يسعى بعض المستثمرين في الأسهم من خلال أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات إلى البحث والتقصي حول أفضل الفرص الاستثمارية، التي تساعدهم في اقتناص فرص الحصول على الأرباح والقيام باستثمارات ناجحة. وواحدة من الطرق والاستراتيجيات المهمة التي يلجأ لها المستثمرون الذين يقومون بانتهاز الفرص هي عملية شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح

فما هي عملية اقتناص الربح وشراء الأسهم قبل توزيعات الأرباح؟ التي نسمع عنها عبر افضل شركات التداول المرخصة مثلا في السعودية وكيفية الاستفادة منها بالطريقة الصحيحة؟ كل هذا وأكثر سنشرحه لكم من خلال هذه المقالة، تابعوا القراءة.

ما هي توزيعات الأرباح Dividends؟ 

توزيعات الأرباح هي عبارة عن جزء من أرباح الشركة وعوائدها التي تقوم الشركة بتوزيعها ودفعها للمساهمين فيها والمستثمرين الذين يمتلكون أسهمها ويتداولون من خلالها عبر شركات الوساطة المالية الموثوقة مثل افضل شركات التداول المرخصة في الإمارات على سبيل المثال، وعند تحقيق الشركة للأرباح فهناك طريقتين يمكن للشركة من خلالها استخدام الأموال الفائضة، وذلك إما من خلال أن تقوم الشركة بإعادة استثمار الأرباح في الأعمال التجارية من أجل تحقيق مزيد من النمو والأرباح وهو ما يسمى بالأرباح المحتجزة، أو أن تقوم الشركة بتوزيع الأرباح على مساهميها. 

قدرة الشركة على دفع أرباح الأسهم أو التوزيعات النقدية يعكس مدى قوة هذه الشركة واستدامتها للمساهمين فيها، فعادةً ما تميل الشركات الكبرى ذات النمو المستدام والمنتظم إلى دفع أرباحاً منتظمة للمستثمرين، على العكس من الشركات الصغيرة أو النامية والتي تقوم بالاحتفاظ بأرباحها وإعادة استثمار الأرباح في النمو لذلك تحظى أسهم الشركات الكبرى بطلب نشيط على منصات التداول اونلاين لدى شركات سمسرة الاسهم العالمية مثل شركات التداول المرخصة في الكويت.

 وهذا يعني أن الشركات التي لا تقوم بدفع أرباحاً لمساهميها ليست بالضرورة أن تكون شركات بلا ربحية أو شركات خاسرة، إنما رأى مجلس إدارة تلك الشركات بأن إعادة استثمار الأرباح في العمليات التجارية الخاصة بالشركة سيعود بالنفع والربح الأكبر على الشركة والمساهمين فيها او من يتداولون عقود الفروقات على اسهم هذه الشركات عبر شركات الوساطة المرخصة مثل شركات التداول الموثوقة في البحرين، وسيكون ذلك مجزياً أكثر من عملية دفع الأرباح نقداً للمساهمين. أو من الممكن أن تكون تلك الشركات في حاجة ماسة للحفاظ على الأموال الإضافية لتقوم بتغطية أمور مالية أخرى أو ظروف طارئة واستثنائية. 

للمزيد حول كيفية تحقيق المكاسب من خلال المضاربة خلال توزيعات الارباح، يرجى اختيار شركة تداول مرخصة من الجدول ادناه و فتح حساب معها، خبير مالي سوف يتواصل معكم و يشرح بالتفصيل عن هذه الاسترايجية مع الفرص المتاحة في الاسواق:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هي أنواع توزيعات الأرباح؟

    عادةً تقوم الشركات المختلفة بدفع أرباح الأسهم على الأسهم العادية للشركة، والتي يقوم المستثمرون بشرائها عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة. وهناك عدة أنواع من توزيعات الأرباح التي يمكن للشركة الاختيار من بينها عندما يتم إصدار قرار توزيع الأرباح على المساهمين، فيما يلي نذكر لكم أهم أنواع توزيعات الأرباح: 

    1. توزيعات الأرباح النقدية Cash Dividends: 

    هو النوع الأكثر شيوعاً من أنواع توزيعات الأرباح، حيث تقوم الشركات من خلال هذا النوع بدفع المبالغ المالية نقداً وبشكل مباشر إلى المساهمين في الشركة. 

    1. توزيعات أرباح الأسهم: 

    هو النوع البديل عن توزيعات الأرباح النقدية، حيث يمكن للشركات أيضاً أن تقوم بدفع الأرباح للمستثمرين فيها عن طريق منحهم حصصاً إضافية من أسهم الشركة بمقدار مساوٍ لحجم الأرباح المقرر توزيعها. 

    1. أرباح خاصة Special Dividends: 

    تقوم الشركة بتوزيع هذا النوع من الأرباح على جمع الأسهم العادية للشركة، ولكنها لا تحدث بشكل متكرر مثل الأرباح العادية. وغالباً ما تقوم الشركة بإصدار أرباحاً خاصة لتوزيع الأرباح التي تراكمت على مدى سنوات عديدة والتي ليس لديها حاجة فورية لها. 

    1. برامج إعادة استثمار الأرباح Dividend reinvestment programs:

    هي نوع من توزيعات الأرباح التي يمكن للمستثمرين من خلالها القيام بإعادة استثمار أي أرباح يتم استلامها مرةً أخرى في أسهم الشركة، وغالباً ما تكون بأسعار منخفضة. 

    1. توزيعات الأرباح الممتازة Preferred Dividends: 

    تختلف الأسهم الممتازة عن الأسهم العادية في كونها تمتاز بتحديد عائد ثابت يحصل عليه مالك السهم الممتاز قبل إجراء أي توزيعات للأرباح التي يحصل عليها أصحاب الأسهم العادية. ومن ثم تحصل أيضاً الأسهم الممتازة بعد ذلك على نصيبها من الأرباح بالتساوي، وفي حال عدم تحقيق الشركة لربح يغطي مقدار التوزيعات التي يجب أن يحصل عليها حامل السهم الممتاز فإن حقه لا يسقط ولكن قد يتم تأجيله. وعادةً ما يتم دفع توزيعات الأرباح كل 3 أشهر، وعلى عكس توزيعات الأرباح على الأسهم العادية، فإن توزيعات الأرباح على الأسهم الممتازة تكون ثابتة بشكل عام. 

    لإنشاء حساب تداول الأسهم وتطبيق استراتيجية شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح، كل ما عليك فعله هو طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

    ما هي الطريقة الصحيحة لشراء الأسهم قبل توزيع الأرباح؟ 

    تعتبر استراتيجية شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح من استراتيجيات التداول اليومي المشهورة بين المتداولين عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى شراء وبيع الأسهم في فترات قصيرة تصل إلى أيام فقط لاقتناص فرص توزيع الأرباح، حيث عادةً ما يتم توزيع الأرباح بشكل سنوي أو ربع سنوي، ويقوم المحللين الخبراء في السوق المالية بمراقبة تقارير الشركات الكبيرة حتى يتمكنوا من شراء وبيع الأسهم والاستفادة من الأرباح. 

    وتتم الطريقة الصحيحة لهذه الاستراتيجية عبر شراء الأسهم قبل يوم أو يومين من موعد نشر تقارير توزيع الأرباح، وبيع الأسهم فوراً بعد الحصول على الأرباح التي كان من المقرر توزيعها. كما أنها تعتبر استراتيجية شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح استراتيجية على المدى القصير ومناسبة للمضاربة، وليست استراتيجية جيدة لمن يريد الاستثمار طويل الأمد في الأسهم.

    للبدء في تداول الأسهم قبل توزيع الأرباح عبر أفضل شركات الوساطة المالية الموثوقة، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة. 

    ما هي أهمية توزيعات الأرباح للمستثمرين؟ 

    قيام الشركات بتوزيع الأرباح للمستثمرين ينطوي عليه العديد من الفوائد، ويمكننا تلخيص أهمية توزيعات الأرباح للمستثمرين في النقاط التالية: 

    • تعتبر أداة مهمة لتقييم السهم:

    تنبع أهمية توزيعات الأرباح للمستثمرين عبر شركات تداول الأسهم المرخصة كونها تستخدم كالعديد من مقاييس التحليل الأخرى المستخدمة في تقييم أداء السهم والتي يتم الحصول عليها من البيانات المالية للشركة، توفر توزيعات الأرباح نقطة تحليل مفيدة في تقييم أداء السهم، ويعتبرها البعض من أهم المعلومات المالية عن الشركة. حيث يعكس استمرار توزيع الأرباح الأداء القوي للشركة ووجود تدفق نقدي حقيقي لتسديد توزيعات الأرباح والذي يمنح البيانات المالية للشركة مرجعية ثابتة للتحليل الأساسي بسبب قوتها. بالإضافة إلى أن توزيعات الأرباح لا تتغير إلا مرة واحدة في السنة لذلك فإنها توفر نقطة تحليل أكثر استقراراً من المقاييس المالية الأخرى التي تخضع للتقلبات المختلفة في أسعار الأسهم. 

    • توسع الأرباح وتقليل المخاطر: 

    تعتبر المخاطرة من أساسيات الاستثمار في الأسواق المالية، وأي عملية تداول أو استثمار عبر أفضل منصات التداول العالمية تنطوي على مخاطر. وقد ترتفع أسعار الأسهم أو تنخفض لأسباب عديدة، لذا قيام الشركات بتوزيعات أرباح تساعد المستثمر في الحصول على عائداً جزئياً على الاستثمار الخاص به، خاصةً أنه من النادر أن تقوم الشركات بإيقاف توزيعات الأرباح بل في معظم الأحيان تزداد نسب الأرباح الموزعة مع مرور الوقت. 

    • تقليل تأثير التضخم: 

    حتى يقوم المستثمر بتحقيق عوائد صافية حقيقية من استثماره (خصوصا على منصات شركات التداول الاسلامية المرخصة)، يجب أن يوفر الاستثمار ما يكفي من الربح للتغلب على فقدان القوة الشرائية الناتجة عن التضخم. وبعد فترة من الاستثمار طويل المدى في الأسهم يجب مقارنة الأرباح المحققة بعد صعود السهم، وحجم العائد على الاستثمار بعد حساب التضخم وقت البيع، وبين عائد الاستثمار الذي تم تحقيقه من مدفوعات توزيعات الأرباح خلال تلك الفترة. 

    • تعمل على موازنة العوائد في بيئة الفائدة المنخفضة: 

    في حال كنت تستثمر في استثمارات الدخل الثابت مثل السندات الحكومية أو شهادات الإيداع، وفي حال وجود معدل فائدة منخفض، يكون عائد توزيعات الأرباح الذي تقدمه الشركات أعلى بكثير من معدلات الفوائد التي تقدمها استثمارات الدخل الثابت. 

    • تعزيز سعر السهم نفسه: 

    تساهم توزيعات الأرباح في تحسين السعر الإجمالي للسهم، فبمجرد أن تعلن الشركة عن توزيعات أرباح يصبح هذا السهم أكثر جاذبية للمستثمرين، ويؤدي هذا الاهتمام إلى زيادة الطلب على السهم مما يعزز سعره، ويترجم بدوره إلى ربحية أعلى لحامله. 

    احصل علي استشارة مجانية