يعد سهم سبكيم أحد أسهم الشركات الأقوى والأبرز في سوق المال السعودي وكان دائماً محط أنظار مُحترفي التداول في سوق الأسهم، يرجع تاريخ تأسيس الشركة إلى نهاية عام 1999 تحت مُسمى الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (Sipchem)، ثم حققت الشركة القفزة الأكبر في تاريخها في منتصف 2022 باندماجها مع شركة الصحراء للبتروكيماويات، نتج عن ذلك الاندماج كياناً جديداً يُعرف بمسمى شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات.

تتخصص شركة سبكيم السعودية في صناعات البتروكيماويات الأساسية والوسيطة وكذلك تتولى إنتاج العديد من المواد الأساسية المستخدمة في الكثير من الصناعات، تمتلك الشركة خطة توسعية طموحة بعيد المدى كما أن الاندماج - المشار إليه سلفاً - كان له أثر إيجابي على مستوى أدائها، نظراً لكل ما سبق كان لابد من التوقف أمامها وطرح السؤال الأهم وهو هل الاستثمار في سهم سبكيم خيار جيد؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟

سعر سهم سبكيم

يُستهل تقييم جدوى الاستثمار في سهم سبكيم أو غيره من أسهم الشركات بالتعرف على أداء الأسهم، يمكن التعرف على ذلك من خلال قراءة شارت الأسهم الذي يرصد حركة سعر السهم ومستويات العرض والطلب عليه خلال الفترات الأخيرة، يمنح بذلك مجموعة المعطيات التي يمكن من خلالها تحليل السهم والتنبؤ بحركته المستقبلية.

رسم بياني سعر سهم سبكيم

يدل الرسم البياني السابق على أن سهم الصحراء العالمية للبتروكيماويات أو اختصاراً سهم سبكيم العالمية قد شهد أداءً إيجابياً بالآونة الأخيرة، كان هذا سبباً مباشراً في اتجاه أنظار المستثمرين إليه؛ حيث بلغ سعر الإغلاق الأخير نحو 46.35 ريالاً سعودياً بارتفاع 1.08%.

يجدر التنويه هنا إلى أن هذا المؤشر وتلك البيانات تُعبر عن حالة السهم الراهنة لحظة كتابة تلك الأسطر، إلا أن هناك العديد من العوامل المؤثرة في سعر السهم والتي تُبقيه في حالة حركة دائمة، لذا يوصى دوماً بمتابعة المستجدات والاعتماد على آخِر نتائج أدوات التحليل الفني قبل الإقدام على أي مُعاملة مالية بشكل فعلي.

البيانات سهم سابكيم المالية 

قبل التطرق إلى الحديث حول كيفية الاستثمار في سهم سبكيم العالمية (Sipchem) يجدر بنا التعرف عليه بشكل أكبر وأكثر توسعاً، يتمثل الطريق المختصر والأكثر دقة وشفافية نحو هذا الصدد في استعراض البيانات المالية الخاصة بالشركة، التي يمكن من خلالها معرفة حجم نشاطها ومعاملاتها ومعدلات نموها، يمكن تقسيم البيانات المالية الخاصة بالشركة وأسهمها المُدرجة في البورصة إلى الفئات التالية:

الأداء الأخير لسهم شركة سابكيم المالية

يُدرج سهم سبكيم في البورصة السعودية تحت رمز "TADAWUL-2310"، تبعاً لنتائج أدوات التحليل الفني ومؤشر السهم فإنه قد شهد أداءً جيداً في الآونة الأخيرة، يمكن الاستدلال على ذلك من خلال البيانات التالية التي ترصد السعر الحالي لسهم سبكيم وأداء الشركة نفسها.

رأس المال شركة سبكيم السوقي34,36 مليار ريال سعودي
نطاق سعر السهم خلال سنة31,85 : 60,00 ريالاً سعودياً
نسبة P/E8,00
عائد أرباح الأسهم6,94%


تعديلات قيمة رأس المال الخاص بشركة سبكيم

تدفعنا الرغبة في التنبؤ بمستقبل سهم شركة سبكيم للعودة إلى الماضي، ذلك بهدف التعرف على أبرز مراحل التطور التي مرّت بها الشركة على مدار سنوات نشاطها، يرصد الجدول التالي حجم النمو في قيمة رأس المال الخاص بالشركة وكيفية حدوثه وكذلك نسبة الزيادة التي نتجت عنه.

