تعد الصناديق المشتركة Mutual Funds أحد الأدوات الاستثمارية التي تضم أموال مجموعة من المستثمرين بغرض شراء مجموعة متنوعة من الأوراق المالية كالسندات والأسهم، والتي يتم إدارتها بواسطة المديرين المحترفين، وتعتبر أفضل استثمار في الوقت الحالي كونها تهدف إلى تحقيق أفضل العوائد المالية من الاستثمار، وتوزيع مخاطر الاستثمار على مجموعة من المستثمرين وبالتالي تكون نسبة الخطر والخسارة أقل.

تلخيص المقال

  • الصناديق المشتركة تعتبر خيار مثالي لتنوع الاستثمار في أكثر من أصل، وتقليل المخاطر.
  •  إدارة الصناديق المشتركة بواسطة مدراء محترفين أفضل المميزات التي تحقق إليك عائد أعلى. 
  • توفر الصناديق المشتركة السيولة الكبيرة التي تمكنك من بيع حصتك بالكامل وهو ما يجعلها استثمار سهل التداول.
  •   تتنوع الصناديق المشتركة بين صناديق السندات، وصناديق الأسهم  وصناديق لمزيج من الأوراق المالية وغيرها.

ما هي أفضل الصناديق المشتركة للاستثمار

الصناديق المشتركة Mutual Funds من خيارات الاستثمار التي يفضلها الكثير من المستثمرين، والتي تعتبر الخيار الأمثل والآمن من أجل عملية استثمار مميزة ومخاطر أقل، وهي عبارة عن أداة استثمارية يجمع بها أموال مجموعة من المستثمرين، ويتم استخدام هذه الأموال في الاستثمار في عدة أوراق مالية.

وتدار هذه الصناديق بواسطة مجموعة من المدراء المحترفين أصحاب الخبرات الكبيرة في مجال الاستثمار، هذا يجعلها خيار آمن ، والإقبال عليها يتزايد يومًا بعد يوم ، وصناديق الاستثمار المشتركة متنوعة منها صناديق العقارات و صناديق السندات، وصناديق الأسواق الناشئة وغيرها من الصناديق.

أنواع الصناديق المشتركة

إن الصناديق المشتركة Mutual Funds متنوعة، ولذلك هي تتيح العشرات من خيارات الاستثمار المالي، ومن أفضل الصناديق المشتركة:

صناديق الريت العقارية

صناديق الريت REIT هي صناديق يتم امتلاكها من أحد الشركات المساهمة أو البنوك، أو شركات الاستثمار المالي، تقوم بامتلاك مجموعة عقارات، والتي تكون مجهزة وراقية، وتقوم بتأجيرها، بقيمة مالية يتم توزيعها على المساهمين بالصندوق كلًا على حسب نصيبه.

فيمكنك أن تمتلك عقار لا تقدر على امتلاكه بمفردك، وتحقيق عائد مالي منه بشكل ثابت عبر تأجيره، وتختلف صناديق الريت العقاري من شركة أو جهة لأخرى، وذلك لأن كل منها شروطها وسياستها التي تضعها، كما تتيح افضل شركة تداول اسلامية هذا الخيار الاستثماري من الصناديق المشتركة.

صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs)

بدأ استثمار في الصناديق المشتركة يتطلب معرفة الأنواع لتصيب هدفك بحرفية، واختيار الصندوق المناسب لك وصناديق المؤشرات المتداولة عبارة عن صناديق الاستثمار التي تتبع أداء أحد المؤشرات المحددة مثل ناسداك، وهي مكونة من مجموعة الأصول.

الصناديق السيادية ودورها الاستثماري

تعد الصناديق السيادية أحد أنواع الصناديق المشتركة، والتي يرجع امتلاكها للدول، لاستثمار الفوائض المالية، وتشمل إيرادات الدول المتنوعة الناتجة عن نشاطات الدول واستثماراتها في عدة قطاعات مثل النقط، وتهدف إلى تعزيز الاقتصاد الوطني ويتمثل دورها الاستثماري فيما يلي:

تعزيز الاستقرار الاقتصادي: هذه الصناديق تساهم في تثبيت أركان الاقتصاد الوطني ومنع زعزعته، وذلك للتغاضي عن أي تقلبات تطرأ على الإيرادات الحكومية من المجالات التي تستثمر بها، وبالأخص مجال تصدير السلع الأساسية التي تعتمد عليها الدول مثل النفط بكل أنواعه.

 توفير وسائل دخل متنوعة: استثمار الدول في عدة أصول يجعلها في مأمن بعديًا عن المخاطر المحتملة، ولذلك تختار الدول بالاستثمار في هذا النوع من الصناديق، والتي يبعدها عن الاعتماد عن عنصر استثماري واحد مثل النفط يمكن أن يتعرض إلى مخاطر.

تحقيق العوائد المالية: واحدة من مميزات التداول بشكل عام هي تحقيق العوائد المالية طويلة الأجل، وبهذا نرى أن كافة الدول تولي وجهها الآن نحو الاستثمار بالأوراق والأصول المالية المتنوعة.

 التنمية الوطنية: الدول تحتاج إلى تنمية البنية التحتية لتحسين مستوى المعيشة، ولهذا تقوم بالاعتماد على عوائد هذه الصناديق من أجل استخدامها بعملية التنمية.

افضل شركات تداول مرخصة توفر  الاستثمار بالصناديق المشتركة 

نقدم إليك أفضل شركات تداول مرخصة بإمكانك الاستثمار في الصناديق المشتركة من خلالها، والتي توفر لك الاستثمار الآمن، ومديري الصناديق ذوي الخبرة الذين يعينوك على تحقيق العائد المادي المميز وتجنب المخاطر وهي: 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • فوائد الاستثمار في الصناديق المشتركة

    الصناديق المشتركة Mutual Funds لها فوائد متنوعة تجعلها خيار مثالي بالنسبة إلى الكثير من المتداولين، ومن أهم هذه الفوائد:

     التنويع الاستثماري

    إن عملية التنوع الاستثماري ناتجة عن استثمار الصناديق المشتركة بأموال المساهمين في العديد من الأوراق المالية، في عدة صفقات، هذا التنوع يكون له ميزتين أساسيتين وهما تقليل المخاطر التي يمكن التعرض لها من التداول، والتي يعاني منها الكثير مما يستثمرون في نوع محدد، الميزة الثانية تنوع مصادر الربح والعائد، 

    الإدارة المهنية للأصول

    يتولى إدارة الصناديق المشتركة مجموعة من المديرين الماليين المخضرمين، وخبرة هؤلاء مجتمعة تكون أكثر حرفية من إدارة الأصول المالية عن إدارتها بشكل فردي، ولذلك فأنت أمام مجموعة.

     السيولة وسهولة التداول

    السيولة الكبيرة التي توفرها الصناديق المشتركة تتيح لك سلاسة كبيرة في عمليات البيع والشراء، أي متى شئت بإمكانك بيع نصيبك وحصتك، والحصول على الأموال بسرعة، فمقارنة بأنواع الاستثمارات الأخرى هي الأيسر والأكثر سلاسة من حيث السيولة، وتوفر أفضل مواقع التداول عملية التداول عبر الصناديق المشتركة.

    معايير اختيار الصندوق المناسب

    يوجد عدة معايير لاختيار الصناديق المشتركة Mutual Funds لابد أن تنتبه إليها، لتضمن أن الصندوق المختار يتناسب مع الأهداف الاستثمارية التي تسعى لتحقيقها، ولهذا يوجد عدة معايير لاختيار الصندوق المشترك ومنها ما يلي:

     الأداء التاريخي للصندوق

    عليك الانتباه جيدًا والنظر إلى الأداء التاريخي للصندوق، فالإطلاع على الأداء السابق يجعلك متأكد هل سيمكن تحقيق النتائج المستقبلية المرضية، ولذلك عليك مقارنة أداء الصندوق بالصناديق المماثلة، ومؤشرات الأداء لعدة سنوات سابقة.

    ومن خلال ملاحظة الأداء التاريخي تستشف إلى أي مدى  يتمتع الصندوق بالاستقرار النسبي، ولا يعاني من التقلبات الشديدة، فاستقرار الأداء أحد المؤشرات الواضحة التي تشير إلى كفاءته وإمكانية تحقيق نتائج مرضية عبره.

     الرسوم والتكاليف الإدارية

    عادة تكون الرسوم الإدارية نسبة مئوية من أصول الصندوق، وعندما تكون هذه النسبة مرتفعة تؤثر على العوائد المالية التي يمكن تحقيقها.

    وقد يتضمن الصندوق عدة رسوم أخرى، على سبيل المثال رسوم الشراء، أو البيع، ولكن لابد أن توازن بالنهاية بين الرسوم وبين الإدارة والخدمة، فلا تنجذب إلى الرسوم المنخفضة مقابل الإدارة الغير مجدية.

    أهداف الصندوق و استراتيجيته الاستثمارية


    الصناديق المشتركة Mutual Funds لها مجموعة متنوعة من الأهداف، مثل النمو المتزايد، أو حماية أموال المستثمرين بالصندوق، ومنها أيضًا تحقيق الدخل الثابت، فلهذا عليك التأكد من أن أهداف الصندوق متوافقة تمامًا مع الأهداف الاستثمارية التي تسعى إلى تحقيقها.

    أما بالنسبة إلى استراتيجية الاستثمار، فكل صندوق له الاستراتيجية الاستثمارية الخاصة به، التي عليك فهمها جيدًا قبل الاستثمار بالصندوق، فالاستراتيجيات متنوعة قد تكون بالاستثمار في الأسهم، أو السندات، أو حتى مزيج من الأصول المالية، فالسؤال الأهم الذي يجب أن تضعه أمامك قبل الاستثمار بأي صندوق، هل هذه الاستراتيجية التي سيتبعها الصندوق من حيث مستويات المخاطرة أنت على استعداد لتحمل خسائرها، قبل النظر إلى عوائدها.

    فكي تكون ضامنًا أن تكون مستوى المخاطر متدنية عليك متابعة كلًا من التوزيع والتنوع للصندوق، أي مدى تنوع محفظة الصندوق، وكيف يوزع الاستثمار على مجموعة من المحافظ المختلفة، والقطاعات المتنوعة، فالتنوع والتوزيع عاملان مهمان للحماية من المخاطر.

    أفضل الصناديق المشتركة في السوق السعودي

    يتميز الصندوق السعودي بتواجد مجموعة من الصناديق المشتركة Mutual Funds، وسنقدم نظرة شاملة على أهم الصناديق ومنها:

    صناديق الراجحي

    تعد صناديق الراجحي جزء أساسي من مجموعة الراجحي المالية، والتي لها عدة مزايا تنفرج بها، مثل الإدارة ذات الكفاءة العالي، واتباعها لاستراتيجيات متنوعة في الاستثمار، ومن أهم صناديق الراجحي المشتركة:

    صندوق الراجحي للأسواق العالمية: يتيح هذا الصندوق التنوع الجغرافي الكبير للاستثمار، حيث أنه يستهدف أموال العملاء المشتركين بالصندوق بالأسهم العالمية.

    صندوق الراجحي للأسهم السعودية: إذا كنت تبحث عن فرصة مناسبة للاستثمار في سوق الأسهم السعودي فهذا الصندوق الذي تبحث عنها، فهو يمثل الاستثمار في الأسهم المدرجة بالسوق السعودي، ويتبع استراتيجية الاستثمار على المدى الطويل لتنمو برأس المال.

    صندوق الراجحي للنقد: وهو أحد الصناديق التي يتمركز استثمارها في أدوات النقد قصيرة الأجل، وهو الأكثر أمانًا واستقرارًا، ولكن مقابل ذلك يحقق عوائد منخفضة.

    صناديق الاستثمار العقاري

    من أنواع الصناديق المشتركة Mutual Funds في السعودية صناديق الاستثمار العقاري، والتي تقدم مجموعة من الفرص المميزة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بقطاع العقارات، سواء السكنية أو التجارية، ومن أهم هذه الصناديق:

    صندوق الجزيرة ريت: يتمثل في الاستثمار بالعقارات السكنية والتجارية، بالتحديد ذات الجودة العالية والفخمة، ويحقق عوائد مالية للمستثمرين من خلال توزيع الأرباح.

    صندوق الرياض ريت: يستثمر هذا الصندوق في العقارات الندرة لتحقيق الدخل الثابت من الإيجار، ولذلك يستثمر بالمراكز التجارية أو البنايات المكتبية.

    صندوق العربي ريت: يستثمر هذا الصندوق في مجموعة عقارات مختلفة ويقوم بتنويع محفظته بين عدة أنواع من العقارات، والتي تهدف إلى تحقيق دخل إيجاري ثابت.

    صناديق الاستثمار في الأسهم

    صناديق الاستثمار في الأسهم تقوم بالاستثمار بالسوق المحلي أو السوق العالمي، وتعد من الخيارات الرائعة أمم الراغبين في استغلال النمو الطارئ على الأسواق المالية، ومن أهم هذه الصناديق ما يلي:

    صندوق ساب للأسهم السعودية: يستثمر الصندوق في الأسهم المدرجة بالسوق السعودي، ويتميز بالإدارة النشطة التي تعمل لتحقيق عوائد مالية كبيرة.

    صندوق الأهلي للأسهم السعودية: من الصناديق التي تستمر بالأسهم المدرجة بالسوق السعودي ويسعى على المدى الطويل لتحقيق نمو لرأس المال.

    صندوق المشرق للأسواق الناشئة: يستثمر هذا الصندوق بالأسهم في الدول الناشئة، وهو أحد الصناديق التي تتيح للمستثمرين فرص ذهبية للنمو في هذه الأسواق.

    اللوائح التي تحكم الصناديق المشتركة في السعودية

    يوجد عدة كيانات تصدر اللوائح التي تتعلق بالصناديق المشتركة في السعودية  ومنها:

    هيئة السوق المالية (CMA): وهي الجهة المسؤولة عن الإشراف على سوق المال في السعودية وتنظيمه، بما فيه الصناديق المشتركة، والتي تضع اللوائح والقوانين التي تحكمها بهدف حماية المستثمر.

    لوائح صناديق الاستثمار: يوجد مجموعة متنوعة من اللوائح التي تحكم هذه الصناديق، على سبيل المثال مجموعة من المواصفات لابد من توافره بمديري الصناديق.

    قانون تنظيم السوق المالية: يحكم القانون الأنشطة المتعلقة بالسوق المالي السعودي، والصناديق المشتركة أيضًا، فالقانون يتضمن إدارة الصناديق، وما يتعلق بمتطلبات التسجيل، وأيضًا متطلبات الإفصاح.

    الشفافية و الإفصاحات المطلوبة

    تقوم الصناديق المشتركة بإصدار التقارير بصورة دورية شهرية والتي تساعد المستثمرين في اتخاذ القرار الاستثماري المناسب، كما أنها تفصح عن كافة التكاليف والرسوم سواء رسوم الإدارة، ورسوم البيع والشراء وما يتعلق بالرسوم الأخرى ليكون المستثمر على علم بكل التكاليف التي لها تأثير واضح على الأرباح.

    ويتوجب على كل صندوق مشترك تقديم البيانات والمعلومات عن الاستراتيجية الاستثمارية التي يتبعها، موضحًا بها المخاطر والأهداف الاستثمارية.

    دور هيئة سوق المال في حماية المستثمرين

    تلعب هيئة سوق المال دورًا أساسيات لحماية المستثمرين والذي يتمثل فيما يلي:

    التحقيقات والعقوبات: في حالة وجود أي نوع من المخالفات أو الانتهاكات للقوانين الموضوعة واللوائح تقوم الهيئة بإجراء التحقيقات وتطبيق العقوبات.

    الإشراف والرقابة: يتم مراقبة الأنشطة الخاصة بالصناديق المشتركة من قبل هيئة سوق المال، والتأكد من أنها تتبع المعايير واللوائح الموضوعة.

    ضمان حقوق المستثمرين: من خلال أنظمة الشفافية التي تتبعه الهيئة تلتزم بحماية حقوق المستثمرين، وتقديم توعية لتنبيههم بكيفية حماية حقوقهم.

    الخاتمة

    إن الاستثمار في الصناديق المشتركة Mutual Funds له العديد من الفوائد، والتي جعلته من أكثر الخيارات الاستثمارية الجذابة، ومن أهم الفوائد هو تنوع المحفظة، والتي تعني تنوع الاستثمار في مجموعة من المحافظ، وذلك له دور كبير في تقليل المخاطر التي تظهر في التداول بأصل مالي واحد، كما يتيح إليك هذا النوع من التداول الاعتماد على المديرين ذوي الخبرة، بجانب تميزه بالشفافية.

    ولذلك عليك التركيز جيدًا والاطلاع على مميزات الصندوق وتقارير أداءه قبل اختياره، والاطلاع على أهدافه والتأكد أنها تتناسب مع أهدافك الاستثمارية.

    هل تريد المساعدة في بدء الاستثمار مع شركات مرخصة؟

    إذا كنت ترغب في البدء بالاستثمار عبر الصناديق المشتركة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب، والحصول على الاستشارة المجانية من خلال أفضل الخبراء، والتي نرشح إليك من خلالها أهم شركات الوساطة المالية التي بإمكانك ضمان استثمار مربح، وبيئة استثمار آمنة عبرها.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين