بورصة فرانكفورت، إحدى أقدم وأكبر البورصات المالية في العالم، والتي تلعب دوراً محورياً في الأسواق المالية الدولية. تأسست البورصة عام 1585، ونمت لتصبح المركز المالي الرئيسي في ألمانيا، وجاذبة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم بفضل تنوع الأدوات المالية المتاحة فيها وشفافيتها العالية. في هذه المقالة، سنسلط الضوء على بورصة فرانكفورت وأوقات التداول فيها بالإضافة إلى أفضل منصات شراء الأسهم المرخصة في ألمانيا. 

ملخص المقال:

  • تأسست بورصة فرانكفورت عام 1585 كسوق تقليدية لتداول العملات في مدينة فرانكفورت الألمانية.
  • تمثل اليوم وجهة استثمارية جذابة للمستثمرين الذين يرغبون في تنويع محفظتهم الاستثمارية والاستفادة من فرص النمو المتاحة في السوق الألماني.
  • تقدم بورصة فرانكفورت للأوراق المالية منصة تداول الكترونية متطورة تضم أكثر من 1.4 مليون ورقة مالية مختلفة ومتنوعة.
  • مؤشر DAX30 هو مؤشر بورصة فرانكفورت للأوراق المالية الذي يتتبع أداء أفضل 30 شركة مدرجة في بورصة فرانكفورت.

نبذة عن بورصة فرانكفورت 

تعتبر بورصة فرانكفورت إحدى أكبر وأسهم الأسواق المالية في العالم، حيث تحتل المرتبة الثامنة من حيث القيمة السوقية. وتقع هذه البورصة العريقة في مدينة فرانكفورت الألمانية وتشرف عليها وتديرها مجموعة البورصة في ألمانيا Deutsche Börse AG

تأسست بورصة فرانكفورت عام 1585 كسوق تقليدية لتداول العملات في مدينة فرانكفورت الألمانية، وشهدت هذه البورصة العديد من الأحداث التاريخية البارزة التي أحدثت هزة في الأسواق المالية. لكن لم تتمكن تلك الأحداث من منع بورصة فرانكفورت عن التطور والمضي قدماً في عالم الأسواق المالية، بل دفعتها إلى تبني التكنولوجيا الحديثة وإدخال نظام التداول الإلكتروني في عام 1995، مما أحدث ثورة في طريقة تداول الأوراق المالية

ومنذ ذلك الحين استمرت بورصة فرانكفورت في تطوير خدماتها ومنصاتها، لتبقى في طليعة أسواق الأوراق المالية العالمية، حيث تمثل اليوم وجهة استثمارية جذابة للمستثمرين الذين يرغبون في تنويع محفظتهم الاستثمارية والاستفادة من فرص النمو المتاحة في السوق الألماني. 

ما هي الأوراق المالية المتاحة للتداول في البورصة الألمانية؟ 

تقدم بورصة فرانكفورت للأوراق المالية منصة تداول الكترونية متطورة تضم أكثر من 1.4 مليون ورقة مالية مختلفة ومتنوعة، تشمل الأسهم والسندات بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المتداولة ETFs وصناديق السلع ETCs وصناديق السندات ETNs والشهادات المالية وغيرها. 

ما هي أهم الشركات المدرجة في بورصة فرانكفورت؟ 

تضم بورصة فرانكفورت عدد كبير من أسهم الشركات الكبرى التي يمكن تداولها والاستفادة من تحركات أسعارها لتحقيق العوائد المالية، فيما يلي نذكر لكم قائمة بأهم الشركات المدرجة في بورصة فرانكفورت

  • أسهم شركة SAP. 
  • أسهم شركة Siemens. 
  • أسهم شركة Airbus. 
  • أسهم شركة Deutsche Telekom. 
  • أسهم شركة Allianz. 
  • أسهم شركة Porsche. 
  • أسهم شركة Mercedes-Benz. 
  • أسهم شركة BMW. 
  • أسهم شركة Volkswagen. 
  • أسهم شركة DHL Group. 
  • أسهم شركة Adidas. 
  • أسهم شركة Deutsche Börse. 

ما هي ساعات التداول في بورصة فرانكفورت؟ 

ساعات التداول في بورصة فرانكفورت هي عامل حاسم يجب أخذه بعين الاعتبار عند التفكير في التداول داخل البورصة، حيث تفتح بورصة فرانكفورت أبوابها للمتداولين والمستثمرين في تمام الساعة 9:00 صباحاً وتغلق في تمام الساعة 05:30 مساءً بتوقيت وسط أوروبا CET من يوم الاثنين وحتى الجمعة

طريقة فتح محفظة استثمارية في بورصة فرانكفورت

يمكن البدء في الاستثمار داخل بورصة فرانكفورت عبر اتباع الخطوات التالية: 