تاريخ زيادة رأس المالآلية الزيادةقيمة رأس المال المضاف (مليون ريال)نسبة الزيادة
2007منحة2000+33%
2008حقوق أولية3333,3+67%
2011منحة3666,7+10%
2019استحواذ7333,3+100%

 

أثر زيادة صافي أرباح سبكيم على أداء السهم

تصدرت عبارة الاستثمار في سهم سبكيم محركات البحث العالمية وعاد السهم للصدارة من جديد خلال يوليو 2022، يرجع ذلك إلى أن الاندماج بين شركتي السعودية العالمية للبتروكيماويات والصحراء للبتروكيماويات قد أتي ثماره مبكراً، حيث أعلنت شركة سبكيم عن ارتفاع قيمة صافي أرباح الربع الثاني من عام 2022 بنسبة 52,2% بما يعادل نحو 1,26 مليار ريال سعودي، بينما كانت أرباح الفترة نفسها من عام 2021 حوالي 830 مليون ريالاً سعودياً.

كان لهذا بلغ الأثر الإيجابي على ربحية السهم ومستوى أدائه حيث صعد بسنبة 3% في السادس والعشرين من يوليو ليصل إلى 46,45 ريالاً سعودياً، بينما بلغ حجم تداول السهم في تلك الأثناء قرابة 3,4 مليون سهماً بمجموع قيمة تداول قدرتها 159 مليون ريالاً سعودياً، بناءً عل ذلك فقد تمكن من احتلال المركز الثاني ضمن قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً.

امتد أثر تلك الانتعاشة إلى سوق الأسهم السعودي بصفة عامة الذي تلوّن باللون الأخضر وشهد ارتفاعاً نسبته 0,64% بإضافة 76,25 نقطة قادته إلى الصعود حتى مستوى 11,950,47 نقطة.

مستقبل سهم سبكيم العالمية

يرى قطاع كبير من المحللين والخبراء أن الاستثمار في سهم سبكيم في الوقت الحالي يمثل خياراً جيداً لراغبي الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل، يرجع ذلك إلى توقعاتهم الإيجابية بشأن مستقبل الشركة ككل والذي سوف ينعكس بطبيعة الحال على مستوى أداء أسهمها المُدرجة في البورصة.

تم الاستناد في تلك التوقعات بشكل أساسي على حجم الأرباح التي حققتها الشركة خلال العام المالي الحالي وأعلنت عنها رسمياً كما أوضحنا سلفاً، يُضاف إلى ذلك أن شركة سبكيم تعد المورد الرئيسي لمنتجات البتروكيماويات لثمانية من كبرى الشركات السعودية، كما تمتلك خطة طموحة تستهدف من خلالها التوسع في الأسواق العالمية وقد دخلت تلك تلك الخطة حيز التنفيذ فعلياً وتتمثل أبرز آثارها فيما يلي:

  • تصدير نسبة 40% من إجمالي إنتاجها إلى أوروبا.
  • تصدير نسبة 35% من الإنتاج إلى الشركات الآسيوية.
  • تستحوذ الهند وحدها على 20%: 25% من حجم الصادرات لآسيا.
  • وقعت شركة سبكيم عدة اتفاقيات تهدف منها تحول مصانعها بالكامل للعمل بالطاقة النظيفة.

كانت شركة سبكيم واحدة من الشركات السعودية والعالمية التي تمكنت من تجاوز تداعيات تفشي وباء كورونا العالمية دون التضرر منها بشكل بالغ، يعكس ذلك مدى الاستقرار الذي تنعم به مالياً وإدراياً، يعد كل ما سبق أدلة قاطعة على أن الاستثمار في سهم سبكيم خياراً جيداً للباحثين عن أفضل الأسهم في السوق السعودي.

أفضل شركات تداول سهم سبكيم 

تغير مفهوم الاستثمار في الأسهم بشكل جذري مع ظهور وانتشار منصات التداول الرقمية، إذ ساهم تداول الأسهم عبر الإنترنت في جعل الأمر أكثر سهولة ويسراً ومتاحاً بالنسبة للجميع دون التقيد بحدود الزمان أو المكان، بناءً على ذلك فإن الطريق نحو الاستثمار في سهم سبكيم وغيره من الأسهم المحلية والعالمية يبدأ بإيجاد شركة التداول المرخصة والآمنة.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة أفضل شركات الأسهم المرخصة في السعودية التي حازت على ثقة ملايين العملاء على مدار سنوات نشاطها، قد اكتسبت الشركات تلك الثقة وحققت هذا الانتشار بفضل تنظيمها القانوني والتزامها بتفعيل كافة بروتوكولات حماية بيانات وأموال العملاء، فضلاً عما تقدمه من خدمات دعم عديدة صُممت خصيصاً لتمنحهم تجربة تداول استثنائية على كافة الأصعدة.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • كيفية الاستثمار في سهم سبكيم عبر الإنترنت

