X

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

في كثير من الأحيان، يفضل المستثمرون عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية استخدام مؤشرات الاسهم لمساعدتهم في تتبع الأسواق المالية ومنحهم رؤية دقيقة ومفصلة عما يحدث في سوق الأسهم. 

هناك العديد من مؤشرات الأسهم العالمية المتداولة على منصات افضل شركات التداول المرخصة، مثل مؤشر ستاندرد آند بورز أو مؤشر ناسداك ويقوم كل مؤشر من هذه المؤشرات بتوفير معلومات محددة وفريدة للمستثمر. 

ولا سيما أن مؤشر داو جونز يعتبر أحد المؤشرات المهمة والتي يلجأ إليها العديد من المستثمرين (خصوصا من الكويت بحسب تقييمات العملاء لدى افضل شركات التداول المرخصة في الكويت) للاستفادة في تحليل الأسواق. 

فما هو مؤشر داو جونز؟ وكيف يمكن الاستثمار في مؤشر داو جونز؟ خلال هذه المقالة سنقوم بالإجابة عن هذه الأسئلة بالإضافة لمزيد من المعلومات حول مؤشر داو جونز، تابعوا القراءة…

لمحة تاريخية عن مؤشر داو جونز

مؤشر داو جونز أو Dow Jones هو عبارة عن مؤشر مرجح بالسعر وهو أقدم مؤشر لبورصات الولايات المتحدة وأقدم مؤشر في العالم، ويتكون هذا المؤشر من 30 سهم أمريكي ذات رؤوس أموال ضخمة والتي يتم تداولها على نطاق واسع عبر أفضل مواقع التداول، ومن الناحية النظرية فتعتبر هذه الأسهم الثلاثين ممثلة للسوق المالية ككل. تم إنشاء مؤشر داو جونز الصناعي في 26 مايو من عام 1896، وكان ذلك على يد تشارلز داو الذي يعتبر أحد مؤسسي شركة داو التي تم إنشاؤها عام 1882. 

في البداية قام داو بإنشاء المؤشر في عام 1884 وكان وقتها يتكون من 11 سهماً متعلقاً بالنقل، ومن ثم تم تعديل المؤشر الأصلي في وول ستريت فيما يسمى بعملية إعادة التكوين، وأُعيد تسميته بمؤشر داو جونز للسكك الحديدية. لكن سرعان ما أدركت شركة داو أن الشركات الصناعية أصبحت أكثر أهميةً من السكك الحديدية، لذا تم الاتجاه لإنشاء مؤشر جديد للأسهم يتكون من 12 شركة وأطلق عليه اسم مؤشر داو جونز الصناعي أو Dow Jones Industrial Average. ويتكون المؤشر في الأصل من شركات القطاع الصناعي بما في ذلك شركات القطن والسكر والتبغ والغاز. 

أصبح مؤشر داو جونز نموذجاً مصغراً حول الأسواق المالية العالمية، ونمو وتطور بشكل كبير ليصبح أحد أقدم مؤشرات الأسهم وأكثرها متابعةً في العالم، وينظر إليه العديد من المتداولين والمستثمرين عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات على أنه ملخص شامل لأداء سوق الأسهم الأمريكية، حيث يضم المؤشر العديد من أسهم الشركات الكبرى مثل شركة أبل وشركة ميكروسوف وشركة والت ديزني وغيرها العديد من الشركات الضخمة في الأسواق المالية. 

لمزيد من المعلومات حول مؤشر داو جونز والاستثمار من خلاله، قم بالتواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب لمساعدتك. 

