ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

توفر عقود الخيارات أو الأوبشن المتاحة على منصات التداول عبر الانترنت مرونة كبيرة للمستثمرين في إدارة صفقاتهم المختلفة، بالإضافة إلى اتاحة الفرصة لهم لتحقيق الأرباح من خلال الاستفادة من حركة الأسواق في كل الاتجاهات، وهذا ما يجعل عقود الخيارات خياراً جيداً وجذاباً للمستثمرين. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات اللازمة عن عقود الخيارات (الأوبشن) ما هو حكمها، أنواعها المختلفة حيث يمكن تداولها مع أحدى شركات التداول المرخصة و المدرجة على الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي عقود الخيارات - Option Contract

عقود الخيارات أو عقود الاوبشن هي عبارة عن نوع من التعاقدات (يتم تداولها على منصات التداول العالمية) التي تعطي للفرد الحق وليس الالتزام في شراء أو بيع أصل مالي ما بسعر محدد في أي وقت قبل التاريخ الذي تم تحديده بشكل مسبق. وتنقسم هذه العقود إلى قسمين أساسيين وهما: 

  • خيار الشراء (أوبشن كول Option Call): 

هو عبارة عن خيار يمنح الحق لمشتريه في شراء الأداة المالية ذات العلاقة، بدون التزام المشتري بالشراء في حال لم يكن السعر قد تحرك في الاتجاه الذي يحقق مصلحته، وذلك حتى تاريخ انتهاء صلاحية العقد المحددة وعلى سعر محدد يسمى سعر التنفيذ. 

  • خيار البيع (أوبشن بوت Option Put): 

هو عبارة عن خيار يمنح الحق لمشتريه في بيع الأداة المالية ذات العلاقة، بدون التزام المشتري بالبيع في حال لم يمكن السعر قد تحرك في الاتجاه الذي يحقق مصلحته، حتى تاريخ انتهاء صلاحية العقد المحددة وعلى سعر التنفيذ. 

خصائص عقود الخيارات 

تتميز عقود الخيارات (الاوبشن - Options) بعدة خصائص أهمها: 

  1. الخيارات هي عبارة عن مشتقات مالية، تأخذ قيمتها من أصل الخيار الذي يتم تدوينه في العقد والذي قد يكون سلعة ما أو أصلاً مالياً كالأسهم أو السندات. 
  2. تنشأ الخيارات بسبب تباين توقعات أطراف العقد أمام ظاهرة معينة مثل تغير وتذبذب سعر أصل من الأصول المالية، ويكون التخوف هو السبب في إقامة العقد، حيث يسعى مشتري العقد للتحوط ضد انخفاض قيمة الأصول المالية عند الطرح فيلجأ إلى شراء أوبشن الشراء، بينما يتوقع المضارب عدم تجاوز السعر الجاري للقيمة السوقية وقت تنفيذ العقد، فيقوم ببيع الشراء حتى يحصل على المكافأة في أسوأ الأحوال. 
  3. ثمن الخيار أو ما يطلق عليها قيمة العلاوة أو المكافأة، هي عبارة عن الثمن الذي سيقوم بدفعه أحد أطراف العقد حتى يحظى بحرية الاختيار بأن يشتري أو يبيع عقد الخيار خلال مدة العقد، أو هو المبلغ الذي يدفع نظير ممارسته لهذا الحق. 
  4. يمكن للشخص الذي يملك الخيار أن يتمتع بالإعفاء الضريبي، حيث أن الخيارات يتم المتاجرة بها في الأسواق المنظمة وجميع بورصات الأسهم المنظمة. (لا يشمل منصات تداول أسهم بدون رافعة مالية)

ما هي أنواع عقود الخيارات

هناك عدة أنواع مختلفة لعقود الخيارات (عقود الاوبشنز) والتي تتمثل في: 

  • عقود خيارات الأسهم: 

عقود خيارات الأسهم هي عبارة عن عقد بين طرفين يقوم فيه المشتري بشراء الأصل بسعر يتم تحديده مسبقاً من البائع خلال فترة زمنية محددة. يتم تداول عقود خيارات الاسهم على منصات شركات تداول أسهم مرخصة من هيئات تنظيمية رسمية.

  • عقود خيارات العملات: 

عقود خيارات العملات هي عبارة عن عقد يتم من خلالها منح المالك لها الحق في شراء أو بيع المبلغ المحدد بالعملة الأجنبية، بسعر يتم تحديده مسبقاً أو في نهاية تاريخ محدد. وتعتبر عقود خيارات العملات من أفضل الطرق بالنسبة للشركات أو الأفراد للتحوط والحذر ضد تقلبات أسعار الصرف السلبية. من بين شركات تداول عقود خيارات العملات المرخصة و الموثوقة يمكن ترشيح شركة "افاتريد - Avatrade" المرخصة من سوق أبوظبي العالمي.  

  • عقود خيارات معدلات الفائدة: 

يعتمد هذا النوع من العقود على أسعار الفائدة، ويتوقع فيها المستثمر الذي يحجز مراكز شراء طلب على عقود خيارات معدلات الفائدة أن أسعار الفائدة سترتفع، بينما يتوقع المستثمر الذي يحجز مراكز بيع أن أسعار الفائدة ستنخفض. طبعا، عقود خيارات معدلات الفائدة غير متاح للتداول على حسابات التداول الإسلامية.

  • عقود الخيارات المستقبلية: 

عقود الخيارات المستقبلية هي عبارة عن عقود يكون فيها الأصل المعني عقداً مستقبلياً، ويحق لصاحب العقد أن يفترض مركز مستقبلي محدد بسعر محدد في أي وقت قبل انتهاء صلاحية العقد. ويجب على بائع عقود الخيارات المستقبلية أن يتحمل المركز المعاكس عندما يمارس المشتري هذا الحق. 

  • عقود خيارات الهامش: 

عقود خيارات الهامش هي عبارة عن عقود خيارات يصبح من خلالها المشتري أو البائع مالكاً للعقد عن طريق دفع علاوة، ويقتصر الحد الأدنى للربح بحسب العلاوة الموجودة، وتتحقق العلاوة عندما يكون المبلغ المعني للأصل أقل في حين انتهاء تاريخ صلاحية العقد. يمكن تداول مثل هذا النوع من العقود على منصات شركات تداول عقود فروقات المرخصة إقليميا.

ما هي مزايا الاستثمار في عقود الخيارات؟

هناك العديد من المزايا التي تتمتع بها عقود الخيارات أو الأوبشن، فيما يلي نذكر لكم أهم هذه المزايا: 

  1. تعتبر عقود الخيارات مصدر للرافعة المالية والتحوط ضد المخاطر المحتملة، وذلك من خلال زيادة القوة الشرائية للمستثمر. 
  2. استخدام عقود الخيارات يتيح للمستثمر عدد ضخم من السلع والأصول المالية المضاربة والتداول عليها مثل الأسهم والمؤشرات وصناديق التحوط وغيرها. 
  3. يوفر التداول والاستثمار من خلال عقود الخيارات كمية كبيرة وهائلة من استراتيجيات التداول المختلفة والتي يمكن للمستثمر الاستفادة منها في تنفيذ صفقاته. 
  4. من خلال الاستثمار في عقود الخيارات لا يلتزم مالك العقد بشراء الأصل المالي في حال لم يرغب في ذلك عند انتهاء صلاحية العقد، ويخسر المستثمر فقط القسط المدفوع أي عربون حجز الأصول. 
  5. تقلبات أسعار الأسهم الأساسية ليس لها أي دور أو تأثير على عقود الخيارات، وهو ما يميز عقود الخيارات عن الأسهم. 

ما هي عيوب عقود الخيارات؟ 

عقود الخيارات التي يطلق عليها أيضا عقود الاوبشن، شأنها شأن الأصول المالية الأخرى لها مزايا ولكن ينطوي عليها العديد من العيوب أيضاً، أهم عيوب عقود الخيارات هي: 

  1. تعتبر عقود الخيارات من الأدوات الاستثمارية التي يكون الربح فيها صعباً، لذلك تعتبر استثماراً معقداً يحتاج للخبرة ومستثمرين محترفين في هذا المجال. 
  2. العربون الذي يقوم المستثمر بدفعه لشراء عقود الخيارات هو أمر مرهق للغاية، وفي غالب الأحيان يخسر المستثمرون هذا العربون وتنتهي الصفقة بالخسارة في حال تغيرت الأسعار في الاتجاه غير المرغوب.
  3. صعوبة تعلم أساسيات ومبادئ عمل عقود الخيارات، حيث يحتاج ذلك وقتاً طويلاً لاكتساب المعرفة والخبرة اللازمة التي تمكن المستثمر من الاستثمار والربح من خلال هذه العقود. 

عقود الخيارات في السعودية

خلال عام ٢٠٢٢ قامت دولة السعودية بالإعلان عن السماح بتداول عقود الخيارات على أسهم محددة ل١٠ شركات بصورة أولية، وذلك بهدف تحسين مستوى السيولة النقدية في سوق الأوراق المالية السعودية "تداول". 

عقود الخيارات الأمريكية

عقود الخيارات الأمريكية (American Options Contracts) هي عبارة عن عقود يمكن تداولها بالبيع أو الشراء في أي وقت طوال مدة سريان العقد وحتى قبل انتهائه. وتعتبر معظم عقود الخيارات التي يتم التداول بها على الأسهم هي عقود خيارات أمريكية. 

استراتيجيات عقود الخيارات

يتم التداول والاستثمار من خلال عقود الخيارات عبر استراتيجيات متنوعة ومختلفة والتي تتيح للمستثمرين التنوع في عقد الصفقات التي سيتمكنون من خلالها جني الأرباح. فيما يلي نذكر لكم أهم استراتيجيات عقود الخيارات: 

  • Long Call Option - خيار شراء غير ملزم المالك:

خيار شراء غير ملزم المالك (Long Call Option) هي استراتيجية غير محدودة للربح بينما المخاطر ثابتة ويتم من خلالها شراء خيار شراء (Buying Call Option). حيث يتوقع المستثمر أن سعر الأصل الأساسي سيرتفع، وإذا كان السعر عند انتهاء صلاحية العقد أعلى من سعر الأبرام (Strike Price)، فإن الفرق سيكون هو ربح المستثمر. وفي هذه الاستراتيجية يقتصر الحد الأقصى للمخاطرة على القسط الذي يدفعه المستثمر، وتفضل هذه الاستراتيجية في الوقت الذي تكون فيه معنويات السوق مرتفعة و ايجابية. 

  • Long Put Option - خيار بيع غير ملزم المالك: 

خيار بيع غير ملزم المالك (Long Put Option) هي استراتيجية غير محدودة للربح بينما مخاطرها ثابتة، والتي يتم من خلالها شراء خيار بيع (Buying Put Option). حيث يتوقع المستثمر أن سعر الأصل الأساسي سينخفض، وإذا كان السعر عند انتهاء صلاحية العقد أعلى من سعر الإبرام فإن المستثمر يستفيد من الفرق. وفي هذه الاستراتيجية يقتصر الحد الأقصى من المخاطر على قسط التأمين، ويفضل المتداولون هذه الاستراتيجية عندما يكون للسوق ميول هبوطية. 

  • Short Call Option - خيار شراء ملزم الكاتب: 

خيار شراء ملزم الكاتب (Short Call Option) هي استراتيجية ذات ربح ثابت بينما مخاطرها غير محدودة، ويتم من خلالها بيع خيار شراء (Selling Call Option). ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية عندما تكون معنويات السوق صعودية بشكل ضعيف أو هبوطية بشكل كبير، ويتوقع فيها المستثمر أن السعر سينخفض. إذا كان سعر انتهاء الصلاحية أعلى من سعر الإبرام، فإن المخاطرة تقتصر على وقف الخسارة، ويكون قسط خيار شراء ملزم الكاتب هو العائد الثابت للمستثمر (كاتب العقد). 

  • Short Put Option - خيار بيع ملزم الكاتب: 

خيار بيع ملزم الكاتب (Short Put Option) هي استراتيجية تلزم كاتبها بالتعهد في بيع الأصل المال بالشروط المبرمة في العقد للطرف المشتري،  وتتضمن ربح ثابت ومخاطرة غير محدودة يتم خلالها بيع خيار بيع (Selling Put Option). يمكن البيع على المكشوف عند وجود سوق هبوطي ضعيف أو صعودي بشدة، ويتوقع المستثمر زيادة في سعر الأصل. ويمكن الربح إذا كان سعر انتهاء الصلاحية أعلى من سعر الإبرام، ولكن إذا كان أقل من مستوى الإبرام، فإن المستثمر سيواجه خسائر غير محدودة.

ما حكم عقود الخيارات، هل هي حلال؟ 

تعتبر عقود الخيارات من العقود التي تخالف الشريعة الاسلامية وذلك بسبب أن المعقود عليه ليس مالاً ولا منفعة ولا حقاً مالياً يجوز الاعتياض عنه فإنه عقد غير جائز شرعاً، وبالتالي يعتبر أيضاً التداول من خلاله غير جائز والله أعلم. لذلك يمكن ضمان التداول الحلال من خلال فتح حساب إسلامي مع شركات تداول اسلامية مرخصة المدرجة على موقع يقين.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي عقود الخيارات (الأوبشن) وما هو حكمها؟

عقد الخيار الأمريكي (American Options) يمنح المتداول الحق في تنفيذ العقد في تاريخ انتهاء الصلاحية أو قبل ذلك التاريخ، بينما عقد الخيار الأوروبي (European Options) يلزم المتداول بالانتظار حتى حلول تاريخ انتهاء الصلاحية من أجل إتمام الصفقة. 

يمكنك التداول في العقود المختلفة مثل عقود الخيارات (Options Contracts) أو عقود الفروقات (CFDs)  من خلال العديد من منصات التداول المرخصة والموثوقة والتي يمكنك إيجادها على موقع يقين الذي يوفر قائمة من أفضل شركات التداول المعتمدة التي تقدم منصات متطورة وآمنة. 

تتيح منصة Avatrade تداول عقود الخيارات (الاوبشن) باللغة العربية على منصتها المتطورة حيث يمكن فتح حساب تداول مع هذه الشركة المرخصة من سوق أبوظبي العالمي ابتداء من 1،000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من قيمة بالعملات الاجنبية الاخرى. يمكن مراجعة ملف تقييم شركة Avatrade على موقع يقين للاطلاع على مزايا الشركة.