  1. اختيار وسيط تداول موثوق: قم باختيار وسيط تداول مرخص وموثوق يتيح لك امكانية تنفيذ أوامر التداول في بورصة فرانكفورت، وقم بمقارنة الرسوم والخدمات التي يقدمها كل وسيط قبل اتخاذ قرارك. 
  2. فتح حساب تداول: قم بفتح حساب تداول عبر وسيط التداول الذي قم باختياره، ثم قم بتقديم معلوماتك الشخصية والوثائق اللازمة لاستكمال عملية فتح الحساب. 
  3. إيداع الأموال: قم بإيداع الأموال في حساب التداول الخاص بك باستخدام احدى الطرق المتاحة مثل التحويل البنكي أو بطاقات الائتمان. 
  4. اختيار الأوراق المالية: قم بتحديد الأوراق المالية التي ترغب الاستثمار فيها مثل الأسهم أو صناديق الاستثمار وغيرها. 
  5. تنفيذ أوامر التداول: قم بوضع أوامر بيع أو شراء الأوراق المالية عن طريق إرسال أوامر التداول للوسيط الخاص بك، وتأكد من مراجعة تفاصيل الأوامر قبل تنفيذها. 
  6. مراقبة وإدارة المحفظة الاستثمارية: مراقبة أداء محفظتك الاستثمارية بشكل دوري وإجراء التغييرات اللازمة استناداً إلى تحركات السوق والأهداف الاستثمارية المرجوة. 

هذه نبذة سريعة حول أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي تتيح التداول على الاوراق المالية الالمانية:

شركة ايفست (Evest):

شركة عالمية مرخصة حائزة على عدّة جوائز مرموقة تتيح التداول متعدد الفئات: تداول الاسهم، تداول الذهب، تداول البترول، تداول الفوركس. يمكن التقدم في فتح حساب مع شركة ايفست (تقييم Evest) من خلال الضغط على الزر أدناه:

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest

شركة اكس تي بي (XTB):

شركة وساطة مالية عالمية مدرجة في بورصة بولندا و تخدم عملائها من الامارات عبر ترخيص من سلطة دبي للاوراق المالية (DFSA). لها شراكات استراتيجية عبر عدد دول في الخليج. يمكن التقدم في فتح حساب مع شركة اكس تي بي (تقييم XTB) من خلال الضغط على الزر أدناه:

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB

شركة افاتريد (Avatrade): 

أقدم شركات الوساطة العالمية وتتسلح بالعديد من تراخيص هيئات تنظيمية معتبرة تضمن حماية أموال العملاء من ضمنها عملاء الشركة في الإمارات العربية من خلال ترخيص سوق أبوظبي العالمي (ADGM). يمكن التقدم في فتح حساب مع شركة افاتريد (تقييم Avatrade) من خلال الضغط على الزر أدناه:

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

ASIC - استراليا 4 /5 rating

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade

شركة اكسنس (Exness):

حائزة على لقب افضل شركات التداول من حيث الاسبريد وسرعة تنفيذ أوامر التداول. بالإضافة، الشركة نالت ثقة عملائها بسبب سرعة معالجة طلبات السحب التي تتم بنفس يوم تقديم الطلب لتصل إلى حساب بنك العميل خلال نفس اليوم. يمكن التقدم في فتح حساب مع شركة اكسنس (تقييم Exness) من خلال الضغط على الزر أدناه:

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness

منصة سهم (Sahm):

شركة وساطة مالية مرخصة من قبل هيئة أسواق المال السعودية (CMA) وتتيح لعملائها تداول الاسهم السعودية والاسهم الامريكية عبر منصة آمنة من داخل المملكة. يمكن التقدم في فتح حساب مع منصة سهم (تقييم Sahm) من خلال الضغط على الزر أدناه:

شركة منصة سهم

شركة منصة سهم

CMA - السعودية 4 /5 rating

تعتبر منصة “سهم” من منصات التداول الحديثة التي حصلت على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية (CMA) الشركة تتيح لعملائها تداول كل من الأسهم السعودية والأسهم الامريكية وبامكان العملاء تملك كل من هذه الاسهم

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة
  • شراء أسهم عالمية

العيوب

  • لا تقبل عملاء من مصر
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع منصة سهم

ما هي الأسواق المالية البديلة لبورصة فرانكفورت؟ 

على الرغم من أهمية بورصة فرانكفورت ومكانتها العالمية في مجال التداول، إلا أن هناك بعض المستثمرين والمتداولين الذين يبحثون عن أسواق مالية بديلة للاستفادة من ما تقدمه تلك الأسواق من فرص استثمارية متنوعة لتنويع محافظهم الاستثمارية وزيادة فرص الربح. فيما يلي نذكر لكم أهم أسواق المال البديلة للبورصة الألمانية: 

  • سوق الفوركس: يعد سوق الفوركس أكبر أسواق المال العالمية وأكثرها سيولة، حيث يتم فيه التداول بيع وشراء أزواج العملات الأجنبية (مثل: EURUSD, USDJPY, GBPUSD, GBPJPY) لتحقيق الربح من فروق الأسعار، ويختلف عن سوق الأسهم المركزي في كونه سوقاً لا مركزياً بالإضافة إلى أنه يتم التداول فيه دون امتلاك العملات بشكل حقيقي ويعتبر تداولاً قصير الأمد وأفضل بديل لدى المضاربين اليوميين مقارنةً بالأسهم التي يمكن الاستثمار بها بشكل طويل الأمد.  
     
