ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

كانت أسهم شركات الطيران بشكل عام وشركات الطيران الأمريكية بصفة خاصة مصدر جذب لقطاع كبير من المستثمرين في سوق الأسهم، يرجع ذلك لأسباب واضحة ومعلومة في مقدمتها أن الشركات النشطة في هذا القطاع تحظى بقيمة سوقية مرتفعة وتتمتع بقدر كبير من الاستقرار، ساهم كل ذلك في جعلها أولوية للمستثمرين سواء عن طريق شراء الأسهم أو تداولها بشكل مباشر.

كان هذا الأمر شبه بديهي لعقود طويلة ولكن تغيرت الأمور إلى النقيض ابتداءً من النصف الثاني من عام 2019، حيث أثر تفشي وباء كورونا العالمي "COVID-19" على العديد من القطاعات، بطبيعة الحال كان قطاع الطيران في المقدمة وتضررت الشركات التابعة له بفعل حالة الإغلاق العام وتوقف الرحلات الدولية، والآن بعد انقضاء أكثر من عامين على الأزمة لابد من طرح السؤال الأهم: هي أسهم شركات الطيران الأمريكية لا تزال خياراً جيداً؟ وما الأفضل بين تلك الفئة من الأسهم؟

هل بدأت أسهم شركات الطيران الأمريكية رحلة التعافي؟

على مدار الأعوام الماضية لم يكن يتم التطرق إلى أسباب ارتفاع وانخفاض الأسهم والعوامل المؤثرة على السعر دون التطرق إلى جائحة كورونا، قد عانى قطاع الطيران الأمريكي والعالمي من تبعاتها أكثر من أي قطاع استثماري آخر، لكن شهدت الآونة الأخيرة انفراجاً كبيراً في الأزمة نتيجة تزايد معدلات التلقيح ضد الفيروس، مما أدى إلى احتواء الوضع بشكل نسبي فهل كان لذلك أثر إيجابي على سوق الأسهم؟

يُجاب هذا السؤال بـ"نعم" فقد شهد السوق الأمريكي والأسواق العالمية أخيراً حالة من الانتعاش بعد طول ركود، انعكس هذا إيجاباً على أسهم شركات الطيران الأمريكية التي بدأ الكثير منها في التعافي والاتجاه للصعود من جديد، حيث قامت أغلب دول العالم برفع حالة الحظر وفتح الحدود الجوية وبالتبعية عادت حركة الطيران من جديد.

تشير العديد من نتائج التحليل الفني وتقارير الخبراء الماليين إلى أن الوقت مناسب لبدء تداول أسهم شركات الطيران من جديد، خاصة بالنسبة لمتبعي استراتيجيات الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل؛ نظراً لأن الشركات بدأت خلال العام الماضي 2021 في التعافي بصورة تدريجية من الخسائر التي لحقت بها خلال عام 2020، توقع البعض أن تصل أسهمها لأعلى مستوياتها خلال الفترة ما بين 2023 و2024.

أفضل خيارات أسهم شركات الطيران الأمريكية 

تُدرج في البورصة الأمريكية أسهم العديد من شركات قطاع الطيران الكبرى، التي من المتوقع أن تكون الأسرع تعافياً من آثار الجائحة وبالتبعية تمثل فرصة جيدة للاستثمار، فيما يلي نعرض قائمة من أفضلها:

خطوط ساوث ويست الجوية Southwest Airlines

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي: 24,56 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 8,23 مليون دولار أمريكي.

تحظى شركة Southwest Airlines بشهرة كبيرة وشعبية هائلة ويرجع ذلك لسببين رئيسيين، أولهما أن تلك الشركة -التي تأسست في 1969- تعد أكبر شركات الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية، أما العامل الثاني فهو أنها تُصنف كالشركة الأقل تكلفة بين مجموعة الشركات الكبرى التي تقدم خدمات فائقة الجودة، يقع مقر الشركة في ولاية تكساس وكانت قد سجلت ارتفاعاً كبيراً في عدد الرحلات اليومية في عام 2011 والذي وصل إلى 3,400 رحلة جوية.

واجهت شركة Southwest Airlines على مدار تاريخها العديد من الأزمات وأثبتت من خلالها شيء وهو قدرتها على البقاء، تمكنت الشركة في كل مرة من تجاوز الاضطرابات وتخطي العراقيل ويبدو أنها في طريقها لتكرار الأمر مرة أخرى، لذا تعد من أفضل خيارات الأسهم الأمريكية في تقدير الكثيرين.

مجموعة الخطوط الجوية الأمريكية American Airlines Group

  • السوق المالي: NASDAQ
  • رأس المال السوقي: 11 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 48,98 مليون دولار أمريكي.

تشكلت شركة American Airlines Group في ديسمبر 2013 من خلال اندماج شركة AMR Corporation ومجموعة US Airways، بلغت أعمال الشركة ذروة الازدهار في عام 2019 - أي قبل الجائحة بعام واحد - حيث احتلت المرتبة رقم 70 ضمن قائمة Fortune 500 لأكبر الشركات الأمريكية.

تأثرت الشركة بطبيعة الحال بتفشي الوباء وتكبدت خسائر كبيرة خلال الربع الأول من عام 2020 قُدرت بنحو 2,2 مليار دولار أمريكي، تعاني الشركة حالياً من تبعات الخسائر التي ألمت بها على مدار السنوات الماضية، إلا أن المسؤولين بها قد أعلنوا قبل فترة عن خطتهم للتعامل مع الأزمة، التي جاءت واعدة وطموحة وتتضمن تقديم باقات إضافية من الخدمات لتعزيز مواردها المالية.

خطوط دلتا الجوية Delta Air Lines 

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي: 23,76 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 17,23 مليون دولار أمريكي.

تُصنّف شركة Delta Air Lines كواحدة من أعرق شركات الطيران بالولايات المتحدة الأمريكية والعالم؛ إذ تأسست في منتصف عام 1924 تحت اسم "Huff-Daland"، ساهمت الشركة على مدار سنوات نشاطها في تطوير قطاع الطيران ككل من خلال تقديم العديد من الابتكارات الحديثة، كما شهدت توسعاً كبيراً في عام 2008 جعل أحد أقوى الكيانات الاقتصادية بهذا المجال.

أفادت التقارير التي نُشرت حول شركات الطيران عقب جائحة كورونا بأن الشركة تمتلك ميزانية تشغيل معتدلة، بناءً على ذلك من المتوقع أن تكون من بين شركات الطيران الأسرع تعافياً من الخسائر والأضرار التي لحقت بها خلال عام التوقف التام، بناءً على هذا من الطبيعي أن تُدرج ضمن تصنيف أفضل أسهم شركات الطيران الأمريكية بل وأفضل الأسهم بصفة عامة.

شركة يونايتد ايرلاينز القابضة United Airlines Holdings 

  • السوق المالي: NASDAQ
  • رأس المال السوقي: 13,76 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 17,51 مليون دولار أمريكي.

تأسست شركة United Airlines Holdings  في عام 1968 وهي تعد من أضخم شركات الطيران بالعالم، إلا أن حجم أعمالها الهائل وخطوطها الممتدة إلى كافة أرجاء العالم وبالأخص آسيا جاءت بنتائج عكسية في عام 2019، إذ كانت من بين الشركات الأكثر تضرراً من الإغلاق العام وتوقف حركة الطيران.

تعمل إدارة شركة United Airlines Holdings بشكل دائم وتكرس كافة طاقاتها للمضي قدماً نحو المستقبل والتخلص من الآثار السلبية المترتبة على تفشي الوباء، رغم كل شيء لا تزال الشركة تمثل أهمية قصوى بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية ككل، الأمر الذي دفع المحللين للاعتقاد بأنها قادرة على تجاوز الأزمة.

أفضل شركات تداول أسهم شركات الطيران

شهدت السنوات الماضية تزايداً ملحوظاً في أعداد شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية والوطن العربي، تتيح تلك الشركات من خلال خدماتها فرصة الوصول إلى كافة الأسواق العالمية ومنها السوق الأمريكي، مما يجعل تداول الأصول المالية المُدرجة بها أمر غاية في السهولة واليُسر، فيما يلي يعرض موقع "يقين" مجموعة من أفضل تلك الشركات المعتمدة من كبرى الهيئات الرقابية والتي حازت على ثقة ملايين العملاء لسنوات عديدة.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

صناديق أسهم الطيران المتداولة

تجدر الإشارة إلى أن أنواع الاستثمار في الأسهم الأمريكية تتسم بالتنوع والتعدد وتتخذ أشكال متعددة، من أبرزها تداول الأسهم من خلال صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) التي تعد الخيار الأمثل لمن لا يفضل الاستثمار بالأسهم الفردية،  توجد العديد من صناديق الاستثمار في البورصات الأمريكية تقتصر على أسهم شركات الطيران أو تشغل النسبة الأكبر من الأصول المتضمنة لها على أقل تقدير، من أبرز تلك الصناديق:

  • US Global Jets ETF
  • iShares Transportation
  • SPDR S&P Transportation ETF

ابدأ تداول أسهم شركات الطيران بالبورصة الأمريكية

أصبح تلقي الدعم من قبل خبراء متخصصين أمراً متعارفاً عليهم في عالم التداول عبر الإنترنت، لا يفصلك عنه سوى نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا"، التي سوف تفتح لك نافذة تواصل مباشر عبر تطبيق "واتس-آب" مع أحد ممثلي موقع "يقين"، الذي سوف يتولى الإجابة على أسئلتك والتعرف على متطلباتك واحتياجاتك وإرشادك إلى أفضل الخيارات المتاحة بالنسبة لك، بجانب باقة متكاملة ومتنوعة من خدمات الدعم التي تضمن لك تجربة تداول بشروط خاصة واستثنائية تمتاز بالأمان والسهولة معاً.

كيف تحتسب ربحية شركات الطيران؟

يمكن القول بأن احتساب ربحية السهم بالإضافة إلى تقييم أداء الشركة المالي هو العامل الحاسم في تحديد مدى الجدوى من الاستثمار بها، لذا من الضروري التعرف على آليات تقدير قيمة أرباح شركات الطيران الأمريكية والعالمية، والذي يتم استناداً إلى مقياسين رئيسيين هما مقياس RASM ومقياس CASM.

  • مقياس RASM: يشير إلى أرباح شركة الطيران من خلال احتساب عدد المقاعد المتوفرة من خلال شركة الطيران مضروباً في عدد كل ميل قطعته الطائرة.
  • مقياس CASM: يستعمل للإشارة إلى إجمالي التكاليف والنفقات الخاصة بالرحلات.

يُشار إلى أن الأمر ليس بتلك البساطة التي قد يبدو عليها، إنما توجد العديد من العوامل التي يجب وضعها بالاعتبار لضمان الحصول على تقييم دقيق، مثال ذلك تسعير المقاعد الذي يكون مقسماً لعدة فئات، يضاف إلى ذلك "عامل الحمولة" الذي يُقصد به قدرة شركة الطيران على ملء مقاعد طائراتها لكل رحلة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول أسهم شركات الطيران الأمريكية

أثبتت الأزمة الماضية قدرة الشركات الكبرى بهذا القطاع على الصمود والاستثمار، يكفي القول بأنها تمكنت من تحمل تكاليف التشغيل في ظل هذه الظروف القاسية، لم تضطر لإعلان الإفلاس - كما جرى بقطاعات أخرى - نتيجة تراكم الخسائر وتوقف الأعمال بصورة شبه تامة. بدأت معظم أسهم شركات الطيران فعلياً في التعافي بصورة تدريجية ومن المتوقع أن تتسارع وتيرة الأمر مع استمرار قطاع السياحة أيضاً في التعافي من آثار الأزمة نفسها، بناءً على ذلك فإن كنت ممن يفضلون الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل فأن أسهم قطاع الطيران خيار جيد حسبما يؤكد الخبراء وكبار المحللين.

تسري على أسهم شركات الطيران ذات أسس ومعايير تحديد الأسهم الحلال، التي تشمل في الأساس طبيعة نشاط الشركة والسياسة المالية التي تتبعها إدارتها، بناءً على ذلك يمكن القول بأن أغلب هذه الأسهم تندرج تحت فئة الأسهم الحلال والمشروعة، يمكن تبيُن هذا الأمر بشكل أوضح من خلال خدمة فلتر الأسهم المقدمة من موقع "يقين".