شهد مجال التداول عبر الإنترنت رواجاً كبيراً في المملكة الأردنية خلال السنوات الماضية، حيث يمكن تصنيف المملكة الأردنية الهاشمية واحدة من أكثر الدول الرائدة في مجال التداول والاستثمار، وذلك لاهتمام الحكومة بشكل كبير في هذا النوع من الأنشطة المالية ووضعها لهيكل تنظيمي وقوانين خاصة بشركات الوساطة المالية. 

في هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات حول التداول في الأردن وكيفية اختيار أفضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة في المملكة الأردنية ، تابعوا القراءة.

نبذة عن التداول في الأردن

تعتبر المملكة الأردنية من الدول العربية التي اهتمت بالتداول عبر الإنترنت وأدركت أهميته وتأثيره الكبير، وأنه سيكون القطاع الاستثماري الأكثر انتشاراً والأكثر جاذبية لأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين الكبار والصغار على حد سواء.

لذلك قامت بالعديد من الخطوات أهمها إنشاء قانون يختص بتنظيم المعاملات المالية في سوق الأوراق المالية، إضافةً إلى نص قانون على اللوائح والضوابط التي تحكم نشاط شركات التداول المرخصة  في الأردن، والتي تنص على أن شركات التداول المسموح بها في الأردن هي فقط الشركات التي تحصل على اعتماد هيئة الأوراق المالية الأردنية JSC والذي لا يحل محل أيّة تراخيص دولية أخرى. 

ولهذا السبب يرى الكثيرون أن المملكة الأردنية تبالغ في القيود التي تفرضها على شركات التداول عبر الإنترنت مما يؤدي للتأثير سلباً على المجال، لكن في الواقع أن هذا الأمر حقق نتائج ناجحة وازدهرت التجارة على منصات تداول الفوركس في الأردن وازداد معدل الإقبال على التداول. وذلك بسبب أن شركات التداول اكتسبت ثقة العملاء، وقامت التشريعات القانونية بتوفير الحماية الكاملة للمتداولين وضمان سلامة أموالهم. 

كيفية تختار أفضل شركات الوساطة المالية في الأردن؟ 

شركات الوساطة المالية تعمل كحلقة وصل تربط بين العملاء الذين يرغبون في التداول والأسواق المالية، حتى يتمكنوا من بيع وشراء الأصول المالية المختلفة وتنفيذ أوامر التداول بشكل سهل وسريع. لكن يجب على المتداولين أن يقوموا باختيار أفضل منصات التداول عبر الإنترنت والتأكد من موثوقيتها، فيما يلي نذكر لكم أهم المزايا التي يجب التأكد من توفرها في شركة التداول: 

  • تراخيص شركة التداول: 

كما ذكرنا سابقاً فمن المهم اختيار شركة تداول مرخصة من هيئة الأوراق المالية الأردنية. ولكن على الرغم من التشريعات التي تتبعها الأردن إلا أنها لا تستطيع حمايتك من الوسطاء في الخارج، لذلك إذا كنت ستختار وسيط تداول خارجي فلابد من التأكد من موثوقيته وتراخيصه.

  • تنوع حسابات التداول: 

يجب على شركة التداول أن تقدم لك عدة أنواع من حسابات التداول بمزايا مختلفة، مثل الحسابات التي تتمتع بحماية عالية أو رافعة مالية أكبر أو فروق أسعار أقل. كما أنه من المهم أن توفر حسابات التداول الإسلامية التي يبحث عنها الكثير من المتداولين في الشرق الأوسط. 

  • تنوع الأصول المالية: 

يجب التأكد من أن شركة التداول توفر لك العديد من الأصول المالية للتداول مثل الأسهم والعملات الرقمية والعملات الأجنبية والعقود مقابل الفروقات وغيرها.

  • منصة التداول: 

يجب التأكد من أن شركة التداول توفر لك منصة التداول التي تشعرك بالراحة وتتناسب مع احتياجاتك مثل منصة تداول MetaTrader 4 ومنصة تداول MetaTrader 5.

  • خدمة العملاء:

من الضروري جداً أن تختار شركات التداول التي تقدم خدمة عملاء مميزة، والتي تشمل  التحدث بعدة لغات مختلفة بما فيها اللغة العربية، حتى تساعد العملاء على فتح حسابات التداول، والإجابة على استفسارات العملاء والمشاكل التي قد تواجههم أثناء عمليات التداول.

  • تأمين الأموال: 

من المهم اختيار شركة تداول موثوقة تقوم بحماية أموال العملاء وحفظ الأموال في حسابات بنكية مختلفة، ولا تقوم بإيداع أموال العملاء في حساباتها الخاصة.

  • التعليم: 

في حال كنت مبتدئاً في التداول، فمن المهم أن تكون على علم بكافة مصطلحات التداول، لذلك فإن اختيار شركة التداول التي تمتلك أدوات تدريب مناسبة بالإضافة للمقالات التعليمية هو دائماً الخيار الأفضل.

  • العمولات و فوارق الأسعار: 

من المهم أن تتأكد من العمولات التي تفرضها شركة التداول التي ستختارها، لأن هناك بعض المنصات تفرض الكثير من العمولات مثل عمولات السحب والإيداع وعمولات التبييت أو السواب وعمولات عدم النشاط وغيرها. بالإضافة إلى أنك يجب أن تبحث على شركة التداول التي توفر لك أقل فروق أسعار أو أقل سبريد، ولكن يجب أن تتجنب أساليب التسويق الخادعة التي تستخدمها بعض شركات التداول المزيفة التي توفر سبريد منخفض. 

