ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

ارتبط ذكر النفط في الأذهان بذكر الثروات الطائلة والعوائد المادية المرتفعة، لا عجب في أنه يُعرّف في كثير من الأحيان بمسمى "الذهب الأسود" أو "الذهب السائل"، ذلك الارتباط بقدر ما هو وثيق فهو أيضاً صحيح؛ إذ أن كافة الصناعات المرتبطة بإنتاج النفط ومشتقاته تحقق أرباح مرتفعة، حتى أن اقتصاد العديد من دول العالم يعتمد عليها كمصدر رئيسي للدخل القومي.

ساهم كل ما سبق في جعل أسهم شركات النفط الأمريكية بالأخص من الأصول الجاذبة للمستثمرين بقطاع الأسهم، سواء عن طريق الشراء وامتلاكه فعلياً أو من عبر الآلية الأكثر شيوعاً وهي التداول المباشر عبر الإنترنت، لكن في كلتا الحالتين فإن الأمر منوط بالتعرف أولاً على أفضل أسهم شركات النفط وهذا ما يتناوله موقع "يقين" من خلال الفقرات التالية.

نظرة عامة على سوق النفط والطاقة 

واجهت شركات إنتاج النفط صعوبات عديدة - مثل كافة القطاعات الأخرى - جراء تفشي وباء كورونا العالمي، لكن اختلفت الأمور بصورة كبيرة خلال العام الماضي 2021، حيث ساهمت عملية إعادة الانفتاح والانفراج الذي أعقب الأزمة في ارتفاع أسعار النفط الخام بنسب كبيرة وصلت إلى 30%.

كان هذا الارتفاع الكبير في تقدير أسعار النفط الخام طوق نجاة لعدد كبير من شركات النفط حتى العالم وبالأخص الأمريكية، إذ تمكنت من خلاله تجاوز آثار أزمة الجائحة العالمية، حققت العديد منها تدفقات نقدية ساهمت في تعزيز صافي الدخل المُحقق وبالتبعية سجلت أسهمها ارتفاعاً بنسب مرتفعة في أسواق المال المُدرجة بها.

أفضل أسهم شركات النفط في البورصة الأمريكية

تضم البورصة الأمريكية عدداً كبيراً من أسهم شركات النفط والتي تُصنف جميعها ضمن فئة الشركات الكبرى والعملاقة، نظراً لما تتمتع به من قيمة سوقية مرتفعة وما تحققه من صافي دخل سنوي، فيما يلي نسلط الضوء على مجموعة من تلك أسهم تلك الفئة - أي أسهم شركات النفط الأمريكية - التي يتوقع المحللين أنها تمثل فرص جيدة للتداول والاستثمار.

سهم شركة ConocoPhillips

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي: 133,56 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 9,64 مليون دولار أمريكي.

تمثل شركة ConocoPhillips إحدى أفضل خيارات أسهم شركات النفط الأمريكية ويرجع ذلك لأسباب عديدة، يأتي في مقدمتها تمكن الشركة من تحقيق عائدات مرتفعة خلال العام الماضي؛ إذ كانت من أكبر المستفيدين من ارتفاع أسعار النفط وذلك لما كانت تمتلكه في الأساس من عقود غير محمية، حتى أنها تمكنت من تحقيق تدفق سنوي خلال الربع الأول من العام قدره 2,1 مليار دولار أمريكي.

تتبنى شركة ConocoPhillips في الوقت الحالي العديد من الخطط الطموحة، تؤكد إدارتها دوماً على قدرتها على توفير المزيد من التفقدات النقدية خلال فترة وجيزة، حتى أنهم قد كشفوا عن توجههم إلى خفض قيمة الديون بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي على مدار خمس سنوات، انعكس هذا بشكل إيجابي على حركة سعر السهم وجعله خياراً جيداً في تقدير الكثير من المستثمرين.

سهم شركة Devon

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي: 41,43 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 13,80 مليون دولار أمريكي.

تعد شركة Devon من عملاقة قطاع الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، جاء التحليل الفني لأداء الأسهم بنتائج إيجابية خلال الفترة الأخيرة، يعد ذلك حلقة جديدة ضمن سلسلة النجاحات التي حققتها الشركة مؤخراً مستفيدة من الارتفاع العام في أسعار النفط وانفراجة ما بعد جائحة كورونا.

