تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

سوف نعرض لكم أهم هيئات الرقابة المالية في سوق الفوركس، وهذه الرقابات هي التي تقوم بتنظيم تداول أسواق المال العالمية والمحلية في دولها حيث تفرض رقابة شديدة على شركات الوساطة المالية التي تخضع لهذه الهيئات وقبل الدخول في تفاصيل الهيئات دعونا نتعرف على أهم الهيئات ولماذا يجب التداول مع وسيط مرخص.

ما أهمية الهيئات الرقابية في الفوركس؟

إن مقدار المال الذي يمر عبر السوق كل يوم يجعله جذابًا للغاية لجميع أنواع المحتالين والمجرمين. لذلك من المهم تنظيم تداول العملات الأجنبية، وجد العديد من هؤلاء المجرمين أن أسهل طريقة لخداع المتداولين المحتملين والمتداولين النشطين هي من خلال تشكيل شركات الوساطة، وأخذ الأموال من المتداولين وإيجاد طرق للتخلص منها. حيث يديرون عمليات الاحتيال الخاصة بهم عن طريق تزوير وضعهم التنظيمي، واستنساخ مواقع الويب للوسطاء الحقيقيين وبذل جهود كبيرة لاستخدام عملية التداول بأكملها ضد عملائهم.

من أجل التأكد من أن المؤهلين فقط للقيام بأعمال وساطة الفوركس هم من يُسمح لهم بالفعل بتلقي الأموال من العملاء، فقد أنشأ منظمو الفوركس وسائل مختلفة لضمان عدم تعرض العملاء للسرقة في مرأى من الجميع.

فيما يلي سرد وظيفة منظمي الفوركس على النحو التالي:

  • عملية الترخيص صارمة وعادة ما تتضمن ضمان السماح فقط للأشخاص الحاصلين على مؤهلات صناعية معينة بشغل مناصب عليا في شركات وساطة الفوركس.
  • ضمان امتثال الوسطاء لفصل أموال المتداولين. الفصل هو ممارسة يتم فيها الاحتفاظ بالأموال العائدة للمتداولين في حساب بنكي منفصل عن الحسابات التشغيلية للوسيط.
  • ضمان الامتثال لمعايير الإبلاغ. يُطلب من وسطاء الفوركس تقديم تقارير دورية عن أنشطتهم بالإضافة إلى بيانات تجارية معينة لعملائهم للتدقيق والمراقبة من قبل الهيئات التنظيمية للفوركس.
  • تنفيذ العقوبات في حالة مخالفات السوق. في حالة وجود حالات واضحة لممارسات احتيالية، فإن الهيئات التنظيمية للفوركس مخولة بموجب القانون تنفيذ مجموعة من أنشطة الإنفاذ ضد الوسطاء المخطئين.

يتمثل جوهر التنظيم في أسواق الفوركس في الحفاظ على قدسية الأسواق وتعزيز ثقة المستثمرين من خلال ضمان تكافؤ الفرص لجميع المشاركين. تتعزز الحاجة إلى تنظيم الفوركس من خلال حقيقة أن الوسطاء الذين يوفرون السيولة لتجار التجزئة يتخذون مواقف معاكسة لتداولات عملائهم. في مثل هذه الحالات، يجب على منظمي الفوركس التأكد من أن المتداولين لا يخضعون عمدًا لظروف من شأنها أن تميل السوق ضدهم.

إذن ما هو تنظيم الفوركس؟ لذلك فإن تنظيم الفوركس هو كل شيء عن حماية المستهلك. من غير المرجح أن يقوم وسطاء الفوركس الخاضعون للتنظيم بخداع عملائهم، وحيثما تحدث مثل هذه المخالفات، يتم تفويض المنظمين بموجب قوانين ولاياتهم القضائية لتطبيق العقوبات المناسبة.

