يُستخدّم مصطلح الأسهم الحلال للإشارة إلى أسهم الشركات النشطة في مجالات استثمارية متوافقة مع أحكام الدين الإسلامي، تُمثل تلك الفئة من الأسهم -المعروفة أيضاً بمسمى الأسهم النقية- أهمية قصوى بالنسبة لمتداولي الوطن العربي والإسلامي، ممن يحرصون على تجنب المُحرمات في كل ما يتعلق بأنشطتهم الاستثمارية ومُعاملاتهم المالية.

النبأ السار هو أن قائمة الأسهم النقية -في مختلف الأسواق المالية- تمتد لتشمل كماً كبيراً من الأسهم، مما يضع المستثمر المسلم أمام عدد أكبر من الخيارات، لكن تظل هناك العديد من الأسئلة المُثارة بهذا الشأن، في مقدمتها كيف أعرف السهم حلال أو حرام؟ بجانب ضرورة كشف غموض بعض المصطلحات المرتبطة بالأمر مثل "نسبة التطهير" و"الأسهم المختلطة"، وكل هذا هو محور الفقرات التالية.

ملخص المقال: 

  • الأسهم النقية هي أسهم الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، يتم تحديدها وفق ضوابط ومعايير محددة أبرزها ألا تُمارس الشركة نشاطاً يتعارض مع الأحكام الشرعية.
  • تنقسم أسهم الشركات من الناحية الشرعية إلى ثلاثة تصنيفات أساسية وهي "الأسهم النقية، الأسهم المختلطة، الأسهم الحرام".
  •  نسبة التطهير هي نسبة استخراج الإيرادات غير الشرعية من أرباح الأسهم المختلطة، وتُحَدَّد بحسب العمل غير الشرعي للشركة. 
  • تتوافر العديد من التقنيات الحديثة التي تساعد المتداول العربي على تحري شركات الأسهم الحلال، يشمل هذا "فلاتر الأسهم" التي طُوِّرَت خصيصاً لهذا الغرض.
  •  يمكن تطبيق العديد من الاستراتيجيات على الأسهم الحلال بما في ذلك تداول عقود الفروقات. 

ما هي الأسهم النقية والحلال؟

يُجاب سؤال ما هي الأسهم الحلال -بشكل واضح ومُبسط- بأنها أسهم الشركات التي تمارس أنشطة استثمارية مباحة شرعاً، يُعد هذا المعيار الأساسي لتحديد كل سهم حلال بجانب معايير أخرى حددتها الجهات الشرعية. تنقسم أسهم الشركات من المنظور الشرعي إلى ثلاث فئات، وذلك على النحو التالي: 

  • الأسهم النقية: يشير هذا المسمى إلى مجموعة الشركات ذات الأغراض والأنشطة المباحة،  وهذه الشركات يجوز الاستثمار بها.
  • الأسهم المحرمة: يتبيّن من مُسماها أنها مجموعة الشركات التي تمارس أنشطة تتنافى مع الأحكام الشرعية، مثال ذلك شركات إنتاج الخمور والتبغ وإدارة نوادي القمار وصناديق الاستثمار في السندات الربوية وغيرها. وهذه شركات لا يجوز شرعاً الاستثمار وتداول أسهمها.
  • الأسهم المختلطة: يقصد بها أسهم الشركات التي تمارس أنشطة مباحة ولكن تتضمن تعاملاتها أموراً مُحرمة، مثل تعاملها بالربا اقتراضاً وإيدعاً، وهذا النوع من الشركات يجب أن يستوفي شروطاً معينة لجواز تداوله مع التخلص من العنصر المحرم الذي خالط تلك الشركات. 

ما هي الهيئات المعروفة لفحص الأسهم الحلال؟

تلعب العديد من الهيئات دوراً حاسماً في صناعة التمويل الإسلامي عبر تحديد الفرص الاستثمارية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، بما يشمل رصد أسهم نقية مُباح تداولها في مختلف أسواق المال، ومن أبرز هذه الهيئات ما يلي:

  • لجنة المصارف الإسلامية الموحدة للتقييم الشرعي للأسهم: هي هيئة مخصصة لضمان امتثال الاستثمارات في الأسهم لمبادئ الشريعة الإسلامية، يشمل دورها فحص وتقييم طبيعة عمل الشركات والنسب المالية وعوامل الامتثال الأخرى، وتقدم وإعداد قائمة الأسهم الحلال في السوق الإماراتي. 
  • هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي): مؤسسة رئيسية في صناعة التمويل الإسلامي؛ حيث تقوم أيوفي بإقرار معايير المحاسبة والتدقيق والحوكمة والامتثال للشريعة الإسلامية، تضمن هذه المعايير  توافق التقارير المالية مع مبادئ الشريعة الإسلامية. تقدم المنظمة برامج تدريبية وموارد تعليمية لزيادة الوعي وتعزيز فهم المعايير المقررة من قِبلها، وكذا ضمان تطبيقها على النحو المفترض والمطلوب بين المهنيين في قطاع التمويل الإسلامي.
  • الهيئة الشرعية لـ "الراجحي المالية": تتولى الهيئة -من خلال مستشاريها المتخصصين- دراسة وتحليل كافة العقود والاتفاقيات والمنتجات المصرفية، وكذلك نشر الوعي الإسلامي في الأعمال المصرفية الاستثمارية. تصدر الهيئة قائمة لتصنيف الشركات المتوافقة وغير المتوافقة مع الضوابط الشرعية في السوق السعودي الرئيسي والموازي.

كيف أعرف إن كان السهم حلالاً أم لا؟

يأتي سؤال كيف أعرف الأسهم الحلال ضمن مجموعة الأسئلة الأكثر تكراراً وترديداً، ويُجاب عنه بأن هناك معايير محددة يجب أن تستوفيها الأسهم كي تعتبر حلالاً، تتمثل شروط الأسهم الحلال فيما يلي:

  • عدم ممارسة الشركة لأي أنشطة مُحرّمة أو ارتباطها بأعمال ربوية واضحة.
  • ألا تُشكل الديون نسبة تزيد عن قيمة ثلث أصول الشركة.
  • أن تكون السيولة النقدية أقل من 50% من قيمة أصول الشركة.
  • ألا يزيد الدخل المُحرّم عن نسبة 5% من إجمالي دخل الشركة.

ما هي نسبة التطهير في الأسهم؟

يعد مصطلح "نسبة التطهير" أحد المصطلحات التي تُذكر كثيراً عند التطرق للحديث عن أسهم نقية  وحلال، ويشير التطهير في الأسهم  إلى النسبة الواجب استبعادها من أرباح الأسهم المختلطة من أجل تنقيتها، وتختلف نسبة التطهير من سهم إلى آخر بحسب نوع الإيرادات غير شرعية. يمكن احتساب التطهير استناداً إلى عِدة عوامل، تشمل:

  • احتساب التطهير المالي على أساس الفوائد الربوية فقط.
  • احتساب التطهير المالي على أساس الإيرادات غير المشروعة.
  • احتساب التطهير المالي على أساس تقديري.

تُحسب نسبة التطهير  عبر  ضرب الربح  بنسبة تطهير السهم، مثال ذلك: "إذا كانت أرباحك 1000 ريال، ونسبة تطهير السهم  هي 0.020، فيكون المبلغ الذي عليك إخراجه هو 20 ريالاً (1000×0.020)".

يمكن ضمان شرعية أرباحك بعدة أساليب إلى جانب تطهير الأسهم، مثال ذلك إتمام مُعاملات التداول من البداية عبر حسابات إسلامية خالية من الربا، الذي أصبح خياراً شائعاً تتيحه أفضل المواقع للتداول لضمان تجربة تداول لا تشوبها أي مُحرمّات. 

ما هي خدمة فلتر يقين لفحص شرعية الأسهم؟

تم تطوير خدمة فلتر يقين لمساعدة المتداولين العرب على خوض تجربة تداول متوافقة مع الأحكام الشرعية وبعيدة عن شبهة التحريم، حيث إنه فلتر مجاني قائم على تكنولوجيا متطورة ومخصص لفحص شرعية الأسهم العالمية، يتم ذلك وفق معايير محددة ودقيقة يُحدد على أساسها الموقف الشرعي للسهم، سواء كان حلالاً أم مختلطاً أم مُحرماً، كما يُحدد الفلتر كذلك نسبة التطهير في الأسهم المختلطة، يحدد الفلتر شرعية 27,700 سهم عالمي.

ما هو تداول عقود الفروقات ولماذا يعتبر استثمار مربح؟

يعد تداول عقود الفروقات أحد الطرق الأكثر تميزاً للمشاركة في الأسواق المالية، وعقد الفروقات هو عبارة عن اتفاق بين المستثمر والوسيط يتم بمقتضاه تبادل قيمة الفرق بين سعر السهم وقت فتح العقد والسعر الذي سجله وقت إغلاقه. يجني المستثمر أرباحه من تغيرات أسعار الأسهم، وذلك دون الحاجة إلى امتلاك السهم نفسه. 

تتوافر في عقود الفروقات العديد من المزايا منها استعمال الرافعة المالية، مما يسمح لك بشراء كمية أكبر من الأصول مقابل قدر أقل من رأس المال المُستثمر، مما يُضاعف قيمة الأرباح المُحتمل تحقيقها، لكن يجب الانتباه هنا إلى أن الرافعة المالية سلاحاً ذو حدين يجب التعامل معه بشيء من الجذر؛ حيث إنها كما تضاعف الأرباح إذا كانت الظروف مواتية، فإنها أيضاً تتسبب في تضخيم الخسائر حال التعرض لها.

يمكنك البدء في تداول عقود الفروقات واستخدام الرافعة المالية في حساب تداول تجريبي مجاني برأس مال يبدأ من 10,000 دولار، وتعد الحسابات التجريبية بمثابة أداة تعليمية فعالة تُحاكي التداول الفعلي من خلال رصيد افتراضي، أي أنها تتيح لك تجربة عقد صفقات التداول بالكامل دون القلق حيال خسارة رأس مالك، ومن ثم تساعدك على اكتساب المهارات والخبرة اللازمة للنجاح في التداول الحقيقي. 

المضاربة والبيع على المكشوف في الأسهم النقية

يشجع التمويل الإسلامي على التداول والاستثمار في شركات الأسهم الحلال، التي تتسم بالشفافية، وتتوافق أنشطتها ومُعاملاتها مع مبادئ الشريعة الإسلامية.  ومن استراتيجيات التداول الشائعة هي المضاربة، بحيث يفتح المتداول مركز والاحتفاظ به لفترة وجيزة، تتراوح بين بضع ثوان وحتى بضع دقائق على الأكثر. تهدف المضاربة إلى تحقيق أرباح صغيرة، لكن متكررة في سوق يتميز بالسيولة العالية، ويشهد اتجاهات قوية. 

أما البيع على المكشوف فهي عملية يقوم المتداول خلالها باقتراض الأسهم من الوسيط، أما الخطوة الثانية فهي بيعها بالسعر الحالي للسوق ليعاود شراؤها مرة لاحقاً بسعر أقل ويعيدها للوسيط، ومن ثم تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع وسعر الشراء. يمكن تنفيذ هذا النمط من المعاملات عبر أفضل شركات تداول إسلامية، التي تتيح لعملائها حسابات خالية من عمولات التبييت أو أي رسوم تشوبها شبهة الربا المُحرّم.

كيف يمكن الحصول على قائمة الأسهم النقية لعام 2024

يقدم موقع يقين قائمة بالأسهم النقية للمستثمرين الذين يرغبون في  الامتثال للأحكام الشرعية ومواءمة استثماراتهم مع المبادئ الإسلامية، ليكونوا على ثقة تامة من أن أموالهم واستثماراتهم تتوافق مع معتقداتهم الدينية. تضم القائمة التالية  100 سهم حلال للشركات الأكبر من حيث القيمة السوقية، وصُنِّفَت بحسب قاعدة بيانات فلتر يقين. 

ما هي أفضل شركات تداول عقود فروقات الأسهم لعام 2024؟

عند البحث عن أفضل شركات تداول عقود   الفروقات (CFDs) على الأسهم، فمن الضروري اختيار الوسطاء الذين يوفرون منصة تداول قوية، وفروق أسعار تنافسية، ومجموعة من الميزات والأدوات التي تناسب احتياجات التداول. فيما يلي بعض الوسطاء المرموقين والموثقين محلياً ودولياً.

 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تريد المساعدة في اختيار شركة تداول آمنة وموثوقة؟

    يقدم موقع يقين الاستشارة المجانية لمساعدتك على اختيار شركة وساطة آمنة وموثوقة، تحمل تراخيص صادرة عن عدة جهات محلية وعالمية، وتقدم من الخدمات ما يتوافق مع متطلباتك، ويضمن لك الاستمتاع بتجربة تداول آمنة ومتفردة على كافة الأصعدة. 

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين