استراتيجيات التداول هي منهجية يستخدمها المتداول لبيع وشراء الأوراق المالية. تتضمن الاستراتيجيات تحديد اتجاه السوق وتحليل حركة السعر واستخدام أدوات التداول والمؤشرات الفنية. إن اختيار الاستراتيجية المناسبة للمتداول تعمد على عدة عوامل منها الخبرة، فليست جميع الاستراتيجيات تناسب المبتدئين والوقت الذي تقضيه في التداول. إن التداول بدون استراتيجية قد ينجح لبعض الوقت ولكن لا يمكن النجاح على المدى الطويل.

من اشهر استراتيجيات التداول هي التداول اليومي، تداول الاتجاه، التداول العكسي، تداول الاخبار،  السكالبينج والتداول المتأرجح. السكالبينج (Scalping) هي استراتيجية للتداول اليومي (Day Trading) بحيث يتم شراء وبيع الأصل خلال نفس اليوم. بينما التأرجح (Swing Trading) هي استراتيجية للمدى المتوسط بحيث يحتفظ المتداول بمركز مفتوح لعدد من الأيام أو الأسابيع. وسنتحدث اليوم عن الفرق بين السكالبينج والتداول المتأرجح. 

ملخص المقال

  • إن امتلاك خطة واستراتيجية للتداول تمنح المتداول النجاح على المدى الطويل
  • تعتمد الاستراتيجية على مزيج من التحليل الفني والتحليل الأساسي 
  • تتطلب السكالبينج استراتيجية تداول صارمة لأن خسارة واحدة يمكن أن تقضي على العديد من الأرباح الصغيرة. 

 ما هي استراتيجية السكالبينج؟

تعريف السكالبينج

السكالبينج - Scalping, هو أحد أنواع المضاربة اليومية، يتضمن فتح مركز والاحتفاظ به لفترة قصيرة جدا من الوقت، من بضع ثوان إلى بضع دقائق على الأكثر. فكرة السكالبينج هي ان تفتح الصفقة والخروج منها بمجرد ان يتحرك السوق لصالحك مع تحقيق أرباح صغيرة لكن متكررة في سوق يتسم بسيولة عالية ويشهد اتجاهات قوية. يقوم متداول السكالبينج بإجراء ما بين 10 إلى بضع مئات من الصفقات في يوم واحد. 

يمكن استخدام السكالبينج على أي أصل مالي، ولكن يفضل المضاربون اختيار الأسهم الصغيرة ذات السيولة العالية.

تلعب عدة عوامل لرفع احتمالات النجاح في السكالبينج منها:

  • اختيار وسيط لديه عمولة منخفضة وذلك بسبب كثرة الصفقات.
  • استخدام أجهزة وبرمجيات مناسبة لتقليل الانزلاق (Slippage) المرتبط بزمن الوصول والتفاعل داخل السوق بكفاءة. 
  • تحديد الأصول ذات حجم تداول كبير، لان السكالبينج يعتمد الدخول والخروج بشكل متكرر.
  • السيولة العالية ضرورية للدخول والخروج بسرعة. 

 كيفية عمل استراتيجية السكالبينج

تعتمد استراتيجية السكالبينج (Scalping Strategy) على الاستفادة من تحركات الأسهم أو الأوراق المالية الاخرى على المدى القصير بعكس المستثمر الذي يشتري الأسهم ويحتفظ بها لفترة أطول بناء على توقعاته بأن سعر السهم سيصعد خلال الفترة القادمة . 

يقوم متداول السكالبينج باستخدام مؤشرات وأدوات التداول لتحديد نقاط الدخول والخروج من الصفقة بغض النظر عن استمرار السعر في التحرك لصالح المتداول. 

مثال يقوم المضارب بشراء عدد كبير من الأسهم ثم ينتظر حركة صغيرة تقاس بالسنتات والخروج من الصفقة.

يعتقد المضارب أن التقاط حركة الأسعار الصغيرة اهون واسهل من التقاط تحركات السعر الكبيرة. يستخدم المضارب المحترف مجموعة واسعة من أساليب التداول. 

