ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يتطلب النجاح في تداول الفوركس أو الأسهم الكثير من الصبر والمعرفة الكاملة بأساليب إدارة رأس المال والمحافظة عليه، لتقليل الخسائر وتجنب المخاطر المحتمل حدوثها. 

في هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات اللازمة حول أساليب إدارة رأس المال في التداول، وكيفية الاستفادة منه لتحقيق تداولات ناجحة. 

ما هي إدارة رأس المال في التداول؟ 

إدارة رأس المال في التداول هي عبارة عن استراتيجية يتم استخدامها لزيادة أو تقليل حجم المركز للحد من المخاطر، ويتم ذلك من أجل تحقيق أكبر قدر من النمو في حسابات التداول الخاصة بالمستثمرين. 

ويجدر القول بأنه ليس هناك طريقة أو استراتيجية محددة يجب على الجميع اتباعها لإدارة رأس المال، بينما يوجد هناك طرق سيئة قد تؤدي إلى الانهيار المالي، وهناك طرق أخرى جيدة تساعد في تحسين ورفع مستوى الأرباح أو على الأقل تحد من حجم المخاطر. 

كيفية إدارة رأس المال في التداول؟ 

هناك العديد من الاستراتيجيات والخطوات التي ينصح بها المتداولين ذوي الخبرة في إدارة رأس المال ، وأهم هذه الخطوات التي ستفيدك في إدارة التداول الخاص بك: 

  • قرر حجم رأس المال الخاص بك: يجب عليك أن تقرر حجم رأس المال الذي تنوي المخاطرة به، وقم بحساب المخاطر التي تنطوي عليها تجربتك في التداول. فإذا كانت فرص الربح أقل من الخسائر المحتملة، فعليك التوقف عن التداول. 
     
  • تجنب أن تتداول بشكل مبالغ فيه: التداول بشكل مفرط هو من الأخطاء التي يقوم بارتكابها المتداولون الجدد. ومن الجيد أن تقوم بتقييم حجم صفقاتك مقارنة بمستوى تقلب الأصل المالي الذي تتداول به حتى تستهدف المستوى الصحيح من المخاطرة. 
     
  • تداول بشكل واقعي واستعد للأسوأ دائماً: عليك أن تقوم بتحديد أهداف واقعية والمحافظة على نهج تداول متحفظ حتى تتمكن من النجاح في التداول. كما عليك أن تضع خطة بديلة دائماً وأن تكون مستعداً في حال حدوث اضطرابات وانعكاسات في الأسعار. 
     
  • استخدم أوامر وقف الخسارة: استخدام أوامر وقف الخسارة ستحمي استثماراتك من التقلبات غير المتوقعة في السوق، ونظراً لوجود احتمال للخسارة بشكل مستمر، عليك تعيين أمر وقف الخسارة لأي صفقة تقوم بفتحها بحيث لا يتجاوز ٢٪؜ من رصيد حساب التداول الخاص بك. 
     
  • لا تدع عواطفك تؤثر على تداولاتك: من الممكن أن تتعرض في مرحلة ما لخسارة كبيرة من رأس المال الخاص بك، لذا عليك الابتعاد عن زيادة المخاطرة على أموالك عندما تكون في حالة ضغط، وبدلاً من ذلك عليك تقليل عدد التداولات بعد سلسلة الخسائر التي مررت بها، وأخذ قسطاً من الراحة حتى تتمكن من النجاح في الصفقة التالية. 
     
  • فكر على المدى الطويل: من المنطقي أن تقوم بتحديد نجاح أو فشل نظام التداول الخاص بك من خلال تقييم أداؤه على المدى الطويل، ولا يجب عليك بناء التقييم على أساس نجاح أو فشل تداولاتك الحالية لتقييم الأداء الإجمالي. 

كيف أتجنب الخسارة في التداول؟ 

إليك بعض الخطوات المهمة التي يجب عليك اتباعها حتى تتجنب الخسارة في التداول: 

  1. استثمر في نفسك: حتى تنجح في إدارة تداولاتك وتتجنب الخسارة، عليك تحسين وتطوير مهاراتك ومعرفتك بالتداول، ويمكنك الاستفادة من المقالات التعليمية على موقع يقين
     
  2. حوّط نفسك بالخبراء: يجب عليك حتى تنجح في استثماراتك أن تحيط نفسك بالأشخاص المؤهلين والخبراء في المجال، والاستفادة من نصائحهم وخبراتهم حتى تزيد من فرص نجاحك. 
     
  3. لا تحافظ على السيولة طويلة الأجل: وكن على دراية بأنك إذا كنت تريد أن تنجح في عالم التداول، فلا يمكنك ذلك من خلال الاحتفاظ برأس المال الخاص بك وتخبئته. 
     
  4. تنويع محفظتك الاستثمارية: سواء في التداول أو الاستثمار، فلا أحد يستطيع التوقع والتعرف على النتيجة من الاستثمار الذي سيقوم به، لذا عليك الحفاظ على التنويع في محفظتك، لأن هذا يقلل الخسائر والمخاطر المحتملة. 
     
  5. عليك التحلي بالصبر: واحد من أفضل الطرق للنجاح في التداول هي التحلي بالصبر، حيث ينصح جميع المتداولين والمستثمرين بفترة زمنية لا تقل عن ٥ سنوات للاستثمار في سوق الأسهم. 
     
  6. عليك تقبل الخسارة: مفتاح النجاح في التداول هو ترك الصفقات الرابحة تعمل، ومعرفة متى يجب تقبل الخسارة، حيث من الأفضل أن تتحمل الخسائر قبل أن تزداد. 

هل التداول صعب؟ 

التداول ليس بالأمر الصعب ولكنه في نفس الوقت ليس بالأمر السهل أيضاً، حيث هناك العديد من العوامل التي تجعل التداول سهلاً أو صعباً بالنسبة المتداول. 

ولكن إذا كان المتداول على دراية بكافة المعلومات اللازمة لعقد الصفقات والتداول بها، بالإضافة إلى وضع استراتيجية تداول جيدة تضمن الحد من المخاطر وإدارة الاستثمار بشكل جيد، فسيكون التداول أمراً بسيطاً وسيساعده على تحقيق الأرباح. 

لضمان أقصى درجات الحماية على أموالك أبدا تداولاتك مع شركة وساطة مرخصة التي تتعامل مع عملاء من بلدك وتمتع بأفضل العروض للتداول، اختر شركتك الأن من الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيفية تحديد نقطة وقف الخسارة ؟

إذا كنت تتداول وليس لديك الامكانية لمراقبة صفقاتك بشكل دائم، فعليك التفكير في أوامر وقف الخسارة كضرورة لتداولاتك، لأنها تساعدك في الحد من المخاطر والخسائر المحتملة. 

ويمكنك ضبط وقف الخسارة بالنسبة للأصل المالي الذي تتداول به حسب التقلبات اليومية لهذا الأصل، أو حسب حجم حساب التداول الخاص بك، أو حسب الخسارة التي ترغب في قبولها. 

كيف أبدأ في التداول من الصفر؟ 

حتى تبدأ في التداول من الصفر، ستحتاج إلى اتباع الخطوات التالية: 

  • إيجاد وسيط تداول مناسب وموثوق مثل Evest ، AvaTrade وغيرها من شركات الوساطة الموثوقة. 
  • التداول من خلال حساب تجريبي في البداية. 
  • تحديد الإطار الزمني الذي ستتداول عليه ومعرفة الأوقات المناسبة للتداول. 
  • تحديد الأسواق التي ستركز عليها أثناء التداول مثل سوق الفوركس أو سوق الأسهم الأمريكية وغيرها. 
  • تحديد الأدوات التي ستستخدمها في التداول مثل أدوات التحليل الفني المختلفة. 
  • متابعة أخبار السوق بشكل مستمر ومواكبة أحدث الاستراتيجيات في عالم التداول.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول أساسيات إدارة رأس المال في تداول الأسهم والعملات

أحد أهم أسباب الخسارة في التداول هو عدم اتباع استراتيجية تداول محددة، مما يؤدي إلى حدوث الخسائر وتقليل الأرباح، وبدون خطة لا يستطيع المتداول تحديد الأخطاء ولا يمكنه منع تكرارها في المستقبل. 

تستطيع المحافظة على رأس المال الخاص بك من خلال اتباع أساليب إدارة رأس المال وتطبيقها بشكل جيد يضمن لك تقليل الخسائر والمخاطر المحتملة.