تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

عُرّف سوق الأسهم على مدار العقود الماضية بأنه بمثابة طريق مختصر نحو جني العائدات المالية المرتفعة وتحقيق الثروة، ترسخت تلك الصورة في الأذهان من خلال الوسائل الإعلامية والأعمال الدرامية، بالإضافة إلى السيّر الذاتية للكثيرين من رواد الأعمال التي تمتلئ بها مواقع الإنترنت، تلك القصص التي تروى في مُجملها حقيقية وبالفعل يمكن تحقيق ثروة مالية من خلال سوق الأسهم ولكن بشرط فهم آلية عمله وإجادة التعامل معه.

يمكن أن يتصور البعض أن النجاح في تداول الأسهم يعتمد على الصدف وضربات الحظ بصورة أشبه ببطاقات اليانصيب، إلا أن الأمور في الواقع لا تسير بتلك العشوائية، تعتمد عملية التداول على الخبرة والمهارة والأسس المعلوماتية المستندة إلى التحليل العميق للأسهم والسوق، بناءً على كل ذلك يمكن القول بأن سؤال كيف تصنع ثروة في سوق الأسهم وسؤال كيف يتم تداول الأسهم وجهان لعملة واحدة، ويجيب موقع "يقين" عنهما من خلال الفقرات التالية.

ما هي الأسهم وما هو تداولها؟

تُستهل الإجابة على سؤال كيف تصنع ثروة في سوق الأسهم بفهم أسس هذا العالم وآلية عمله، يمكن البدء بأهم مصطلحات سوق الأسهم وهو السهم نفسه، يُعرّف بأنه أداة مالية تمثل نسبة مئوية من حصة ملكية في الشركة التي تقوم بطرحه في السوق العام، وتُقدم الشركات على تلك الخطوة - أي اكتتاب الأسهم في البورصة وطرحها للتداول - لأسباب عديدة يأتي في مقدمتها توفير تدفق أكبر من السيولة لضمان تسديد ديونها أو تمويل مشروعاتها أو تنمية رأس المال الخاص بها.

ننتقل الآن إلى الشق الثاني والأهم بالنسبة لنا وهو مفهوم تداول الأسهم، يمكن إيجازه ببساطة في قولنا بأنه مُعاملة مالية تهدف إلى الاستفادة من حركة أسعار الأسهم، حيث يقومون بشراء سهم إحدى الشركات ثم يعيدون بيعه في وقت لاحق، ويتحقق الربح من خلال ما يُسمى النقاط أي الفرق الناتج بين سعري الشراء والبيع.

كيفية تداول الاسهم؟

كان تحقيق الثروة في سوق الأسهم قديماً يقتصر على أصحاب الثروات، نظراً لأن الاستثمار في البورصة بالصورة التقليدية كان يتطلب توافر رأس مال كبير نسبياً، لكن اليوم ومع ظهور شركات تداول الأسهم عبر الإنترنت أصبح الأمر أكثر بساطة وسهولة وبالتالي أوسع انتشاراً وشيوعاً.

أتاحت تلك الشركات تداول الأسهم لجميع القطاعات - على اختلاف مستوى الخبرة أو حجم رأس المال - ساهمت كذلك في تبسيط آليات التداول لتكون ملائمة للجميع، كان هذا سبباً مباشراً فيما لاقته من انتشار وتضاعف معدلات الإقبال عليها عالمياً خلال سنوات قليلة، يمكن إيجاز خطوات تداول الأسهم عبر الإنترنت في الآتي:

  • فتح الحساب: تتمثل أولى الخطوات في إيجاد الوسيط المالي الموثوق والمرخص، يمكن الاستفادة في هذا الصدد من خدمة تقييم شركات التداول المُقدمة من موقع "يقين"، من ثم اتباع خطوات التسجيل من أجل فتح حساب تداول حقيقي من خلاله.
  • تمويل الحساب: تتيح شركات التداول الكبرى خيارات عديدة من وسائل الدفع، يمكنك انتقاء المعتمد في بلدك من بينها واستخدامها في تحويل الأموال وإيداع قيمة تعادل أو تفوق الحد الأدنى المقرر لفتح نوع الحساب الذي قمت باختياره.
  • التحليل الفني: تبدأ خطوات تداول الأسهم فعلياً خلال تلك المرحلة التي يتم الاعتماد بها على أدوات التحليل الفني للأسهم وكذلك السوق بشكل عام، تهدف تلك الخطوة التي تحديد السهم المناسب وأفضل أوقات التداول.
  • تحديد السهم: انتقل بعد ذلك إلى تحديد السهم من خلال إدخال الرمز الخاص به في خانة البحث على منصة التداول الرقمي، مثال ذلك إذا كنت تستهدف سهم شركة تسلا فسوف تبحث عنه بالرمز (TSLA) أو الرمز (AAPL) بالنسبة لسهم شركة أبل.
  • إجراء التداول: هنا تبدأ فعلياً خطواتك نحو صنع ثروة في سوق الأسهم من خلال التداول الفعلي للأدوات المالية عبر فتح مراكز الصفقات.

متى تبدأ في تداول الأسهم؟

إن تحقيق الأرباح من الأسهم يعتمد بصورة أساسية على التوقيت، حيث كلما تمكن المتداول من فتح الصفقات بينما السهم منخفضاً ثم أعاد بيعه عند بلوغه أعلى مستوياته كلما كان العائد المُحقق أكبر، لذا لابد من إجادة أدوات التحليل الفني للأسهم للتمكن من رصد أداء السهم والتنبؤ بمستقبل حركة السعر.

يفضل قطاع كبير من المتداولين المحترفين الاعتماد في هذا الأمر على نظرية موجات إليوت، التي تقوم على حقيقة مُثبتة وهي أن حركة الأسهم تمر بدورة متكررة من الموجات، فهم تلك الموجات والدلائل التي تشير إليها يساعد المتداول على تحديد أفضل أوقات الدخول إلى صفقات تداول جديدة، يرى هؤلاء أن الخيار الأمثل هو فتح الصفقات خلال الموجات الاندفاعية التي تمثل بداية تصحيح مسار السهم واتجاه نحو الصعود.

متى تفكر في بيع أسهمك؟

تحديد الوقت الأنسب للبيع لا يقل أهمية عن تحديد وقت فتح الصفقة، هذا أمر آخر يرتكز بشكل أساسي على أدوات التحليل الفني المُتنيئة بمستقبل حركة السعر خلال نطاق زمني محدد، يُنصح بطبيعة الحال بيع السهم حال وصوله لأعلى مستوى ممكن لضمان جني أكبر عائد من خلاله.

تتضمن إجابة سؤال كيف تصنع ثروة في سوق الأسهم كذلك ضرورة التعرف على أبرز العوامل المؤثرة على سعر السهم، حيث أن الانتباه لها أمر بالغ الضرورة لنجاح التجربة الاستثمارية ككل، يتمثل أبرز تلك العوامل فيما يلي:

  1. حجم العرض والطلب.
  2. الأداء المالي للشركة.
  3. الحالة الاقتصادية العامة.
  4. الأجواء السياسية المحيطة.
  5. الأخبار والنشرات الاقتصادية.

أفضل شركات تداول الأسهم عبر الإنترنت 

إذا كنت ترغب في تحقيق الثروة في سوق الأسهم فعليك اختيار الوسيط المالي الذي يعينك على تحقيق هدفك، يستعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من أبرز شركات التداول عبر الإنترنت، تتميز جميعها بأنها جديرة بالثقة نظراً لأنها مُنظمة قانوناً وتمارس نشاطها المالي بمقتضى تراخيص رسمية من كبرى الهيئات الرقابية في أسواق المال.

