تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

هل فكرت في شراء أسهم في البورصة الأمريكية؟ هل تعتقد أن شراء الأسهم الأمريكية عملية معقدة صعبة التنفيذ؟ 

في الحقيقة عملية شراء الأسهم الأمريكية أبسط مما تتخيل تابع معنا المقال للتعرف على كيفية شراء الأسهم في البورصة الأمريكية.

كيف يمكن شراء الأسهم في البورصة الأمريكية؟

في الحقيقة عملية شراء الأسهم في البورصة الأمريكية عملية سهلة خالية من التعقيد، على عكس ما يتخيل البعض فيمكن إيجاز عملية شراء الأسهم في البورصة الأمريكية من خلال مجموعة من الخطوات يمكن تلخيصها في ما يلي:

  • اختيار منصة تداول معتمدة لشراء أو تداول الأسهم الأمريكية.
  • فهم الفرق بين المضاربة والاستثمار طويل الأمد.
  • وضع ميزانية الاستثمار.
  • اختيار الأسهم المراد الاستثمار فيها.
  • تحديد عدد الأسهم التي يمكن البدء بالاستثمار خلالها.
  • تحديد الوقت المناسب لشراء الأسهم.

والآن نأتي بشكل مفصل لشرح آلية شراء الأسهم في البورصة الأمريكية من المملكة العربية السعودية وأي دولة اخرى.

تحديد منصات التداول المعتمدة والمرخصة

في البداية بعد اتخاذ قرار الاستثمار عن طريق شراء أسهم في البورصة الأمريكية، يجب تحديد أحد منصات التداول المتاحة على الإنترنت لكي تتمكن من شراء الأسهم من البورصة الأمريكية وكل ما يلزم هو القيام بإنشاء حساب على إحدى هذه المنصات.

ويجب التأكد من أن التعامل يكون مع منصات تداول معتمدة وموثوقة وتنقسم المنصات المعتمدة الى قسمين رئيسيين وهم

  • منصات معتمدة داخل المملكة العربية السعودية مثل دراية المالية.
  • منصات معتمدة دولياً خارج المملكة، لكن يمكن الاستثمار بها من داخل المملكة، مثل منصة Evest.

الفرق يكون بين هذه المنصات، في التراخيص حيث أن دراية المالية مرخصة من هيئة سوق المال السعودية، والعمولات حيث تعد منصة Evest والمنصات الاخرى أرخص من ناحية عمولات ومتطلبات فتح حساب من دراية المالية.

وأغلب المستثمرين من داخل المملكة يقوموا باختيار شركات عالمية مرخصة وموثوقة، بسبب العمولات القليلة والرخيصة ومتطلبات رأس المال المنخفض للتداول معها.

معرفة الفرق بين المضاربة والاستثمار طويل الأمد

قبل البدء بتداول الأسهم في البورصة الأمريكية لابد من أن يتكون لدى المستثمر فكرة واضحة لطرق الاستثمار المتاحة في مجال الاسهم.

في الحقيقة هناك طريقتين يمكن اتباعها عند الاستثمار في مجال الأسهم في البورصة الأمريكية وهما إما الاستثمار طويل الأمد والذي يعتمد على الاحتفاظ بالأسهم لفترات طويلة، أو المضاربة بصورة اليومية.

الاستثمار طويل الأمد

هو القيام بشراء أسهم شركة أو أصل ما بغرض الاحتفاظ به لفترة طويلة الأمد بهدف زيادة قيمته تدريجياً خلال فترة الاحتفاظ أو الحصول على الأرباح التي توزع في نهاية كل سنة مالية.

في العادة الاستثمار طويل الأمد يحمل في طياته عوائد مستقرة وعوامل أمان عالية، وهدف من الاستثمار الحالي هو الحصول على زيادة القيمة السوقية في سعر الأسهم نتيجة الاحتفاظ بها لفترات زمنية.

المضاربة اليومية في بورصة الأسهم

هي شراء سهم شركة أو أصل لتحقيق أرباح من التغيير في السعر الذي سيحصل لهذا الأصل وبيعه حينما يرتفع سعره، لذلك يقوم المضاربون بشراء الأصول القابلة للبيع السريع والتي ليس لها عمر طويل.

في أغلب الأحيان المضاربة تحتوي على مستوى عالي من المخاطرة بما يتناسب طرديا مع مستوى الأرباح التي يمكن تحقيقها خلال فترة زمنية قصيرة.

وهنا يمكن القول إن لكل نهج استثماري يمكن اتباعه سواء شراء أسهم في البورصة الأمريكية بغرض الاحتفاظ طويل الأجل، أو تداول الأسهم في البورصة الأمريكية على شكل المضاربات اليومية، مجموعة من المزايا والعيوب التي  ترتبط بكل واحد منهما والتي يمكن السيطرة عليها من خلال الاطلاع على المعلومات والتحليلات المالية الدقيقة.

أفضل منصات تداول الأسهم في البورصة الأمريكية؟

يوجد العديد من المنصات التي تتيح لك تداول الأسهم في البورصة الأمريكية، لكن الوصول لأفضل المنصات العاملة في هذا المجال ليس بالأمر السهل، ولذلك نحن في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من المنصات الآمنة التي تمكنك من البدء بتداول الأسهم في سوق البورصة الأمريكية، من كبرى الشركات الموجودة في البورصة الأمريكية، حيث تتمتع هذه المنصات بالمصداقية والأمانة والمرخصة والمنظمة قانونيا.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

تحديد ميزانية الاستثمار

كل استثمار يرتبط بميزانية محددة ومخططة، والاستثمار في شراء الأسهم في البورصة الأمريكية يحتاج لإقرار ميزانية محددة ومخططة بناءا على الاستراتيجية التي تقوم باتباعها للاستثمار سواء أكانت مضاربة أو استثمار طويل الأمد.

وعند البدء لأول مرة بالتداول الأسهم في سوق البورصة الأمريكية ينصح بالبدء بمبلغ صغير بحدود 500 دولار، لكي تتمكن من التعرف على آلية عمل البورصة والقدرة على القيام بالتحليلات بصورة أدق، ثم بعد ذلك يمكنك تكبير محفظتك الاستثمارية

اختيار الأسهم الأمريكية المراد الاستثمار بها.

السوق الأمريكي يحتوي على آلاف من الشركات العاملة والمدرجة في سوق البورصة الأمريكية، كمستثمر مبتدأ تجد نفسك أمام آلاف من الخيارات من الأسهم المتاحة، والتي تكون عملية المفاضلة بينهم عملية معقدة. 

بعد القيام باختيار الأسهم التي ترغب بشرائها، يتوجب عليك البدء بالاطلاع ودراسة التقرير السنوي للشركات التي قررت شراء أسهمها من سوق البورصة الأمريكية، من أجل أن تتعامل بكفاءة وفعالية عالية أثناء القيام بعمليات التداول في سوق البورصة الأمريكية المختلفة  لتعظيم الأرباح الناتجة عن الاستثمار.

تحديد عدد الأسهم الأمريكية القادر على شرائها.

السوق البورصة الأمريكي، عبارة عن سوق عملاق يحتوي على شركات كبرى، يقدر سعر أسهم بعض الشركات بمئات من الدولارات، وقد يصل الى الآلاف من الدولارات.

فعند اتخاذ قرار شراء أحد أسهم في سوق البورصة الأمريكية يجب أن يكون باعتبارك بأن سعر السهم الواحد قد يستهلك كامل الرصيد الذي وضعته في محفظتك لتداول.

لكن تم التغلب على هذه المشكلة من خلال خاصية تجزئة السهم والتي أتاحتها العديد من منصات التداول عبر الإنترنت، والتي يمكن من خلالها شراء جزء من أحد الأسهم الأمريكية.

مثال على ذلك رصيد محفظتك الحالي في منصة التداول 100 دولار، وترغب بشراء أسهم من شركة فيسبوك والتي قيمة سهمها الواحد 325 دولار للسهم، 100 دولار لا تكفي لشراء سهم فيسبوك ولكن من خلال خاصية تجزئة السهم تستطيع شراء 30% من قيمة السهم.

تحديد الوقت المناسب لشراء الأسهم الأمريكية

الأسهم تعتبر من الأصول المتقلبة التي تتغير نتيجة أحداث سياسية واقتصادية، فيجب عليك كمستثمر باحث عن اغتنام الفرص وتحقيق النجاح، العمل على شراء الأسهم في البورصة الأمريكية في الأوقات المناسبة.

مثال على ذلك بتاريخ 4/10/2021 واجهنا معظمنا مشكلة كبيرة وهي عدم القدرة على الدخول إلى تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة نتيجة خلل فني حدث، وأدى ذلك لخسارة بعض الشركات لمليارات من قيمة أسهمها في ذلك الوقت نتيجة تقلبات سعرية كبيرة على أسعار أسهمها، ولكن تلك الشركات في الحقيقة مازالت تتمتع بالقوة وستعمل على استعادة عافيتها والوصول إلى  مستويات أعلى مما كانت عليه فبتالي أن تسرعت وقمت بعملية البيع ستخسر أموالك لأن الشركة قادرة على استعادة عافيتها، ولكن الأمر يحتاج إلى الصبر وعدم الالتفات إلى الأحداث قصيرة المدى إن كان الهدف استثمار على المدى الطويل.

معلومات هامة عن البورصة الأمريكية

قبل البدء بالتداول في سوق البورصة الأمريكية عليك التعرف على مجموعة من المعلومات المهمة عن البورصة الأمريكية ومن أهم هذه المعلومات:

  • موعد التداول في سوق البورصة الأمريكية تبدأ من التاسعة صباحا حتى الرابعة مساءا بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية.
  • لا يوجد حد أقصى لتداول الأسهم في البورصة الأمريكية ولكن يوجد حد أدنى وهو 500 دولار.
  • لا يتطلب التداول الأسهم في السوق الأمريكي الإلمام باللغة الإنجليزية بل يكفي تعلم بعض المصطلحات والرموز للبدء بالتداول.

الأسهم الحلال في البورصة الأمريكية

عن الرغبة بشراء الأسهم فأنت أمام خيارين من أنواع الأسهم وهي الأسهم العادية والأسهم الممتازة، فما هي الأسهم العادية والأسهم الممتازة والفرق بينهما من حيث الحلال.

الأسهم العادية: هي عبارة عن أسهم متداولة في أسواق البورصة المختلفة ومن ضمنها أسواق البورصة الأمريكية، وهي أسهم تشارك أرباح وخسائر الشركة المتحققة.

الأسهم الممتازة: هي عبارة عن أسهم متداولة في أسواق البورصة المختلفة والتي تحصل على نسبة ربح ثابتة يتم تحديدها مسبقا بغض النظر عن الأرباح أو الخسائر المتحققة.

فبتالي هنا تظهر مشروعية الأسهم العادية عن الممتازة من حيث المبدأ القائم على المشاركة بالربح أو الخسارة.

وحتى تتمكن من تداول الأسهم الأمريكية وتطمئن من حيث مشروعيتها والتزامها بالضوابط الشرعية يجب أن تتأكد من:

  • الشركة المصدرة للأسهم تدير أعمال مشروعة ولا تتعامل بالمحرمات.
  • لا تتعامل الشركة المصدرة للأسهم بالربا والإقراض.

أوامر التداول في منصات التداول

لكي تتمكن من تداول الأسهم في سوق البورصة الأمريكية يتوجب عليك التعرف على مجموعة من الرموز والمصطلحات حتى تتمكن من عقد صفقات التداول بنجاح ومن هذه الرموز:

المصطلح معنى المصطلح
ASKالطلب/ للمشتريمعرفة السعر الذي يقبله البائع لسهم
BIDالعرض/ للبائعتحديد السعر الذي يرغب المشتري في دفعه لسهم 
Spread الفرق بين أعلى وأدنى العروض السعرية
Market order طلب بيع أو شراء الأسهم بأسرع وقت وأفضل سعر متاح
Limit order طلب بيع أو شراء الأسهم بالسعر المحدد مسبقا أو بأفضل منه.
Stop lossأمر إيقاف الخسارةهو عبارة عن عملية يتم من خلالها بيع الأسهم الموجودة بالأسعار السائدة بالسوق في حال وصولها لحد أدنى معين يتم تحديده مسبقا.
Stop limitأمر التوقف المحددهي عملية وضع أمر محدد عندما تصل الأسعار إلى الأمر المحدد يتم تنفيذها.

ويجب عليك أن تكون مطلع على أوامر التداول المستخدمة في السوق البورصة الأمريكي حتى تتمكن من عقد الصفقات الناجحة، وتكون قادر على استخدام الأوامر المتاحة من أمر إيقاف الخسارة أو أمر التوقف المحدد.

وفي النهاية، يمكن القول أن الاستثمار في الأسهم بشكل عام والأسهم الأمريكية بشكل خاص من أفضل الاستثمارات على الاطلاق ويمكن لفريق عمل موقع يقين مساعدتك في انشاء محفظتك الاستثمارية من خلال التواصل مع فريق عمل الموقع عن طريق الواتس-اب.

احصل علي استشارة مجانية