    إن الاستثمار في سهم سبكيم لم يعد حكراً على أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة كما كان الحال في الماضي بالنسبة لأسهم الشركات العملاقة، إنما ساهم ظهور التداول عبر الإنترنت في جعل الأمر أكثر سهولة وبساطة في آن واحد، يمكن من خلال رؤوس أموال صغيرة أو متوسطة بدء رحلتك الاستثمارية الخاصة وذلك باتباع الخطوات القليلة التالية:

    1. البحث عن شركة التداول المرخصة والموثوقة.
    2. المفاضلة بين خيارات حسابات التداول الحقيقي وانتقاء الأنسب بينها.
    3. فتح الحساب وتفعيله عن طريق إيداع مبلغ يعادل أو يزيد عن قيمة الحد الأدنى المقرر لفتحه.
    4. الولوج إلى منصة تداول الأسهم الرقمية.
    5. البحث عن سهم سبكيم باستخدام الرمز الخاص به "TADAWUL-2310".
    6. بدء استثمار الأسهم بشكل فعلي عبر فتح الصفقات وتداوله بالبيع والشراء.

    شراء سهم سبكيم عبر الإنترنت

    يتخذ استثمار سهم سبكيم عبر الإنترنت عدة أشكال ويتم من خلال آليات متعددة، أي أن الأمر لا يقتصر فقط على التداول المباشر للسهم إنما تتيح بعض شركات التداول المرخصة إمكانية الشراء الفعلي للأسهم من خلالها، يعد ذلك خياراً مثالياً لراغبي الاحتفاظ بالملكية الفعلية للسهم على المدى البعيد أو الاعتماد على توزيعات أرباح الأسهم في تحقيق عائدات مالية من خلاله.

    يشار هنا إلى أن التداول هو الخدمة الرئيسية المقدمة من قبل هذه الفئة من الشركات المالية أما شراء الأسهم فهو خاصية إضافية، لذا فإن كنت ترغب في شراء الأسهم عبر الإنترنت عليك التأكد أولاً من توافر تلك الخدمة لك لدى شركة الوساطة، يمكن الاستفادة في هذا الصدد من تقييم شركات التداول المقدم من موقع "يقين" الذي يوفر لك معلومات كاملة ومفصلة حول تراخيص ونشاط وخدمات كل شركة.

    كم كان سعر سهم سبكيم عند الاكتتاب؟

    أقدمت شركة سبكيم على اكتتاب الأسهم لأول مرة في عام سبتمبر 2006 وتولى البنك الأهلي السعودي إدارة هذه العملية، كان سعر الإصدار آنذاك 55 ريالاً سعودياً مقسمة إلى (10 ريالات قيمة إسمية، 45 ريالاً علاوة إصدار)، بينا كان عدد الأسهم المطروحة بالاكتتاب الأول 45 مليون سهماً، تضمنت قائمة المساهمون المؤسسون آنذاك أسماء عدة مؤسسات بارزة أهمها:

    • مجموعة الزامل القابضة - بنسة 9,89%.
    • مجموعة الصناعات الوطنية - بنسبة 8,02%.
    • شركة العليان المالية - بنسبة 6,71%.
    • صندوق البنك الإسلامي للتنمية - 6,49%.

    ابدأ الاستثمار في سهم سبكيم اليوم

    عقب التعرف على جدوى الاستثمار في سهم سبكيم وكيفية حدوث ذلك لم يبق سوى بدء رحلتك الاستثمارية الخاصة بشكل فعلي، ونحن هنا لمساعدتك على تحقيق ذلك وبلوغ أهدافك من خلال تجربة استثمارية آمنة وفعالة، يتطلب الأمر منك نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" لتتحدث بشكل مباشر لأحد ممثلينا الذي سيتولى إجابة كافة استفساراتك بخصوص الأمر ويوجهك إلى الخيارات الأفضل بين شركات التداول المرخصة والجديرة بالثقة.

    احصل علي استشارة مجانية