للمساعدة في اختيار أفضل منصات التداول المرخصة والموثوقة للتداول في الأردن، كل ما عليك  فعله هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب.

ما هي أفضل تطبيقات التداول في الأردن؟ 

يميل الكثير من المتداولين والمستثمرين في الأردن لاختيار أفضل منصات التداول العالمية، وعلى الرغم من كون هذه الشركات لا تخضع لرقابة هيئة الأوراق المالية الأردنية بسبب أنها شركات عالمية وأجنبية، إلا أن ما توفر هذه المنصات لعملائها من مزايا تجعلها خياراً جيداً وآمناً للتداول ويساعد في تحقيق أرباحاً ممتازة. 

فيما يلي نذكر لكن أهم شركات التداول الموثوقة والمرخصة عالمياً ومزايا كلاً منها: 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

1.شركة إيفيست Evest: 

تعد شركة إيفيست من أفضل شركات التداول في العالم وفي الأردن أيضاً، كما أن الشركة حائزة على العديد من التراخيص من هيئات الأوراق المالية. و توفر الشركة لعملائها العديد من المزايا الجيدة مثل:

  1. توفر الشركة أنواعاً مختلفة من حسابات التداول بما فيها حسابات التداول التجريبية بالإضافة إلى حسابات التداول الإسلامية. 
  2. تتيح الشركة للمتداولين إمكانية تداول العديد من الأصول المالية المختلفة والمتنوعة. 
  3. تتيح فتح حساب تداول بحد أدنى 250$. 
  4. توفر منصات تداول موثوقة مثل MetaTrader 5. 
  5. توفر خيارات متعددة للسحب والإيداع مثل Visa , Mastercard وغيرها. 

على المعنيّين في فتح حساب مع شركة Evest يرجى الاطلاع على ملف تقييم شركة ايفست Evest على موقع يقين.

2.شركة آفاتريد AvaTrade: 

تعد شركة آفاتريد من أبرز شركات التداول الموثوقة للتداول في الأردن، وذلك لأنها حاصلة على ترخيص هيئة الأوراق المالية في أبو ظبي ADGM وهو من أهم وأقوى التراخيص في منطقة الشرق الأوسط. كما أن الشركة توفر العديد من المزايا لعملائها مثل: 

  1. تتيح الشركة تداول العديد من الأصول المالية المختلفة والمتنوعة. 
  2. توفر الشركة حسابات تداول متنوعة بالإضافة لحسابات التداول الإسلامية دون دفع عمولات أو رسوم على الصفقات المفتوحة. 
  3. توفر الشركة إمكانية فتح حساب تداول بحد أدنى 100$. 
  4. توفر الشركة أساليب وأدوات تعليمية مختلفة تساعد المتداولين الجدد في التعلم واكتساب الخبرة. 
  5. توفر الشركة دعم فني لعملائها والإجابة عن تساؤلاتهم على مدار الساعة. 

على المعنيّين في فتح حساب مع شركة Avatrade يرجى الاطلاع على ملف تقييم شركة افاتريد Ava Trade على موقع يقين.

3.شركة إكس تي بي XTB: 

تعد شركة التداول العالمية إكس تي بي من أفضل شركات التداول المتاحة للمتداولين في الأردن، حيث تمتد خبرة الشركة لأكثر من 15 عاماً في سوق التداول، عدا عن كونها تحمل العديد من التراخيص الموثوقة مثل ترخيص هيئة الأوراق المالية في دبي DIFC وغيرها من التراخيص الموثوقة. وتوفر الشركة العديد من المزايا لعملائها مثل: 

  1. توفر الشركة إمكانية التداول في أكثر من 150 أصل مالي مختلف. 
  2. توفر الشركة نوعين من الحسابات الحقيقية وهي حساب التداول العادي وحساب التداول الإسلامي، بالإضافة إلى حساب التداول التجريبي. 
  3. لا تقوم  الشركة بفرض أي عمولات على السحب. 
  4. توفر الشركة إمكانية فتح حساب تداول بحد أدنى 100$. 
  5. تمتلك الشركة منصة تداول خاصة بها تسمى xStation5 بالإضافة إلى أنها توفر منصة MetaTrader4. 

على المعنيّين في فتح حساب مع شركة XTB يرجى الاطلاع على ملف تقييم شركة إكس تي بي XTB على موقع يقين.

حتى تتمكن من إنشاء حساب تداول عبر أفضل تطبيقات التداول في الأردن، يمكنك التواصل مع خبير التداول في موقع "يقين" ليقدم لك المساعدة الكاملة. 

ما هي الأصول المالية الأكثر تداولاً في الأردن؟ 

يقوم غالبية المتداولين في الأردن باختيار تداول الفوركس وأزواج العملات عبر أفضل منصات تداول الفوركس الموثوقة، لذا تعتبر تجارة الفوركس هي الأكثر شيوعاً في المملكة الهاشمية حيث تتيح شركات التداول المرخصة في الأردن امكانية تداول أكثر من 50 زوجاً من أزواج العملات. بالإضافة إلى أن العديد من المستثمرين يلجأون إلى الذهب الذي يعتبر الملاذ الآمن في الاستثمار، كما أن البعض الآخر يلجأ لتحقيق الربح من خلال التداول في السلع المختلفة مثل النفط أو الغاز الطبيعي. 

للمساعدة في اختيار الأصول المالية المناسبة لك لبدء التداول، يمكنك التداول مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة أو الواتس-اب. 

احصل علي استشارة مجانية