الأدوات والمؤشرات المستخدمة في السكالبينج

يعتمد السكالبينج على قراءة أنماط الرسوم البيانية (Chart Patterns) والشموع اليابانية (Candlestick)، بالإضافة إلى استخدام أداة الفيبوناتشي وحركة السعر والمؤشرات الفنية مثل المتوسط المتحرك البسيط SMA، المتوسط المتحرك الأسي EMA، مؤشر القوة النسبية RSI، ومؤشر تقارب/تباعد متوسط السعر MACD، مؤشر المذبذب العشوائي Stochastic oscillator وغيرها. 

تحتاج صفقة السكالبينج إلى الدقة في تحديد نقاط الدخول والخروج وتقليل الانزلاق والسرعة في تنفيذ الأوامر. يعتبر استخدام أوامر القوس bracketed buy order مهمة لتنفيذ الأوامر وإدارة المخاطر وزيادة الأرباح عبر الحد من الخسائر المحتملة وقفل الأرباح المحتملة والابتعاد عن العواطف وزيادة الكفاءة. 

نصائح تداول السكالبينج

  • ابدأ تداول السكالبينج على حساب تجريبي: الممارسة تطور من مهاراتك كمتداول وتمكنك من استخدام استراتيجيتك بشكل فعال وتعطيك نظرة ثاقبة لما يمكن توقعه.
  • لا تستخدم الكثير من المؤشرات الفنية: لأنها ستزيد من حجم المعلومات التي لديك وقد تستهلك الكثير من الوقت لتفسيرها, اختر من 1 إلى 3 مؤشرات فنية فقط.
  • إتقان استراتيجيات السكالبينج: السكالبينج ليس مخصصا للمبتدئين، بل هو مخصص للمتداولين الذين أتقنوا استراتيجيات تداول معينة و استعملوها بشكل فعال. ويجب أن يكون لدى متداول السكالبينج ما بين 2 او 3 استراتيجيات يستخدمها على مدار اليوم. وتتطلب هذه الاستراتيجيات اتقان استعمال أدوات التداول والمؤشرات الفنية وحركة الأسعار, 
  • استخدم الأسواق ذات السبريد spread المنخفض: السبريد هو الفرق بين سعر العرض والطلب. السبريد الكبير يجعل نجاح الصفقة أصعب، نظرا لأن المتداول يستخدم الأطر الزمنية القصيرة، 
  • فهم البيانات الاقتصادية: المضاربون هم عادة محللون فنيون، ولكن لايجب ان تتجاهل المؤشرات الاقتصادية. الفرق بين المحلل الأساسي والمضارب هو  أن المضارب يستطيع التداول من دون انتظار صدور البيانات الاقتصادية.ولكن معرفتك بالاخبار المالية تساعدك فقط على فهم تحركات كل من: أزواج العملات الاجنبية (فوركس) أو العقود الآجلة أو الأسهم المناسبة للتداول، ولكن هذا لن يؤثر على يوم التداول الخاص بك بشكل مباشر.
  • اختيار عدد الصفقات: لا ينصح إجراء أكثر من ثلاث صفقات تحتوي على أصل واحد. على سبيل المثال إذا كنت تشتري الدولار في 3 صفقات مقابل عملات أخرى في نفس الوقت، ففي حال هبط الدولار فستخسر في جميع التداولات. لذا امتلك دائما أصولا مختلفة إذا كنت تفكر في إجراء عدة تداولات متزامنة. 
  • التركيز على الصفقة والابتعاد عن الإلهاء: الشيء الوحيد الذي يجب عليك التركيز عليه عند المضاربة هو الأسواق وحركة الأسعار. والابتعاد عن كل ما يشتت انتباهك ويؤثر على أدائك أو قد يغير رأيك في الصفقة. 

ما هي استراتيجية التداول المتأرجح؟

تعريف التداول المتأرجح

التداول المتأرجح أو تداول سوينج (Swing Trading) هو نوع من أنواع  التداول بحيث يحتفظ المتداول بالصفقة لبضعة أيام أو أسابيع بهدف الحصول على أرباح متوسطة وكبيرة. يستخدم المتداول المتأرجح التحليل الأساسي لتحديد حركة السوق المقبلة والتحليل الفني لاتخاذ قرارات التداول. التداول المتأرجح يقع بين التداول اليومي والاستثمار طويل الأجل. 

كيفية عمل استراتيجية التداول المتأرجح

يهدف المتداول المتأرجح (Swing Trading)  إلى التقاط جزء من حركة السعر المحتملة والاستمرار مع اتجاه السعر المرجح  لتحقيق أكبر مكاسب ممكنة. 

يعتمد المتداول المتأرجح على التحليل الفني (Technical Analysis) بشكل كبير على تحديد فرص التداول. فيقوم المتداول بتحليل الرسوم البيانية ودراسة الأنماط والاتجاهات لتوقع تحركات الأسعار المستقبلية.

يمكن لأنماط الرسم البياني مثل الرأس والكتفين (Head & Shoulders) ، والقمم والقيعان المزدوجة، والمثلثات، والأعلام أن تشير إلى فرص تداول محتملة. يحاول المتداول المتأرجح ربط ما بين التحليل الأساسي والفني، مثال:

إذا كان يعتقد أن سعر عملة معينة ستنخفض بسبب هبوط الفائدة مثلا، فيبدأ بالبحث عن أنماط في الرسم البياني للعملة التي تدل على ان السعر على وشك الهبوط، او ينتظر أن يشكل السعر سلسلة من القمم المنخفضة والقيعان المنخفضة (في حالة الهبوط) ليتأكد من أن السعر في اتجاه هابط، أو أن يكسر السعر منطقة دعم قوية.  يمكنك الاطلاع على أفضل استراتيجية سكالبينج للمبتدئين

الأدوات والمؤشرات المستخدمة في التداول المتأرجح

  • الأدوات والمؤشرات المستخدمة في التداول المتأرجح هي:
  • المتوسط المتحرك البسيط SMA الذي يساعد في تحديد مستويات الدعم والمقاومة. 
  • المتوسط المتحرك الأسي EMA الذي يعطي إشارات اتجاه واضحة ويساعد في تحديد نقاط دخول وخروج. 
  • مؤشر القوة النسبية RSI الذي يشير إلى وصول السعر إلى مناطق ذروة البيع أو الشراء.
  • أداة الفيبوناتشي التي تشير إلى نسبة تصحيح السعر. 
  • استخدام أنماط الرسم البياني التي تدل على استمرار الاتجاه الحالي أو انعكاسه، وتدل ايضا ان السعر يتحرك بشكل جانبي. 

افضل شركات الوساطة المعتمدة التي توفر دورات تعلم التداول

اذا كنت ترغب في تعلم استراتيجيات التداول اطّلع على قائمة افضل شركات الوساطة المالية  المعتمدة التي توفر دورات تعلم التداول اونلاين ومنها ايضا دورات حضورية، قم بالنقر على زر “فتح حساب” وتقدم في عملية التسجيل.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • الفرق بين السكالبينج والتداول المتأرجح

    إن جميع الاستراتيجيات المستخدمة في السكالبينج مصممة لجني أرباح صغيرة بشكل متكرر. يتضمن ذلك تنفيذ أوامر وقف خسائر  stop losses ضيقة وأهداف ربح متواضعة وآفاق زمنية صغيرة. وبخلاف ذلك، فإن الصفقة ليست سكالبينج حقيقة. 

    يعتمد السكالبينج على التحليل الفني، ويعتمد المتداول على المؤشرات الفنية وأدوات التداول لتحديد خطة التداول ونقاط الدخول والخروج. وقد يستعمل التحليل الأساسي من خلال تحليل البيانات الاقتصادية وتأثيرها على السوق أو مزيج من الاثنين.

    أما المتداول المتأرجح فيستعمل ايضا التحليل الأساسي والتحليل الفني لتحديد الاتجاهات والتقاط جزء من حركة السعر والاستمرار مع الاتجاه المحتمل إلى أن يحقق أهدافه. يميل المتداول المتأرجح إلى البحث عن أنماط في الرسم البياني التي من شأنها أن تدل على حركة السعر القادمة. يمكن استخدام أنماط الشموع اليابانية أيضا بالإضافة إلى مؤشرات أخرى لوضع خطة تداول قوية.

    السكالبينج تحتاج إلى مراقبة حركة الأسعار طوال اليوم لالتقاط أكبر عدد ممكن من الصفقات، بينما التداول المتأرجح تناسب الذين يعملون في وظائف اخرى لانها لا تحتاج إلى المتابعة كثيرا. 

    تستطيع أن تخاطر ب 2% من حسابك في كل صفقة تأرجح لان عدد الصفقات قليل، بينما لا يمكنك استعمال نفس نسبة المخاطرة في تداول السكالبينج فقد تفقد حسابك في يوم واحد!.

    جدول الفرق بين السكالبينج والتداول المتأرجح

     تداول السكالبينجتداول المتأرجح
    فترة الاحتفاظ بالصفقةمن بضع ثوان إلى بضع دقائقمن عدة ايام الى اسابيع واحيانا عدة شهور
    عدد الصفقات مئات الصفقات عدد قليل 
    الأطر الزمنيةثوان إلى 15 دقيقةاليومي او الاسبوعي
    الارباحصغيرة ولكن متكررةكبيرة 
    متابعة الصفقة متابعة مستمرة  متابعة متوسطة للتعديل على الصفقة
    الخبرة لا تناسب المبتدئين تناسب كل المتداولين

    الفرق بين السكالبينج والتداول المتأرجح من حيث الأطر الزمنية المستخدمة

    من الشائع ان يستخدم متداول السكالبينج الرسم البياني علي اطار 5 ثوان. يستخدم المضارب الإطارات الزمنية من ثوان إلى 15 دقيقة. يمكن للمتداول إجراء ما يتراوح بين 10 إلى 100 عملية تداول أو أكثر يوميًا، حيث تكون كل عملية تداول نشطة لبضع ثوانٍ إلى بضع دقائق. ويعتقد المضارب أن هذا الأسلوب أقل خطورة نظرا لأن فترة الاحتفاظ الأقصر تعني أنهم معرضون فقط لتقلبات السوق قصيرة المدى. أما المتداول المتأرجح فيستخدم الإطار الزمني اليومي والاسبوعي، وقد يستخدم البعض أطر زمنية أقصر مثل 4 ساعات.  

    مستوى المخاطرة والعوائد المحتملة

    يحتاج مضارب السكالبينج إلى عدد كبير من الصفقات الرابحة مقابل الصفقات الخاسرة، مع الحفاظ على الأرباح مساوية تقريبا للخسائر أو أكبر منها قليلاً.

    أما بالنسبة إلى المتداول المتأرجح فإنه يحتاج إلى عدد أقل من الصفقات الرابحة نظرا لأنه عادة ما يتم اخد نصف الأرباح من السوق عندما تتقدم الصفقة لصالحه. كما أن قاعدة 80-20 تنطبق في تداول المتأرجح، بمعنى أن 80% من ارباحك تعتمد على 20% من صفقاتك. احيانا تستطيع يصفقتين تحقيق أهدافك الشهرية واحيانا لعام كامل! 

    يعتبر التداول المتأرجح أقل خطورة من تداول السكالبينج، يساعد التحليل الفني والاساسي على معرفة ما إذا كان السعر سيستمر في التحرك لصالحك وهناك خطر اقل ان تحتفظ بصفقة خاسرة. من خلال الرسم البياني يحدد المتداول نقاط الدخول والخروج ووقف الخسارة، ويحدد نسبة الربح/الخسارة وتعتبر 1:3 نسبة مثالية أي أن المتداول يخاطر بمبلغ للحصول على 3 اضعافه, ويمكن تحقيق هذه النسبة نظرا لأن الصفقة تبقى لأيام أو لأسابيع. إلا أن المتداول المتأرجح يخضع لمخاطر السوق خلال الليل وعطلة نهاية الأسبوع. 

    أنواع الأدوات المالية المناسبة لكل استراتيجية

    يحتاج المتداول المتأرجح إلى عاملين مهمين للتداول وهما السيولة والتقلب. أفضل الأسهم للتداول المتأرجح هي الأسهم الأكثر تداولا ذات القيمة السوقية الكبيرة و ذات حجم تداول مرتفع. إذا كان السهم يتمتع بسيولة ضعيفة فقد يكون من الصعب بيعه، وبدون حركة الاسعار لا توجد فرصة لتحقيق الأرباح.

    الأسواق التي تتحرك في اتجاه محدد تعتبر مناسبة للتداول المتأرجح مثل السلع (الذهب، البلاتين والنفط) وبعض أزواج عملات الفوركس (Forex) مثل: زوج العملات الجنيه الاسترليني مقابل الين الياباني GBPJPY  الذي يسمى بالتنين أو الوحش لأنه كثير التقلب. أما الأوراق المالية التي تتحرك بدون اتجاه محدد فهي ليست مناسبة للتداول المتأرجح.

    أما الأسواق المالية المناسبة للسكالبينح فهي الأسواق ذات السيولة العالية التي توفر سبريد أقل، (يمكنك الاطلاع على قائمة افضل شركات تداول مع سبريد منخفض) وذات تقلبات مرتفعة، وليس بالضرورة أن تتحرك في اتجاه محدد. تعد الأسواق مثل الفوركس والأسهم والعقود الآجلة أيضا خيارات جيدة للمضاربين. قد لا تكون عملات الأسواق الناشئة، مثل الليرة التركية والروبل الروسي وغيرهما، مفيدة في المضاربة لأن هذه العملات تتمتع بسيولة منخفضة وفروق أسعار (سبريد) مرتفعة. كذلك العملات النادرة Exotic فهي أيضا ليست مناسبة للسكالبينج.  

    كيفية اختيار الاستراتيجية المناسبة للمستثمرين

    معايير اختيار الاستراتيجية المناسبة

    عند تداول الأسواق المالية، ستواجه العديد من الاستراتيجيات الشائعة. وقد تجد أيضا أن نجاحك باستخدام إستراتيجية واحدة لن يعكس نجاح شخص آخر. 

    الأمر متروك لك في اختيار الاستراتيجية المناسبة والأفضل لك، وتلعب العديد من العوامل في تحديد الاستراتيجية مثل الخبرة, فليست جميع الاستراتيجيات مناسبة للمبتدئين. ويعتبر التداول اليومي مناسب للمبتدئين بينما السكالبينج ليس مناسبا لهذه الشريحة من الأشخاص.

    المهارات التحليلية والقدرة على تحليل البيانات بسرعة، فتتطلب بعض الاستراتيجيات مستويات عالية من التحليل مثل تداول الاخبار. بينما هناك استراتيجيات التي تعتمد فقط عدة مؤشرات فنية تكون سهلة للاستخدام مثل أن تستخدم المتوسط المتحرك (Moving Average) لتحديد الاتجاه ومؤشر القوة النسبية RSI لتحديد الدخول وخطوط الدعم او المقاومة لتحديد الخروج.

    عامل آخر يلعب في تحديد الاستراتيجية هو الوقت الذي تقضيه في التداول. هل تريد ان تعمل في التداول بدوام كامل أم تريد تخصيص بضع ساعات يومية من وقتك في التداول. 

    الانضباط والصبر والأهداف تلعب أيضا دور  في تحديد الاستراتيجية، السكالبينج مناسبة للاشخاص الغير صبورين لانهم يتوقفون ما ان تحقق صفقاتهم ربح على الفور ويخرجون من الصفقة بسرعة إذا كانت معاكسة لتوقعاتهم. بينما تحتاج بعض الاستراتيجيات إلى الصبر  لأن المتداول يريد الشراء أو البيع من سعر محدد ولا يريد مطاردة السعر، وعلى الرغم من ذلك احيانا يفقد المتداول الصفقة بسبب نقاط قليلة. ولكن السوق مليء بالفرص. 

    عندما تضع أهدافك من التداول والمخاطر التي يمكنك التعامل معها، فهي تساعدك على تحديد أي نوع من المتداولين تريد أن تكون:

    • المتداول المحافظ يبحث عن صفقات ذات مخاطر منخفضة وأرباح معتدلة. 
    • المتداول الحذر يبحث عن صفقات ذات مخاطر متوسطة وأرباح متوسطة.
    • المتداول العدواني يبحث عن صفقات ذات مخاطر عالية وأرباح عالية. 
    • المضارب يبحث عن صفقات ذات مخاطر عالية جدا  وأرباح عالية جدا.

    بعض الاستراتيجيات لا تدوم فعّاليّتها إلى الأبد، واحيانا تنخفض نسبة نجاحها. إذا كانت الاستراتيجية التي اخترتها كانت فعالة في الاشهر او السنوات الماضية فمن المحتمل انها ستكون فعالة غدا. ولكن إذا لم تختبر  استراتيجيتك على البيانات السابقة فلن تعرف فعاليتها ونسبة نجاحها. بالطبع لا توجد استراتيجية ناجحة 100%ـ ولو كان الأمر كذلك لستخدمها كل المتداولين وتركوا دراسة حركة الأسعار وتأليف الكتب عن الأسواق المالية. 

    مقارنة بين السكالبينج والتداول المتأرجح

    يمثل الفرق بين السكالبينج والتداول المتأرجح مثل الفرق بين اصطياد سمكة سردين صغيرة و اصطياد سمكة قرش. تحتاج إلى اصطياد الكثير من سمك السردين ليعادل حجم سمكة القرش. 

    يقوم متداول السكالبينج بإجراء العديد من الصفقات على تغيرات صغيرة في الأسعار ولكن يتم ذلك بسرعة ويفتح مئات الصفقات ويتابعهم باستمرار. بينما يقوم المتداول المتأرجح يفتح صفقات أقل والتحقق منهم بشكل أقل والاحتفاظ بهم لعدة ايام او اسابيع او عدة اشهر، 

    التحدي الرئيسي الذي يواجه متداول السكاالبينج هو أنه يتطلب السرعة في اتخاذ القرار والتنفيذ. الأمر الذي يمثل تحديا في الأسواق التي تتحرك بسرعة. 

    يمكن للمتداول المتأرجح استخدام السكالبينج كنهج تكميلي، خاصة عندما يكون السوق متقبلا و يتحرك في نطاق ضيق. فإن الانتقال إلى إطار زمني أقصر يمكن أن يكشف اتجاهات قابلة للاستغلال عندما لا يكون هناك اتجاه واضح على الإطار الزمني الاعلى.  

    نصائح للمبتدئين في اختيار الاستراتيجية المناسبة

    • اولا: حدد اي نوع من المتداولين تريد أن تكون، هل تريد ان تكون مستثمر أم متداول يومي ام متداول متأرجح؟
    • ثانيا: اختر الإطار الزمني الذي تريد أن تستخدمه للتداول، 
    • ثالثا: اختر سوق المال الذي تريد التداول فيه، هل هو سوق الفوركس أم الأسهم ام السلع أم الخيارات ام العملات الرقمية. ويمكنك الاطلاع على أفضل منصات التداول العربية لتعرف الأدوات المالية التي توفرها، وإذا كانت مناسبة للسوق الذي اخترته. مثال: لنفترض أنك اخترت تداول الأسهم على إطار زمني مدته دقيقة واحدة بهدف التداول اليومي وتريد التركيز على الأسهم التي تتحرك ضمن نطاق.يمكنك استخدام ماسح الأسهم stock screener للحث عن الأسهم التي تتحرك ضمن نطاق عرضي (Trading Range) بالإضافة إلى عوامل أخرى تريدها مثل حجم التداول (Trading Volume).
    • رابعا: حدد الوقت الذي ستقضيه في التداول: فإذا اخترت التداول اليومي فسوف تحتاج إلى التخلي عن معظم يومك. لأنه يتطلب تتبع الأسواق واكتشاف الفرص التي يمكن أن تنشأ في أي وقت خلال ساعات التداول.
    • خامسا: إنشاء استراتيجية وإعادة اختبارها على البيانات القديمة وعلى الإطار الزمني الذي اخترته. مثال: إذا اخترت التداول على الإطار الزمني مدته 5 دقائق، فقم بإعادة اختبار الاستراتيجية على بيانات الشهر الماضي على إطار الخمس دقائق لترى ما إذا كان من الممكن ان تحقق ارباح باستخدام هذه الطريقة. يمكنك تجربة الاستراتيجية على حسابات إسلامية لدى شركات الوساطة المالية المرخصة حيث يمكنك الاطلاع على تقرير أفضل شركة تداول اسلامية مرخصة والتقدم في فتح حساب معها. 
    • تبقى المعرفة هي قوة المتداول، لا يحتاج المتداول الغير محترف إلى شهادة جامعية في الاقتصاد والمال. ومع ذلك، لا تزال بحاجة إلى تثقيف نفسك. من المهم فهم مبادئ التداول، ودراسة التحليل الفني فهو ينطبق على جميع الأسواق المالية بالإضافة إلى إتقان إدارة المخاطر. كما يحتاج المتداول إلى مواكبة آخر أخبار سوق الأسهم والأحداث التي تؤثر على الأسهم. 

    تطبيقات السكالبينج والتداول المتأرجح في الأسواق المالية

    تداول الفوركس وسوق العملات

    تحظى أزواج العملات الرئيسية (FX Major) بشعبية كبيرة بين المتداولين سواء من المتداولين اليوميين أو المضاربين بسبب سيولتها العالية مثل اليورو والجنيه الاسترليني. ويمكن تطبيق العديد من الاستراتيجيات على الفوركس على المدى القصير والمتوسط والطويل، يمكنك الاطلاع على أفضل استراتيجيات تداول الفوركس والتسجيل مع أحدى شركات الوساطة المرخصة التي توفر لك دورات تعليمية أونلاين ودورات حضورية.

    نرى على الرسم البياني لزوج العملات الجنيه الاسترليني مقابل الفرنك السويسري GBPCHF ان السعر شكل نمط الرأس والكتفين المعكوس وهو نمط صاعد يشير إلى صعود السعر. تكون نقطة الدخول عندما يخرق السعر خط العنق ويكون الهدف عند مسافة مساوية من الرأس إلى خط العنق. وكما نلاحظ ان السعر وصل إلى الهدف. 

    GBPCHF_ DAILY_CHART_SWING_TRADE  
     

    مثال على تداول السكالبينح على زوج العملات اليورو مقابل الدولار EURUSD على اطار زمني مدته دقيقة. نستخدم المتوسط المتحرك المدة 50 و 200, في حال الاتجاه الهابط يجب أن يكون المتوسط المتحرك لمدة 50 دقيقة تحت المتوسط المتحرك لمدة 200. ونستخدم مذبذب ستوكاستيك لتحديد الدخول وننتظر ان يرتفع إلى ما فوق 80، والخروج عندما ينخفض إلى ما دون 20

    EURUSD_ONE_ MINUTE CHART_ SCALPING  
     

    تداول الاسهم وتداول الأسهم الأمريكية

    أسهم الشركات الكبيرة ذات السيولة العالية مثل ابل AAPL أو إنفيديا NVDA أو تسلا TSLA أو اماوزن AMZN. نرى على الرسم البياني اليومي لشركة تسلا ان السعر يتحرك ضمن نموذج وتد. يشكل الخط السفلي خط اتجاه داعم للسعر حيث دعم السعر مرتين. ويمكن اعتبار هبوط السعر إلى خط الاتجاه للمرة الثالثة (3) فرصة للتداول المتأرجح. 

    TSLA_DAILY_CHART_SWING TRADE

    مثال على تداول السكالبينج على سهم AAPL 

    سنستخدم المتوسط المتحرك لمدة 50 و200 لتحديد الاتجاه وكما نرى ان خط المتوسط المتحرك لمدة 50 عبر فوق  المتوسط المتحرك لمدة 200، ثم ننتظر ان يهبط مذبذب الستوكاستيك إلى ما دون 20 لتحديد نقطة الدخول والخروج عند ارتفاع المؤشر إلى ما فوق 80.

    content-img

    تداول العملات الرقمية

    تحظى العملات الرقمية أيضا بشعبية كبيرة بين المتداولين وتعتبر مناسبة لجميع أنواع المتداولين. مثال على تداول المتأرجح على عملة INJ. نرى على الرسم البياني لـ INJ ان خط الدعم شكل نقطة دعم قوية للسعر في عدة مرات، ثم كسر السعر هذا الخط. يشكل هذا الخط الان نقطة مقاومة للسعر وننتظر ان يعيد السعر اختبار هذه المنطقة لتحديد الدخول والخروج عند خط الدعم التالي للسعر عند 19.46.

    INJUSDT_DAILY_CHART_SWING

    مثال على تداول السكالبينج على البيتكوين 

    سنستخدم ايضا المتوسط المتحرك لمدة 50 و200 لتحديد الاتجاه، وكما نرى ان خط المتوسط المتحرك لمدة 50 عبر اسفل المتوسط المتحرك لمدة 200، ننتظر ارتفاع مذبذب الستوكاستيك إلى ما دون 80 لتحديد نقطة الدخول والخروج عند هبوط المؤشر إلى ما دون 20.

    BTCUSD-ONE_MINUTE_CHART_SCALPING

    تداول البترول والنفط وتداول الذهب

    يعتبر تداول الذهب من السلع الشائعة لكافة المتداولين، فهو كثير التقلب والسيولة. 


    مثال على تداول المتأرجح للذهب

    كما نرى على الرسم البياني اليومي للذهب، ان السعر ارتفع من النقطة A إلى النقطة B بشكل سريع ثم بدأ بالتحرك بشكل جانبي يمكن اعتبارها استراحة محارب بعد صعود قوي. وكان من المتوقع يستمر الذهب بالارتفاع بسبب استمرار البنوك بشراء الذهب واستمرار الصراع في الشرق الأوسط وتزايد احتمال خفض الفائدة الأمريكية. يختار المتداول استخدام نمط ABCD بحيث AB = CD وان يرتفع ذهب 208 دولارات وهي نفس المسافة التي صعدها الذهب من النقطة A إلى B، ونرى ان السعر وصل إلى الهدف خلال 3 اسابيع. 

    XAUUSD_DAILY-CHART_SWING STRATEGY

    استخدام السكالبينج على تداول النفط


    نحتاج إلى استخدام مؤشرين هما: المتوسط المتحرك البسيط لمدة 200 عل إطار زمني مدته دقيقة، مذبذب ستوكاستيك stochastic oscillator. نريد ان ان يتحرك السعر فوق المتوسط المتحرك لمدة 200، وان يهبط مذبذب ستوكاستيك إلى ما دون 20، ثم ننتظر ان يعبر خط %K (الخط الازرق) فوق خط %D (الخط البرتقالي)  لتحديد نقطة الدخول والخروج من الصفقة عندما يرتفع مذبذب ستوكاستيك إلى ما فوق 80 او عندما يعبر  خط %K أسفل خط %D.

    content-img

    الخاتمة

    على الرغم من تطور أدوات التداول وسهولة الوصول إلى المعلومات خلال ثوان، إلا ان نسبة المتداولين الناجحين لم ترتفع. لا يمكننا أن نعرف دائما ما يجري في الأسواق المالية ولكن كل التحركات تنعكس على الرسوم البيانية. لذلك إن وضع خطة تداول مناسبة والالتزام بها (تحديد نقاط الدخول وجني الأرباح وقف الخسارة) مهم جدا لحمايتك من الخسائر المحتملة. 

    يعود اختيار الاستراتيجية المناسبة إلى عدة عوامل منها الخبرة والوقت المتاح لديك والأهداف المالية وقدرتك على الصبر والانضباط وإذا كنت غير متأكد من الاستراتيجية التي تناسبك فمن الافضل تجربة عدة استراتيجيات على حسابات تجريبية لاختيار المناسب. بالإضافة إلى اختيار الاستراتيجية المناسبة، فمن المهم أن تستمر في تثقيف نفسك حول الأسواق المالية وتتابع الأخبار والتحليلات الاقتصادية. إن فهم ما يحرك الأسواق سيساعدك على اتخاذ قرارات تداول أكثر استنارة.

    هل تريد الانضمام إلى دورات تعلّم تداول السكالبينج والتداول التأرجح؟

    اذا كنت ترغب البدء في التداول والالتحاق بالدورات التعليمية التي توفرها شركات الوساطة المالية المرخصة على عملائها، قم بالتواصل مع فريق موقع "يقين" عبر الواتس-اب وسوف يتم ترشيح أفضل الشركات التي توفر دورات تعليمية لتحسين مهارات التداول. 

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين