المملكة العربية السعودية تُعتبر من الدول المميّزة والفريدة بالفرص الاستثمارية الواعدة التي تقدّمها، ويعود ذلك إلى وفرة الموارد الطبيعية، والموقع الجغرافي الذي يَحمل مكانة استراتيجية تجارية بين القارات الثلاث. كما أنّ سوق الأسهم السعودية كانت وما زالت تشكّل مَصدر جذب للكثير من المُستثمرين والمتداولين الذين يرغبون في تحقيق الأرباح عن طريق تداول الأسهم السعودية.

سوق الأسهم السعودية

دائما يبحث المستثمر عن أفضل سهم للشراء في السوق السعودية ويعود ذلك لحقيقة إنّ أنّ جميع الأسهم السعودية تتميز بالاستقرار نوعاً ما وتتبع لشركات قوية وشهيرة معروفة على المدى الطويل بارتفاع قيمتها السوقية واستقرار وضعها المالي. إنّ كل تلك العوامل تُعتبر من العوامل المُبشرة والجاذبة لتداول مربح وناجح في سوق الأسهم السعودية ، كما أن سوق الاسهم السعودية تداول "Tadawul" جذب اهتمام العديد من كبار المستثمرين في كافة أنحاء العالم خلال الفترة الماضية. خاصة بعد الإعلان عن إطلاق سوق المشتقات المالية في المملكة العربية السعودية.

ما هو السوق الموازي في السعودية ؟

إنّ السوق الموازي "نمو" يميل إلى الطابع الرسمي بالمُقارنة مع غيرهُ من الأسواق الموازية ذات النمط التقليدي، ويعود ذلك إلى أنّهُ عبارة عن منصة تداول بديلة للأسهم أطلقت من قبل الإدارة السعودية في تاريخ 26 فبراير عام 2017 وتحت إشراف هيئة السوق المالية السعودية بشكلٍ مُباشر. وتضمن السوق الموازي في السعودية في ذلك الوقت 7 شركات فقط تعمل في مجالات استثمارية متنوعة، وكانت هُناك غايتان أساسيتان في الإقدام على مثل تلك الخطوة، هما كما يلي:

من المُمكن اعتبار السوق السعودي "نمو" واحداً من أكثر الأسواق الموازي انضباطاً وتنظيماً، نظراً لوجود مجموعة من الشروط الواضحة والضوابط الصريحة والمعايير التي يجب الوفاء بها من أجل الإدراج بهَ، الأمر الذي يجعلهُ أقرب إلى السوق الرسمي.

الفرق بين السوق الموازي والسوق الرئيسي في السعودية

كما ذكرنا أعلاهُ، فإنّ السوق الموازي في السعودية "نمو" يُعتبر أقرب إلى السوق الرئيسي من حيث التنظيم واللوائح إلا أنّهُ يتمتع بقدرٍ أكبر من المرونة، ويمكن مُلاحظة بعض الاختلافات مثل عدد المساهمين والحد الأدنى للقيمة السوقية وغيرها كما يبين الجدول التالي:

السوق الأسهم السعوديةالسوق الموازي "نمو"السوق الرئيسي
الحد الأدنى للقيمة السوقية10 مليون ريال سعودي300 مليون ريال سعودي
الحصة المطروحة20 % من الأسهم المصدرة30 % كحد أدنى
عدد المساهمين50 مساهماً كحد أدنى200 مساهماً كحد أدنى

حدود التذبذب السعري


 

حدود التذبذب السعر +10 % على جميع الأوراق المالية وبصفة دائمة.


 

حدود التذبذب السعر +10 % خلال الأيام الثلاثة الأولى فقط من إدراج أي من الأسهم.

سوق تداول Tadawul

إنّ سوق الأسهم السعودية تُعتبر الأكبر على الإطلاق على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي، إذ تتجاوز القيمة السوقية للأسهم المدرجة بها حوالي 500 مليار دولار، وتَحتل بورصة "تداول Tadawul" المرتبة العاشرة بين أسواق السلع والأسهم العالمية. تأسست سوق الاسهم السعودية تداول في شهر مارس من عام 2007 بعد عام واحد من الانهيار الاقتصادي الذي شهدهُ سوق الأسهم السعودية. الذي تجاوزت خسائرهُ تريليون ريال سعودي في ذلك الحين. تُعتبر بورصة "تداول" الجهة الوحيدة المسؤولة على إدارة سوق الأوراق المالية في السعودية، إذ تقوم كافة الشركات الراغبة في إدراج أسهمها أو الطرح في الاكتتاب العام الأولي بالتسجيل لديها. كما تُعتبر هذهِ البورصة كذلك المسؤولة المباشرة عن الترخيص لشركات الوساطة ومزودي خدمات المعلومات. هذه قائمة أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية

لماذا الاستثمار في السوق السعودي ؟

أصبح سوق الأسهم السعودية محطَّ اهتمام العديد من المُستثمرين في الآونة الأخيرة، حيث إنّ العديد من الدراسات الإحصائية الحديثة تُشير إلى بلوغ الاستثمار السعودي في أسواق الأسهم، سواءً العالمية أو المحلية، مستويات غير مسبوقة. الأمر الذي كان لهُ مردوداً إيجابياً على سوق الاسهم السعودية تداول. والذي صنّف في آخر عام 2019 كتاسع أكبر سوق خاص بالأوراق المالية على مستوى العالم بأكملهُ. في حين أنّهُ احتل المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي. حيث تجاوز مجموع القيم السوقية للشركات المدرجة في هذا السوق 2.62 تريليون دولار أمريكي أي ما يعادل 9.8 تريليون ريال سعودي تقريباً. كما أنّ النسبة الأكبر من تداولات الأسهم في السعودية تتم خارج البورصة وذلك عن طريق شركات الوساطة المالية المرخصة. ويعود ذلك إلى أن خدمات تلك الشركات المقدمة عبر الإنترنت تناسب مجموعة أكبر من المستثمرين والمتداولين، ويشمل ذلك أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة. هذا مقال يشرح لك كيف تستثمر مبلغ بسيط في السعودية عن طريق الاسهم.

أنواع الاستثمارات المتوفّرة في البورصة السعودية

توفّر سوق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية إمكانية الاستثمار في العديد من المجالات. إليك أهمَّها كما يلي:

الأسهم في السوق الرئيسي

يُعتبر تداول الأسهم في السوق الرئيسي في السعودية واحداً من أقوى وأهم الأسواق المالية. وهو من أكثر الأسواق سيولة في الوطن العربي ويضم شركات وساطة متعدّدة لتداول الأسهم التي توفّر البيانات عن كافة الأسواق المالية، وإن الاستثمار في الأسهم في السوق الرئيسي السعودي يتميز بكونهُ لا يحتاج إلى رأس مال كبير وهناك العديد من المواقع والتطبيقات التي تقدم تلك الخدمات. وهذه هي أفضل شركات التداول الاسلامية المرخصة التي تتيح فتح حساب اسلامي للتداول على الأوراق المالية المتوافقة مع ضوابط الشريعة.

الأسهم في السوق الموازي نمو

يُمكنك في سوق الأسهم السعودية الاستثمار في السوق الموازي نمو، والذي يُعتبر منصة بديلة لتداول الأسهم، وتقدّم شروط وتسهيلات أكثر مرونة بالمقارنة مع السوق الرئيسي. وقد أتاحت هيئة السوق المالية السعودية الموافقة على تداول الأسهم في السوق الموازي حتى تُعطي الفرصة لنمو الشركات المتوسطة والصغيرة من خلال تنويع مصادر التمويل الخاصة بها. مع ذلك، فإنّ تداول السوق الموازي عبر الإنترنت لا يُعتبر من الأمور الشائعة نظراً لكونهُ يكون غير منظّم من قبل هيئات خاضعة للوائح محددة، الأمر الذي يصعب على المُستثمر إيجاد شركة تداول تتيح القدرة على الوصول إلى السوق الموازي.

المُشتقات المالية

يمكن للمُستثمرين استثمار المشتقات المالية من خلال السوق المالية السعودية تداول ، التي أطلقت سوق المشتقات المالية في آب 2020، وكان أول منتج مشتقات مالية يتم تداولهُ في السعودية هو تداول "العقود المستقبلية للمؤشرات"، ويكون افتتاح هذا السوق قبل افتتاح سوق الأسهم بنصف ساعة، والإغلاق بعد إغلاق سوق الأسهم بنصف ساعة. مع العلم أنّ المُشتقات المالية هي عبارة عن مجموعة من الأدوات المالية التي تستمد قيمتها من أداء أصل مالي حقيقي.

أفضل شركات تداول مرخصة في السعودية

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • الصكوك والسندات

    تُعتبر الصكوك والسندات من أدوات الدخل الثابت وهي موجودة في السعودية في أقل عمولة من التداول في السوق السعودي، ويلجأ المُستثمرون في السعودية إلى الاستثمار في الصكوك والسندات نظراً لكونها متوافقة مع الشريعة الإسلامية إلى جانب هدفهم في تنويع محفظتهم الاستثمارية والحصول على عوائد استثمارية مجزية ثابتة بالنسبة فقط.

    الصناديق الاستثمارية

    الصناديق الاستثمارية المُتداولة هي مجموعة من صناديق الاستثمار التي يتم تداولها في البورصات المُختلفة، والتي يمكن للمُستثمر أن يقوم بشرائها في البورصة السعودية المحلية أو حتى شراء صناديق استثمارية في بورصات عالمية مثل البورصة الأمريكية وغيرها. وتُعتبر من خيارات الاستثمارات الآمنة بالمقارنة مع باقي أنواع الاستثمارات، ويحتوي كل صندوق على الكثير من الأسهم في نفس الوقت. إليك أشهر الصناديق الاستثمارية في سوق الأسهم السعودية والتي تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

    • صندوق الاستثمار كابيتال.
    • صندوق الأهلي المتنوع بالدولار الأمريكي.
    • صندوق الأهلي للمتاجرة بالريال السعودي.

    بالإضافة إلى العديد من الصناديق التي تعمل بعملة اليورو أو الجنيه الإسترليني وغيرها من العملات الأخرى.

    بامكانك الاطلاع عن ما هي الصناديق الاستثمارية وأهم مزاياها؟ ثم التقدم إلى قراءة ما هي مزايا ومخاطر صناديق الاستثمار؟

    هل التداول في الأسهم السعودية مُربح ؟

    نعم، إنّ تداول الأسهم السعودية مربح، ولكن من المهم اختيار أسهم رابحة من بين جميع الأسهم السعودية، فأذا راودك السؤال متى أشتري ومتى أبيع في سوق الاسهم؟ ومن الأفضل اللجوء إلى تنويع المحفظة الاستثمارية حتى لا تخسر كل مالك في حال تراجع أداء السهم. ومع كل ذلك، يجب أن تعلم التداول يحتوي على مخاطر الخسارة لذلك يجب إدارة رأس المال والمخاطر بشكل احترافي.

    ما هي ساعات عمل السوق السعودي ؟

    في حال كنت تَرغب في التعرّف على ساعات عمل السوق السعودي من أجل بدء الاستثمار، فإنّ سوق التداول يبدأ من يوم الأحد الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت السعودية وحتى الساعة 03:00 مساءاً بتوقيت السعودية، إذاً يعمل السوق لمدة خمس أيام في الأسبوع ويعطل يومي الجمعة والسبت. بينما ساعات العمل في البورصات العالمية بتوقيت السعودية:

    • سوق سيدني: يبدأ من الساعة 12:00 صباحاً بتوقيت السعودية حتى الساعة 07:00 صباحاً بتوقيت السعودية.
    • سوق طوكيو: يبدأ من الساعة 02:00 صباحاً بتوقيت السعودية حتى الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت السعودية.
    • سوق لندن: يبدأ من الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت السعودية حتى الساعة 19:00 مساءاً بتوقيت السعودية.
    • سوق نيويورك: يبدأ من الساعة 15:00 مساءاً بتوقيت السعودية حتى الساعة 24:00 بتوقيت السعودية.

    هل يمكن التداول بالهامش في السوق السعودي ؟

    نعم، يُمكنك التداول بالهامش في السوق السعودي، حيث تتيح بورصة الرياض أداة التمويل بالهامش من أجل الحصول على تسهيلات تمويلية للتداول في سوق الأسهم السعودية بدون رسوم إدارية وبدون هامش ربح، حتى تُساعد المُستثمر على مضاعفة القوة الشرائية لمحفظتهُ.

    ما هي أشهر شركات التداول المحلية ؟

    هُناك مجموعة من شركات التداول المحلية التي تتيح تداول الأسهم السعودية مع أقل عمولة التداول في السوق السعودي، إليك أهمها كما يلي:

    • دراية المالية
    • الأهلي كابيتال
    • الرياض كابيتال
    • يقين كابيتال
    • الجزيرة كابيتال

    دراية المالية

    تقدّم شركة دراية المالية واحدة من أكثر أنظمة التداول سرعةًَ وتطوراً، إذ إنّها تجمع جميع الأسواق المالية في مكان واحد، وتقدم خدمات تداول جميع الأسهم السعودية في مختلف الأسواق من خلال حساب واحد وموقع واحد. كما أنّها تقدّم خدمات عقود المقايضة للمتداولين الأجانب في سوق الأسهم السعودية، وهي أول شركة استثمارية مُستقلة تجمع جميع البدائل الاستثمارية في مكان واحد.

