من المعروف أن الاستثمار في سوق الأسهم يساعد المستثمرين في بناء ثروة كبيرة وتحقيق عوائد مجزية، ولكن على الرغم من ذلك فإن سوق الأسهم ينطوي عليه أيضاً مخاطر كبيرة والتي يمكن أن تؤدي لخسارة رأس المال الخاص بك بسبب الأخطاء والعثرات في استراتيجيات الاستثمار، ويرجع السبب في ذلك إلى أن سوق الأوراق المالية هو عبارة عن بيئة شديدة التقلب حيث تتقلب أسعار الأسهم بشكل مستمر. لذا من المهم أن يكون المستثمر على دراية تامة بعلامات ارتفاع الأسهم والعوامل المؤثرة على أسعارها قبل البدء في الاستثمار عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية. 

شركات وساطة مرخصة منها من توفر لك تداول الاسهم الامريكية من دون عمولة:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات حول أهم العلامات التي تدل على ارتفاع الأسهم بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على تحركات الأسعار في الأسواق المالية،

    أهم العلامات التي تدل على ارتفاع السهم 

    هناك العديد من العلامات والمؤشرات التي تساعد المستثمرين عبر أفضل مواقع التداول في تقييم قيمة وإمكانية نمو سهم ما، فيما يلي سنذكر لكم أهم العلامات التي تدل على ارتفاع السهم: 

    1.ربحية السهم EPS

    ربحية السهم هي عبارة عن المقدار الذي سيتمكن المستثمر من الحصول عليه على كل سهم يملكه في حال قامت الشركة بدفع كافة أرباحها للمساهمين فيها، ويتم احتساب ربحية السهم عن طريق قسمة أرباح الشركة على عدد الأسهم. مثلاً:

    في حال كان ربح الشركة 100 مليون دولار وكان هناك 10 ملايين سهم، فإن ربحية السهم ستكون 10 دولاراً. 

    تتيح لك ربحية السهم إمكانية القيام بالمقارنة بين الشركات التي تعمل في نفس القطاع، حيث غالباً ما يرتفع النمو عاماً تلو الآخر للشركات التي تتمتع بأرباح ثابتة ومنتظمة مقارنةً بالشركات ذات الأرباح المتقلبة مع مرور الزمن. 

    2.نسبة السعر إلى الأرباح P/E

    تستخدم هذه النسبة لقياس العلاقة بين أرباح الشركة وسعر الأسهم الخاصة بها ويتم حسابها عن طريق قسمة السعر الحالي للسهم الواحد على أرباح الشركة لكل سهم. فمثلاً:

    في حال كانت الشركة تبيع الأسهم حالياً مقابل 10 دولارات لكل سهم وكانت أرباحها لكل سهم هي 2 دولار فهذا يعني أن نسبة السعر إلى الربحية هي 5 (10 دولارات مقسومة على 2 دولاراً). وتساعد نسبة السعر إلى الربحية على معرفة ما إذا كانت سعر السهم الذي يتم تداوله عبر أفضل منصات التداول العالمية مرتفعاً أم منخفضاً مقارنةً بالأرباح المتوقعة منه. 

    3.نسبة السعر إلى الأرباح إلى نسبة النمو PEG

    تساعد نسبة السعر إلى الأرباح إلى نسبة النمو على فهم نسبة السعر إلى العائد بشكل أوضح، ويتم حساب قيمتها عبر قسمة نسبة السعر إلى العائد على النمو المتوقع للشركة. فمثلاً: 

    في حال كانت نسبة السعر إلى الربحية بنسبة 50% وكان نمو الأرباح المتوقع للشركة في العام المقبل بنسبة 25% فإن نسبة السعر إلى الأرباح إلى نسبة نمو السهم ستكون 2% (50 مقسومة على 25). 

    ويساعد PEG في الدلالة على ما إذا كان السهم ذو قيمة جيدة أم لا، حيث كلما انخفضت النسبة قل المبلغ الذي يتعين على المستثمر دفعه للحصول على نمو أرباح الشركة المستقبلية المتوقعة. 

    للمساعدة في اختيار أفضل الأسهم للاستثمار قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة الحيّة. 

    4.نسبة السعر إلى القيمة الدفترية P/B

    تساعد هذه النسبة في المقارنة بين القيمة التي يضعها السوق للشركة مع القيمة التي حددتها الشركة في دفاترها المالية، ويتم حسابها عبر قسمة السعر الحالي للسهم على القيمة الدفترية للسهم الواحد (والقيمة الدفترية هي عبارة عن حقوق الملكية الحالية للشركة كما هو مدرج في التقرير السنوي) وكلما انخفض السعر إلى القيمة الدفترية كلما كان ذلك أفضل. 

    5.نسبة توزيع الأرباح DPR

    تساعد هذه النسبة في قياس ما تقوم الشركة بدفعه للمستثمرين في توزيعات الأرباح مقارنةً بما يكسبه السهم، ويتم حسابها عن طريق قسمة الأرباح السنوية للسهم الواحد على ربحية السهم. وتمنح هذه النسبة فكرة جيدة عن مدى دعم أرباح الشركة لمدفوعات الأرباح، وعادةً ما يكون للشركات الأكثر نمواً نسبة DPR أعلى فهم يعتقدون أن دفع المزيد من الأرباح يصب في صالح الشركة ومساهميها. وبسبب كون الشركات النامية لديها نسبة أرباح قليلة أو تكاد تكون معدومة لدفع أرباح الأسهم، فبالتالي تكون نسبة توزيع الأرباح لديها منخفضة أو صفرية. 

    6.عائد توزيعات الأرباح 

    يساعد عائد توزيعات الأرباح في قياس العائد على توزيعات الأرباح كنسبة مئوية من سعر السهم، ويتم حساب قيمته بقسمة العائد السنوي الذي يتم احتسابه لكل سهم على سعر السهم. فمثلاً:

    يدفع سهمين توزيعات أرباح سنوية تقدر ب 1 دولار لكل سهم، ويتم تداول سهم الشركة "أ" عند سعر 40 دولار للسهم الواحد، بينما يتم تداول سهم الشركة "ب" عند سعر 20 دولار للسهم الواحد، وبالتالي فإن عائد توزيعات الأرباح لسهم الشركة "أ" سيكون 2.5% (1 مقسوماً على 40) بينما سيكون عائد توزيعات الأرباح لسهم الشركة "ب" 5% (1 مقسوماً على 20). ويساعد عائد توزيعات الأرباح في الدلالة على مقدار التدفق النقدي الذي ستحصل عليه مقابل الأموال التي تستثمرها عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات

    للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تحليل أسعار الأسهم، كل ما عليك هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة. 

    أهم العوامل التي تؤثر على ارتفاع وانخفاض أسعار الأسهم

    تختلف أسعار الأسهم بناءً على العديد من العوامل المختلفة، وهذا الاختلاف في السعر قد يكون ارتفاعاً أو انخفاضاً، لذا في حال تمكن المستثمر من توقع ارتفاع أو انخفاض أسعار الأسهم المختلفة قبل تداولها عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم، فإنه سيتمكن من تحقيق الأرباح المجزية. والعكس صحيح ففي حال فشل المستثمر في توقع تغيرات الأسعار للأسهم العالمية ولم يتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة فإنه سيتعرض للخسارة. 

    فيما يلي نذكر لكم أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم المتداولة عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة

    العرض والطلب: 

    يؤثر العرض والطلب على سعر أي سلعة في العالم بما في ذلك الأسهم، حيث من المتوقع أن يرتفع سعر سهم شركة ما عندما يكون هناك الكثير من الطلب والكثير من الأشخاص الراغبين في شراء أسهم تلك الشركة. بينما سينخفض سعر السهم إذا كان هناك الكثير من الراغبين في بيع الأسهم وعدم وجود من يرغب في شرائها. 

    أداء الشركة والتوقعات المستقبلية: 

    تلتزم الشركات التي تدخل سوق الأسهم بعرض أرباحها وتعاملاتها المالية بشكل منتظم، وهذا يساعد في معرفة الشركات التي تكسب أسهمها والتي تخسر، ويمكن معرفة سعر الزيادة في السهم عن طريق بيانات أرباح الشركة وتاريخ سعر السهم.  

    الاتجاهات الاقتصادية: 

    تتأثر الأسهم بعوامل اقتصاد الدول المختلفة، ففي حال كانت دولة ما تعاني من الركود الاقتصادي فهذا يعني أن الشركات لن ترغب في الاستثمار داخل تلك الدولة ولن تتمكن من تحقيق الأرباح. 

    العوامل السياسية: 

    تؤثر الاضطرابات السياسية على أسعار الأسهم ولكن لا يشترط بأن تكون هذه الاضطرابات مجرد مشاكل أو عدم استقرار، بل قد يؤثر أيضاً وصول حزب معين للحكم ويكون من المتوقع أن يؤثر هذا الحزب بشكل كبير على عمل الشركات. 

    المضاربة: 

    كلما ازدادت المضاربة على سهم محدد وكانت المضاربة مرتفعة، كلما تأثر سعر السهم بالانخفاض لأن هذه المضاربة تدل على تذبذب كبير في الأسعار. والعكس صحيح أيضاً ففي حال كانت المضاربة منخفضة فهذا سيؤثر سلباً على الأسهم. 

    للبدء في استثمار الأسهم عبر حساب تداول حقيقي بحد أدنى يبلغ 250-500$ يمكنك التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب لتقديم المساعدة الكاملة. 

    احصل علي استشارة مجانية