تحظى العملات الرقمية في عصرنا الحالي باهتمام العديد من المستثمرين الخبراء بالإضافة إلى المبتدئين في عالم تداول العملات الرقمية، وفرضت هذه العملات نفسها في سوق التداول فأصبح يتم تداولها من خلال أفضل منصات التداول العالمية تماماً كما يتم تداول العملات العادية في سوق الفوركس، وكما يتم تداول الأسهم وباقي الأدوات المالية الأخرى، ولهذا السبب تمكنت العملات الرقمية من أن تكون جزءاً رئيسياً في الأسواق المالية. 

في حال كنت تفكر في بدء تعلم تداول العملات الرقمية لكن لا تعرف من أن تبدأ أو كيف، إليك هذا الدليل الذي سنشرح فيه بشكل مفصل عن تداول العملات الرقمية للمبتدئين. 

ما هو تداول العملات الرقمية؟ 

بدايةً دعونا نتحدث عن العملات الرقمية وهي عبارة عن عملات افتراضية غير ملموسة لامركزية يمكن تداولها عبر أفضل مواقع التداول، من خلال بيعها أو شراؤها واستبدالها عبر الإنترنت فقط وليس على أرض الواقع. وهناك آلاف الأنواع من العملات الرقمية المتواجدة في الأسواق المالية العالمية ولكن أهمها هي عملات البيتكوين التي تعتبر الأكثر شهرةً، ويليها الإيثيريوم. وتتكون العملات الرقمية من رموز مشفرة مميزة موجودة على شبكة افتراضية آمنة جداً وهي شبكة البلوكتشين Blockchain وهو السجل العام الذي يحتفظ بجميع  المعاملات، والذي أحدث ثورة رقمية في العقدين الأخيرين.

يتم تداول العملات الرقمية المشفرة عبر منصات تداول التي تعمل كحلقة وصل بين المتداولين وبورصات التداول العالمية، وبالتالي فإن منصات التداول تؤمن بيئة مناسبة افتراضية تجمع المستخدمين مع بعضهم في مكان واحد ليتمكنوا من التداول في بيئة آمنة.

يستفيد المتداولون من تداول العملات الرقمية المشفرة في تحقيق الأرباح والعوائد، ويتوقف حجم الربح الخاص بالمتداول على عدة عوامل أهمها، الاستراتيجيات الاستثمارية التي يتبعها وحجم سوق العملة الرقمية ومدى تقلب أسعار هذه العملة.

منصات مرخصة توفر دورات تعليم تداول العملات الرقمية لأصحاب الحسابات الحقيقية

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • طرق تداول العملات الرقمية 

    هناك العديد من الطرق المتاحة لتداول العملات الرقمية من خلال أفضل منصات التداول عبر الإنترنت، ويشبه تداول العملات الرقمية التداول على العملات العادية في سوق الفوركس، حيث يمارس المتداولون عمليات البيع والشراء قصيرة الأجل أو طويلة الأجل، والاستفادة من فرق أسعار البيع والشراء، وتحقيق مكاسب وأرباح من وراء ذلك. فيما يلي نذكر لكم أهم الطرق المتاحة لتداول العملات الرقمية: 

    1. التداول من خلال وسيط تداول:

    يتم الاستثمار في العملات الرقمية من خلال وسيط تداول عن طريق اللجوء إلى أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، التي توفر إمكانية الوصول إلى البورصة، وتقدم  للمتداول منصة تداول لإدارة تداولاته من عليها و يمكن أن يبدأ استثماره على العملات المشفرة بكل سهولة ويسر دون الحاجة إلى وجود خبرة كبيرة في عالم التداول، فقط الأمر يحتاج إلى تعلم الأساسيات، وبعدها يمكن إجراء عمليات البيع، والشراء للعملات الرقمية على حسب الصفقة التي يراها المتداول مناسبةً له. 

    1. التداول عن طريق العقود الآجلة : 

    تداول العملات الرقمية عن طريق العقود الآجلة  يتم  من خلال عقود تتم بين البائع والمشتري بسعر محدد مع تحديد وقت تسليم مستقبلي، وهي تعرف أيضاً باسم العقود المشتقة وهي جزء من المشتقات المالية. وذلك لأن قيمة هذه الأدوات المالية التي يتم التداول عليها مهما اختلفت أنواعها تكون مشتقة من فئة أصول أخرى، ويتفق فيها طرفي العقد على تاريخ البيع والشراء بشكل مسبق، ولكن بتاريخ مؤجل مستقبلاً. 

    1. التداول عن طريق الخيارات الثنائية: 

    عقود الخيارات هي أيصاً من أنواع المشتقات المالية، ويتم فيه تحديد سعر متوقع للعملة الرقمية في حدود فترة زمنية مستقبلية، ويحق لمالك عقد الخيار شراء العملة عند ارتفاع سعرها بسعر محدد مسبقًا بينه وبين البائع، في حين أنه أيضاً يكون للمتداول كامل الحرية في اختيار عدم إتمام عملية الشراء وعدم الالتزام بالعقد إذا أتى السعر أقل من السعر المتوقع الذي قد تنبأ به المتداول من قبل، وحينها سيحتفظ المشتري بما يملكه من العملات الرقمية.

    1. التداول عن طريق الصناديق الاستثمارية: 

    تداول العملات الرقمية عن طريق الصناديق الاستثمارية يعد من الطرق السهلةٌ وتجمع هذه الصناديق مجموعة من المستثمرين الذين يريدون استثمار رأس المال الخاص بهم في صناديق الاستثمار التي تهتم بشراء العملات الرقمية، ومن أشهر تلك الصناديق صندوق Grayscale Bitcoin Trust، والذي يتم تداوله تحت الرمز GBTC، وغيرها من صناديق تداول العملات الرقمية المتاحة للمتداولين. 

    للمساعدة في إنشاء حساب حقيقي لتداول العملات الرقمية عبر أفضل منصات التداول العالمية، كل ما عليك فعله هو التواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

    ما هو أفضل وقت لشراء العملات الرقمية؟

    يعتبر أفضل وقت لشراء العملات الرقمية هو عندما يحدث هبوط حاد في الأسواق، ويجب متابعة أخبار العملات الرقمية لمعرفة متى تحصل هذه الأحداث. فعلى سبيل المثال ينصح الخبراء في التداول أن يتم الاستفادة من هبوط السوق بنسبة تزيد عن 10% لشراء العملات الرقمية التي يتم المضاربة على سعرها بشكل يومي، لكن يجب أن يقوم المتداول بالتأكد من سبب هبوط الأسعار وعدم شراء العملات التي تواجه مشاكل تقنية أو قانونية، ولاسيما أن دراسة هذه العوامل يعد من أهم الأمور التي يجب معرفتها عند تعلم تداول العملات الرقمية، والذي سيساعدك كمتداول في اقتناص الفرص الجيدة لتحقيق الأرباح والتداول بشكل ناجح. 

    نصائح لتداول العملات الرقمية بشكل ناجح 

    من المهم أن يعي المتداول عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة أنه بغض النظر عن السوق الذي يتداول فيه، أو ما هي استراتيجية التداول التي سيتخذها منهجاً له، فإنه من المهم أن يكون على معرفة بالسوق الذي ينوي التداول فيه وأن يحاول جاهداً لتطوير مهاراته وخبراته في التعامل مع مخاطر التداول. ولا ينبغي أن يكون الأمر في تداول العملات الرقمية مختلفاً، حيث يعمل أفضل متداولي العملات الرقمية على تحسين بيئة التداول الخاصة بهم، من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة والمنظمة التي تساعدهم في تحقيق الأرباح. 

    فيما يلي نذكر لكم أهم الخطوات والنصائح التي يجب على متداول العملات الرقمية أن يقوم بها ليتمكن من النجاح: 

    1. اختيار أسلوب تداول محدد: إن اختيار نمط تداول العملات الرقمية مهم بشكل كبير، لأنه ذلك سيحدد كيفية اتخاذ قرارات التداول و يقوم بتوجيه المتداول نحو المعلومات التي يحتاج إليها من أجل تحليل السوق بشكل صحيح وتنفيذ القرارات الأنسب له ولاستثماره.

    2. القيام بالبحث والتحليل: أفضل قرارات تداول العملات الرقمية هي تلك التي تأتي حصيلة مستوى عالٍ من البحث والتحليل المسبق، ويعتمد نوع البحث والتحليل الذي سيقوم به متداول العملات الرقمية على مقدار الأهمية  الذي يعطيه للتحليل الفني والتحليل الأساسي للأسواق المالية.

    3. عدم الانصياع إلى العواطف: من المهم أن يقوم المتداول بإبقاء عواطفه بعيداً عن قراراته في الأسواق المالية، حيث أن القرارات التي يقوم المتداول باتخاذها تكون انعكاساً لنوعية حياته في كثير من الأحيان. إذا كانت لديه مشاعر سلبية و مختلطة خارج الأسواق، فسوف يتسلل ذلك إلى القرارات التي يتخذها عند التداول وإجراء الصفقات والذي من شأنه أن يضر بالاستثمار الخاص به. ومن المهم أن يقلل المتداول من مخاطره، و أن لا يسمح لعواطفه خارج السوق بالتحكم في قراراته. 

    4الواقعية في التداول: يعتمد تداول العملات الرقمية على الاحتمالات والتوقعات، لأنه عبارة عن تداول يحتمل الربح والخسارة شأنه شأن تداول باقي الأدوات المالية. وعملية إدارة المخاطر هي مبدأ أساسي ومهم جداً، ليس فقط من أجل الوصول إلى النجاح في تداول العملات الرقمية، بل للنجاح أيضاً في التداول من خلال باقي الأسواق المالية. لذا يجب على المتداول أن يكون واقعياً ويقوم بتداولاته بشكل آمن وبعيد عن المخاطرة الكبيرة غير المدروسة، ومن المهم استخدام أمر وقف الخسارة لحماية نفسه واستثماره من الخسائر الكبيرة.

    للحصول على المساعدة حول بدء تداول العملات الرقمية بشكل صحيح، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحية.  

    احصل علي استشارة مجانية