ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يبحث جميع المستثمرين عن الوقت الأمثل لشراء وبيع الأسهم، وذلك بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من العائدات على تداولاتهم، ويعتمد المتداولون على تحركات الأسعار قصيرة المدى، ويساعدهم معرفة أفضل وقت لشراء الأسهم على إنشاء وتنفيذ استراتيجية ناجحة تحقق أهدافهم. 

في هذا المقال سنعرض لكم العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم، وأفضل الأوقات لشراء أو بيع الأسهم. 

ما هي العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم؟ 

سوق الأسهم والأوراق المالية هو عبارة عن نظام متشابك يحتوي على مستثمرين خبراء ومبتدئين، يقوم كل من هؤلاء المستثمرين باتخاذ قراراتهم بناءً على أفكارهم الفردية واهتماماتهم وتحليلاتهم المختلفة للأسواق وأسعار الأسهم، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على تحركات الأسعار والتي يجب مراعاتها عند الاستثمار في الأسهم، أهمها: 

  • العوامل الأساسية للسهم:

أساسيات السهم تضم النظر في أي بيانات من المتوقع لها أن تؤثر على سعر السهم أو قيمته والأداء الخاص بالسهم، وتشمل هذه العوامل ربحية السهم، والتدفق النقدي لكل سهم وتوزيعات الأرباح المتوقعة لهذا السهم، بالإضافة إلى النمو المتوقع للأرباح خلال فترة زمنية محددة و المخاطر المتوقع حدوثها لهذا السهم. 

  • العرض والطلب: 

العرض هو عبارة عن عدد الأسهم التي يرغب الأشخاص في بيعها، بينما الطلب هو عبارة عن عدد الأسهم التي يرغب الأشخاص في شرائها وامتلاكها. وزيادة الطلب أي وجود عدد أكبر من المشترين مقابل البائعين، يؤدي ذلك لارتفاع أسعار الأسهم من أجل إغراء البائعين لبيع المزيد من الأسهم، والعكس في حالة وجود عدد أكبر للبائعين مقابل المشترين فإن أسعار الأسهم تنخفض لتصل للمستوى الذي يدفع المشترين لشرائها، وهذا الاختلاف بين العرض والطلب يحرك أسعار الأسهم حتى يتم الوصول للتوازن في الأسواق والمساواة بين العرض والطلب. والجدير بالذكر أن العرض والطلب بدورهما يتأثران بعوامل عديدة مثل البيانات الاقتصادية ونتائج الشركات وأرباحها وحالات الاكتتاب والاستحواذات أو إصدار أسهم جديدة للشركات. 

  • التضخم المالي: 

تأثير التضخم على أسعار الأسهم يكون بشكل غير مباشر، حيث تعتمد الأسعار والعوائد الخاصة بسوق الأسهم على توقعات أرباح الشركات، ويؤثر التضخم سلباً على هذه الشركات حيث يؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار من الأرباح بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار المواد الخام والعمالة يؤدي لانخفاض أرباح الشركات، ولكن بمجرد أن تستطيع الشركات تجاوز التضخم والتكيف مع هذه الحالات ستزداد إيراداتها وتتحسن أسعار أسهمها. ومن الجدير بالذكر أن استثمار الأسهم على المدى الطويل يعمل كأداة تحوط ضد التضخم، حيث تبقى القيمة النقدية للأسهم التي يحتفظ بها المستثمر ثابتة على الرغم من ارتفاع الأسعار. 

  • أخبار الشركات و الاقتصاد: 

تؤثر الأخبار والأحداث غير المتوقعة داخل الشركات أو النظام الاقتصادي بشكل كبير على أسعار الأسهم، ويشمل ذلك الأوضاع السياسية والاقتصادية الدولية وعمليات الاندماج والاستحواذات. كما أن أخبار الشركات على الصعيد الخاص أيضاً يؤثر على أسعار الأسهم الخاصة بالشركة نفسها، مثل إصدار تقارير الأرباح، فبشكل عام تؤدي الأرباح القوية لارتفاع أسعار الأسهم والعكس صحيح. 

