ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

مع تطور الإنترنت أصبحت عمليات التداول وشراء الأسهم وبيعها أمراً هيناً، وأصبح الكثير من الأفراد يتجهون إلى اقتناء أسهم الشركات المختلفة والاستثمار بها وجني الأرباح من خلالها. 

ولعل الكثيرون يسعون إلى معرفة أسرار عالم الأسهم وكيفية تداولها، لذا سنزودكم من خلال هذا المقال بكافة المعلومات اللازمة عن الأسهم وأنواعها المختلفة، وطريقة تداولها. 

تعريف الأسهم وأنواعها

الأسهم هي واحدة من أنواع الأوراق المالية التي تمثل جزءاً من ملكية شركة معينة، وعندما يقوم الشخص بشراء أسهم شركة محددة فإنه يكون بذلك قد حصل على حصة ملكية في هذه الشركة ويكون بذلك مساهماً فيها، وتقوم الشركة بإعطاء مالكي الأسهم أو المساهمين فيها نسبة محددة من أرباحها، بحيث يتم تقسيم الأرباح بناءً على حجم الأسهم التي يمتلكها المساهم. 

يتم تداول الأسهم من خلال بيعها وشرائها في الأسواق المالية والبورصات العالمية، ويتم ذلك عبر شركات ومنصات الوساطة والتداول المختلفة. 

تعتبر الأسهم واحدة من أهم مصادر إثراء المحفظة الاستثمارية لدى المستثمرين الناجحين، لما لها من نتائج وأرباح وفيرة، ولكن تعتمد أرباح ونجاحات الأسهم على أداء الشركات الخاصة بها، فإذا كان أداء الشركة يستمر في النمو والتطور فإن أداء أسهمها سيكون له مستقبلاً واعداً.

وتمتلك الأسهم أنواعاً عدة، يتم تقسيمها بناءً على فئات محددة، وأهم أنواع الأسهم هي: 

أولا: الأسهم المصنفة بناءً على الأفضلية: 

  • الأسهم العادية: هو النوع الأشهر والأصل في الأسهم و هي عبارة عن الأسهم التي تتساوى في قيمتها، ويُعطى المساهمون الذين يملكون هذه الأسهم حقوقاً متساوية فيما بينهم، فيحصل كل مساهم على نسبة من الربح تتناسب مع مقدار الأسهم التي يمتلكها دون امتيازات أخرى، وأيضاً يتحمل كل مساهم الخسارة في حال وقوعها بمقدار قيمة أسهمه. 
     
  • الأسهم الممتازة: هي التي يحصل مالكها على أفضلية عن غيره من مالكي الأسهم العادية، ويحصل المساهمين فيها على أرباح سنوية ثابتة إما يكون مبلغاً محدداً أو نسبة ثابتة من القيمة الاسمية للسهم، كما يحصلون على العوائد قبل غيرهم من المساهمين، بالاضافة إلى استيفاء حقوقهم من أصول الشركة في حالة الإفلاس أو حل الشركة. 

ثانياً: الأسهم المصنفة من حيث الاستهلاك واسترداد القيمة: 

  • أسهم رأس المال: هي الأسهم التي تبقى موجودة مع استمرار وجود الشركة، ولا يستطيع المساهم استرداد قيمة هذه الأسهم إلا في حالة تصفية الشركة بشكل نهائي.
     
  • أسهم التمتع: هي عبارة عن أسهم يتم إصدارها من قبل الشركة لتجاوز مشكلة مالية، أو للحصول على تمويل إضافي، ويمكن للمساهم استرداد قيمة الأسهم أثناء فترة وجود الشركة، وتعطي هذه الأسهم لمالكها حقوقاً في التصويت والأرباح. 

ثالثاً: الأسهم المصنفة باعتبار الشكل القانوني لها: 

  • أسهم اسمية: هي الأسهم التي تحمل اسم مالكها، وتسجل باسمه في سجلات الشركة، ويكون لكل سهم منها رقماً متسلسلاً خاص بالسهم، ويتم تسجيل التغييرات الخاصة بملكيتها تسجيلاً دائماً. 
     
  • أسهم لحاملها: هي الأسهم التي لا تحمل اسم مالكها، ويكفي فقط وجود دليل على ملكية الأسهم لصاحبها، وبهذا الدليل يعتبر حامل السهم هو المالك لها في نظر الشركة. 

رابعاً: الأسهم المصنفة باعتبار الحصة المدفوعة: 

  • أسهم نقدية: هي الأسهم التي تدفع بشكل نقدي، وتشكل قيمة نقدية من رأس مال الشركة، ولا تصبح قابلة للتداول في السوق المالي إلا بعد أن يتم تأسيس الشركة بشكل رسمي. 
     
  • أسهم عينية: هي الأسهم التي تكون مقابل حصة غير نقدية وتمثل حصة عينية من رأس مال الشركات المساهمة، مثل الاستثمار المادي أو براءة اختراع مصدقة، ولا تكون قابلة للتداول إلا بعد مرور سنتين من تاريخ تأسيس الشركة. 

انت ايضا بامكانك الاستفادة من تحركات اسعار الاسهم للشركات العالمية من خلال فتح حساب تداول حقيقي مع شركة وساطة مرخصة، فقط اختر احدى هذه الشركات من الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

لماذا تطرح الشركات أسهم؟ 

الاكتتاب العام الأولي  أو طرح الأسهم هو عملية تقوم فيها الشركات الخاصة بطرح أسهمها للجمهور للمرة الأولى، وتقوم الشركات بطرح أسهمها بهدف زيادة رأس المال الخاص بها، حيث يقوم المساهمون بضخ المال في الشركة مقابل الحصول على الأسهم. 

كما أن بعض الشركات يكون هدفها جمع الأموال لاستثمارها في استثمارات معينة، أو استحواذات جديدة ستقوم بها، أو لتقوم الشركة بتسديد ديون لها. 

وتسعى بعض الشركات لأن تصبح أسهمها قابلة للتداول، وبالتالي تحصل الشركة على تقييم بشكل دوري بناءً على أداء أسهمها والإقبال عليها، حيث عندما يرتفع سعر سهم الشركة فهذا يدل على الأداء الجيد للشركة، بينما في حال انخفض سعر سهمها وتراجع فهذا يدل على أداء سيء للشركة وتراجع أرباحها. 

كيف يتم تحديد سعر السهم في السوق؟ 

تشهد كثير من أسهم الشركات تقلباً مستمراً في أسعارها وأدائها في الأسواق، وهناك العديد من العوامل التي تساعد في تحديد سعر السهم في السوق، أهمها: 

  1. العرض والطلب: يعتبر العامل الرئيسي في تحديد سعر السهم، ويعبر العرض عن كمية الأسهم المتوفرة في سوق الأوراق المالية، بينما يشير الطلب إلى الرغبة في شراء أو بيع الكمية المعروضة من الأسهم، ويؤدي انخفاض العرض وارتفاع الطلب على السهم إلى ارتفاع سعره، بينما يؤدي ارتفاع العرض وانخفاض الطلب إلى تراجع سعر السهم. 
     
  2. أداء الشركة: يجب على الشركات المتداولة في أسواق الأسهم أن تقوم بنشر تقريرات دورية عن الأرباح وتوقعات الأداء، وإذا كان أداء الشركة جيداً فذلك سيزيد من سعر أسهمها، بينما سيؤدي الأداء المتراجع إلى انخفاض سعر السهم. 
     
  3. العوامل الاقتصادية والظروف السياسية: تؤثر العوامل الاقتصادية والسياسية على أداء الشركات وقدرتها على الانتاج بشكل كبير، وتتأثر أسعار أسهمها بناءً على هذه العوامل سواء كانت جيدة أو سيئة. 
     
  4. معنويات السوق: أو ما يعرف بعلم النفس الجماعي للمستثمرين، وأهم هذه العوامل هي سمعة الشركة والأخبار والشائعات المتداولة عنها،بالإضافة إلى الحالة النفسية المستثمرين، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع سعر السهم أو تراجعه. 

كيف يتم تداول الأسهم في البورصة؟ 

يمكنك تداول الأسهم في البورصة وأسواق الأسهم العالمية من خلال هذه الخطوات: 

  • يعتمد تداول الأسهم بدايةً على إيجاد شركة وساطة موثوقة حتى تتمكن من خلالها إيجاد أسهم الشركات المختلفة التي يمكنك اقتنائها والتداول من خلالها مثل evestexness وغيرها من الشركات المتوفرة. 
     
  • الخطوة التالية هي فتح حساب التداول الذي يناسبك من مجموعة حسابات التداول المختلفة والتي تتيح مزايا تختلف عن بعضها البعض. 
     
  • بعد فتح حساب التداول وامتلاك المحفظة الاستثمارية الخاصة به، يجب عليك تحديد رأس المال الذي ستقوم بإيداعه للتداول في الأسهم، كما يجب عليك تحديد عدد الأسهم التي تود اقتنائها.
     
  • ثم يأتي دور وضع خطة استراتيجية محكمة للتداول الخاص بك، وذلك من خلال دراسة الأسهم التي ستتداول بها من خلال طرق التحليل المختلفة، بالاضافة إلى تحديد ما إذا سيكون استثمارك على المدى القريب أو البعيد. 
     
  • والخطوة الأهم في تداول الأسهم هي الاستمرارية، حيث ينصح العديد من المستثمرين والمتداولين بضرورة الاستمرار ومتابعة تداولاتك بشكل منتظم لمعرفة نقاط القوة والضعف لديك، حتى تتمكن من تفادي الخسائر. 

كيف أعرف الأسهم الرابحة؟ 

إذا كنت تسعى للدخول إلى عالم الأسهم والاستثمار فيها، فعليك دراسة المجال جيداً وجمع المعلومات الكافية التي تمكنك من اختيار السهم المناسب لك، عن طريق دراسة أداء الشركات وتاريخها المالي بالإضافة إلى التحليلات الفنية أو الأساسية لأسهم الشركة. 

كما يجب عليك اختيار شركة وساطة موثوقة تستطيع من خلالها امتلاك هذه الأسهم والتداول بها، أيضا، من الجيد أن تقوم بالاستعانة بمن هم أكثر خبرةً منك في المجال، والاستفادة من آراء المستثمرين المحترفين والمحللين الخبراء، كل هذا من شأنه أن يمكنك من معرفة الأسهم الرابحة وأسهم الثراء التي من المتوقع لها مستقبلاً واعداً. 

كيف تحسب توزيعات الأسهم؟ 

معرفة توزيعات أرباح السهم تساعدك على معرفة الأسهم التي ستقدم لك عائداً أعلى على استثمارك، حساب عائد أرباح السهم أو توزيعات الأرباح هي عبارة عن الفرق بين تكلفة الاستثمار الذي تقوم به وما قمت باسترداده بفضل تحصيل الأرباح، ويتم حسابه عن طريق المعادلة التالية: 

توزيعات أرباح الأسهم = قيمة الأرباح السنوية للسهم الواحد/ سعر السهم الحالي * ١٠٠ 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيف يتم تحديد عدد أسهم الشركات؟

تعتمد أرباح السهم على أداء الشركات والأسهم الخاصة بها، كما أن كل شركة تقوم بتوزيع قيمة أرباح مختلفة، لذا عليك اختيار الشركة التي لها تاريخ طويل في توزيع الأرباح بشكل مستمر، بالاضافة إلى تزايد توزيع أرباح أسهمها، حتى تتمكن من جني أرباح عالية. 

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر السهم أهمها: العرض والطلب، أداء الشركة وتوقعاتها المستقبلية، والعوامل السياسية والاقتصادية المختلفة التي تؤثر على أداء الشركات.