ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

الأسهم هي الاستثمار المحبب لدى شريحة كبيرة من المستثمرين، الذين يسعون للاستثمار في الشركات المختلفة، دون الحاجة لتأسيس شركاتهم الخاصة.

حيث أن الاستثمار في الأسهم هو عبارة عن استثمار في شركة، أرباح تلك الشركة، حيث يقوم المستثمرون بشراء الأسهم للحصول على عائد نتيجة شراء تلك الأسهم، ومن خلال هذا المقال سنعمل على التعرف على الأسهم وكيف طريقتها بشكل تفصيلي.

ما هي الأسهم

الأسهم هي الوسيلة التي يعتمد عليها المستثمرين لبناء الثروات الضخمة، وذلك من خلال ما تقدمه من مستويات أرباح عالية، من خلال القيام باختيار شركات ذات أداء عالي ليتم الاستثمار فيها.

ما هي الأسهم وكيف طريقتها، الأسهم هي إحدى الأدوات التي تستخدمها الشركات لتوفير رأس المال اللازم لممارسة أنشطتها المختلفة، بحيث تقوم الشركة بإصدار الأسهم عن طريق الاكتتاب، بحيث تطرح الشركة كشركة مساهمة، يمكن للمساهمين شراء الأسهم في هذه الشركة، وبالتالي يعتبر السهم عبارة عن حصة ملكية أساسية من رأس مال الشركة.

تمثل الأسهم أعظم الفرص الاستثمارية التي يمكن للمستثمرين الحصول عليها عن طريق الاستثمار في أنجح الشركات في العالم.

لماذا يسعى المستثمرون لشراء الأسهم؟

يسعى العديد من المستثمرون لشراء الأسهم والتعرّف على طريقتها، وذلك للحصول على الأرباح والتي تنتج عن الاستثمار في الأسهم من خلال طريقتين وهما:

  • الأرباح الناتجة عن ارتفاع القيمة السوقية لسعر السهم في سوق الأسهم، بحيث يمكن تحقيق ذلك الربح من خلال القيام ببيع السهم من خلال منصات التداول، إذا كنت ترغب في ذلك.
  • الأرباح الناتجة عن توزيعات الأرباح التي تقدمها العديد من الشركات المساهمة لمستثمريها، حيث أن العديد من الشركات المساهمة تقوم بتقديم مدفوعات متغيرة بناءا على مستوى إيرادات الشركة، والتي تدفع في الغالب كل ثلاث أشهر.

ملاحظة: من خلال مجموعة من الدراسات التي قام بها مجموعة من الخبراء في مجال الاستثمار، وجد أن متوسط العائد السنوي لسوق الأسهم يبلغ 10% كل عام، وبتالي كل 1000 دولار مستثمرة في الأسهم قبل 10 أعوام ستكون قيمتها أكثر من 2,560 دولار اليوم.

هذا العائد ليس من الضرورة أن يتحقق في كل الشركات المدرجة في البورصات، فهناك شركات تفشل وشركات لا تحقق نفس المستوى من الأداء، ولذلك يجب على المستثمرين القيام بتنويع استثماراتهم في مجموعة متنوعة من الأسهم والأصول الأخرى من خلال بناء المحفظة الاستثمارية.

ماهي آلية عمل الأسهم؟

كما ذكرنا ما هي الأسهم وكيف طريقتها، هي أداة من أدوات التمويل التي تعتمد عليها الشركات لتمويل أنشطتها المختلفة من منتجات، أو خطوط إنتاج جديدة، أو توسيع عمليات الشركة أو لسداد الدين، أو لغيرها من الأسباب التي تدفع الشركات لإصدار الأسهم في البورصة، والتي يتمكن المستثمرون من خلالها من الاستثمار في أسهم الشركات المختلفة المدرجة في البورصة.

في البداية أي شركة تسعى لطرح أسهمها لجمهور عليها الدخول في مرحلة تسمى الاكتتاب العام الأولي، وحيث بمجرد طرح أسهم الشركة في السوق، يمكن شراؤها وبيعها بين المستثمرين. 

ملاحظة: إذا قررت شراء أسهم الشركة من السوق، يكون الشراء من خلال مستثمر آخر، وكذلك الحال في حال البيع، حيث ان الشركة المصدرة للأسهم لا تكون طرف في البيع أو شراء، فمن خلال الاكتتاب الأولي تقوم شركة ببيع الأسهم لوسطاء أو بنوك تجارية تعمل على شراء أسهم الشركة ثم القيام ببيعها لجمهور.

كل التداولات من بيع وشراء الأسهم تتم من خلال البورصة بشكل مباشر، أو من خلال منصات التداول عبر الإنترنت والتي تقدم خدمات التداول والاستثمار في أي بورصة عالمية من أي مكان في العالم، ومن أفضل منصات التداول التي تقدم أفضل الخدمات التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي أنواع الأسهم في البورصات?

لكي نصل للتعرف على الأسهم وكيف طريقتها لابد من التعرّف على أنواع الأسهم المدرجة في البورصات المختلفة، والتي تنقسم إلى الأنواع التالية:

  • الأسهم العادية والأسهم الممتازة.
  • الأسهم النقدية والأسهم العينية.
  • الأسهم الاسمية و الأسهم لحاملها.

ونأتي على مزيد من الشرح على أنواع الأسهم وكيفية طريقتها في التالي.

  1. الأسهم العادية: هي عبارة عن أسهم يتم تداولها في البورصات المختلفة وعن طريق منصات التداول عبر الإنترنت، والتي تمثل مستند ملكية له قيمة اسمية وقيمة دفترية وقيمة سوقية، والتي تمنح لأصحابها حقوقا متساوية.

الأسهم العادية تعمل بناءا على نظام تشاركي بين المستثمرين من حيث تقاسم الأرباح والخسائر المتحققة، ويتمتع حامل الأسهم العادية بحق التصويت في الجمعية العمومية، والحق في بيع السهم بالوقت الذي يريده وغيرها من الحقوق.

  1. الأسهم الممتازة: هي عبارة عن أسهم يتم تداوله في البورصات المختلفة وعن طريق منصات التداول عبر الإنترنت، وتمثل مستند ملكية له قيمة اسمية وقيمة دفترية وقيمة سوقية.

 الأسهم الممتازة، تعمل على الجمع بين سمات الأسهم العادية والسندات، حيث تحصل على نسبة ثابتة من الأرباح ومضمونة يتم تحديدها مسبقا بغض النظر عن الأرباح أو الخسائر المتحققة.

  1. الأسهم النقدية: هي عبارة عن الأسهم التي تقدم من المستثمرين على شكل أموال يتم دفعها نقدا.
  2. أسهم عينية: وهي عبارة عما يدفعه المساهمين للشركة على شكل أصول مادية ذات قيمة، مثل العقارات أو المعدات المكتبية وغيرها من الأصول العينية.
  3. الأسهم الاسمية: هي الأسهم الصادرة باسم شخص معين، حيث يتم تسجيلها في سجل مساهمي الشركة، حيث لا يجوز شراؤها أو بيعها أو التصرف فيها بأي شكل من الأشكال، إلا من قبل المالك المسجل باسمه، وتنازل عنها من خلال حضوره لمقر الشركة في البورصة.

الأسهم لحاملها: هي الأسهم الصادرة بدون اسم المالك، لأن حامل مستند ملكية الأسهم هو عبارة عن المالك، وبمجرد انتقال مستند السهم من شخص إلى أخر، تنتقل الملكية الأسهم، دون الحاجة إلى إجراءات داخل البورصة لنقل الملكية.

أنواع الشركات المدرجة في سوق الأسهم

الشركات العامة: هي عبارة شركات المساهمة الضخمة وعملاقة، تعمل على طرح أسهمها في البورصة، لكي تتمكن من جلب المزيد من الأموال للقيام بأنشطتها التوسعية التي تسعى للقيام بها، حيث يمكن شراء أسهم هذا النوع من الشركات من خلال وسطاء التداول عبر الإنترنت.

الشركات الخاصة: هي عبارة عن شركات تعمل في السوق، ولكن لن يتم بعد طرح أسهمها في البورصة، ولكن يمكن شراء حصة في هذا النوع من الشركات، وذلك بشكل مباشر من الشركة نفسها دون الحاجة لأي وسيط.

في نهاية هذا المقال، نوضح بأن الأسهم والتعرّف على طريقة الاستثمار فيها مهم، لما فيها من قدرات عالية تؤدي لتعزيز المدخرات، والحصول على مستويات أرباح عالية في حال تشكيل محفظة استثمارية متنوعة، الاحتفاظ بها لفترات زمنية طويلة دون الاكتراث بالتقلبات التي تحدث في المدى الزمني القصير.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي الأسهم وسبل الاستثمار المثلى للربح

يقوم الأفراد بشراء الأسهم من خلال منصات التداول، حيث هناك العديد من الأسباب التي تدفع المستثمرين لشراء الأسهم ولعل أبرزها إمكانيات النمو العالية التي تتمتع بها الأسهم، وتوزيعات الأرباح التي تقدم بشكل دوري.

تقوم الشركات بإصدار الأسهم لجمع الأموال اللازمة للقيام بتمويل الأنشطة المستقبلية التي تنوي الشركة القيام بها، مثل التوسع وتكبير حجم الشركة وإطلاق منتجات أو مشاريع تجارية جديدة.

هناك اختلافات واضحة بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة حيث يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية، بأن الأسهم الممتازة لا تمنح المساهمين حقوق التصويت لانتخاب مجلس إدارة على عكس الأسهم العادية التي تفعل ذلك، أيضا الأسهم الممتازة تقدم أرباح ثابتة دون النظر لمستوى أرباح الشركة المتحقق، على عكس الأسهم العادية، في حال تصفية حملة الأسهم الممتازة لهم حق السداد قبل حملة الأسهم العادية.