تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

حقق تداول الأسهم انتشاراً واسعاً على مستوى الوطن العربي وبالأخص المملكة العربية السعودية على مدار السنوات الماضية، وأصبح أحد أوجه الاستثمار الأكثر جذباً لأصحاب رؤوس الأموال، القاسم المشترك الأبرز بين المتداولين العرب هو الحرص الدائم والتام على أن شرعية استثماراتهم، لذا كانت قائمة الاسهم النقية هي ملاذهم الآمن وضمانهم لجني عائدات حلال بما يتوافق مع أحكام وضوابط الدين الحنيف.

ترى ما هو المقصود بالاسهم النقية وما أبرز أنواعها؟ ما أوجه اختلافها عن فئات الأسهم الأخرى المطروحة في البورصات؟، تلك الأسئلة وغيرها يجيب عنها موقع "يقين" بالفقرات التالية، لمساعدتك في خوض تجربة آمنة على المستويين الاستثماري والشرعي في ذات الوقت.

ما هو المقصود بالاسهم النقية؟ 

يمثل مسمى الأسهم النقية أحد مصطلحات سوق الأسهم المُستحدثة والذي لا يمثل أهمية إلا بالنسبة للمتداولين العرب المسلمين، يستعمل هذا المصطلح للإشارة إلى مجموعة الأسهم الحلال أو الأسهم المباحة، من هنا اكتسبت مُسماها "نقية" نظراً لأنها تكون مُنقاه من كافة المُحرمات ويتم تقييم تلك الأسهم وفق مجموعة معايير مُحددة يأتي في صدارتها:

  • يجب ألا ينطوي أنشطة الشركة الصناعية أو التجارية على أي نوع من المُحرمات مثل إنتاج الخمور أو إدارة منشآت القمار وغير ذلك.
  • ألا تكون الشركة معتمدة بصفة رئيسية على المعاملات الربوية في تمويل أنشطتها الاستثمارية.
  • ألا يكون حجم مديونية الشركة مرتفعاً للدرجة التي تتجاوز ثلث قيمة الأصول المملوكة لها.
  • أن يكون حجم السيولة النقدية للشركة أقل من نسبة 50% من قيمة أصولها.

ما هو المقصود بالاسهم المختلطة؟ 

تجمع الأسهم المختلطة - كما يدل مُسماها - بين مقومات الأسهم النقيّة أو الحلال والأسهم المُحرّمة أو المخالفة في آن واحد، يتحقق ذلك بأن تكون الشركة في الأصل قائمة على نشاط صناعي أو تجاري جائز ومُباح شرعاً، مثال ذلك شركات "النقل، المواد الغذائية، تكنولوجيا المعلومات، الصناعات الدوائية.. إلخ"، ولكن على الجانب الآخر يشوب معاملاتها المالية جانباً من المُحرمات، أكثرها شيوعاً الاعتماد على القروض الربوية في توفير تدفقات السيولة النقدية.

قائمة الاسهم الحلال بالسوق السعودي

تمثل مجموعة الأسهم الحلال بطبيعة الحال النسبة الغالبة من أسهم الشركات المطروحة في السوق السعودي، نظراً لأن المنظومة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية بمفهومها الواسع تقوم على أسس إسلامية، لذا فإن من يختار احتراف تداول الأسهم بالسوق المحلي يجد عدداً لا محدود من الخيارات، تتمثل أبرز الشركات المُصنفة ضمن قائمة الاسهم النقية السعودية فيما يلي: 

اسم الشركةالنشاطرأس المال السوقي
مصرف الراجحيالقطاع المصرفي والخدمات المالية397,50 مليار ريال سعودي
شركة أسمنت القصيمإنتاج الأسمنت7,01 مليار ريال سعودي
مجموعة سيرا القابضةالسياحة والسفر 5,96 مليار ريال سعودي
مجموعة صافولاالصناعات الغذائية19,17 مليار ريال سعودي
شركة أسمنت أم القرىإنتاج الأسمنت1,36 مليار ريال سعودي
شركة سابكالصناعات الأساسية382,20 مليار ريال سعودي
شركة التعدين العربية السعوديةالتعدين152,10 مليار ريال سعودي
مجموعة تداول السعودية القابضةخدمات التداول والمقاصة19,49 مليار ريال سعودي
شركة كيان للبتروكيماوياتالبتروكيماويات33,57 مليار ريال سعودي
شركة نماء للكيماوياتالبتروكيماويات911,40 مليون ريال سعودي
شركة الاتصالات السعوديةقطاع الاتصالات218,80 مليار ريال سعودي
شركة طيبة للاستثمارالعقارات5,26 مليار ريال سعودي
شركة باتكالأعمال اللوجستية1,39 مليار ريال سعودي
شركة بحر العربأنظمة المعلومات1,95 مليار ريال سعودي

قائمة الاسهم الحلال بالسوق الامريكي والعالمي 

كانت شرعية الأسهم الأمريكية في التداول والاستثمار محل خلاف وجدال كبير والذي تم حسمه أخيراً من قبل المؤسسات الدينية الكبرى، التي أقرت بأن مشروعية السهم أو إباحته ليس لها أدنى علاقة بجنسية الشركة، إنما الأمر برمته يرجع إلى طبيعة نشاط الشركة وسياستها المالية.

بناءً على ما سبق فإن السوق الأمريكي والأسواق العالمية تتضمن العديد من الأسهم الحلال الآمنة للتداول والاستثمار بما لا يخالف الشريعة، بل أن قوائم الاسهم الحلال بالسوق الأمريكي والعالمي تتضمن أسماء العديد من الشركات العملاقة والشهيرة ومن بينها الآتي:

اسم الشركةالنشاطرأس المال السوقي
شركة تسلا Tesla Inc السيارات الكهربائية935,73 مليار دولار أمريكي
مختبرات أبوت Abbott Labsخدمات الرعاية الصحية215,94 مليار دولار أمريكي 
شركة مايكروسوفت Microsoft Corpالتقنية وتطوير البرمجيات2,25 تريليون دولار أمريكي
شركة فايزر Pfizerالصناعات الدوائية307,86 مليار دولار أمريكي
شركة شيفرون Chevron Corpمجال الطاقة314,98 مليار دولار أمريكي
شركة كانون Canonصناعة الكاميرات وآلات النسخ3,78 تريليون دولار أمريكي
شركة آبل Appleالإلكترونيات والحواسيب2,68 تريليون دولار أمريكي
شركة آدوبي Adobe Incبرامج التصميم والجرافيك213,84 مليار دولار أمريكي
شركة إنتل Intel Corpتصنيع رقاقات ومعالجات الحواسيب193,17 مليار دولار أمريكي
شركة إكسون موبيل Exxon Mobilالنفط والغاز333,06 مليار دولار أمريكي
شركة سانوفي Sanofiخدمات طبية119,31 مليار يورو
شركة ريو تينتو Rio Tintoالتعدين122,51 مليار دولار أمريكي
مجموعة BHP Group Limitedالتعدين234,13 مليار دولار أمريكي

افضل منصات تداول الاسهم الحلال

أصبح تحديد الأسهم النقية الحلال وكذلك تداولها وتحقيق عوائد من خلالها أمراً يسيراً، يعود الفضل كاملاً في ذلك إلى تعدد منصات تداول الأسهم في السعودية، التي تمنح عملائها الفرصة الكاملة للوصول إلى كافة الأسواق المالية العالمية ومن ثم تداول أي من الأدوات المالية المُدرجة بها.

تتفاوت تلك المنصات بطبيعة الحال سواء من حيث مستوى الأمان أو على مستوى جودة الخدمات المقدمة منها، لذا جمع موقع "يقين" فيما يلي قائمة بأفضلها والتي حازت على ثقة الملايين من المتداولين على مدار سنوات نشاطها، نظراً لحصولها على اعتمادات وتراخيص أهم الهيئات الرقابية بجانب تقديم العديد من الخدمات الإضافية والداعمة.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

شرعية الاسهم وهل تداول الاسهم حرام ام حلال؟

تم إنهاء حالة الجدل التي أثيرت حول مدى شرعية الأرباح المحققة من الأسهم، تحقق ذلك بتوافق كبرى المؤسسات الدينية في المملكة السعودية والعالم الإسلامي على شرعية الأسهم كأداة استثمارية، بالتالي فإن الأمر يصبح منوطاً فقط بتحري الأسهم الحلال المتوافقة مع الأحكام الشرعية وفق الضوابط المشار إليها سلفاً.

يمكن الاستفادة في هذا الصدد من خاصية فلتر الأسهم المقدمة من موقع "يقين"، التي صُممت خصيصاً لمساعدتك على تحديد الأسهم النقية والحلال، فضلاً عن تلقي معلومات كاملة ومفصلة عن كل سهم مما يسهل عليك مهمة تحديد الأسهم الجديرة بالاستهداف.

هل يمكن تداول الأسهم بدون رافعة مالية؟

يمكن إدراج سؤال "هل يمكن التداول بدون رافعة مالية؟" ضمن مجموعة الأسئلة الأكثر شيوعاً في عالم الأسهم، يرجع ذلك إلى اللغط الذي أثير حول تلك الأداة - أي الرافعة المالية - من حيث مشروعيتها ومدى توافقها مع الأحكام الدينية الخاصة بالمعاملات المالية.

النبأ السار هنا هو أن ذلك الخيار متاحاً وتتوفر بالفعل منصات تداول بدون رافعة المالية، تتيح تلك الفئة من منصات التداول للعملاء الفرصة لخوض تجربة تداول متكاملة والاستفادة من كامل جوانبها الإيجابية، يكون ذلك دون اللجوء إلى الرافعة المالية التي يراها البعض مخالفة للشريعة، بينما يفضل آخرين تجنبها كونها تنطوي - في تقديرهم الشخصي - على قدر من المخاطرة.

ابدأ تداول الأسهم النقية اليوم .. دعنا نساعدك

يكون سؤال ما هو المقصود بالاسهم النقية في العادة بداية لسلسلة أخرى من الأسئلة والاستفسارات، يتواجد فريق موقع "يقين" للإجابة عنها وتقديم المساعدة في تذليل كافة العقبات التي تعيقك عن بدء رحلتك الاستثمارية، هذا إلى جانب إرشادك إلى أفضل خيارات منصات التداول المرخصة والتي تقدم خدمات تناسب خبراتك وتطلعاتك الاستثمارية. تواصل معنا الآن وابدأ تجربتك الاستثنائية بشكل خاص والمتفردة على كافة الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول قائمة الاسهم النقية

يمكن إدراج سؤال "هل يمكن التداول بدون رافعة مالية؟" ضمن مجموعة الأسئلة الأكثر شيوعاً في عالم الأسهم، يرجع ذلك إلى اللغط الذي أثير حول تلك الأداة - أي الرافعة المالية - من حيث مشروعيتها ومدى توافقها مع الأحكام الدينية الخاصة بالمعاملات المالية. النبأ السار هنا هو أن ذلك الخيار متاحاً وتتوفر بالفعل منصات تداول بدون رافعة المالية، تتيح تلك الفئة من منصات التداول للعملاء الفرصة لخوض تجربة تداول متكاملة والاستفادة من كامل جوانبها الإيجابية، يكون ذلك دون اللجوء إلى الرافعة المالية التي يراها البعض مخالفة للشريعة، بينما يفضل آخرين تجنبها كونها تنطوي - في تقديرهم الشخصي - على قدر من المخاطرة.

ننأى بأنفسنا عن الخوض في مسائل شرعية بحتة لسنا مؤهلين للإفتاء أو الإقرار بها بصورة قاطعة، لذا سوف نتناول الأمر من منظور اقتصادي بحت، وانطلاقاً من هذا سوف تكون إجابتنا "نعم"، فالحرص على انتقاء واستهداف الأسهم النقية الحلال لا يقلص أبداً فرص المتداول في تحقيق الأرباح المأمولة. استعرضنا خلال الفقرات السابقة قائمة الاسهم النقية في كل من السوق السعودي والعالمي، يتبيّن منها أن الشركات المُصنفة ضمنها تحظى بشهرة إقليمية وعالمية، كما أنها ترتكز على قيمة سوقية مرتفعة تضمن لها مزيداً من الاستقرار وتعزز فرصها في النمو، وجميعها عوامل تأتي في صالح المتداول وتعزز فرصه في عقد صفقات ناجحة ومُربحة.