أصبح التداول والاستثمار في الأسهم عبر أفضل مواقع التداول من أكثر الطرق انتشاراً لتحقيق العوائد وكسب الأرباح، ومن أهم الأمور التي يجب على المستثمر في الأسواق المالية والأسهم خاصةً أن يكون على معرفة بها هي عملية حساب الربح والخسارة في الاستثمار الخاص به، وذلك لمعرفة ما إذا كان يسلك الطريق الصحيح ويقوم بتحقيق أهدافه الاستثمارية أم أنه يحتاج لتغيير مساره واتباع استراتيجية أفضل. 

في هذا المقال سنزودكم لكافة المعلومات حول عوائد الأسهم وكيفية حساب الربح والخسارة في الأسهم، تابعوا القراءة.

ما هو العائد أو الربح في الأسهم؟  

العائد هو عبارة عن إجمالي الدخل الذي يحققه المستثمر من استثماره في كل عام، ويتم التعبير عنه كنسبة مئوية من قيمة الاستثمار الأصلي أو رأس المال، ويحصل المستثمر على العوائد عند قيامه بالاستثمار في الأسهم أو صناديق الاستثمار عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية عندما تقوم هذه الأوعية الاستثمارية بتوزيع أرباح على المستثمرين، أو من خلال بيع وشراء الأسهم عبر صفقات التداول المختلفة التي تساعد المستثمر في تحقيق الربح.

يعد الربح أساس البورصة حيث لا تقتصر الاستفادة منه على المستثمر فقط، بل يستفيد منه سوق الأسهم بأكمله، فعادةً ما تقوم الشركات بطرح تقارير بشكل منتظم حول النتائج المالية والأرباح السنوية التي قامت بتحقيقها من خلال البورصة والتي تلعب دوراً كبيراً في تحديد أسعار أسهم هذه الشركات، ففي حال كانت الأرباح مرتفعة سوف يزيد سعر السهم بينما يقل السعر في حال انخفاض الأرباح. 

قائمة أفضل شركات الوساطة المرخصة لتداول الاسهم الامريكية و الموثوقة في الخليج

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • كيفية حساب نسبة الربح في الأسهم؟

    حساب نسبة الربح في الأسهم من الأمور المهمة التي يجب على  المستثمرين في الأسهم أصحاب الحسابات الحقيقية لدى شركات التداول المرخصة من أن يكونوا على دراية تامة بها، حيث أن حساب نسبة الربح في الأسهم تساعد المستثمر في التأكد من أن هذا الاستثمار جيد ويسير في الطريق الصحيح ويحقق له الأهداف والعوائد التي قد خطط لها أم لا. 

    وتتم عملية حساب نسبة الربح في الأسهم عبر المعادلة التالية: 

    (سعر البيع – سعر الشراء) / (سعر الشراء) * 100% 

    ومثال على ذلك لنفترض أن المستثمر كويتي ذات حساب استثماري لدى شركة وساطة مرخصة وموثوقة للتعامل من الكويت يمتلك 100 سهم من أسهم شركةٍ ما والتي قد اشتراها بسعر 20 دولار للسهم الواحد، وفي حال قام المستثمر ببيع 100 من أسهمه عندما يتم تداول السهم بسعر 25 دولار، ومع عدم الأخذ بعين الاعتبار أي رسوم أو عمولات أو ضرائب مفروضة على صفقاته، فإن هذا المستثمر سيجني نسبة ربح تصل إلى 5 دولارات لكل سهم. وإذا قمنا بقسمة 5 دولارات ( الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء) على سعر الشراء الأصلي الذي يبلغ 20 دولار سنحصل على 0.25 وهذا يعني أن نسبة الربح في الأسهم ستكون 25%. 

    كيفية حساب نسبة الخسارة في الأسهم؟ 

    بعد أن تعرفنا على طريقة حساب نسبة الربح في الأسهم، سننتقل الآن لنتحدث عن كيفية حساب نسبة الخسارة في الأسهم. ولنفترض أن المستثمر يقطن في دبي و لديه حساب مع شركة تداول مرخصة في الامارات الذي يمتلك 100 سهم من أسهم شركةٍ ما والتي قام بشرائها بسعر 20 دولار للسهم الواحد، وقام هذا المستثمر ببيع 100 سهم بسعر 18  دولار للسهم الواحد، ما يعني أن المستثمر قد خسر 2 دولار في كل سهم. وعند قسمة نسبة الخسارة 2 دولار على سعر الشراء الأصلي الذي يبلغ 20 دولاراً للسهم ثم ضربها في 100% فإن نسبة الخسارة تساوي 10% . 

    أمور يجب مراعاتها عند حساب نسبة الربح في الأسهم 

    هناك العديد من الأمور التي يجب على المستثمرين في الأسهم عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات أن يضعوها بعين الاعتبار أثناء حساب نسبة الربح أو الخسارة في الأسهم الخاصة بهم، وهذه الأمور تشمل ما يلي: 

    1. رسوم وعمولات شركة الوساطة: 

    عند شراء أو بيع الأسهم تقوم بعض شركات الوساطة المالية المرخصة بإتاحة التداول بدون عمولات،  لكن يقوم البعض الآخر بفرض رسوم أو عمولات على العمليات التي تتم من خلالها، لذا يجب الوضع بعين الاعتبار نسبة هذه العمولات حيث يمكن أن يكون لها تأثير كبير على ربحية الاستثمار الخاص بك، واعتماداً على حجم هذه العمولات يمكنك أن تحدد ما إذا كان استثمارك مربحاً أم لا. وحتى تتمكن من حساب صافي الربح الذي حققته، يمكنك أن تقوم بحساب جميع العمولات التي دفعتها ومن ثم طرح هذا المبلغ من إجمالي الربح على استثمارك. 

    1. ضرائب أرباح رأس المال: 

    هي نوع من الضرائب التي يتم فرضها على أرباح رأس المال والأرباح التي يحققها المستثمر عندما يبيع أصلاً رأسمالياً بسعر أعلى من سعر الشراء، بحيث لا يتم فرض ضرائب أرباح رأس المال إلا عندما يقوم المستثمر ببيع الأصل، وليس في الوقت الذي يقوم المستثمر فيه بالاحتفاظ بالأصل. وهناك نوعين من من هذه الضرائب وهي: ضرائب أرباح رأس المال قصيرة الأجل والتي يتم فرضها على أرباح الأسهم التي يتم بيعها بعد الاحتفاظ بها لمدة تقل عن عام، وضرائب أرباح رأس المال طويلة الأجل والتي يتم فرضها على أرباح الأسهم التي يتم بيعها بعد الاحتفاظ بها لأكثر من عام. 
     

    للمساعدة في اختيار أفضل شركات التداول وبأقل العمولات قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

    العلاقة بين المخاطرة والعائد في الاستثمار 

    يعد فهم العلاقة بين المخاطرة والعائد على الاستثمار أمراً مهماً يجب على المستثمر من خلال أفضل منصات التداول عبر الإنترنت أن يكون على دراية بها، وذلك لأنها تساعده في تطوير الاستراتيجية الاستثمارية والنمو الذي سيحقق له أهدافه من الاستثمار. وتتمثل هذه العلاقة في ثلاث نقاط أساسية هي: 

    • العلاقة بين المخاطرة والعائد علاقة طردية، بمعنى أنه كلما زادت المخاطر بإمكانية خسارة جزء من رأس المال زادت إمكانية تحقيق العوائد والأرباح على هذا الاستثمار والعكس صحيح. وتشكل التقلبات التي يمكن أن تطرأ على الاستثمار أو على المدى السعري الذي يمكن أن تتغير فيه الأسعار على المدى القصير عاملاً مهماً في تحديد مستوى المخاطر حيث كلما زادت التقلبات زادت المخاطر التي تنطوي على الاستثمار. 
    • لكل مستثمر قدرة تحمل مختلفة للمخاطر، لذا يجب أن يحدد  المستثمر مستوى المخاطر التي يرغب في تحملها عند دخوله في سوق الأسهم وذلك بناءً على خبرته في عالم الاستثمار بالإضافة إلى درجة ثرائه والأموال المتاحة لديه للاستثمار، والعمر وطبيعة ميول المستثمر وأهدافه الاستثمارية. 
    • هناك طرق متعددة للحد من المخاطر طالما أن المخاطر تتفاوت وتختلف باختلاف أنواع الاستثمار، فمن الممكن أن يوازن المستثمر بين المخاطر والعوائد المتاحة في محفظته الاستثمارية من خلال التوزيع الرشيد لأصوله الاستثمارية، بالإضافة إلى اعتماد استراتيجية واضحة لتنويع الاستثمارات في محفظته.  

    ما هو إجمالي عائد المساهمين؟ 

    هو عبارة عن إجمالي المبالغ المالية التي يتلقاها المستثمرين في أسهم شركة ما مقابل احتفاظهم بأسهمهم أو بيعها، ويشمل عائد المساهمين المكاسب المالية الحاصلة من تغير سعر السهم بالإضافة إلى توزيعات الأرباح التي تدفعها الشركة، ويتم حسابه من خلال المعادلة: 

    إجمالي عائد المساهمين = [ (سعر السهم الحالي – سعر شراء السهم) + توزيعات الأرباح ] / سعر شراء السهم ✖️ 100%   

    ما هي توزيعات الأرباح في الأسهم 

    توزيعات الأرباح هي عملية توزيع الأرباح أو الحصص على المساهمين الذين يملكون أسهم شركةٍ ما، ويمكن إجراء توزيعات الأرباح بشكل مجدول عادةً على فترات منتظمة تكون إما شهرية أو ربع سنوية أو سنوية، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك أيضاً توزيعات أرباح خاصة يتم دفعها على فترات غير منتظمة أو دفعة واحدة. وليس كل الشركات تقوم بعمليات توزيع الأرباح، فعندما تكسب الشركات أرباحاً يمكنها أن تقرر ما إذا كانت تريد إعادة استثمار الأموال أو الاحتفاظ بالنقد أو أن تقوم بدفع توزيعات الأرباح على مساهميها. ويعتبر دفع أرباح الأسهم مكافأة وربح إضافي يجنيه المستثمرون عبر أفضل منصات التداول العالمية إضافةً إلى المكاسب الكبيرة التي يمكنهم تحقيقها في حالة زيادة أسعار الأسهم الأساسية التي يمتلكونها ويتداولون بها. 

    للحصول على مزيد من المعلومات حول توزيعات الأرباح وكيفية عملها قم بإرسال رسالة إلى خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحية. 


    احصل علي استشارة مجانية