ما هي طرق الاستثمار في مؤشر داو جونز؟ 

يقوم المستثمرون بالاستثمار في مؤشر داو جونز عبر العديد من الطرق المختلفة والمتاحة للمستثمرين والمتداولين عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة. فيما يلي نذكر لكم أهم طرق الاستثمار في مؤشر داو جونز: 

  • عقود مؤشر داو جونز المستقبلية: 

أحد خيارات التداول والاستثمار في مؤشر داو جونز هي العقود المستقبلية والتي تعتبر اتفاقية لشراء أو بيع أصل مالي سواء كان سلعة أو عملة أو مؤشر أسهم وغيرها، بسعر محدد مسبقاً في تاريخ مستقبلي محدد. وتكون جميع العقود المستقبلية موحدة من حيث الكمية والنوعية لتسهيل عملية تداولها في البورصات، وتختلف العقود المستقبلية عن غيرها في كونها تحتاج لتكاليف عالية ورأس مال كبير على حساب التداول، كما أنها تستوجب عمولات على مراكز الدخول والخروج بالإضافة إلى أنه ينطوي عليها العديد من المخاطر لذا تتطلب أن يكون المستثمر ذا خبرة كافية وإدارة جيدة للمخاطر. 

للمزيد من المعلومات حول كيفية تداول عقود مؤشر داو جونز المستقبلية عبر المنصات الآمنة من البحرين، يرجى الاطلاع على دليل افضل شركات التداول المرخصة في البحرين.

  • عقود فروقات مؤشر داو جونز: 

عقود الفروقات هي عبارة عن اتفاق يعقد بين المستثمر من جهة ووسيط مالي من جهة أخرى، ويكون هذا العقد ساري المفعول حتى يقوم المتداول بإغلاقه وتكون المدفوعات بموجبه نقداً بدلاً من التسليم الفعلي. وتوفر شركات التداول عقود الفروقات المرخصة للمستثمرين جميع مزايا الاستثمار الحقيقي في الأصول المالية المختلفة لكن دون امتلاكها بشكل فعلي. وتعتبر عقود الفروقات مناسبة لحسابات التداول الصغيرة حيث لا تحتاج تكلفة كبيرة مثل العقود المستقبلية، كما أن هناك امكانية استخدام الرافعة المالية بالإضافة إلى انخفاض متطلبات الهامش وانخفاض العمولات. 

  • صناديق الاستثمار المتداولة في مؤشر داو جونز:

الصناديق المتداولة في البورصة هي عبارة عن أوراق مالية يمكنك شراؤها وبيعها في البورصات ذات الصلة من خلال أفضل منصات التداول العالمية. ويمكن لصناديق الاستثمار تتبع أداء فئات الأصول المختلفة مثل الأسهم والعملات والسلع ومؤشرات الأسهم بما في ذلك مؤشر داو جونز. 

  • أسهم داو جونز: 

الاستثمار في الأسهم المدرجة في مؤشر داو جونز هي طريقة أخرى لتداول المؤشر، حيث عندما تقوم بشراء الأسهم مباشرة ستتلقى حصة ملكية في الشركة بحسب عدد الأسهم التي تمتلكها. وتحظى أسهم داو جونز بشعبية كبيرة بين المستثمرين لأنها تشمل بعضاً من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية. يرجى مراجعة أفضل شركات الوساطة المالية التي توفر تداول الاسهم الامريكية.

لمعرفة طريقة الاستثمار الأفضل لك في مؤشر داو جونز، كل ما عليك هو طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة. 

كيفية البدء في تداول مؤشر داو جونز؟

في حال كنت مهتماً في البدء في تداول مؤشر داو جونز عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات الآتية: 

  • قم بإنشاء حساب التداول الخاص بك عبر منصة تداول موثوقة ومرخصة، ويمكنك الاستعانة بتقييم شركات التداول الذي يقدمها لك موقع يقين.
  • قم باختيار أسلوب و استراتيجية التداول الخاصة بك وتحديد ما إذا كنت ستتداول بشكل قصير المدى أم طويل المدى. 
  • قم بدراسة الرسوم البيانية وتحركات الأسعار باستخدام الشموع اليابانية، والتي ستساعدك على تحليل مؤشر داو جونز والتنبؤ بما قد يفعله المؤشر في المستقبل. 
  • بعد دراسة المؤشر بشكل جيد قم بالتداول وإجراء صفقات البيع والشراء المختلفة التي ستساعدك على جني الأرباح، لكن تأكد دوماً من أن تدير المخاطر بشكل جيد حتى لا تتعرض للخسائر. 
  • يجب عليك أن لا تعتمد على التحليل الفني فقط بل يجب أيضاً مراقبة الأخبار بشكل مستمر، لأن بيانات الاقتصاد الكلي والمقالات الإخبارية تؤثر بشكل كبير على سعر داو جونز لذا فإن مراقبة العناوين الرئيسية يعتبر أمراً بالغ الأهمية لنجاح استراتيجيتك.  

قائمة شركات الوساطة المالية لتداول مؤشر داو جونز بشروط تنافسية

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي العوامل المؤثرة على سعر داو جونز؟

في حال كنت ترغب في تحقيق الأرباح من التداول في مؤشر داو جونز، فستحتاج لمعرفة الوقت المناسب لفتح وإغلاق المراكز، لذا من الضروري أن يكون لديك المعرفة الكافية بكل ما يؤثر على سعر مؤشر داو جونز. فيما يلي بعض العوامل الأساسية التي تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض سعر داو جونز على منصات تداول الفوركس المرخصة

  1. قوة الدولار: 

تؤثر قوة الدولار الأمريكي على سعر داو جونز حيث في حال كان الدولار قوي فهذا يعني أن المؤشر سيرتفع من حيث القيمة، في حين أن ضعف الدولار يؤدي لانخفاض سعر داو جونز. 

  1. قيمة أسهم شركات داو جونز: 

كما ذكرنا سابقاً فإن مؤشر داو جونز يتكون من شركات مدرجة في بورصة نيويورك وناسداك، وبالتالي فإن أسعار أسهم هذه الشركات ستؤثر على سعر المؤشر. ونظراً لأن المؤشر مرجح بالسعر فإن أداء الشركات التي يكون سعر سهمها أعلى سيؤثر بشكل أكبر على قيمة المؤشر مقارنةً بتلك الشركات التي لديها سعر سهم أقل. 

يمكن تداول مؤشر داو جونز عبر حساب اسلامي من خلال افضل شركات التداول الإسلامية المرخصة

  1. تقارير توزيعات الأرباح:

تماماً مثل أسعار الأسهم العادية، فإن تقارير الأرباح للشركات المدرجة في مؤشر داو جونز ستؤثر عليه، وغالباً ما تتسبب الأرباح القوية في الشركات الكبيرة التي لها وزن في مؤشر داو جونز في زيادة سعر المؤشر، وعادةً ما تعني التقارير الضعيفة حدوث انخفاض في سعر المؤشر على منصات التداول عبر الانترنت.

  1. الأخبار والأحداث الاقتصادية: 

يمكن أن تلعب الأخبار والأحداث الاقتصادية دوراً كبيراً في التأثير على سعر داو جونز، مثل الأخبار المتعلقة بإعلانات البنك المركزي والتغييرات في السياسات المالية في الولايات المتحدة، والإبلاغ عن الأحداث الكبيرة والتطورات ستؤدي جميعها إلى تحريك قيمة المؤشر. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو مؤشر داو جونز ؟

يعمل مؤشر داو جونز بشكل جيد على تتبع حركة الأسواق تماماً مثل المؤشرات الأخرى كمؤشر ستاندرد آند بورز على سبيل المثال. وعلى مدار 25 عاماً حقق مؤشر داو جونز متوسط عائدات بنسبة 10.3% سنوياً لذا يعتبر استثماراً مفيداً و مثمراً. 

العقود الآجلة لداو جونز هي عبارة عن عقود تجارة سلع مع تحديد الأسعار وتواريخ التسليم في المستقبل، وتسمح للمستثمرين بالتنبؤ أو المضاربة على القيمة المستقبلية للأسهم قبل وقت الافتتاح، ويعتبر العقد الآجل اتفاق ملزم قانوناً بين طرفين يمكن أن يكونوا أفراد أو شركات.