    الأهلي كابيتال

    إنّ شركة الأهلي كابيتال، أو شركة الأهلي المالية هي عبارة عن شركة مساهمة سعودية، كما أنّها مُسجلة في المملكة لإدارة أنشطة الأصول للبنك وإدارة الخدمات الاستثمارية، وهي شركة ذات مسؤولية مَحدودة، وكان الهدف الأساسي من تأسيسها هو الهيكلة والاستقطاب والاستثمار في المحافظ الخاصة بالإضافة إلى فرص التطوير العقاري في الأسواق الناشئة.

    الرياض كابيتال

    شركة الرياض كابيتال أو الرياض المالية هي شركة سعودية تَمتلك مسؤولية محدودة برأس مال مدفوع يبلغ 200 مليون ريال سعودي، كما أنّها منظّمة من قبل هيئة السوق المالية في السعودية، وتهدف بشكل أساسي إلى إدارة الاكتتابات وتقديم مجموعة من المنتجات الاستثمارية وأنشطة التداول المتعلقة بسوق الأسهم السعودية.

    يقين كابيتال

    شركة يقين كابيتال هي عبارة عن شركة مُساهمة سعودية مُقفلة ويقع مقرها الأساسي في العاصمة الرياض، وتسعى الشركة لتقديم مجموعة من الخبرات العالية والخدمات المُتميزة في مجالات الملكية الخاصة والاستثمار المصرفي وإدارة الأصول وغيرها.

    الجزيرة كابيتال

    تُعتبر شركة الجزيرة كابيتال هي الذراع الاستثماري الأساسي لبنك الجزيرة، كما أنّها شركة ذات شخص واحد وهي شركة مساهمة سعودية مقفلة ومملوكة بشكلٍ أساسي لبنك الجزيرة. تعمل الجزيرة كابيتال تحت ترخيص وإشراف هيئة السوق المالية السعودية.

    ضمان سيكيورتيز (تنويه الشركة إماراتية)

    تُعتبر هذهِ الشركة من أفضل شركات تداول الأسهم السعودية، حيث تَمتلك خبرة ممتازة في مجال الوساطة، وقد بلغت قيمة التداولات المالية التي تولّتها شركة ضمان سيكيورتيز في السنوات الخمس الماضية أكثر من 57 مليار درهم إماراتي في سوق دبي المالي.

    هل يُمكن تداول الأسهم العالمية عبر البورصة السعودية ؟

    لا، لا يمكن ذلك لأنّهُ لم تدرج أي شركة عالمية أو أمريكية في البورصة السعودية إلى الآن. لكن يمكن التوجه إلى شركة تداول مرخّصة في السعودية تقدّم خدمات التداول في الأسهم العالمية. هذه أفضل شركات تداول الاسهم في العالم

    هل تريد استشارة حول أفضل طرق الاستثمار الحالية ؟

    هل تبحث عن فرص استثمارية مُجدية في سوق الأسهم السعودية؟ هل ترغب في تحقيق عوائد جيدة على استثماراتك؟ إذاً، نحن هنا لمساعدتك. في سوق الأسهم السعودية، هُناك العديد من الفرص المُثيرة التي يمكن أن تُساعدك على تحقيق أهدافك المالية وبناء مستقبل مالي مستدام.

    في يقين، نَدرك أهمية اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة، ولدينا فريق من الخبراء المتخصصين في سوق الأسهم السعودية جاهز لتقديم المشورة والتوجيه اللازمين لك. سواءً كنت مبتدئًا في عالم الاستثمار أو محترفًا متمرسًا، فإن فريقنا يمتلك المعرفة والخبرة اللازمتين لمساعدتك في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة واختيار أفضل وسيط تداول (بروكر) يتناسب مع تطلعاتك الاستثمارية..

    للحصول على استشارة مجانية حول أفضل طرق الاستثمار الحالية في سوق الأسهم السعودية، نرحب بك بالتواصل معنا عبر الواتس آب.

    احصل علي استشارة مجانية