X

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تلعب منصات التداول دوراً حيوياً في تمكين المستثمرين والمتداولين عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة من الوصول إلى الأسواق المالية وتنفيذ صفقاتهم بسهولة وفعالية. ومن بين هذه المنصات تبرز منصتا التداول MT4 و MT5 كأحد الخيارات الرئيسية والأكثر شهرة في عالم التداول، حيث أن ميتاتريدر 4 (MT4) قدمت نفسها على نطاق واسع باعتبارها منصة موثوقة وفعالة، ومن ثم بعد ذلك ظهرت ميتاتريدر 5 (MT5) كنسخة مطورة لتحسين تجربة التداول وتقديم مزايا جديدة تلبي احتياجات المتداولين المختلفة. 

فما هو الفرق بين كلاً من MT4 و MT5؟ وأيهما الأنسب للاستخدام في التداول؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيبكم عنها خلال هذه المقالة، لذا تابعوا القراءة معنا.  

ما هي منصة ميتاتريدر MetaTrader؟ 

ميتاتريدر هي منصة تداول إلكترونية التي توفرها أفضل مواقع التداول لمستخدميها من أجل التداول في مجموعة من الأسواق المالية مثل سوق الأسهم والفوركس وغيرها. ويوجد نوعين من منصات الميتاتريدر تم تطوير كلاهما من قبل نفس الشركة وهي شركة MetaQuotes Software Corporation للبرمجيات، الأولى منصة ميتاتريدر 4 (Metatrader 4) التي أطلقتها الشركة في عام 2005 وتعتبر حالياً المنصة الأشهر والأكثر استخداماً من قبل المتداولين، والمنصة الثانية هي منصة ميتاتريدر 5 (Metatrader 5) التي تم إصدارها عام 2010 والتي تعتبر المنصة الأكثر تطوراً لكنها أقل شعبية في أسواق التداول. 

أفضل منصات التداول المرخصة يلي توفر لك منصات MT4 و MT5

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

أهم الفروقات بين MT4 و MT5 

على الرغم من كون منصتيّ التداول ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 تتشابهان شكلاً ووظيفة، فكلاهما منصات تداول متواجدة على أغلب تطبيقات تداول الأسهم والعملات وكلاهما توفران أدوات ورسوم بيانية وإدارة الأوامر والصفقات المختلفة، كما أنهما يملكان نفس واجهة المستخدم ومتاحتان للتداول على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، إلا أن هناك بعض الاختلافات والفروقات بينهما. فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

لغة البرمجة: 

تختلف منصتي ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 في لغات البرمجة الخاصة بكلٍ منهما، حيث تستخدم MT4 لغة برمجة تدعى MQL4 بينما تستخدم MT5 لغة برمجة تدعى MQL5. تمتاز كلتا اللغتين بسهولة الاستخدام وتتيح للمبرمج عملية تطوير روبوتات ومؤشرات وبرامج تداول لمنصات الميتاتريدر، إلا أن البرامج المطورة بلغة MQL4 لا تعمل على منصة MT5 والعكس صحيح، مما يشكل عائقاً أمام المتداولين الذين يودون الانتقال بين منصتي التداول. 

الأسواق المدعومة: 

منصة ميتاتريدر 4 تم تصميمها في الأساس للتداول في سوق الفوركس وعقود الفروقات، وتم تصميم منصة ميتاتريدر 5 بهدف توسيع نطاق التداول في الأسواق المالية لتشمل إضافة أسواق الأسهم والسلع الأساسية والعقود الآجلة وعقود الأوبشن. وتمتاز منصة MT5 بقدرتها على الاتصال ببورصات التداول المركزية بشكل أفضل من منصة MT4.  

الأطر الزمنية: 

هناك 9 أطر زمنية فقط متواجدة على منصة MT4 وهي: إطار الدقيقة M1 ، إطار الخمس دقائق M5 ، إطار الربع ساعة M15 ، إطار النصف ساعة M30 ، إطار الساعة H1 ، إطار الأربع ساعات H4، الإطار اليومي D1 ، الإطار الأسبوعي W1 ، الإطار الشهري MN. بينما توفر منصة MT5 إطارات زمنية إضافية يصل عددها إلى 21 إطاراً زمنياً مختلفاً بزيادة في عدد أطر الدقائق والساعات. 

الأوامر المعلقة: 

يمكن للمتداولين عبر أفضل شركات تداول الفوركس استخدام منصة MT4 للقيام ب 4 أنواع مختلفة من الأوامر المعلقة وهي:

  • Buy Limit: هو أمر محدّد لشراء ورقة مالية بسعر أقل من السعر الحالي 
  • Sell Limit: هو أمر محدّد لبيع الأصل المالي بسعر أعلى من السعر الحالي.
  • Buy Stop: هو أمر لشراء الأصل المالي بسعر أعلى من السعر الحالي.
  • Sell Stop: هو أمر لبيع الأصل المالي بسعر أقل من السعر الحالي.  

بينما توفر منصة MT5 تنفيذ أمرين إضافيين بالإضافة إلى الأوامر السابقة وهما:

  •  Buy Stop Limit: هو أمر لشراء الأصل المالي بسعر أدنى من السعر الحالي، لكن بشرط أن يصعد السعر إلى مستوى محدد أولاً.
  • Sell Stop Limit: هو أمر لبيع الأصل المالي بسعر أعلى من السعر الحالي، لكن بشرط أن يهبط السعر إلى مستوى محدد أولاً.   

المؤشرات الفنية وأدوات التحليل الفني: 

تتوفر منصة ميتاتريدر 4 على 30 مؤشراً فنياً مختلفاً بالإضافة إلى 31 أداة تحليل فني تساعد المتداولين في تحليل الأسواق المالية لاتخاذ أفضل قرارات التداول، بينما توفر منصة ميتاتريدر 5 المطورة 38 مؤشراً فنياً بالإضافة إلى 44 أداة تحليلية مختلفة. 

عمق السوق: 

من المميزات المتواجدة على منصة MT5 والتي تنفرد بها هي ميزة عمق السوق، والتي يتم من خلالها معرفة سيولة السوق عند كل نقطة سعر، هذه الميزة تساعد المتداولين في التعرف على الأسواق المالية بشكل أدق مما يساعدهم في اتخاذ قرارات تداول مدروسة بشكل أفضل. 

السرعة: 

تعتبر منصة MT4 أبطأ في الأداء مقارنةً بمنصة MT5، بينما تأخذ منصة ميتاتريدر مساحة أكبر في ذاكرة الرام RAM على أجهزة الكمبيوتر وذلك بسبب تواجد ميزات إضافية على المنصة. 

نظام المعاوضة والتحوط:

تدعم منصة ميتاتريدر كلاً من المعاوضة والتحوط ، بينما تدعم ميتاتريدر 4 نظام التحوط فقط. كما أن MT4 تقوم بتسجيل الصفقات كل واحدة على حدة وتسمح للمتداول بإدارة جميع المراكز بشكل منفصل، بينما تجمع منصة MT5 المراكز المتشابهة في مركز واحد من خلال نظام المعاوضة. 

  •  يسمح نظام التحوط بفتح العديد من المراكز للأداة المالية وفي كلا الاتجاهين، لكن لا يمكن للمتداول تغيير حجم المركز المفتوح، يمكنه فقط إدخال المزيد من الصفقات. 
  •  بينما لا يسمح نظام المعاوضة إلا بوجود مركز واحد مفتوح فقط لأداة مالية محددة، وعندما يتم فتح مركزاً آخر في نفس الاتجاه فيتم جمع كلا المركزين. وفي حال كانت الاتجاهات متعاكسة، فإن الصفقة الأولى تقل بما يعادل حجم الصفقة الثانية. ويتم إغلاق الصفقة تماماً في حال كانت كلتا الصفقتين بنفس الحجم، بينما في حال كان المركز الثاني بحجم أكبر فسيتم تحويل اتجاه الصفقة للاتجاه المعاكس. 

المفكرة الاقتصادية: 

على النقيض من منصة MT4، فإن منصة MT5 توفر خاصية مميزة وهي إمكانية استخدام المفكرة الاقتصادية المتواجدة في الشريط السفلي للمنصة، تساعد هذه المفكرة المتداول في الاطلاع على آخر الأخبار ومستجدات البيانات الاقتصادية دون الحاجة للذهاب للمواقع أو المدونات المختصة بتقديم هذه الخدمات.

اختبار الاستراتيجيات: 

تسمح منصة ميتاتريدر 5 للمتداولين باختبار روبوتات تداول متعددة ولعدة أزواج من العملات في الوقت نفسه، بينما في المقابل تسمح منصة ميتاتريدر 4 باختبار روبوت تداول واحد فقط. كما أن عملية اختبار الاستراتيجيات المبرمجة تنفذ بشكل أسرع وأفضل على منصة ميتاتريدر 5 مقارنةً بمنصة ميتاتريدر 4. 

أيهما أفضل MT4 أم MT5 ؟

إن اختيار المنصة الأفضل للتداول بين منصات ميتاتريدر يتعلق بالمتداول والأسلوب الذي يتبعه في تداولاته بالإضافة إلى خبرته في التداول، فمثلاً إذا كان المتداول يمتلك خبرة متوسطة ويرغب في تداول الفوركس فقط، فإن منصة MT4 قد تكون الخيار الأفضل له نظراً لسهولة استخدامها وبساطتها. لكن في حال كان المتداول يتمتع بخبرة عالية في الأسواق المالية ويرغب في تداول الأصول المالية الأخرى مثل الأسهم والسلع وعقود المشتقات، ويريد الاستفادة أكثر من التحكم في الأطر الزمنية ويحتاج للأدوات والخدمات المتطورة التي لا يمكن إيجادها على MT4، فقد تكون منصة MT5 هي الخيار الأمثل له. 

كيفية التداول على منصات MT4 أو MT5 من داخل الممكلة العربية السعودية؟

يمكن التداول على منصات الميتاتريدر 4 (MT4) و الميتاتريدر 5 (MT5) من خلال فتح حساب حقيقي عبر أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية التي توفر أيضا دورات تعليمية مجانية حول التحليل الفني و تطوير استراتيجيات تداول ناجحة.

لإنشاء حساب تداول عبر أفضل شركات التداول الموثوقة التي تتيح استخدام منصات MT4 و MT5 قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس- اب ليقدم لك المساعدة الكاملة. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما الفرق بين MT4 و MT5؟

بالطبع نعم، حيث حازت منصات التداول من ميتاتريدر على ثقة العديد من المستثمرين والمتداولين على مدار السنين، كما أنها منصات تقدم خدمات التداول بجودة عالية وتقدم تحديثات سعرية مباشرة من البورصات العالمية دون أي تأخير، بالإضافة إلى توفير أفضل أدوات التحليل الفني اللازمة لتحقيق أفضل النتائج في التداول.

هناك العديد من شركات التداول الموثوقة والمرخصة التي توفر إمكانية التداول على منصات ميتاتريدر عبر الإنترنت وأهم هذه الشركات هي: شركة XTB، شركة Evest و شركة AvaTrader حيث مراجعة ملف كل من هذه الشركات على موقع “يقين” قبل التقدم في فتح حساب حقيقي مع احدى هذه الشركات.