الاستثمار في أفضل أسهم توزع أرباح في السوق السعودي -وحتى الأسواق العالمية- هو طريقة شائعة لزيادة الثروة والحصول على دخل ثابت ومستمر، أضف إلى ذلك إسهامه في التنويع في المحفظة الاستثمارية، ودوره كوسيلة للتحوط تجاه التضخم. فما الأفضل بين أسهم العوائد؟ وعلى أي أسس ومعايير يتم تحديدها؟

ملخص المقال:

  • مصطلح الأسهم الموزعة للأرباح يشير إلى أسهم الشركات التي توزع جزءاً من أرباحها للمساهمين بشكل منتظم.
  • يتم تقييم الأسهم الموزعة للأرباح بناءً على معايير محددة، يأتي في مقدمتها نسبة العائد ونسبة الدين وكذلك نسبة النمو.
  • الأسهم الموزعة للأرباح في السعودية توفر دخلاً دورياً، مع إمكانية تراكم الأرباح على المدى الطويل، وهي في الوقت نفسه خيار جيد للتحوط ضد التضخم.
  • توجد بعض المخاطر المرتبطة بالاستثمار في هذا النوع من الأسهم، مثل قطع الأرباح أو تراجع أداء القطاع المُنتمية له الشركة بجانب تقلبات السوق.

أفضل سهم استثماري يوزع أرباح في السوق السعودي عن النصف الأول من عام 2024

نستعرض فيما يلي أفضل أسهم توزع أرباح في السوق المالي السعودي للنصف الأول من عام 2024 بحسب عائد التوزيع ونمو الأرباح، ومعدل توزيع الأرباح. مع ضرورة التنويه إلى عدم احتساب الشركات التي لديها معدل توزيع أرباح أكثر من 90%، وذلك لأنها تعتبر بمثابة علامة حمراء حول مدى قدرة الشركة على الاستمرار في توزيع الأرباح مستقبلاً، وكذلك تم تجنب الشركات التي لديها تراجع في توزيع الأرباح. 

الشركةعائد التوزيع النقدي (آخر سنة)
البنك العربي 10806.32%
بنك الرياض 10106.39%
البنك السعودي الفرنسي 10506.23%
البنك الأول 10605.88%
البنك السعودي للاستثمار 10305.54%
البنك الأهلي 11805.37%
المطاحن الأولى 22834.29%

معايير اختيار الأسهم الموزعة للأرباح

اختيار أفضل سهم استثماري يوزع أرباح يتطلب النظر في العديد من المعايير، التي يمكن من خلالها الاستدلال على مدى استمرارية وموثوقية هذه الأرباح، تظل مقارنة نسبة العائد مع الصحة المالية للشركة أمر غاية في الأهمية، وأيضاً تشمل أسس تقييم أسهم توزيع الأرباح ما يلي:

  • نسبة توزيع الأرباح: هي مقياس لنسبة الأرباح المدفوعة للمساهمين، ويستخدم لتحديد مدى استمرارية توزيع الأرباح الخاصة من الشركة. يبحث المستثمرون عادة عن نسبة دفع 60%.
  • نمو الأرباح: يشير  إلى زيادة توزيعات الأرباح بمرور الوقت، وهو عامل مهم خاصة بالنسبة المستثمر الذي يسعى إلى تحقيق الدخل عبر توزيعات الأرباح. تُسمى بعض الشركات المدرجة في مؤشر S&P 500 باسم "الشركات ذات التوزيعات الأرستقراطية"، ويُقصد بذلك الشركات التي حققت ارتفاعاً في توزيعات الأرباح على مدى 25 عاماً. 
  • استقرار نمو الأرباح: تتمتع بعض الشركات بأرباح مستقرة ومتنامية مما يجعلها أكثر عرضة للحفاظ على أرباحها، مع قابلية أكبر لنموها مستقبلاً. تعتبر الشركات التي تتوقع زيادة في أرباحها بين 5% و15% على المدى الطويل خيار جيد. 
  • التدفق النقدي: يشير المُسمى إلى صافي النقد. توجد أنواع مختلفة من النقد والذي يستخدم في أمور عديدة، مثل "دفع الديون، إعادة الاستثمار، دفع الأرباح". يشير مسمى التدفق النقدي الحر  (Free Cash Flow (FCF إلى مقدار النقد المتاح الذي يمكن للشركة استخدامه في توزيع الأرباح. 
  • مستوى الدين: ارتفاع ديون الشركة يزيد بطبيعة الحال من احتمالات عجزها عن الحفاظ على توزيعات الأرباح.
  • تاريخ توزيع الأرباح: مراجعة سجل توزيعات الأرباح على مدار السنوات الماضية، وبالتأكيد كلما كانت أكثر انتظاماً كان هذا مؤشراً إيجابياً.
  • القطاع: يفضل دائماً اختيار الشركات المُنتمية لقطاعات من المرجح أن تزدهر مستقبلاً.

