عند الحديث عن الاستثمار في المعادن الثمينة عبر أفضل مواقع التداول، فإن أول ما يتبادر إلى ذهن المستثمرين هو معدن الذهب أو الفضة على اعتبارهما أشهر المعادن الثمينة وأكثرها تداولاً في الأسواق المالية وخصوصا لدى شركات تداول الذهب المرخصة في السعودية. لكن في الواقع يرى أصحاب الخبرة من المتداولين والمستثمرين أن الاستثمار في معدن النحاس قد يكون الخيار المناسب في كثير من الأوقات لتحقيق الأهداف الاستثمارية. 

فما هي طرق الاستثمار في النحاس؟ وما هي العوامل المؤثرة على سعر النحاس في الأسواق المالية؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها من خلال هذه المقالة، تابع القراءة معنا.

نبذة عن النحاس في الأسواق المالية

يحتل معدن النحاس المرتبة الثالثة في قائمة المعادن الصناعية التي تعتبر الأعلى استهلاكاً في وقتنا الحالي، ويعود السبب في ذلك إلى تمتعه بخصائص ومميزات فريدة أهمها قدرته على توصيل الحرارة والكهرباء، كما يستخدم المعدن بشكل رئيسي في صناعة السيارات وشبكات الاتصالات وغيرها من المجالات المختلفة. كما يطلق على معدن النحاس مصطلح Doctor Copper وذلك بسبب ارتباطه بشكل مباشر بالنمو الاقتصادي والازدهار في القطاعات الصناعية، حيث أن بعض المحللين والخبراء في الأسواق المالية يرون أن سعر معدن النحاس يعتبر معياراً ومقياساً رئيسياً يمكن من خلاله الاستدلال على صحة الاقتصاد العالمي كما هو الحال عند مراقبة الطلب على البترول على أسعار منصات شركات تداول النفط المرخصة في السعودية. وبالنظر إلى ذلك فيعتبر النحاس من الخيارات الجيدة للراغبين في تداول المعادن الثمينة عبر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت ويشكل فرصة مميزة جداً لتحقيق الأرباح. 

طرق الاستثمار في النحاس

يعد الاستثمار في النحاس من طرق الاستثمار التي يتبعها الأفراد منذ زمنٍ طويل، حيث كان يتم ذلك من خلال امتلاك خام معدن النحاس بشكل فعلي والاحتفاظ به ومن ثم بيعه في حال ارتفعت أسعاره، لكن تتسم هذه الطريقة ببعض من التعقيد حيث يواجه المستثمر مصاعب تخزين النحاس وعمليات شحنه وغيرها. لكن أدى ظهور التداول عبر الإنترنت إلى إحداث طفرة نوعية وتغيراً في الساحة الاقتصادية، حيث أصبح بإمكان المستثمر أن يقوم بالتداول على القيمة السعرية للنحاس دون الحاجة لامتلاكه بشكل فعلي.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تداول واستثمار النحاس عبر أفضل منصات التداول العالمية، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  1. الاستثمار في أسهم النحاس: 

يعتبر الاستثمار في أسهم الشركات التي تقوم بإنتاج النحاس عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم إحدى الطرق غير المباشرة للاستثمار في النحاس، حيث عندما ترتفع أسعار النحاس تستفيد تلك الشركات مما يؤدي إلى زيادة أسعار الأسهم الخاصة بها وبالتالي ستساعد المستثمر في جني الأرباح. لكن الجدير بالذكر أنه يجب عليك كمستثمر البحث العميق ودراسة الشركات قبل أن تقرر شراء الأسهم الخاصة بها والتأكد من قوتها في السوق، تعتبر شركة Vale وشركة Rio Tinto Group من أفضل الشركات العالمية المعنية بتنقيب وصناعة النحاس. 

قائمة شركات تداول مرخصة تتيح تداول الاسهم بشروط ممتازة

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

    1.  صناديق الاستثمار المتداولة في النحاس: 

    صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة هي طريقة أخرى من طرق الاستثمار غير المباشرة في معدن النحاس، حيث تعتبر صناديق ETF ، صناديق مدرجة في البورصات العالمية وهدفها هو تتبع حركة سعر الأصول المالية الأساسية في الصندوق مثل الأسهم والسندات والسلع وغيرها. تمنح صناديق الاستثمار الفرصة للمستثمرين للاستثمار بمبالغ بسيطة وتمتاز بالتنوع لتقليص نسبة المخاطر المحتملة، كما يتم تداولها والاستثمار من خلالها تمامًا مثل الأسهم. وتعتبر صناديق United States Copper Index Fund و Global X Copper Miners ETF من أشهر صناديق الاستثمار المتداولة في النحاس. 

    1. العقود الآجلة للنحاس: 

    العقود الآجلة هي عبارة عن نوع من أنواع المشتقات المالية ويتم من خلالها عقد اتفاق ملزم قانوناً بين طرفين لتبادل سهلة أو أصل مالي محدد في تاريخ محدد مستقبلاً وبسعر محدد مسبقاً، ويسمح الاستثمار في العقود الآجلة للنحاس للمتداولين عملية المضاربة والتداول على سعر النحاس دون الحاجة لامتلاكه بشكل فعلي، بشرط أن يتم إغلاق المراكز قبل انتهاء صلاحية العقد. يتم تبادل عقود النحاس الآجلة في بورصة لندن للمعادن، وبورصة السلع المتعددة وبورصة شنغهاي للعقود الآجلة، وبورصة طوكيو للسلع، وبورصة السلع الأساسية التي تعتبر جزءاً من بورصة شيكاغو التجارية. الجدير بالذكر أن أحد عيوب تداول العقود الآجلة للنحاس، هو أن المستثمر ملزم بأحجام العقود الكبيرة ولا يمكن تداول جزء صغير من العقد.