يُضاف إلى ذلك أن هذه الفئة من شركات التداول توفر أفضل أدوات التحليل باختلاف أنواعها، تقدم كذلك باقة مميزة من خدمات الدعم  التي تعين المتداول على إدارة صفقاته بشكل أكثر فاعلية وبالتالي تحقيق أهدافه المأمولة وجني أعلى هامش ربح ممكن من خلالها.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

المبلغ المناسب للبدء في تداول الاسهم

أصبح الطريق نحو جني الثروة في سوق الأسهم ممهداً أكثر من أي وقت مضى؛ إذ أن الدخول إلى السوق الأمريكي والأسواق العالمية - بخلاف السوق المحلي أيضاً - لم يعد يتطلب رأس مال مرتفع القيمة، تختلف قيمة الحد الأدنى المقرر لفتح الحسابات تبعاً للسياسة التسويقية المتبعة من قبل الوسيط فضلاً عن نوع الحساب نفسه، لكن بشكل عام يمكن فتح حسابات التداول عبر الإنترنت بمبالغ بسيطة تتراوح ما بين 50 : 200 دولار أمريكي تقريباً.

اهم نصائح كتاب كيف تصنع ثروة فى سوق الأسهم

يمكن استلهام الإجابة على التساؤل حول كيفية صنع ثروة في سوق الأسهم من النصائح المقدمة من الخبراء في هذا المجال، يمكن إيجاز أبرز ما جاء في هذا الصدد فيما يلي من نقاط:

  1. الاستفادة من حساب التداول التجريبي في تنمية مهارات التداول.
  2. مراقبة السوق والبقاء دوماً في حالة إطلاع على المستجدات.
  3. إتقان أدوات التحليل الفني وقراءة شارت الأسهم.
  4. تبني استراتيجيات تتوافق مع حجم الاستثمار ومستوى الخبرة.
  5. اختيار الأسهم على أسس من المعلومات الدقيقة والتحليل العميق.
  6. التحوط من مخاطر سوق المال.

هل ترغب في صناعة ثروة من الأسهم؟ دعنا نساعدك 

تحلم بالدخول إلى عالم الأسهم وتحقيق ثروة من خلاله؟ نحن متواجدون هنا لمساعدتك على تحقيق هذا الحلم، فقط أنقر على أيقونة "تواصل معنا" للتحدث بشكل مباشر إلى أحد ممثلي موقع "يقين"، سوف يتولى مهمة تعريفك بأفضل خيارات شركات التداول المتاحة بالنسبة لمستوى خبرتك وطموحاتك من خلال التداول، فضلاً عن ضمان تجنب الشركات المحتالة لتتمتع بتجربة آمنة ومميزة ومتفردة على كافة الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيف تصنع ثروة في سوق الأسهم؟

الإجابة القاطعة على هذا السؤال هي "نعم"، فقد أثبتت العديد والعديد من التجارب العملية أن تجارة الأسهم تحقق أرباحاً يمكن وصفها في بعض الأحيان بالطائلة، لكن هذا - كما أشرنا سلفاً - يعتمد على خبرة المتداول وقدرته على إدارة صفقاته بفاعلية ونجاح واقتناص الأسهم المميزة.

هذا سؤال آخر يًجاب عنه بـ"نعم" وذلك إذا اخترت تداول الأسهم عبر الإنترنت، إذ أن شركات التداول الرقمي تتجاوز حدود الزمان والمكان وتتيح لمستخدمي منصتها الوصول بسهولة تامة إلى كافة الأسواق المالية حول العالم وتداول الأدوات المالية المُدرجة بها.

توجد العديد من الآليات التي يمكن من خلالها مراقبة سوق الأسهم وتحديد اتجاهاته، يأتي في مقدمتها الرسم البياني للأسهم "الشارت" الذي يرصد أداء سهم معين خلال فترة زمنية محددة، يُعد ذلك أحد الركائز الأساسية لتحليلات الأسهم والتنبؤ بمستقبل حركة السعر.