أفضل الأسهم الموزعة للأرباح في السعودية

إن توصيف افضل شركة توزع ارباح يمكن أن ينطبق على عدد كبير من شركات السعودية، هذا نتاج طبيعي لضخامة واستقرار اقتصاد المملكة، وما تشهده من نمو وطفرات حقيقية في مختلف القطاعات، وهو ما يُعني أن الباحث عن افضل سهم استثماري في السوق السعودي يوزع أرباح منتظمة سوف يجد نفسه أمام عدد غير قليل من الخيارات.

نعرض فيما يلي أفضل أسهم توزع أرباح في السوق السعودي،  تم الاعتماد في تحديدهم على عائد التوزيع ونمو توزيع الأرباح، بالإضافة إلى الصحة المالية للشركة "Financial Health" عن النصف الأول من عام 2024.

البنك العربي 1080

البنك العربي هو أحد أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، يقدم خدمات مالية ومصرفية للأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى خدمات تمويل الشركات وإدارة الأصول والثروات. تبلغ القيمة السوقية للبنك 37,44 مليار ريال سعودي، وقد بلغت  أرباحه 2,466 مليار ريال، لتسجل بذلك ارتفاع بنسبة 20% بنهاية النصف الأول من العام 2024. 

  • نسبة توزيع الأرباح عن النصف الأول من عام 2024 : 6.5% (0.65 ريال للسهم) 
  • التدفق النقدي الحر : + 4.436 مليار 
  • نسبة الدين إلى الأصول: 0.38

بنك الرياض 1010

يعد بنك الرياض أيضاً أحد المؤسسات المالية الكبرى على مستوى الشرق الأوسط، وهو يقدم مجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات المصرفية للأفراد والشركات. ارتفعت أرباح بنك الرياض إلى 4,410 مليار ريال وهو ما يُعني ارتفاعاً بنسبة 10% بنهاية النصف الأول من العام 2024. وتُقدر القيمة السوقية للبنك بنحو 73,32 مليار ريال.

  • نسبة توزيع الأرباح عن النصف الأول من عام 2024: 8% (0.8 ريال للسهم). 
  • التدفق النقدي الحر : + 8.056 مليار 
  • نسبة الدين إلى الأصول: 1

البنك السعودي الفرنسي  1050

يتميز البنك السعودي الفرنسي BSF بتقديم كافة الخدمات المصرفية، وتبلغ قيمته السوقية 36,90 مليار ريال سعودي. ارتفعت أرباح البنك في نهاية النصف الأول من 2024 بنسبة 6% لتصبح 2,279 مليار ريال. ويعود ذلك الارتفاع إلى أسباب عديدة منها ارتفاع العوائد على التمويل والاستثمار. 

  • نسبة توزيع الأرباح عن النصف الأول من عام 2024 : 10% ( 1 ريال للسهم).
  • التدفق النقدي الحر: + 5.564 مليار
  • نسبة الدين إلى الأصول: 1.08

أفضل الشركات العالمية توزيعاً للأرباح لعام 2024؟

ننتقل من سوق لأسهم السعودي "تداول" إلى نطاق أوسع، لنستعرض أفضل أسهم توزيع أرباح في كبرى البورصات العالمية. يرصد الجدول التالي أفضل أسهم عوائد في السوق الأمريكي اعتباراً من سبتمبر 2024، والتي تمتاز بأن قد تم تقييمها بأقل من قيمتها الحالية "Undervalued Stock"، وهو ما يجعلها خيار استثماري استثنائي.

اسم الشركةعائد توزيع الأرباح 
Trailing Dividend Yield
Verizon Communications (VZ)6.46%
Chevron (CVX)4.62%
Comcast (CMCSA)3.03%
Medtronic (MDT)3.08%
Dow (DOW)5.52%
LyondellBasell Industries (LYB)5.54%
Devon Energy (DVN)4.96%
Hershey (HSY)2.65%
Evergy (EVRG)4.30%
NiSource (NI)3.15%
Kenvue Inc (KVUE) 3.58%
Franklin Resource (BEN) 6.21%

ما هي الأسهم التي توزع أرباح؟

يستخدم مُسمى الأسهم الموزعة للأرباح للإشارة إلى الأسهم المتداولة في البورصات، والصادرة عن الشركات التي توزع أرباح -أو بالأدق جزءاً من أرباحها- على المساهمين بشكل دوري. تصدر هذه الأسهم في الغالب عن الشركات الراسخة التي تتمتع بقدر كبير من الاستقرار المالي والإداري ولديها تاريخ طويل من النمو والأرباح المرتفعة.

يبحث المستثمر عادة عن أفضل سهم استثماري يوزع أرباح لأسباب عديدة وأهداف مختلفة، لكن يظل الدافع الأهم وراء البحث عن أفضل سهم توزيع أرباح هو الرغبة في تحقيق دخل ثابت من الأسهم، كما أن تلك الفئة من الأسهم يمكن أن تُمثل وسيلة للتحوط تجاه مخاطر وتقلبات السوق.

تعريف الأسهم الموزعة للأرباح

تُعرّف الأسهم الموزعة للأرباح -كما أشرنا سابقاً- بأنها أسهم شركات توزع جزءاً من أرباحها على مساهميها بشكل دوري يمكن أن تتم هذه التوزيعات بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي، وتنقسم تلك الأرباح الموزعة إلى عِدة أنواع، أهمها:

  1. أرباح نقدية Cash Dividends: تمثل النمط الأكثر شيوعاً ويقصد بها دفع الأرباح نقداً للمساهمين كلٍ حسب حصته (عدد الأسهم).
  2. أرباح الأسهم Stock Dividend: تأتي الأرباح الموزعة في تلك الحالة في صورة أسهم إضافية، بمعنى إذا كانت أرباح الأسهم 7% فهذا يعني أن يتلقى المستثمر 7 أسهم مُضافة مقابل كل 100 سهم.
  3. أرباح العقارات Property Dividends: بديهياً هو نمط غير شائع لتوزيعات الأرباح، حيث تقوم الشركة بتوزيع أصولها -مثل المعدات أو العقار- على المساهين بدلاً من النقد أو الأسهم.

أهمية الاستثمار في الأسهم الموزعة للأرباح

التساؤل المتكرر والمستمر  من قبل المستثمرين عن أفضل سهم استثماري يوزع أرباح -في السوق السعودي أو العالمي- هو أمر غاية في المنطقية، خاصة إن نظرنا إلى الأهمية التي تُشكلها تلك الأسهم والمزايا العديدة التي توفرها، وفي مقدمتها:

  • الدخل الثابت: توفر هذه الأسهم لحامليها دخلاً منتظماً، وتلك هي الغاية الأساسية من الاستثمار بها.
  • انخفاض المخاطر: الشركات الموزعة للأرباح عادة ما تتمتع بقدر أعلى من الاستقرار، وبالتالي فهي دائماً خيار جيد لتنويع المحافظ الاستثمارية وتقليل المخاطر المُحتملة.
  • إمكانية نمو الأرباح: الشركات التي تدفع أرباح تكون أكثر رسوخاً واستقراراً وبالتبعية أكثر قابلية للنمو، وهو ما ينعكس إيجاباً على عائدات المساهمين بها.
  • التحوط من التضخم: تتيح أسهم توزيع الأرباح فرصة أكبر لزيادة الدخل والاحتفاظ بالقوة الشرائية لرأس المال خلال الفترات التي تشهد ارتفاعاً في معدلات التضخم.

كيفية تحليل الأسهم الموزعة للأرباح

يقوم تحليل أفضل شركات توزيع أرباح على تقييم قدرتها على دفع أرباحها باستمرار ومدى إمكانية زيادتها مع مرور الوقت، يمكن تحديد هذا وذاك من خلال مجموعة من العوامل الأساسية، تشمل نسبة توزيع العوائد، ونسبة التوزيعات وتقييم الصحة المالية للشركة، بالإضافة إلى مستوى الدين وتاريخ نمو الأرباح وكذلك مدى التزام الشركة في توزيعها الأرباح. 

العوامل المالية والتشغيلية المؤثرة

تم التنويه بالفقرة السابقة عن الأسس العاملة لتحليل أداء الشركات وتحديد أفضل أسهم توزع أرباح، وبالإضافة لما سبق ثمة أمور أخرى يجب وضعها بالاعتبار لضمان استهداف السهم الصحيح وتحقيق أقصى فائدة وأعلى عائد من خلاله، ويشمل ذلك: 

السيولة القوية:

يمكن الاستناد إلى بيانات التدفق النقدي في تقييم قابلية الشركة للنمو وقدرتها على الاستمرار في توزيع الأرباح، ويشمل ذلك مختلف أنواع التدفقات النقدية، مثل التدفق النقدي الحر أو التدفق النقدي التشغيلي أو نسبة التدفق النقدي إلى صافي الدخل أو التدفق النقدي الحر غير المحدد.

الأهداف الاستثمارية:

ما هي أهدافك من الاستثمار في الأسهم التي توزع أرباحاً؟ هل جني دخل منتظم أم النمو؟. يبحث المستثمر الذي يسعى للحصول على الدخل عن الأسهم ذات العائدات المرتفعة مع التركيز على العائد الحالي، من أمثلة ذلك سهم شركة ( Verizon Communications (VZ حيث تبلغ عائدات أرباحها 6.04%. أما المستثمر الذي يسعى إلى تحقيق نمو في الأرباح، فيركز أكثر على نسبة النمو، وقد تكون لهذه الفئة عوائد أقل، ولكن لديها إمكانية أكبر لنمو الأرباح. 

نسبة وتاريخ توزيع أرباح الشركة:

يستند المستثمرون إلى نسبة توزيع أرباح الشركة وكذلك تاريخ توزيع الأرباح لاختيار أفضل الشركات توزيع أرباح، وأيضاً قياس مدى استمرارية الشركة في دفع أرباحها؛ لأنه عندما تتوقف الشركة عن توزيع الأرباح فإنها تخسر الكثير من مستثمريها. إذا وصلت نسبة توزيع الأرباح أكثر من 70% فيجب على المستثمر إجراء تحليلات إضافية للتأكد من أن توزيع الأرباح آمن؛ إذ يعني ذلك أن الشركة توزع الحصة الأكبر من أرباحها على المساهمين بدلاً من إعادة استثمارها، وهو ما يجب التوقف أمامه والتساؤل حول أسبابه.

