يتساءل الكثير من المتداولين والمستثمرين المسلمين حول أنحاء العالم وفي الدول العربية خاصة حول شرعية التداول وما إذا كان حلال أم حرام، وفي الحقيقة التداول بذاته يعتبر جائزاً سواء في تجارة الفوركس أو أسواق الأسهم، لكن ما يجعل بعض التداولات محرمة هي المحاذير الشرعية التي تتضمنها تلك الأسواق مثل الرافعة المالية وعمولات التبييت الربوية أو أن تكون أسهم الشركات مختلطة أو محرمة وغيرها. لذا يسعى الكثير من المتداولين المسلمين للبحث والتقصي عن حكم تداول الفوركس للتأكد من أن معاملاتهم المالية وتداولاتهم تتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولا يوجد بها أي شبهات للربا. 

مع تطور الأسواق المالية، أصبحت أفضل شركات التداول الإسلامية المرخصة توفر حسابات تداول إسلامية خالية من عمولات السواب وبدون رافعة مالية للمتداولين المسلمين وهذا ما سنوضحه بشكل مفصل من خلال هذه المقالة، تابعوا القراءة معنا. 

وجهات النظر الفقهية حول حكم تداول الفوركس

كما ذكرنا سابقاً فإن مصطلح التداول بشكل عام هو حلالاً في الأصل، لأنه يعتبر شكلاً من أشكال الاستثمار في الأسواق المالية العالمية ولا يحمل في جوهره ما يتنافى مع تعاليم الشريعة الإسلامية. إلا أن الخلاف حول حكم تداول الفوركس هو بسبب بعض العوامل الفرعية التي ترتبط به، على سبيل المثال: 

  1. عمولات السواب أو التبييت: عمولات السواب هي تلك العمولات التي تتقاضاها شركات الوساطة المالية من المتداولين نظير بقاء صفقات التداول مفتوحة طوال الليل، والتي يعتبرها الفقهاء محرمة وفيها ربا. 
  2. الرافعة المالية: مفهوم الرافعة المالية في سوق الفوركس هو تسهيل تقدمه شركات الوساطة المالية للمتداول أو المستثمر بحيث يمكنه المتاجرة بأضعاف حجم رأس المال الذي يملكه، ويعتبرها الفقهاء من الربا لأنها تعتبر قرضاً جاراً لمنفعة والقروض جارّة النفع محرمة في الإسلام. 
  3. المتاجرة بالهامش: والتي تعني أن يقوم المتداول بدفع جزءاً بسيطاً من قيمة ما يرغب في شرائه ويقوم الوسيط بدفع الباقي على سبيل القرض، على أن تبقى العقود المشتراة لدى الوسيط رهناً بمبلغ القرض، وهذا يعتبر قرضاً ربوياً. 
  4. المخاطرة الزائدة أو الغرر:  يمكن اعتبار صفقات تداول الفوركس التي تنطوي على مضاربات مفرطة أو ظروف خفية أو مخاطرة مفرطة حراماً، حيث يجب أن يتم التداول بشفافية ووضوح وتجنب الإفراط في عدم اليقين. 
  5. المضاربة أو المقامرة: يتجه بعض علماء الدين إلى اعتبار تداول الفوركس شبيهاً بالمقامرة، حيث يمكن للمتداول القيام بمعاملات فوركس اعتماداً على الصدفة والحظ وليس على التحليل ودراسة السوق المالية بشكل عميق، وبالتالي يكون حكم تداول الفوركس هنا حراماً. 
  6. عدم حصول القبض فيما يشترط فيه القبض في بيع العملات، وهذا من الربا. 

ولكن على الجانب الآخر، قامت دار إفتاء الأزهر الشريف بالاتفاق على جواز التداول في الفوركس، والقول بأن تداول العملات حلال في حال تم الالتزام بالضوابط الشرعية وهي كالآتي: 

  1. عدم التعامل بالفوائد الربوية، من خلال دفع رسوم تبييت الصفقات. 
  2. عدم المقامرة في التداول ودراسة السوق بشكل جيد قبل الاستثمار به. 
  3. إتمام صفقات التداول بشكل كامل خلال ساعات عمل الأسواق المالية. 
  4. التداول بدون استخدام الرافعة المالية لما يتخللها من شبهة تحريم، والاتجاه إلى التداول الفوري أو ما يسمى ب Spot Trading. 
  5. التقابض أثناء معاملات التداول هو شرطاً أساسياً لتحقيق مشروعية التداول. 

الفرق بين الفوركس العادي والفوركس الإسلامي

يتمثل الفارق الأساسي بين تداول الفوركس بشكل تقليدي من خلال حسابات الفوركس العادية، وتداول الفوركس عبر حسابات التداول الإسلامية هو عمولات التبييت أو عمولات Swap، وهذه العمولات هي عبارة عن نوع من أنواع الفوائد الربوية التي يتم فرضها من قبل شركات التداول على الصفقات التي يجريها المتداول من خلال حسابه، ذلك في حال تم إبقاء الصفقة مفتوحة طوال الليل ليوم أو أكثر بعد إغلاق جلسات التداول. 

وبسبب أن هذه العمولات محرمة شرعاً في الإسلام، قدمت منصات تداول الفوركس لعملائها امكانية فتح حساب تداول إسلامي وذلك لإعفاء عملائها من الاضطرار إلى دفع تلك العمولات، والذي يضمن لهم تداولاً آمناً خالياً من أي ممارسات قد تخالف الشريعة الإسلامية وتضعهم في شبهة تحريم.  

حكم التداول بالرافعة المالية في الفوركس

الرافعة المالية كما أسلفنا أنها تعتبر عملية إقراض يعود بالمنفعة على المقترض، حيث يقوم مزودو الخدمة بمنح المتداول قرضاً مالياً يساعده في مضاعفة قيمة رأس المال المودع في حساب التداول الخاص به، وقد كان هذا هو السبب في نشأة الجدل والتساؤل حول حكم الرافعة المالية في تداول الفوركس. 

أجمع بعض الفقهاء بأن حكم تداول الفوركس باستخدام الرافعة المالية محرماً حتى وإن لم يترتب عليها أي فوائد مالية، ويرجع ذلك لأنها قد لا تكون قرضاً يتبعه فوائد ولكنها تظل قرضاً يجر منفعة، حيث أن شركات التداول في مقابل ما تمنحه من قرض بواسطة الرافعة المالية، فإنها لا تزال تفرض قيوداً عديدة على المتداول ليتحقق لها المنفعة والاستفادة. وأبرزها:

  • يتم تخصيص المال المُقرض من قبل شركة التداول لهدف بعينه وهو التداول عبر الإنترنت.
  • لا تسمح شركة التداول بتجاوز حد الخسارة لحجم الهامش المتاح.
  • تتخذ الشركات إجراءات تضمن لها حجز أصل القرض الممنوح في حال تعرض المتداول للخسارة.
  • يتم إلزام المتداول بإجراء معاملات التداول من خلال الطرف الذي قام بتقديم القرض له وهو وسيط التداول. 

نصائح للمتداولين المسلمين في الفوركس

إليكم أفضل نصائح الخبراء في الأسواق المالية للمتداولين المسلمين الذين يرغبون في دخول عالم تداول الفوركس: 

  1. اختر شركة تداول تقدم حساب تداول إسلامي خالي من العمولات الربوية التي تتنافى مع أحكام الدين الحنيف. مثل التي نرشحها لك في موقع يقين.
  2. تأكد من أن شركة التداول توفر خيار تداول الفوركس من دون استخدام الرافعة المالية. 
  3. يجب عليك التداول بشكل آمن بعيد عن المبالغة والمخاطرة بمبالغ أكبر مما يمكنك تحمل خسارته. 
  4. يجب تطوير استراتيجية تداول مبنية على تحليل فني دقيق وشامل لسوق الفوركس تساعدك على تحقيق أهدافك، والابتعاد عن التداول بناءً على الحظ أو الصدفة لتجنب الوقوع في شبهة المقامرة. 

كيفية اختيار الوسطاء الذين يوفرون حسابات تداول إسلامية؟

هناك عدة طرق سهلة وبسيطة تساعدك في اختيار الوسطاء الموثوقين الذين يوفرون حسابات تداول إسلامية، يمكن اختيار واحدة من الشركات التي أرفقناها لكم في هذا المقال لفتح حساب بشكل مباشر والبدء في التداول بشكل حلال ويتوافق مع الشريعة الإسلامية.

أو يمكنكم ذلك من خلال اتباع الخطوات الهامة في اختيار شركة تداول إسلامية وهذه الخطوات تشمل: 

  • التأكد من موثوقية الشركة وحصولها على تراخيص محلية أو عالمية من الهيئات الرقابية المختصة. 
  • التأكد من أن وسيط التداول يوفر إمكانية فتح حساب فوركس إسلامي، خالي من العمولات الربوية مثل عمولات التبييت. 
  • التأكد من توفر خيار التداول بدون استخدام الرافعة المالية عبر شركة التداول. 
  • التأكد من أن الشركة توفر كافة الخدمات المميزة لعملائها الذين يستخدمون حسابات تداول إسلامية لضمان تداول ناجح وآمن.  

أفضل شركات الوساطة التي توفر حسابات إسلامية

يعرض لكم فريقنا في موقع يقين قائمة تضم أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي توفر حسابات اسلامية خالية من الفوائد الربوية وبدون رافعة مالية، كل ما عليك فعله هو اختيار الشركة المناسبة لك و الضغط على زر "افتح حساب" باللون الأصفر أدناه.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة لبدء التداول؟

    في حال كنت ترغب في البدء برحلة تداول الفوركس لكن لديك تساؤلات حول ما إذا كان تداول الفوركس حلال أم لا، فإن فريق خبراء التداول في موقع يقين متواجدون لمساعدتك والرد على كل استفساراتك بهذا الصدد، بالإضافة إلى ترشيح أفضل منصات التداول العالمية التي توفر حسابات تداول إسلامية وحلال بشكل كامل. كل ما عليك هو التواصل مع خبير التداول عبر الواتس-اب من خلال النقر على أيقونة "تواصل معنا" أدناه. 

    احصل علي استشارة مجانية