  • معنويات السوق:

تعتبر معنويات المستثمرين هي السلوك العام السائد للمستثمرين لتقييم أسعار الأسهم في الأسواق، وذلك بناءً على العديد من العوامل الأساسية والتقنية مثل تاريخ الأسعار والتقارير الاقتصادية والأحداث العالمية والمحلية المختلفة، بالإضافة إلى مشاعرهم وعواطفهم المختلفة. فإذا قام المستثمرين بتوقع حركة سعرية صاعدة في الأسواق المالية فإن ذلك يعني أن معنويات السوق مرتفعة، وهذا يؤدي إلى زيادة الطلب على الأسهم. 

يمكنك تلقي قائمة العوامل المؤثرة على اسعار الأسهم من خبراء المال لدى شركات التداول المرخصة ، قم بأختيار احدى هذه الشركات المدرجة على جدول شركات التداول الموثوقة التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

متى أشتري ومتى أبيع في سوق الأسهم؟ 

عملية شراء الأسهم هي من الخطوات الأهم في عملية تحديد الأرباح والخسائر المحتملة وليست فقط عملية بيع الأسهم، فعملية شراء الأسهم يجب أن تكون مدروسة بشكل جيد لأن الفشل في هذه الخطوة ستؤدي للخسائر، لذلك يجب على المستثمر اتباع مجموعة النصائح التي حتى يتمكن من تحديد الوقت الأنسب لشراء الأسهم: 

  1. يجب على المستثمر عند شراء الأسهم أن لا يخاطر بكل أمواله ووضعها في أسهم شركة واحدة، من الجيد أن يقوم المستثمر بتنويع محفظته الاستثمارية والاستثمار في أصول مالية متعددة. 
  2. يجب على المستثمر أن يقوم بتحديد أهداف شراء الأسهم، وأن يقوم بوضع ميزانية محددة للاستثمار في الأسهم، لأن هناك العديد من الأسهم المختلفة في السوق ومن يقوم بشرائها بشكل عشوائي سيتعرض لمخاطر الخسارة. 
  3. يجب على المستثمر أن يقوم بعمل دراسة تحليلية للأسهم قبل عملية الشراء، لذلك عليه معرفة وضع الشركة في السوق قبل أن يقوم بامتلاك أسهمها، لأن من الخطأ أن يقوم الشخص بشراء أسهم شركة ما اعتماداً على سمعتها وشهرتها فقط دون دراسة. 
  4. يجب على المستثمر أيضاً أن لا ينجذب وراء تخفيضات أسعار الأسهم التي تحدث في المناسبات، ويجب أن تكون له نظرة مستقبلية يقوم من خلالها بتحليل توجهات الشركة والمقارنة بين سعر السهم والأرباح المتوقعة وبين أسعار المنافسين المختلفة. 

وفي الجانب الآخر عملية بيع الأسهم تعتبر الخطوة الأخيرة التي تبنى على كل ما يقوم به المستثمر من دراسات تحليلية للسوق وتحديد الأهداف بشكل مدروس، وعملية البيع لا تكون فقط لتحقيق الأرباح، فيمكن أن يقوم المستثمر ببيع أسهمه حتى يتفادى الخسائر المحتملة. وحتى يقوم المستثمر بتحديد الوقت الأنسب للبيع عليه مراعاة التالي: 

  1. يجب عدم الاتجاه لبيع سهم ما لمجرد ارتفاعه أو انخفاضه، ومن المهم أن لا يقوم المستثمر بالتسرع في اتخاذ هذه القرارات لأن ذلك سيؤثر على استثماره.
  2. ذكرنا سابقاً أن خلال عملية الشراء يجب أن يتم تحديد الأهداف، وعندما يصل المستثمر إلى أهدافه فسيكون هذا الوقت مناسب للبيع. 
  3. يجب متابعة الشركة التي يتم شراء أسهمها بشكل منتظم، وتحليل التغيرات التي تطرأ عليها مثل انخفاض الحصة السوقية للشركة، أو انخفاض معدل نموها واتباعها لسياسات تقلل من هامش الربح، هنا يكون خيار البيع متاحاً. 
  4. في حال تواجد شركات أفضل وتمتلك أسهماً تؤدي بشكل جيد وعدم امتلاك المال الكافي للاستثمار بها، قد يضطر المستثمر لبيع بعض أسهمه. 

ما هي التقلبات اليومية في السوق؟ 

التقلبات اليومية هي عبارة عن الحركات المتغيرة للأسعار التي تحدث خلال اليوم، حيث تشهد الساعات الأولى لافتتاح السوق تغيرات في حركة الأسعار بشكل كبير، وذلك نتيجة لتراكم المعاملات التي لم تتم في اليوم السابق، أو بسبب الأخبار التي تصدر في الصباح الباكر والتي من شأنها أن تؤثر على قرارات المستثمرين. 

بينما تشهد فترة منتصف النهار استقراراً نسبياً في الأسعار وانخفاض في عمليات التداول في الأسهم، وذلك بسبب قلة الأخبار التي تؤثر على التداول في هذه الفترة. ولكن سرعان ما يعود النشاط في الساعات القليلة قبل إغلاق الأسواق، وذلك بسبب رغبة المستثمرين في استغلال التقلبات التي حدثت خلال اليوم ليحققوا مزيداً من الأرباح. 

ما هو أفضل وقت لشراء الأسهم؟ 

في أيام التداول الطبيعية والمنتظمة يكون افتتاح سوق الأوراق المالية في الساعة ٩:٣٠ صباحاً، ويستمر حتى تأتي ساعة الإغلاق في تمام الساعة ٤ مساءً. وكما ذكرنا سابقاً فإن المتداولون اليوميون يفضلون استغلال التقلبات التي تحدث في الأسواق، لذلك يعتبر أفضل وقت في اليوم لشراء الأسهم وبيعها يكون ما بين الساعة ٩:٣٠ و ١٠:٣٠ صباحاً، أو في الساعة ٣ إلى ٤ مساءً، حيث تشعر الساعات الأولى والأخيرة من التداول الكثير من التحركات السعرية. 

ويجب الذكر بأن الأشخاص الذين يرغبون في شراء أسهم شركةً ما والاحتفاظ بها والاستثمار على المدى الطويل، فلن يكون هناك فرقاً كبيراً في أي وقت من أيام البيع والشراء. 

متى ترتفع الأسهم ومتى تنخفض؟ 

ترتفع الأسهم وتنخفض بناءً على العديد من العوامل، حيث يلعب العرض والطلب دوراً أساسياً في ذلك، ففي حالة زيادة الطلب ترتفع أسعار الأسهم والعكس صحيح. 

كما أن أداء الشركة الخاصة بالسهم وكفاءتها والربحية الخاصة بها والتي يتم تقييمها من خلال التقارير الخاصة بالشركات، فكلما كانت الشركة تتمتع بأداء قوي ونمو ملحوظ فذلك سيؤثر بشكل إيجابي على أسهمها والعكس صحيح. 

بالإضافة إلى الأخبار المتداولة والأحداث التي تؤثر على أسعار الأسهم، ومعنويات السوق أو المستثمرين وسلوكياتهم التي من شأنها أن تؤثر على ارتفاع وانخفاض الأسهم. 

أفضل يوم في الأسبوع لشراء الأسهم

التقلبات اليومية في الأسهم تنطبق أيضاً على التغيرات الأسبوعية، حيث تكون بداية الأسبوع هي أفضل فرصة لشراء الأسهم، وذلك بسبب الفترة الزمنية الطويلة ما بين إغلاق آخر يوم في الأسبوع وافتتاح صباح الأسبوع الجديد، والذي يؤدي لتراكم العديد من الأخبار والمعاملات غير المكتملة. ولذلك يعتبر المتداولون أن يوم الاثنين هو أفضل يوم في الأسبوع لشراء الأسهم وبيعها. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول متى أشتري ومتى أبيع في سوق الأسهم؟

يمكنك معرفة ما إذا كان سهم شركة ما رابحاً من خلال متابعة أداء هذه الشركة عن كثب، وتحليل التقارير الخاصة بها ودراسة أداء أسهمها، فإذا كانت تؤدي بشكل جيد فمن المتوقع أن يكون لأسهمها مستقبلاً واعداً. 

معرفة العوامل التي تؤثر على ارتفاع السهم، تساهم في تحسين موعد توقيت ارتفاع السهم. من هذه العوامل يمكن أن نذكر: أخبار الشركات، الإفصاح عن الأرباح، التقارير الربع سنوية، العوامل الفنية مثل اختراق مستويات المقاومة المفتاحية مع ارتفاع في أحجام السيولة و غيرها. لذلك، فريق موقع "يقين" دائما ينصح بالتعامل مع شركات تداول الأسهم مرخصة التي توفر خدمة مدير الحساب الشخصي و توصيات التداول لمعرفة متى سوف يرتفع سعر السهم.