 ضع في اعتبارك أن تقارن نسبة توزيعات الأرباح مع الأسهم الأخرى من ذات القطاع، مع مراعاة أن نسب توزيع الأرباح تتفاوت من قطاع لآخر. أما تاريخ توزيع الأرباح فيكشف عن عدد المرات التي دفعت فيها الشركة أرباحاً ومقدار ما تدفعه. إن ارتفاع توزيعات الأرباح يدل على أن الشركة تزيد أرباحها؛ مما يمنح المستثمر المزيد من الثقة بالأساسيات الحالية للشركة ومستقبلها. أما انخفاض أرباح الشركة ونسبة التوزيع العالية جداً والاستحواذات غير المربحة تدل على احتمالية قطع توزيعات الأرباح في المستقبل، مثل ما حدث فعلياً مع شركة AT&T. 

مخاطر الاستثمار في الأسهم الموزعة للأرباح

قد يكون الاستثمار في الأسهم الموزعة للأرباح استراتيجية جذابة لتوليد دخل ثابت، ولكنه يأتي مع بعض المخاطر التي لا يمكن التغاضي عنها، ويجب الإلمام بها بشكل كامل قبل البدء الفعلي في الاستثمار، ويمكن إيجاز أبرز التحديات والمخاطر المرتبطة بالأسهم موزعة الأرباح فيما يلي:

  • قطع أو خفض التوزيعات: قد تقلل الشركات، أو تلغي توزيع الأِرباح بسبب الصعوبات المالية التي تواجهها؛ مما يؤثر على أرباحك.
  • مخاطر أسعار الفائدة: تتأثر بعض القطاعات بزيادة أسعار الفائدة أكثر من غيرها، مثل قطاع المرافق لأنه من أكثر القطاعات التي تُحمّل بالديون، وفي الوقت نفسه من أفضل القطاعات التي تُوزع أرباحا. فعندما ترتفع الفائدة تزداد تكاليف ديونها؛ مما يؤثر بشكل سلبي على أرباحها المستقبلية. 
  • تقلبات السوق: تؤثر تقلبات السوق على أداء الأسهم الموزعة للأرباح، وبالتبعية على العائد الإجمالي. 
  • المخاطر المتعلقة بالشركة: يشمل ذلك العديد من الاحتمالات مثل تراجع أداء الشركة أو عدم قدرتها على المنافسة، وكل هذا ينعكس سلباً على توزيعات الأرباح.
  • المخاطر المتعلقة بالقطاع: التركيز على قطاع بعينه قد يُعرض الاستثمارات للخطر إذا ما شهد هذا القطاع تراجعاً، لذا يوصى دوماً بضرورة بناء محفظة استثمارية أكثر تنوعاً.

بخلاف كل ما سبق فإن العوامل الاقتصادية والسياسية أيضاً لها تأثير قوي على أداء الأسهم الموزعة للأرباح، يشمل ذلك عوامل مثل أسعار الفائدة ومستويات التضخم التي تنعكس على أداء الشركات في مختلف القطاعات، أما الأمور السياسية فتتمثل عادة في مدى الاستقرار العام والقوانين واللوائح المُنظمة لأنشطة وقطاعات معينة.

كيف يمكن الاستثمار مع أفضل شركة توزيعاً للأرباح؟

الاستثمار في أفضل شركة تقدم توزيعات أرباح في السوق السعودي هي غاية يتشاركها الجميع، وتحقيقها يتطلب القيام بخطوات مُحددة للتمكن من الوصول إلى أفضل سهم يوزع أرباح في السوق السعودي ومن ثم شراؤه والاحتفاظ به، وذلك على النحو الآتي:

  • البحث عن سهم استثماري يوزع أرباح على المساهمين بصورة منتظمة، مثل الشركات ذات التوزيعات الأرستقراطية "Dividend Aristocrats" التي لديها تاريخ حافل بالتوزيعات، وكذلك الشركات ذات الديون المنخفضة. 
  • مقارنة عوائد الشركة الموزعة للأرباح مع أقرانها في نفس الصناعة والمجال، إذا كان عائد أرباح الشركة أعلى بكثير من عائد الشركات المماثلة فقد يكون ذلك بمثابة علامة تحذيرية، ويتطلب المزيد من البحث للتأكد من سلامة الصحة المالية الشركة.
  • الاطلاع على نسبة توزع أرباح من الأرباح المتحققة فعلياً، والتي تخبرك عن مقدار دخل الشركة.
  • الحرص على تنويع المحفظة الاستثمارية عبر استهداف أسهم من قطاعات مختلفة، ذلك لتحقيق حالة من التوازن، وتقليل الأثر السلبي المُحتمل للأداء الضعيف لأي من القطاعات على المحفظة الاستثمارية ككل.

كيف يمكن للمستثمرين الجدد بدء الاستثمار في الأسهم الموزعة للأرباح؟

إن بدء الاستثمار في الأسهم الموزعة للأرباح أصبح أمراً يسيراً، قابل للتحقق من خلال عدد محدود من الخطوات، وإليك مجموعة من أهم النصائح التي تساعدك في ذلك:

  1. ابدأ بالبحث عن الشركات التي لديها تاريخ ثابت في توزيعات الأرباح، والتي تتمتع بصحة مالية قوية وأرباح مستقرة لضمان استمرارها في توزيع الأرباح في المستقبل.
  2. فتح حساب وساطة لشراء وبيع الأسهم التي توزع أرباحاً. 
  3. يوصى دائماً بالبدء بواسطة مبلغ يمكنك تحمله للاستثمار على المدى الطويل.
  4. توزيع أموالك بين عدة قطاعات مختلفة. يعتبر قطاع المرافق والعقارات (ريت) من أفضل القطاعات التي تُوزع أرباح، إلا أن إضافة قطاعات أخرى مثل الاتصالات والسلع الاستهلاكية يقلل من المخاطر.
  5. إعادة استثمار الأرباح الموزعة في شراء المزيد من الأسهم لزيادة العائدات المحققة بمرور الوقت. 
  6. مراقبة أداء الأسهم الموزعة للأرباح للاطلاع على أي تغييرات في الصحة المالية للشركة أو في سياسات توزيع الأرباح الخاصة بها.

مزايا التداول في السوق العالمي

تجاوز سوق الأسهم المحلي إلى الأسواق العالمية بكل تأكيد له مردود استثماري إيجابي، ويوفر كم هائل من الفرص تتضاعف معها احتمالات تحقيق الأهداف المرجوة، وذلك نتاج ما يتوافر به من مزايا عديدة، أهمها:

  • التنويع وتوزيع استثماراتك عبر اقتصادات وصناعات مختلفة لتقليل المخاطر المرتبطة بقطاع واحد.
  • الوصول إلى المزيد من الأسواق المختلفة والناشئة، حيث تتوافر إمكانيات نمو أعلى واستغلال هذه الفرص.
  • القدرة على التعرض للشركات الرائدة عالمياً ذات الأداء العالي.
  • الحد من تأثير الدورات الاقتصادية التي تمر بها البلاد على المحفظة الاستثمارية.

أفضل شركات تداول الأسهم الموثوقة في السعودية

إليك مجموعة من أفضل شركات تداول الأسهم في السعودية التي تحمل تراخيص رقابية من الفئة الأولى، التي توفر لعملائها تجربة تداول استثنائية، بفضل انخفاض الرسوم وتنوع الخيارات الاستثمارية، وامتلاكها بنية تكنولوجية فائقة التطور، بالإضافة للعديد من العوامل الأخرى التي تضمن تداول أكثر تميزاً ضمن بيئة أكثر أمناً.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تريد المساعدة في فتح حساب استثماري؟

    التعرف على أفضل سهم للشراء في السوق السعودي 2024 هو خطوة تمهيدية فقط، أما البداية الحقيقة تكون من خلال فتح حساب استثماري لدى وسيط موثوق، ونحن هنا لمساعدتك في تحقيق ذلك. تواصل الآن مع فريق "يقين" للحصول على استشارة مجانية والتعرف على أفضل الشركات التي تتناسب مع مستوى خبرتك وأهدافك الاستثمارية.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل معنا الآن خدمة عملاء يقين