X

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

لطالما كانت المعادن الثمينة مثل الفضة والذهب بديلاً جيداً للاستثمارات التقليدية مثل الاستثمار في الأسهم أو السندات. خصوصا عندما تمر الأسواق المالية بظروف سيئة وأوقات صعبة، أو يواجه الاقتصاد ضغوط كبيرة بسبب التضخم المالي، يلجأ العديد من المستثمرين في تلك الحالات إلى الاستثمار في الذهب والفضة من خلال منصات تداول الذهب عبر الإنترنت للتحوط ضد المخاطر المحتملة وحماية محافظهم الاستثمارية من الخسائر. لكن هناك من يرجح أحدهما على الآخر، فكثير من الأشخاص، خصوصا من المملكة العربية السعودية، يفضلون استثمار أموالهم في الذهب، ويميل البعض الآخر إلى الاعتقاد بأن الفضة تقدم فرصاً أفضل لتحقيق الربح عبر شركات تداول الذهب المرخصة في السعودية

لذا من خلال هذه المقالة سنسلط الضوء على كيفية الاستثمار في كلٍ من الذهب والفضة، بالإضافة إلى المعايير التي ستساعدك كمستثمر في اتخاذ القرار الصحيح والاختيار بين الذهب والفضة.

قائمة شركات مرخصة توفر تداول الذهب والفضة

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيفية الاستثمار في الفضة؟

يلجأ العديد من المستثمرين والمتداولين إلى الاستثمار في المعادن الثمينة وأهمها الفضة، وذلك لما لها من ميزات وفوائد عديدة حيث تعتبر محافظ جيداً للقيمة في الأوقات الاقتصادية الصعبة وحين تمر الأسواق المالية بظروف سيئة. كما أنها تعد فرصة جيدة لتنويع المحفظة الاستثمارية، حيث تحافظ الفضة على قيمتها على المدى الطويل مما يساعد في التحوط ضد تحركات السوق المعاكسة، واسترداد بعض القيمة عند حدوث خسائر في الاستثمار بالأدوات المالية الأخرى ذات المخاطر العالية مثل الأسهم وغيرها. 

في حال كنت مهتماً باستثمار الفضة عبر افضل مواقع التداول، إليك الطرق التي يمكنك من خلالها البدء في استثمار وتداول الفضة: 

  • شراء سبائك الفضة: تعتبر هذه الطريقة هي الأقدم بالنسبة للاستثمار في الفضة، حيث يقوم المستثمر بشراء المعدن ذاته وتخزينه. لكن هذه الطريقة لا يعتبرها الكثيرون طريقة آمنة حيث من الممكن أن تتعرض السبائك للسرقة، أو حدوث مشاكل بسبب ثقل المعدن وصعوبة تخزينه ونقله من مكان إلى آخر ودفع تكاليف تأمين عالية. 
  • الاستثمار في أسهم الفضة: تتمثل إحدى طرق الاستثمار في الفضة عبر الإنترنت عملية شراء أسهم شركات تعدين الفضة، مثل شركات First Majestic Silver و Silvercorp Metals و Endeavour Silver Corporation وغيرها. من خلال شراء أسهم في هذه الشركات عبر أفضل شركات تداول الاسهم العالمية، يمكن للمستثمر الاستفادة وتحقيق الأرباح عندما ترتفع أسعار الفضة، لأن ذلك يؤدي إلى تحسن الأداء المالي لشركات تعدين الفضة وبالتالي ترتفع أسعار أسهمها ويزداد الربح. بالإضافة إلى أن شركات تعدين الفضة من الممكن أن توزع أرباحاً بشكل منتظم للمساهمين فيها، وهذه ميزة كبيرة على الاستثمار بشكل مباشر في سبائك الفضة.
  • الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETFs: في حال لم تكن ترغب في الاستثمار بالأسهم الفردية للفضة، يمكن الاستفادة من صناديق الاستثمار المتداولة التي تمتلك أسهم شركات تعدين الفضة أو تتبع سعر أسهم مجموعة من الشركات المختصة بصناعة الفضة، مثل صناديق Global X Silver Miners ETF و iShares MSCI Global Silver Miners ETF وغيرها. وتساعد هذه الطريقة في التعرض لأسهم شركات تعدين الفضة وتنويع المحفظة الاستثمارية مع تقليل المخاطر الممكن حدوثها عند امتلاك سهم واحد من أسهم شركات تعدين الفضة الفردية. 
  • عقود الفضة الآجلة: تعتبر العقود الآجلة شكل من أشكال المشتقات المالية والتي تعتبر عقود تتم بين المتداول والوسيط، وتهدف إلى تحقيق الربح من فرق السعر بين وقت فتح المركز ووقت إغلاقه. وتعتبر طريقة جيدة لتداول الفضة بسبب امكانية استخدام الرافعة المالية، التي تساعد المتداول في تضخيم رأس ماله والبدء بالتداول من خلال مبالغ بسيطة، ويتمكن من جني الربح في حال تحرك سعر الفضة في الاتجاه الصحيح، لكنه سيخسر مبلغ كبير من المال في حال كان توقعه خاطئ ولم يتحرك السوق في الاتجاه المطلوب. 
  • تداول عقود فروقات الفضة XAGUSD: تعتبر العقود مقابل الفروقات أيضاً شكلاً آخر من أشكال المشتقات المالية التي يتم تداولها عبر أفضل منصات تداول العقود مقابل الفروقات، وتعتبر مفيدة في حال كان المتداول يتّبع استراتيجية تداول قصيرة المدى، حيث تساعد عقود CFDs من المضاربة على سعر الأصل من خلال الشراء أو البيع على المكشوف. كما أنها توفر امكانية استخدام الرافعة المالية، مما يمنح المتداول تعرضاً كاملاً للسوق مع الالتزام بإيداع مبلغ الهامش فقط، لكن كما ذكرنا سابقاً فإن الرافعة المالية ينطوي عليها مخاطر كبيرة، لذا يجب استخدامها بحذر عند التداول. 

كيفية الاستثمار في الذهب؟

يمكنك كمتداول الاستثمار أو التداول في الذهب عبر أفضل شركات تداول الذهب المرخصة تماما كما وضّحنا أعلاه على الفضة، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها شراء الذهب والاستثمار به إليكم أهمها: 

  • شراء سبائك الذهب: يلجأ العديد من الأشخاص لشراء الذهب بشكل فعلي كونه الملاذ الآمن في الحالات الاقتصادية السيئة، لكن لا تعتبر طريقة عملية للكثير من المستثمرين بسبب مشاكل النقل وعمولات التجار والتخزين وغيرها. 
  • شراء أسهم شركات الذهب: هناك عدد كبير من أسهم شركات الذهب المدرجة للتداول في البورصات العالمية مثل أسهم شركات Barrick Gold Corp و New Gold Inc. و Newmont Mining وغيرها. والجدير بالذكر أن سعر سهم شركات تعدين وصناعة الذهب يرتبط بشكل أساسي بسعر معدن الذهب، وبالتالي في حال كانت أسعار الذهب مرتفعة في السوق فذلك يعني أن أسعار الأسهم ستكون في حالة ارتفاع وتؤدي أداءً جيداً ويمكن للمستثمر جني الأرباح من خلالها. 
  • الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETFs: تضم صناديق الاستثمار المتداولة في تعدين الذهب سلة واسعة من أسهم شركات تعدين وصناعة الذهب، مما يتيح الوصول إلى مجموعة واسعة من الشركات من خلال استثمار واحد، وتعتبر خياراً جيداً للمبتدئين في الاستثمار. ومثال على هذه الصناديق: صندوق SPDR Gold Shares ETF وصندوق iShares Gold Trust ETF وغيرها. 
  • تداول عقود فروقات الذهب CFDs: من خلال عقود فروقات الذهب يمكن للمتداول الاستثمار في الذهب بإيداع نسبة صغيرة من إجمالي قيمة التداول وهي إجمالي الهامش، ودون امتلاك الأصل الأساسي بل يتم التداول عن طريق تبادل الفرق في قيمة فتح المركز وإغلاقه. 

لإنشاء حساب تداول الذهب والفضة عبر أفضل منصات التداول الموثوقة والمرخصة، كل ما عليك فعله هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب سوف يتم ترشيح أفضل شركات الوساطة لك. 

أهم الفروقات بين استثمار الذهب والفضة

يعد معدنيّ الذهب والفضة من ضمن أفضل الخيارات الجيدة للاستثمار، وذلك لما لهما من قيمة عالية تستحق المبلغ المالي الذي يدفعه المتداول مقابل اقتنائهما. ولا يعد الاختيار بين الذهب والفضة أمراً يسيراً، لذا لا بد من اكتساب الخبرة والمعلومات الكافية لتحديد الاختلافات الأساسية بينهما من أجل اتخاذ القرار الاستثماري الذي يناسبك.

فيما يلي نذكر أهم الفروقات بين استثمار الذهب والفضة: 

  1. أسعار الذهب أقل تذبذباً: على الرغم من أن سعر الذهب يتسم بالتذبذب ويتغير بشكل كبير، إلا أنه يعتبر أكثر استقراراً إذا ما تمت مقارنته بسعر الفضة. ويعزى ذلك إلى أن الذهب هو صاحب السوق الأكبر، كما أن مبيعاته تزداد بشكل كبير بسبب الطلب المستمر عليه في الأسواق. بينما لا تتمتع الفضة بذلك، حيث أن سوق الفضة أصغر وحجم السيولة فيه أقل وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع معدل تذبذب السعر وتغيره بشكل سريع، ولهذا السبب تعتبر الفضة خياراً جيداً للمضاربة على التقلبات قصيرة الأجل، بينما يعتبر الذهب خياراً جيداً للاستثمار طويل الأجل. 
  2. الفضة تكلفتها أقل: على الرغم من تشارك الذهب والفضة في العديد من الخصائص، إلا أن الفضة تعتبر أفضل من حيث التكلفة وهي أصول لا تفقد قيمتها بمرور الوقت. حيث يمكن للمتداول شراء كمية أكبر من الفضة بأموال أقل مقارنةً مع الذهب، مما يعني أن المستثمرين الذين لديهم سيولة قليلة يمكنهم الحصول على الفضة بسهولة أكبر. 
  3. قيمة الفضة تتأثر بتغير الأنشطة الاقتصادية: تعد الفضة من المعادن التي يتم استخدامها بشكل كبير في مختلف القطاعات الصناعية، ويزداد الطلب عليها بشكل كبير حيث يتم استخدامها في كافة الأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى استخدامها في المجال الطبي، وتنقية المياه والمواد الحافظة للطعام وغيرها. وبسبب هذا الاستخدام الكبير للفضة، يمكن أن يتأثر سعر الفضة بشكل ملحوظ بالتغيرات الاقتصادية والأوضاع السيئة. بينما لا يتأثر الذهب بشكل كبير لأن استخداماته الصناعية محدودة لذلك يعتبر ملاذاً آمناً في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي. 

في النهاية، أيهما تختار الذهب أم الفضة؟ 

بعد أن تعرفنا على طرق الاستثمار في الذهب والفضة عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، وأهم الفروقات بينهما، يمكننا القول أن كلا الاستثمارين يتميزان بالعديد من المزايا التي تساعد المستثمر في تحقيق أهدافه الاستثمارية وجني الأرباح. وفي الواقع تمتاز المحفظة المثالية بوجود كلاً من الفضة والذهب، ففي حال كان المستثمر يمتلك القدرة المالية الكافية، فربما يكون شراء كليهماً قراراً صائباً لتنويع الاستثمار وتحقيق الاستفادة القصوى. 

عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين الذهب والفضة، فيعتبر الذهب خياراً جيداً لأنه لا يواجه تقلبات كبيرة في السعر، ويمكن تنبؤ سوق الذهب بشكل أسهل، ولكن مع ذلك تعتبر الفضة أيضاً خياراً مناسباً لميزانية المستثمر، لذا يقع أمر الاختيار على المستثمر بناءً على تفضيلاته وما سيساعده في تحقيق أهدافه الاستثمارية. 

للحصول على استشارة مجانية حول الاستثمار في الذهب أو الفضة وأيهما أفضل لك، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو الأفضل، الاستثمار في الذهب أم الفضة؟

تتميز أسعار الفضة بأنها متقلبة بشكل كبير جداً وصعب تنبؤها بشكل دقيق، حيث هناك مجموعة واسعة من العوامل التي تؤثر على أسعار الفضة بما في ذلك استخدامها في الصناعات والطلب الكبير عليها، بالإضافة إلى قيمة الدولار الأمريكي والتضخم والأوضاع الاقتصادية السائدة. 

يعتمد تحديد ما إذا كان الاستثمار في معادن الذهب والفضة جيداً بالنسبة لك على قدرتك كمستثمر على تحمل المخاطر وتوقعك لاتجاهات السوق بشكل صحيح، لذا يجب أن تقوم دائماً بإجراء البحوث الخاصة بك والاطلاع على آخر الأخبار المتعلقة بأسعار الذهب والفضة وإجراء التحليل الفني والأساسي، بالإضافة إلى الاستفادة من آراء الخبراء في السوق حتى تتمكن من تحقيق النجاح في استثمارك.