  • سوق العملات الرقمية: تداول العملات الرقمية هو عملية شراء وبيع الأصول الرقمية المشفرة مثل البيتكوين و الإيتريوم ، بهدف تحقيق أرباح من تقلبات أسعارها. يتم هذا التداول عبر منصات خاصة تعرف باللقب منصات تداول العملات الرقمية أو البورصات الرقمية. وتتم عمليات التداول بشكل إلكتروني بالكامل، وتتميز بسرعة التنفيذ وإمكانية التداول على مدار الساعة، مما يوفر مرونة كبيرة للمستثمرين وفرصة جيدة لتحقيق الأرباح.  
     
  • سوق تداول الأسهم الأمريكية: عملية تداول الأسهم الأمريكية يتم من خلاله امتلاك أسهم الشركات الأمريكية الكبرى مثل شركة أبل (AAPL),شركة فيسبوك (META),شركة مايكروسوفت (MSFT) وغيرها، من خلال البورصات الأمريكية مثل بورصة ناسداك وبورصة نيويورك

للمساعدة في ترشيح شركة تداول مرخصة وفتح حساب آمن معنها، تواصل مع فريق موقع يقين عبر الواتس-اب الان.

ما هو الفرق بين سوق الفوركس وبورصة فرانكفورت؟ 

يعتبر سوق الفوركس السوق الأكبر عالمياً في مجال تداول الأوراق المالية، ويتم فيه تداول أزواج العملات الأجنبية والمضاربة على أسعارها لتحقيق الربح من فروق الأسعار على المدى القصير، بينما التداول أو الاستثمار في بورصة فرانكفورت يتيح امكانية الاستثمار في أسهم الشركات الألمانية والعالمية، بالإضافة إلى عدد متنوع من الأصول المالية الأخرى مثل السندات وصناديق الاستثمار المتداولة وغيرها. لذلك يعتبر التداول في بورصة فرانكفورت فرصة جيدة لتنويع المحفظة الاستثمارية وزيادة العوائد على رأس المال. 

في حال كنت ترغب في البدء بتداول الأسهم الألمانية والعالمية،  يمكنك إنشاء حساب تداول من خلال شركة إكس تي بي (XTB),شركة ايفست (Evest) اللتان تعتبران من أفضل شركات التداول عبر الإنترنت وهي شركات موثوقة تمتلك عدة تراخيص من الهيئات المالية العالمية مثل ترخيص الإدارة المالية البريطانية FCA وترخيص هيئة الأوراق المالية الاسترالية ASIC وترخيص لجنة الخدمات المالية بفانواتو VFSC.

ما هو مؤشر بورصة فرانكفورت؟ 

مؤشر DAX30 هو مؤشر بورصة فرانكفورت للأوراق المالية الذي يتتبع أداء أفضل 30 شركة مدرجة في بورصة فرانكفورت، ويعتبر أحد أهم مؤشرات الأسهم في أوروبا ويستخدم على نطاق واسع من قبل المستثمرين كأداة تحليلية لقياس صحة الاقتصاد الألماني وأداء الاتجاهات المدرجة والأداء العام للسوق الأوروبية. تمثل الشركات التي يتتبعها مؤشر داكس (DAX30) مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك السيارات والبنوك والمواد الكيميائية والتكنولوجيا، وتشمل هذه الشركات: شركة Volkswagen، وشركة Siemens و Deutsche Bank وغيرها. 

ملاحظة: للتداول على مؤشر داكس الألماني مع شركة وساطة مرخصة قم بالتواصل مع فريق موقع "يقين" وسيتم ترشيح افضل شركات التداول التي تحترم التعامل مع عملاء من بلدك.

أفضل شركات التداول المرخصة عالمياً للاستثمار في أسهم بورصة فرانكفورت

هذه القائمة تشتمل على أفضل شركات التداول العالمية المرخصة والموثوقة للتداول في ألمانيا، حيث بإمكان المستثمر امتلاك حساب تداول من خلالها والبدء بتداول أسهم الشركات الألمانية وتنويع محفظته عبر أسواق المال العالمية الأخرى التي تتيح تداول الفوركس، وتداول السلع والذهب وغيرها.  
 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA - السعودية

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة في التداول؟ 

    في حال كنت تريد المساعدة لبدء التداول في بورصة فرانكفورت الألمانية،  فإن فريقنا من الخبراء المتخصصين في تقييم شركات الوساطة المالية على استعداد تام لتقديم المشورة والتوجيه اللازمين لك. سواء كنت مبتدئاً في عالم الاستثمار أو محترفاً، فإن فريقنا يمتلك المعرفة والخبرة اللازمين لمساعدتك في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة واختيار أفضل وسيط تداول (بروكر) يتناسب مع أهدافك الاستثمارية.

    للحصول على استشارة مجانية حول أفضل طرق الاستثمار الحالية في بورصة فرانكفورت. لا تتردد في التواصل معنا عبر الواتس اب عن طريق النقر على الأيقونة أدناه. 

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين