تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

هل فكرت في شراء الأسهم الأمريكية، ولكنك تتساءل حول شرعية الأسهم الأمريكية المتاحة في السوق الأمريكي، حيث يسعى العديد من المستثمرين لدخول السوق الأمريكي، لما يحتويه من فرص استثمارية واعدة، ولكن في الوقت ذاته العديد من المستثمرين يشككون في شرعية الأسهم الأمريكية، في هذا المقال سنتعرف على الأسهم الأمريكية الحلال وكيفية التأكد من مشروعية الأسهم الأمريكية.

ما هي الأسهم الأمريكي الحلال؟

الحلال هي كلمة عربية تعني كل ما هو جائز أو قانوني، ونقيض لفظ الحلال هو حرام.

يشير الاستثمار في الأسهم الأمريكية الحلال على وجه التحديد إلى الاستثمار وفقًا لأحكام الشريعة، وأحكام الشريعة الإسلامية هي القانون الذي يشكل جزءًا من التقاليد والعادات الإسلامية.

بتأكيد كمستثمر سعودي تبحث عن أفق استثماري عالمي، للاستثمار في الأسهم الأمريكية ولكن في نفس الوقت تبحث عن شرعية الأسهم الأمريكية، ومدى التزامها بالشريعة الإسلامية وبعدها عن الربا وكل أشكال الحرام، ويمكن التعرف على مدى شرعية الأسهم الأمريكية من خلال المعايير التالية:

  • قبل القيام بشراء أسهم الشركات الأمريكية، يجب تأكد من أن أنشطتها لا تتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية، مثل تجارة المشروبات الكحولية أو الأغذية المُحرمة أو المواد الإباحية وغير ذلك.
  • تأكد من معاملات الشركات التي ترغب بالاستثمار في أسهمها، لا تقوم بأي معاملات مالية ربوية.
  • عدم تداول الأسهم الخاصة بالشركات التي تتبع منظمات أكبر تقوم بإنتاج أي منتجات أو خدمات محظورة من باب اجتناب الشبهات.

طرق فحص شرعية الأسهم الأمريكية

في الآونة الأخيرة ازداد إقبال العديد من المستثمرين السعوديين للاستثمار في السوق الأمريكي، وخاصة مع سهولة الدخول في السوق الأمريكي، من خلال منصات التداول عبر الإنترنت، وهذا ما دفع العديد من منصات التداول للقيام بإنشاء فلاتر خاصة للقيام بفحص مدى شرعية الأسهم الأمريكية.

حيث سيعمل فريق يقين في الفترة المقبلة على تطوير فلتر خاص لفحص مدى شرعية الأسهم الأمريكية، وهذا ما سيوفر على المتداولين السعوديين الوقت والجهد في فحص مدى شرعية الأسهم الأمريكية.

حيث تعمل هذه الفلاتر على مبدأ الفحص سريع للأنشطة التي تقوم بها الشركة وتأكد من توافق أنشطة الشركة مع الشريعة الإسلامية، وخلوها من الأعمال المحرمة وكل أشكال الربا.

قطاعات الأسهم الأمريكية الحلال

العديد من المستثمرين لا يعرفون ما إذا كانت أسهم الشركات المدرجة في البورصات الأمريكية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، للتأكد من شرعية الأسهم الأمريكية، بتأكيد يوجد الكثير من الشركات المدرجة في السوق الأمريكي، والتي تقوم بأعمال حلال، والتي تم تصنيفها على أنها أسهم أمريكية حلال.

وتشير العديد من الدراسات على أنه حوالي 40٪ من إجمالي الأسهم المدرجة في السوق الأمريكي تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

في قطاع السيارات تشكل الأسهم الأمريكية الحلال ما نسبته 39.13%، وقطاع المواد الأساسية حيث تشكل الأسهم الحلال ما نسبته 41.32٪، وقطاع السلع الرأسمالية حيث تشكل الأسهم الحلال ما نسبته 59.88٪، وسلع استهلاكية حيث تشكل الأسهم الحلال فيه ما نسبته 62.42٪، وقطاع الطاقة حيث تشكل الأسهم الحلال فيه ما نسبته 28.94٪، وقطاع المواد الغذائية والمشروبات حيث تشكل الأسهم الحلال فيه ما نسبته 28.18٪، ويعد قطاع الخدمات المالية صاحب أقل نصيب في الأسهم الحلال هو وقطاع التأمين حيث  تشكل قطاع الخدمات المالية ما نسبته 3.92٪ ويشكل قطاع التأمين 1.23٪.

أفضل 10 أسهم أمريكية حلال

عملية البحث عن أسهم أمريكية تتوافق مع الشريعة الإسلامية، أصبح أمرا في غاية اليسر من خلال ما تقدمه العديد من منصات التداول من فلاتر، تقوم بفحص شرعية الأسهم الأمريكية، وهنا نذكر لكم قائمة بأفضل 10 أسهم أمريكية حلال لمجموعة من الشركات العاملة في السوق الأمريكية:

  1. شركة دوبونت (DuPont): هي عبارة عن أكبر شركة كيميائية في العالم من حيث المبيعات، حيث ظهرت هذه الشركة نتيجة اندماج بين شركتين عام 2017، حيث قدرت عملية الاندماج بنحو 130 مليار دولار، مع إجمالي إيرادات لعام 2018 بقيمة 86 مليار دولار.
  2. شركة فايزر (Pfizer): هي شركة عالميَّة متعددة الجنسيات، وتعد من أكبر شركات تصنيع الأدوية في العالم، وتتخذ من مدينة نيويورك مقرّاً رئيسيّاً، وقد احتلت المرتبة 64 في عام 2020 لأكبر الشركات الأمريكية من حيث إجمالي الإيرادات، بقيمة 47.644 مليار دولار.
  3. مختبرات آبوت(Abbot Labs): هي شركة رعاية صحية أمريكية عالمية. تعمل في أكثر من 150 بلدا. وفي عام 2015 بلغت الإيرادات 20.4 مليار دولار.
  4. شركة آدوبي (Adobe Inc): هي شركة لإنتاج برامج الجرافيك والأنيميشن المتطورة، ويقدر دخل شركة أدوبي بمليارات الدولارات. 
  5. شركة بيمبينا (Pembina): هي شركة رائدة في خدمات نقل الطاقة، لتوصيل النفط والغاز الطبيعي من وإلى أجزاء من غرب كندا.
  6. شركة كانون(Canon): هي شركة متعددة الجنسيات، متخصصة في تصنيع أجهزة التصوير مثل الكاميرات وآلات نسخ الوثائق وطابعات الحاسوب.
  7. شركة شيفرون (Chevron Corp): هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، تعمل في مجال الطاقة، تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي، والتنقيب عن الهيدروكربونات، احتلت شركة شيفرون المرتبة الخامسة في قائمة فورتشن 500 بإيرادات سنوية بلغت 146.5 مليار دولار لعام 2020.
  8. شركة سابوتو (Saputo Inc): هي شركة مقرها كندا، تأسست عام 1954، تقوم بإنتاج وتسويق وتوزيع مجموعة واسعة من منتجات الألبان، حيث تُباع منتجات الشركة في أكثر من 40 دولة حول العالم.
  9. شركة جونسون آند جونسون(Johnson & Johnson): هي شركة أمريكية مساهمة متعددة الجنسيات، تأسست في 1886. تنتج وتصنع وتعبئ الأجهزة الطبية والأدوية والسلع الاستهلاكية، وهي إحدى شركات لائحة فورتشن 500.
  10. شركة إكسون موبيل (Exxon Mobil): هي شركة نفط وغاز أمريكية متعددة الجنسيات، تعد من اضخم شركات العالم من حيث قيمة عائداتها، حيث احتَّلت واحدة من المراكز الستة الأولى كأضخم الشركات المتداولة من حيث القيمة السوقيَّة خلال الفترة من عام 1996 حتَّى عام 2017، وهي إحدى شركات لائحة فورتشن 500.

أفضل منصات تداول الأسهم الأمريكية الحلال

يوجد في الوقت الحالي العديد من منصات التداول المتاحة عبر الإنترنت، ولكن الحصول على أفضل منصات التداول التي توفر فلاتر فحص شرعية الأسهم الأمريكية، ليس بالأمر السهل، لذلك نحن في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من المنصات الآمنة والمرخصة التي تمكنكم من البدء بشراء الأسهم الأمريكية الحلال من كبرى الشركات الموجودة في البورصة الأمريكية.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

كيفية تداول الأسهم الأمريكية الحلال عبر الإنترنت؟

عملية تداول الأسهم الأمريكية الحلال في السوق الأمريكي، تتم من أي مكان في العالم بكل سهولة ويسر، من خلال مجموعة من الخطوات التالية:

  • تحديد أحد منصات التداول المتاحة على الإنترنت، لكي تتمكن من شراء الأسهم الحلال من البورصة الأمريكية.
  • افتح حساب تداول حقيقي عبر إحدى شركات التداول الموثوقة والمرخصة والتي أشرنا لها في الفقرة السابقة.
  • التحقق من شرعية الأسهم الأمريكية من خلال فلاتر فحص شرعية الأسهم الأمريكية، وتحديد الأنسب بينها للشراء.
  • ابدأ التداول عبر الإنترنت في ضوء النتائج والتحليلات، التي تأكد شرعية الأسهم.