تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

معرفة حجم التداول وقيمة التداول والفرق بينهما، من الأمور والموضوعات المهمة في عالم الاستثمار والتداول والتي يجب قياسها أثناء عمليات البيع والشراء. إضافةً إلى مصطلح السيولة والذي يرتبط ارتباطاً مباشراً مع حجم التداول. 

في هذه المقالة سنزودكم بالمعلومات اللازمة لتتمكنوا من معرفة حجم التداول وقيمة التداول وأهم الفروق بينهما. 

ما هي قيمة التداول؟ 

قيمة التداول هي مصطلح يطلق على مقدار التداول الذي يقوم به المستثمر في الأسواق المالية، ومدى قدرة المستثمر الشرائية في عمليات التداول والاستثمار في الأصول المالية المختلفة. 

 أي أنها تعبر عن حركة واتجاه عمليات التداول أو الاستثمار أو المضاربة في عمليات الشراء أو البيع في أسواق البورصة العالمية، سواء كانت بشكل يومي أو بشكل شهري. 

ما هو حجم التداول؟ 

حجم التداول هو مصطلح يطلق على العدد الكلي لكل من الأصول المالية التي يمتلكها المستثمر أو المتداول مثل الأسهم أو العملات الرقمية والتي يتم تداولها خلال فترة زمنية محددة، ويعتبر حجم التداول هو المقياس والمؤشر الأساسي للتحليل الفني. 

ويتم قياس حجم التداول من خلال المؤشرات الفنية المختلفة، ويلجأ المستثمرون لقياس حجم التداول من أجل التأكد من وجود واستمرارية اتجاه الصعود للأسهم في الأسواق المالية، أو لمعرفة انعكاسات الاتجاه. 

ويلعب حجم التداول دوراً مهماً في مساعدة المستثمر أو المتداول في اتخاذ القرارات الاستثمارية إما من خلال شراء أو بيع الأصول المالية، لأن حجم التداول يُحدد من خلال تغير أسعار واتجاهات السوق، حيث أن الارتفاع الصعودي لسوق الأسهم سيؤدي إلى زيادة حجم تداول المستثمر، بينما في الحالة المعاكسة سيكون على المستثمر إنهاء صفقاته وإغلاقها للحد من الخسائر المالية المحتملة. 

ما هي السيولة وما أهميتها؟ 

السيولة بشكل عام هي مقياس يعبر عن مدى سهولة تحويل أصل مالي محدد إلى نقد، دون أن يكون هناك تغير في سعر السوق الخاص بهذا الأصل. 

والأصول المالية السائلة هي تلك الأصول التي يمكنك بيعها بشكل سلس وسهل واسترداد الأموال الخاصة بك بدون خسائر، وتقلل الأصول السائلة من المخاطر التي يمكن أن يواجهها المستثمر، لأنها تتيح الفرصة للاستجابة السريعة لتحركات السوق. 

ويعتبر السهم أعلى سيولة عندما يمكن شراء هذا السهم أو بيعه بشكل سريع وبأقل تأثير على سعر السوق في الوقت ذاته، ويتم اعتبار الشركات العالمية وذات رؤوس الأموال الكبيرة في البورصات الرئيسية على أنها شركات عالية السيولة، أي أنه يتم تداول أسهمها بكميات كبيرة ويكون سعر العرض للسهم قريب لسعر الطلب.

بينما تمتلك الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة مخاطر سيولة بشكل أكبر، لأنها لا يتم تداولها بشكل متكرر وتكون مدرجة في بورصات أصغر. وهذا يعني أن سعر العرض يكون مختلفاً بشكل كبير عن سعر الطلب، وبالتالي يكون هناك مستوى سبريد أعلى، وعندما يرتفع معدل الطلب على هذه الأسهم، يمكن أن تتعرض لكثير من التقلبات السعرية. 

وتكمن أهمية السيولة في كونها أكثر ما يميز الأسواق المالية، وهي مسؤولة بشكل مباشر عن استقرار الأسعار ووجود المشترين والبائعين وسلوكهم في السوق. 

ما الفرق بين السيولة العالية والمنخفضة؟ 

يتم استخدام مصطلح السيولة العالية عندما يكون سعر شراء أصل معين (سعر العرض) قريباً من سعر البيع لهذا الأصل (سعر الطلب)، وعادةً ما يكون الفرق بين السعرين أقل من ١٪؜، ويدل هذا الشيء على وجود تصورات متشابهة بين المشترين والبائعين حول الأصل المالي المتداول. 

بينما يتم استخدام مصطلح السيولة المنخفضة عندما يكون هناك فارق كبير بين سعر العرض وسعر الطلب للأصل المالي، وبالتالي يصيح السوق أقل سيولة، وهذه الأسواق تجعل الأمر صعباً على المستثمرين لإجراء عمليات البيع والشراء بالسعر المرغوب لديهم. 

ومثال على الأصول ذات السيولة العالية: أزواج العملات الرئيسية مثل اليورو مقابل الدولار الأمريكي، بينما تعد أزواج العملات النادرة مثل الين الياباني مقابل زولتي بولندا أصول ذات سيولة منخفضة. 

وبالحديث عن الأسهم، تعتبر أسهم شركة أبل Apple أكثر سيولة من أسهم الشركات التقنية الأخرى، لأن الشركة تملك علامة تجارية مشهورة ومنتشرة بشكل واسع، ويزداد اهتمام المستثمرين بها كونها تمتلك عوامل أساسية قوية تميزها عن غيرها.

لتداول الاسهم الاكثر سيولة عبر منصات آمنة تقدم في فتح حساب تداول مع احدى شركات الوساطة المالية المرخصة أدناه:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

ما الفرق بين قيمة التداول وحجم التداول؟ 

قيمة التداول كما ذكرنا سابقاً، هي عبارة عن مقدار التداول الذي يقوم به المستثمر في الأسواق المالية، بمعنى أنها حركة عمليات الشراء والبيع في سوء الأصول المالية العالمية سواء كانت الحركة يومية أو شهرية. 

بينما يعبر حجم التداول عن عدد العقود والأسهم التي يتمكن المستثمر من شرائها والتداول أو الاستثمار بها خلال فترة زمنية محددة. 

ومن خلال حجم التداول يتمكن المستثمر من التعرف على حجم الربح أو الخسارة التي حققها من خلال عمليات البيع والشراء خلال فترة زمنية محددة، وبالتالي يكون بذلك قد حدد قيمة التداول المناسبة للسوق. 

ويمكن أن نطلق على حجم التداول وقيمة التداول لدى المستثمر على أنهم إجمالي عمليات البيع والشراء للأصول المالية خلال فترة محددة، ولكن يجب على المستثمر متابعة حجم السيولة المالية الخاصة بمحفظته حتى يقلل من حدوث الخسائر المالية المتوقعة. 

والفرق الأساسي بين حجم التداول وقيمة التداول، هي أن قيمة التداول عبارة عن القيمة المالية التي يمكن للمستثمر من خلالها أن يقوم بالاستثمار والتداول، في حين أن حجم التداول هو عبارة عن كمية الأصول المالية أو الصفقات التي قام المستثمر بالدخول إليها خلال فترة زمنية محددة.

احصل علي استشارة مجانية