    1. عقود خيارات النحاس: 

    عقود خيارات النحاس هي نوع آخر من أنواع المشتقات المالية التي تعطي المشتري الحق وليس الالتزام لتبادل السلعة بسعر محدد مسبقاً وقبل أو عند تاريخ محدد مسبقاً. عيوب عقود الخيارات هو تضاؤل الوقت وأنها لا تنجح إلا في حال وصل سعر النحاس إلى مستوى محدد بحلول تاريخ انتهاء صلاحية العقد، وفي حال لم يصل السعر إلى ذلك المستوى فستنتهي صلاحية العقد على أنه لا قيمة له وبالتالي يتسبب بالمخاطر والخسارة للمتداول. 

    1. عقود فروقات النحاس CFDs: 

    العقود مقابل الفروقات للنحاس هي عبارة عن عقود تتم بين طرفين يتم من خلالها الموافقة على تبادل الفرق في سعر النحاس بين وقت فتح العقد وإغلاقه، وذلك يعني أن المتداول غير مطالب بأخذ أو تسليم ملكية السعلة نفسها. بالإضافة إلى ذلك فإن العقود مقابل الفروقات على السلع ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية، مما يعني أن المستثمر يمكنه أن يحتفظ بالمركز طالما يرغب في ذلك لكنها تخضع لرسوم المبادلة التي يتم فرضها على المراكز التي تبقى مفتوحة طوال الليل. كما أن المستثمر يمكنه الاستفادة من الرافعة المالية التي تساعده في تضخيم قيمة استثماره وزيادة الأرباح، لكنها في الوقت ذاته تزيد من الخسائر في حال وقوعها لذا يجب الحذر وتطبيق إدارة المخاطر.

    للبدء في تداول عقود فروقات النحاس يمكنك الاطلاع على أفضل شركات تداول عقود الفروقات CFDs المرخصة في السعودية

    لإنشاء حساب تداول للاستثمار في النحاس عبر أفضل مواقع التداول وبحد أدنى بين 250-500$ ، قم بطلب المساعدة عبر الواتس من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

    العوامل المؤثرة على سعر النحاس

    من المهم أن يقوم المتداول بفهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على أسعار النحاس، وذلك لأنها تتيح له الفرصة في فهم السوق وتوقع التغيرات المحتملة في بورصة النحاس وعليه يمكنه اتخاذ قراراته الاستثمارية بشكل أفضل. فيما يلي نعرض لكم أهم العوامل التي قد تؤثر على أسعار النحاس: 

    • ديناميكيات العرض والطلب: يمكن أن يكون للتغيرات في العرض أو الطلب على النحاس تأثير كبير على الأسعار، ففي حال كان هناك زيادة في الطلب العالمي على النحاس بسبب إنشاء مشاريع بنية تحتية جديدة، فمن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار. بينما قد تؤدي الزيادة الكبيرة في العرض على النحاس بسبب تشغيل منجم جديد، أو انخفاض الطلب على المعدن إلى انخفاض الأسعار.
    • التضخم الاقتصادي: يمكن أن يؤثر التضخم أيضاً على أسعار النحاس، ففي حال كانت معدلات التضخم في ارتفاع، فإن أسعار السلع بما فيها النحاس تميل إلى الارتفاع، حيث يلجأ العديد من المستثمرين في تلك الحالة إلى اقتناء الأصول التي ستحتفظ بقيمتها في البيئة التضخمية. بينما في حال كانت معدلات التضخم منخفضة، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار السلع، حيث يقوم المستثمرون بتحويل أموالهم إلى الأصول ذات العوائد المرتفعة. 
    • العوامل الجيوسياسية: يمكن أن تلعب الأوضاع الجيوسياسية أيضاً على أسعار النحاس، ففي حال زيادة عدم الاستقرار في دولة رئيسية منتجة للنحاس، فقد ترتفع الأسعار بسبب المخاوف من حدوث اضطرابات محتملة في الإمدادات. والعكس صحيح في حال تم تطوير منجم رئيسي للنحاس في بلد مستقر سياسياً، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار بسبب زيادة العرض على المعدن.

    خطوات التداول في بورصة النحاس

    أصبح تداول الأصول المالية باختلاف أنواعها أمراً غايةً في السهولة عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، ويتضمن ذلك عمليات تداول النحاس وغيره من المعادن الثمينة، كل ما تحتاجه هو اتباع الخطوات التالية: 

    1. البحث عن شركة التداول المناسبة وذلك من خلال فحص التراخيص الخاصة بكل شركة والتأكد من موثوقيتها، ويمكن الاستفادة من ذلك بعد الاطلاع على تقييم شركات التداول الذي يقدمه لك موقع يقين.
    2. فتح حساب تداول حقيقي داخل المنصة واتباع الخطوات اللازمة لتفعيل الحساب. 
    3. إيداع قيمة رأس المال الأولي المخصص للتداول والبحث عن الأصل المالي المستهدف ومن ثم شراؤه. 
    4. البدء في عقد صفقات الشراء والبيع المختلفة من أجل تحقيق الأهداف الاستثمارية بناءً على خطة التداول المحددة مسبقاً. 

    للحصول على استشارة مجانية حول كيفية الاستثمار في النحاس عبر أفضل مواقع التداول الموثوقة والمرخصة ، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب.

    احصل علي استشارة مجانية