شهدت معاملات شركة Devon مزيداً من التوسع في الآونة الأخيرة كان أبرزها الاندماج مع WPX Energy، تمكنت كذلك من اتخاذ خطوات فعالة نحو خفض قيمة نفقاتها السنوية بما يقارب 600 مليون دولار أمريكي، ساهم ذلك في توفير مزيداً من السيولة والتدفقات المالية التي كان لها انعكاس إيجابي على ربحية السهم في النهاية.

سهم شركة TotalEnergies

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي: 129,62 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 3,53 مليون دولار أمريكي.

تعد شركة TotalEnergies إحدى أعرق شركات قطاع الطاقة ورغم أنها شركة فرنسية متعددة الجنسيات، إلا أنها قامت بعملية الاكتتاب في البورصة الأمريكية وعليه فإن أسهمها يتم تداولها في بورصة نيويورك. كان الأداء المالي للشركة مبشراً على مدار العام الماضي، إذ ارتفع مستوى التدفق النقدي خلال الربع الأول من العام فقط إلى 1,3 مليار دولار أمريكي.

ينظر المحللين إلى سهم الشركة باعتباره أحد أفضل خيارات أسهم شركات النفط المدرجة في البورصة الأمريكية، فضلاً أنه أحد خيارات أفضل أسهم توزيع الأرباح، بعدما وصل عائد توزيعات الأرباح في العام الماضي إلى 6,5%. 

سهم شركة Exxonmobil 

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي: 367,65 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 34,21 مليون دولار أمريكي.

يتم تصنيف شركة Exxonmobil ضمن أكبر شركات النفط والغاز الطبيعي في الأمريكية، تمتلك الشركة تاريخاً طويلاً وحافلاً بالنجاحات والإنجازات في ذلك القطاع، لذا كانت ولا تزال تصنف دائماً ضمن أفضل أسهم الشركات الأمريكية التي تُعقد عليها الآمال وتجذب المتداولين من مختلف دول العالم.

كانت شركة Exxonmobil إحدى أسرع الشركات تعافياً من جائحة كورونا واستفادت بشكل كبير من ارتفاع أسعار النفط، انعكس ذلك على أداء سهمها خلال النصف الثاني من عام 2021 والذي واصل ارتفاعه خلال الربع الأول من عام 2022، وسط توقعات بوصوله إلى مستويات أعلى خلال الفترات المقبلة وجميعها أمور مُبشرة ومحفزة للاستثمار.

سهم شركة Chevron

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي: 330,95 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 20,81 مليون دولار أمريكي.

تعد شركة Chevron واحدة من الشركات العملاقة في مجال النفط والطاقة بشكل عام، احتلت الشركة في مارس 2020 المرتبة الخامسة ضمن قائمة "Fortune 500"، يرجع ذلك إلى ما حققته من عائدات سنوية بالغة الارتفاع قدرت بنحو 146,5 مليار دولار أمريكي.

توجد عوامل عديدة تجعل من سهم شركة Chevron أحد أفضل أسهم شركات النفط، بخلاف العوائد المرتفعة المُحققة مؤخراً المشار إليها، فإن الشركة في الأساس تحظى بقيمة سوقية هائلة، فضلاً عن أنها ناشطة بأكثر من 180 دولة حول العالم، يُضاف إلى مزاياها الاعتماد على مصادر عديدة وليس النفط وحده، أبرزها تصنيع وبيع المواد الكيميائية والتنقيب عن الهيدروكربون.

أفضل منصات تداول أسهم النفط عبر الإنترنت

عقب استعراض أفضل الأسهم الأمريكية للشركات النشطة في قطاع الطاقة وبالأخص النفط، حان وقت التعرف على أفضل منصات تداول الأسهم المرخصة التي يمكن الاعتماد عليها في الوصول إلى تلك الأسهم ومن ثم تداولها. 

عرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة تضم مجموعة من أفضل منصات التداول - أو شركات الوساطة المالية - الحائزة على تراخيص أهم الهيئات الرقابية بالعالم، فضلاً عما تحظى به من شهرة واسعة حققتها من خلال اكتساب ثقة ملايين المتداولين حول العالم على مدار سنوات نشاطها المديدة بأسواق المال.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

اختيار أفضل أسهم شركات النفط 

أشرنا سلفاً إلى أن البورصة الأمريكية وبالأخص بورصة نيويورك تتضمن عدداً كبيراً من أسهم شركات النفط والطاقة، لذا كان من الضروري إيجاد أسس ومعايير محددة يمكن الاعتماد عليها في تحديد الأسهم الجديرة بالاستهداف، يمكن إيجاز أبرز وأهم تلك المعايير في النقاط التالية:

  • القيمة السوقية للشركة ومدى استقرارها.
  • مراجعة الأداء المالي للشركة بالآونة الأخيرة.
  • التعرف على خطط الشركة المستقبلية.
  • الاعتماد على موجات إليوت لتحديد أفضل أوقات الدخول.
  • مقارنة الشركة بنظيراتها في نفس القطاع.

هل تحتاج مساعدة لتبدأ تداول أسهم شركات النفط الأمريكية؟

هل ترغب في الوصول إلى أسهم شركات النفط الأمريكية والبدء في جني عوائد مادية من خلال تداولها؟، إن كنت كذلك فقد بلغت أخيراً وجهتك الصحيحة، حيث لا يتطلب تحقيق غايتك إلا نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة، يمكنك من خلالها التواصل المباشر مع أحد ممثلي موقع "يقين" الخبراء في أسواق المال العالمية ومجال التداول عبر الإنترنت.

يتعرف ممثلينا على احتياجاتك الشخصية ويرشدونك إلى أفضل خيارات شركات التداول المتاحة بالنسبة لك، أي الشركات المرخصة التي تقدم من الخدمات ما يتلائم مع مستوى خبرتك وحجم استثمارك المتوقع، يُضاف إلى ذلك مجموعة كبيرة ومتنوعة من خدمات الدعم المُخصصة لضمان استمتاعك بتجربة تداول آمنة وسهلة ومُتفردة على جميع الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول أسهم شركات النفط الأمريكية

إذا اخترت تداول الأسهم عبر الإنترنت فستكون الإجابة هي "نعم"؛ إذ أحدثت شركات التداول والوساطة المالية طفرة هائلة في الساحة الاقتصادية، تتمثل أبرز مظاهرها في جعل الوصول إلى السوق الأمريكي والأسواق العالمية بصفة عامة أمراً متاحاً للجميع بغض النظر عن النطاق الجغرافي، بناءً على ذلك صار بالإمكان تداول أي من الأسهم الأمريكية من داخل المملكة السعودية أو أي مكان آخر حول العالم.

تعتبر أسهم شركات النفط الأمريكية في المُجمل خيار جيد في تقدير ملايين المتداولين والكثير من المحللين، لكن في النهاية يبقى تنوع الأصول أحد السُبل الأكثر فعالية في التحوط من مخاطر سوق المال، بناءً على ذلك ينصح الخبراء بضرورة جعل الأصول المدرجة في المحفظة الاستثمارية متنوعة بحيث لا تقتصر على شركة أو قطاع بعينهم.

يعد التساؤل حول كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية من الأسئلة الشائعة بين الراغبين في التوجه لهذا المجال الاستثماري، رغم أن الخدمة الأساسية المقدمة من شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت تتمثل في إتاحة القدرة على تداول الأسهم، إلا أن بعضها - بالأخص الشركات الكبرى - تتيح شراء الأسهم بشكل فعلي كخدمة إضافية، بناءً على ذلك فإن الإجابة هي "نعم" وتتطلب فقط إيجاد الشركة المرخصة والموثوقة التي تقدم تلك الخدمة الخاصة.

حددت المؤسسات الدينية الكبرى والمرموقة معايير الأسهم النقية والحلال، يأتي في مقدمتها طبيعة نشاط الشركة والذي لابد ألا يكون مخالفاً في الأصل لأحكام الدين الحنيف، يُضاف إلى ذلك السياسة المالية المُتبعة من قبل الشركة مثل ألا تكون قائمة بصورة رئيسية على القروض الربوية على سبيل المثال. يتبيّن مما سبق أن أسهم شركات النفط حلال من حيث طبيعة النشاط، إلا أن من الضروري الاطلاع على بياناتها المالية ومعرفة المزيد عن سياساتها للتأكد من توافقها مع الأحكام الشرعية، يمكن أن تكون خدمة "فلتر الأسهم" المقدمة من موقع "يقين" من أكثر وسائل المساعدة فعالية في هذا الصدد.