يبحث المستثمرون دائماً على أفضل طرق الاستثمار عبر أفضل منصات التداول عبر الانترنت التي ستضمن لهم الأداء الأفضل، ومن بين هذه الطرق الشائعة هي صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار. ولكن قبل البدء في الاستثمار في أحد هذه الخيارات، لابد للمستثمر أن يعرف الفروق بينهما لتحديد الطريقة الأنسب له. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات حول صناديق الاستثمار وصناديق المؤشرات وأهم الفروقات بينهما و قائمة أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة ، تابعوا القراءة.

ما هي صناديق الاستثمار؟ 

صناديق الاستثمار أو الصناديق المشتركة هي عبارة عن أدوات مالية تتم إدارتها من قبل مدير للصندوق، ويقوم هذا المدير بجمع الأموال من المستثمرين المهتمين بالاستثمار في الصندوق لشراء سلة من الأسهم والسندات والأوراق المالية الأخرى، ويمنح كل مستثمر حصصاً في الصندوق المشترك بناءً على قيمة الأموال التي يستثمرها. 

عندما يرغب المستثمر في زيادة الاستثمار الخاص به يقوم مدير الصندوق بأخذ الأموال ومنح المستثمر مزيداً من الحصص في الصندوق، ثم يستخدم المدير تلك الأموال لشراء مزيد من الأوراق المالية لمحفظة الصندوق المشترك. بينما عندما يرغب المستثمر في استعادة أمواله من الصندوق المشترك، يمكنه بيع أسهمه مرة أخرى للصندوق، ويبيع مدير الصندوق الأوراق المالية حسب الضرورة من محفظة الصندوق لإعادة الأموال للمستثمر.  

تمتلك صناديق الاستثمار المشتركة مليارات الدولارات من الأصول المالية الخاضعة للإدارة ولديها محافظ تتضمن مئات الأسهم والسندات المختلفة. وعندما يقوم المستثمر بشراء حصة في صندوق مشترك عبر أفضل مواقع التداول، فإنه يشتري فعلياً حصة صغيرة في كل من الشركات والسندات التي يمتلكها الصندوق المشترك، وهذا يعني أنه يمكن للمستثمر بناء محفظة استثمارية متنوعة عن طريق شراء أسهم في صندوق استثمار مشترك واحد. 

أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • كيف تعمل صناديق الاستثمار؟

    الاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة لا يختلف كثيراً عن الاستثمار في أسهم الشركات العالمية عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، حيث عندما يشتري المستثمر سهم في شركة أبل فإنه يشتري ملكية جزئية للشركة وأصولها، وبالمثل يقوم المستثمر في الصندوق المشترك بشراء ملكية جزئية لشركات الصندوق المشترك وأصولها. وعادةً ما يكسب المستثمرون العوائد والأرباح من الصناديق المشتركة عبر ثلاث طرق هي: 

    1. يتم تحقيق العوائد من توزيعات الأرباح على الأسهم والفوائد على السندات الموجودة في محفظة الصندوق المشترك. تدفع الصناديق المشتركة كافة الدخل التي تتلقاه على مدار السنة للمساهمين على شكل توزيع أرباح، ويمكن للمستثمرين الاختيار بين تلقي شيك للتوزيعات أو اعادة استثمار أرباحهم في الصندوق والحصول على المزيد من الحصص. 
    2. في حال قامت إدارة الصندوق الاستثماري ببيع الأوراق المالية التي ارتفع سعرها، فإن الصندوق يحصل على مكاسب رأسمالية، وتقوم معظم صناديق الاستثمار بتوزيع الأرباح على المساهمين. 
    3. في حال زادت أسعار الأوراق المالية في الصندوق الاستثماري ولكن لم يتم بيعها من قبل مدير الصندوق، فإن المستثمر يمكنه بيع أسهم الصندوق المشترك الخاصة به لتحقيق الربح. 

    قم بالتواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة الحية لمزيد من المعلومات حول صناديق الاستثمار. 

    مميزات وعيوب صناديق الاستثمار 

    الاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة له العديد من المزايا التي يمكن للمستثمر أن يستفيد منها. فيما يلي نعرض لكم أهم مزايا صناديق الاستثمار: 

    • تنويع المحفظة: 

    حتى تتمكن من بناء محفظة استثمارية متنوعة دون الاستثمار في الصناديق المشتركة، فإنك ستحتاج إلى شراء العشرات من الأسهم والسندات المختلفة، بينما يمكنك من خلال الاستثمار في صندوق مشترك واحد فقط أن تقوم بتنويع استثماراتك بين مئات الأوراق المالية المختلفة. 

    • إدارة احترافية: 

    يتولى إدارة صناديق الاستثمار المشتركة فريق إداري يتميز بالاحترافية العالية، لذلك لا داعي للقلق بشأن إعادة موازنة محفظتك الاستثمارية أو شراء الأسهم في الوقت المناسب لأن إدارة الصندوق ستقوم بذلك بالبناية عنك. 

    • السيولة: 

    يمكن للمستثمر في صناديق الاستثمار المشتركة أن يقوم ببيع وشراء الأسهم في الصندوق بشكل سهل وسلس في حال احتاج للأموال لذلك يعتبر الاستثمار في هذه الصناديق استثماراً سائلاً. 

    • تنوع الخيارات: 

    هناك العديد من الصناديق المشتركة المتوفرة للاستثمار من خلالها، ولكل من هذه الصناديق استراتيجية استثمارية خاصة لذلك يمكن لأي شخص تقريباً أن يعثر على صندوق الاستثمار الذي يناسب احتياجاته. 

    • تكلفة منخفضة: 

    تفرض العديد من الصناديق الاستثمارية رسوماً منخفضة ولديها متطلبات حد أدنى منخفضة أيضاً، وتعتبر واحدة من أقل الطرق تكلفة للاستثمار في محفظة كبيرة من الأوراق المالية مقارنةً مع ما يمكنك دفعه من عمولات عند بناء محفظة مماثلة. 

    ولدى صناديق الاستثمار أيضاً بعض العيوب التي يجب على المستثمرين مراعاتها عند التفكير في صناديق الاستثمار المشتركة، وهي: 

    • تحكم أقل في المحفظة: 

    في حال كنت ستستثمر في صندوق مشترك فإنك ستعتمد على مدير الصندوق لإنشاء المحفظة، ولا يمكنك أن تقرر زيادة الاستثمار في قطاع محدد أو أسهم محددة ما لم تشتري أسهماً في صندوق يركز على ذلك القطاع من السوق. 

    • الأموال النشطة باهظة الثمن: 

    على الرغم من أن العديد من الصناديق المشتركة تفرض تكاليف منخفضة، إلا أن البعض منها وخاصةً المدارة بشكل نشط يمكن أن تفرض رسوماً عالية جداً، وقد يكون لهذا تأثير سلبي على عوائد الاستثمار. 

    • مكاسب رأس المال: 

    عندما تبيع استثمارات لتحقيق الأرباح يتعين عليك دفع ضرائب على أرباح رأس المال، وفي معظم الاستثمارات يمكنك التحكم في وقت البيع ودفع الضرائب. لكن تحتاج الصناديق المشتركة لتوزيع مكاسب رأس المال بشكل منتظم لذا سيكون هناك تحكم أقل عند دفع تلك الضرائب. 

    • السحب النقدي: 

    تحتاج صناديق الاستثمار إلى الاحتفاظ ببعض النقد في المتناول للتعامل مع المستثمرين الذين يبيعون الأسهم في الصندوق والقيام باستثمارات جديدة، ولا تحقق هذه الأموال عوائد كبيرة وسيكون لهذا تأثير طفيف على عائداتك. 

    ما هي صناديق المؤشرات؟ 

    صناديق المؤشرات المتداولة هي عبارة عن صناديق استثمارية يتبع أغلبها حركة مؤشر محدد مثل مؤشرات الأسهم أو السندات، ويتم التداول عليها عبر أفضل منصات التداول العالمية على مدار جلسة التداول في الأسواق المالية. وتتكون وحدات صندوق المؤشرات المتداولة من الأسهم أو السلع أو السندات، كما أن الصندوق يتميز بتغير صافي قيمة الأصول الخاصة به على مدار جلسة التداول. 

    حتى تتمكن من الحصول على المساعدة في تداول صناديق المؤشرات، قم بإرسال رسالة لخبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

    مميزات وعيوب صناديق المؤشرات

    تتميز صناديق المؤشرات المتاحة للاستثمار في الأسواق المالية بعدة مزايا، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

    • يمكن تداول وحدات صناديق المؤشرات طوال ساعات التداول بشكل سهل ويضاهي سهولة بيع وشراء الأسهم، وهذا ما يجعل صناديق المؤشرات تمتاز بالسيولة. كما أنها تمتاز بإمكانية شراء وحدات بالهامش وانخفاض تكلفة الإدارة. 
    • تتميز صناديق المؤشرات بسهولة التعامل معها، وذلك نظراً لامكانية شراء وتداول أسهم مختارة من سلة وحدات الصندوق. وهذا يتيح الفرصة أمام المستثمرين الصغار، كما أنها تفرض حد أدنى أقل للاستثمار من الصناديق التقليدية. 
    • يحتوي صندوق المؤشرات المتداولة على محفظة متنوعة من  الأسهم بدلاً من التركيز على سهم بعينه. 
    • هي عبارة عن منتج أو أداة استثمارية تجمع في مميزاتها بين صناديق التداول التقليدية وسهولة تداول الأسهم. 

    أنا بالنسبة لعيوب صناديق المؤشرات المتداولة فتتمثل في أن صناديق المؤشرات المتداولة تعكس مجموعة متنوعة من الأسهم فلا توفر مبلغ العائد نفسه المحتمل الحصول عليه من شراء الأسهم الفردية، لأن التنويع في الاستثمار يعكس نوعاً من التحوط وتقسيم المخاطر. بالإضافة إلى أنه على الرغم من كون صناديق المؤشرات منخفضة التكلفة إلا أن إدارة الصندوق قد تلزم المستثمرين بدفع رسوم إدارية مقابل إدارتها لاستثمارك، مما يعني أنه في حال كنت تمتلك الخبرة الكافية بتحركات السوق وقمت بإدارة استثمارك بنفسك فلن تضطر لدفع تلك الرسوم.  

    ما الفرق بين صناديق الاستثمار وصناديق المؤشرات؟ 

    كما ذكرنا سابقاً فإنه يمكن للمستثمر البدء في استثمار صناديق الاستثمار وصناديق المؤشرات عبر أفضل شركات تداول الأسهم، لكن ما الفرق بينهما؟ فيما يلي سنذكر لكم أهم نقاط الاختلاف التي يجب أخذها بعين الاعتبار حين الاستثمار في هذه الصناديق: 

    • التعريف: صناديق المؤشرات 

    هي عبارة عن مجموعة من الأوراق المالية التي يتم تداولها في البورصات الرئيسية، ويعتبر التداول فيها أسرع من صناديق الاستثمار فهي مناسبة للمستثمرين النشطين، كما توفر العديد من البدائل مثل السلع والاستثمار العقاري. بينما تعتبر صناديق الاستثمار أداة من أدوات الاستثمار التي يقوم بإدارتها أشخاص متخصصين في السوق، وتحتوي هذه الصناديق على مجموعة متنوعة من الأسهم والسندات التي تختارها إدارة الصندوق، ويتشارك جميع المستثمرين في الصندوق الأرباح والخسائر بالتساوي. 

    • السعر: 

    يتم تحديد سعر صناديق المؤشرات حسب طلب المستثمرين في أي وقت خلال يوم التداول ويتم بيعها وشراؤها مثل الأسهم. بينما لا يختلف سعر صناديق الاستثمار خلال يوم التداول لأنه السعر يتم تحديده في نهاية كل يوم تداول، ويقوم المستثمرون ببيعها وشرائها في نهاية اليوم بعد تحديد السعر. 

    • النفقات: 

    تمتاز صناديق المؤشرات بتكلفتها المنخفضة، كما أنها الطريقة الأفضل لتنويع المحفظة بأقل تكلفة، ولا تقوم بفرض ضرائب الأرباح الرأسمالية لكن يمكن أن تكون عمولتها أعلى من صناديق الاستثمار. بينما تنطوي صناديق الاستثمار على نفقات العمولة ورسوم الاسترداد والنفقات التشغيلية. 

    للمزيد من المعلومات حول الفرق بين صناديق المؤشرات والاستثمار وتحديد الأنسب لك، كل ما عليك هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة. 

    احصل علي استشارة مجانية