أهم الهيئات الرقابية فى سوق تداول الفوركس

ليس من الممكن وجود وسطاء فوركس في كل بلد. سوق الفوركس لامركزي، وبالتالي سترى بعض المتداولين في البلدان التي لا يخدمها وسطاء الفوركس، ويفتحون حسابات مع شركات الوساطة الخارجية الراغبة في التعامل معهم. هؤلاء المتداولون، الموجودون في مناطق منفصلة جغرافيًا عن الوسطاء الذين يتعاملون معهم ، يعتمدون بالتالي على تنظيم الفوركس لهؤلاء الوسطاء للحفاظ على سلامتهم.

هذه الهيئات التنظيمية هي كما يلي

  1. ASIC - لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية
  2. BaFIN - The Bundesanstalt für Finanzdienstleistungsaufsicht (ألمانيا)
  3. CFTC - لجنة تداول السلع والعقود الآجلة (الولايات المتحدة)
  4. CySec - لجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصية
  5. FCA - هيئة السلوك المالي (المملكة المتحدة)
  6. FFMS - خدمة الأسواق المالية الفيدرالية
  7. FINMA - هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية
  8. FMA - هيئة السوق المالية (النمسا)
  9. FSA - وكالة الخدمات المالية
  10. FSB - مجلس الخدمات المالية (جنوب إفريقيا)
  11. لجنة الخدمات المالية - جزر فيرجن البريطانية
  12. لجنة الخدمات المالية (FSC) - موريشيوس
  13. IFSC - لجنة الخدمات المالية الدولية
  14. FSP NZ - مقدم الخدمة المالية النيوزيلندي
  15. ISA - هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية
  16. MFSA - هيئة الخدمات المالية في مالطا
  17. SEBI - مجلس الأوراق المالية والبورصة في الهند
  18. VFSC - لجنة الخدمات المالية بفانواتو
  19. الإمارات العربية المتحدة - مصرف أبوظبي المركزي

من هذه القائمة، يمكنك أن ترى أن بعض منظمي الفوركس لدينا اليوم يتكونون من وكالات حكومية مستقلة، وفي بعض الحالات، يتحمل البنك المركزي للبلد المضيف مسؤولية التنظيم.

ما هي أفضل شركات فوركس منظمة ومرخصة؟

بعد التعرف على أفضل هيئات وجهات حكومية مرخصة لسوق الفوركس، الآن حان دور عرض أفضل الشركات المرخصة والموثوقة والتي تعمل ضمن تراخيص عالمية وتقدم خدمات تداول الفوركس في السوق السعودي، وهذه الشركات هي على النحو التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

كيفية التحقق من وجود وسطاء فوركس منظمين؟

عادة ما يكون المتداولون الجدد الذين يرغبون في فتح حساباتهم الأولى في فوركس هم الأكثر عرضة للوقوع فريسة لوسطاء الاحتيال. في هذه الأيام، يبحث العديد من الوسطاء غير المرخصين عن طرق للحصول على أموال المتداولين الجدد. لقد ابتكروا طرقًا بارعة لجذب ضحاياهم إلى أفخاخهم. لذلك من الضروري للمتداولين الجدد معرفة كيفية التحقق مما إذا كان عرض حساب فوركس قادمًا من وسيط فوركس منظم.

فيما يلي طرق للتحقق من وجود وسطاء فوركس منظمين.

يصر العديد من منظمي الفوركس الآن على أن يذكر وسطاء الفوركس رقم ترخيصهم بوضوح على موقعهم على الويب. يجب أن يتم ذلك بشكل واضح وليس في جزء غامض من موقع الويب حيث من المحتمل أن يتم تفويته. على سبيل المثال، يتم تصنيف وسطاء الفوركس الخاضعين للرقابة من ASIC كشركات للخدمات المالية الأسترالية ويجب أن يحملوا رقم AFSL (رقم ترخيص الخدمات المالية الأسترالية).

تحتوي مواقع بعض منظمي الفوركس على محركات بحث داخلية تساعد المستخدم في البحث عن حالة وسيط فوركس. يمكن للمتداول كتابة اسم وسيط الفوركس ويكون هذا الوسيط مرخصًا ومنظمًا، ويتم عرض تفاصيل الوسيط بالإضافة إلى وضعه من حيث المكانة، فقد يكون لدى الوسيط ترخيصًا نشطًا، أو قد تم تعليق ترخيصه التشغيلي أو سحبه.

يعطي بعض منظمي الفوركس تحذيرات دورية حول أنشطة وسطاء الاحتيال.

هناك هيئات تنظيمية للفوركس تحتفظ أيضًا بقائمة سوداء محدثة للوسطاء. تحتوي هذه القائمة السوداء على أسماء الوسطاء الذين تم تعليق أو سحب تراخيصهم، أو لديهم دعاوى مثبتة ضدهم بما لا يدع مجالاً للشك.

كيف يمكن للمتداولين الاستفادة من الهيئات الرقابية لتأمين استثماراتهم في الفوركس؟

لسوء الحظ، فإن العديد من متداولي الفوركس بالتجزئة لا يجعلون مواقع الهيئات التنظيمية للفوركس هي أول منفذ لهم عندما يريدون بدء تداول الفوركس. 

إنهم يتفقدون المنظمين فقط. لذلك فالأمر لا يتعلق فقط بكيفية تداول العملات الأجنبية؛ بل يتعلق الأمر بتأمين استثمارك أولاً قبل أن دخول السوق. الوسيط هو الكيان الذي يحتفظ بأموال المتداولين أثناء تداولهم في السوق. لذلك يحتاج المتداولون إلى معرفة من يتعاملون معه قبل فتح حسابات وإيداع الأموال معهم.

في حالة عدم قيام المتداول بإجراء الفحص المطلوب على الوسيط مسبقًا وشعر أنه قد تم اختزاله من قبل وسيط الفوركس، فهناك طرق لطلب التعويض.

  • يجب تقديم شكوى رسمية إلى الهيئة التنظيمية التي تغطي الولاية القضائية التي يوجد بها الوسيط.
  • إذا كان وسيط الفوركس منظمًا ومرخصًا من قبل هيئة تنظيمية للفوركس، فسيتم إجراء تحقيق. إذا تم العثور على الوسيط مسؤولاً، فسيتم تنفيذ إجراء تنفيذي.
  • تقوم الهيئات التنظيمية للفوركس بأنواع مختلفة من إجراءات الإنفاذ. في عام 2014، انتقدت CFTC شركة FXCM بما مجموعه 14 مليون دولار من الغرامات والرسوم التعويضية لممارسات السوق غير السليمة ضد عملائها، والتي تضمن بعضها وقف الصيد والتلاعب بالأسعار. اعتبارًا من عام 2017، تم إغلاق FXCM وحظرها نهائيًا من العمل في الولايات المتحدة بعد إدانتها بنفس التهم. لذلك من الممكن للمتداولين استعادة أموالهم المسروقة.
  • من المعروف أن بعض الهيئات التنظيمية تعمل مع المدعين العامين لإرسال موظفي الوساطة الخاطئة إلى السجن.

في الختام، يمكن استنتاج أن الطريقة الوحيدة لضمان قدسية السوق على جميع المستويات هي من خلال أنشطة الهيئات الرقابية للفوركس. 

بحيث تهدف عملية الترخيص المبدئي إلى ضمان عدم تسلل المجرمين عبر الثغرات في المقام الأول لتقديم "خدمات الوساطة" للمستهلكين. 

بالنسبة لأولئك الذين يجتازون عملية الفرز الأولية، يتم إجراء مراقبة وتقييم مستمرين للأداء باستخدام سلسلة من الأدوات لهذا الغرض للتأكد من أن وسطاء الفوركس يحافظون على أعلى مستوى من العمليات الأخلاقية.