ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يُعني اكتتاب الأسهم - بشكل مُبسط - طرح جزء من ملكية الشركة في السوق العام ليكون قابلاً للتداول من قبل الآخرين، أي أن كل عملية اكتتاب تشمل إضافة أصل مالي جديد لإحدى البورصات حول العالم، يُعني ذلك أيضاً أن الاكتتاب هو خطوة أساسية مرّت بها كافة الأسهم المُدرجة في جميع الأسواق المالية فكيف حدث ذلك؟ أو بصيغة أخرى ما هي طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مرة؟

الفرق بين الاكتتاب والتداول

تعد مُسميات الاكتتاب والتداول من مصطلحات سوق الأسهم الأكثر شيوعاً وتكراراً وترديداً، ينتج عن ذلك خلط غير مقصود بين كلاهما، لكن في الحقيقة فإنهما منفصلان بشكل كامل ويمكن تبيُن الفرق بين الاكتتاب والتداول ببساطة من خلال استعراض مفهوم كل منهما:

  • الاكتتاب العام للأسهم: يُعني قيام إدارة شركة ما بتخصيص حصة من ملكيتها لطرحها في السوق العام في صورة عدد معين من الأسهم، تقوم الشركات بهذا الإجراء لأغراض عديدة أكثرها شيوعاً الرغبة في زيادة قيمة رأس المال الخاص بها أو السعي وراء توفير تدفقات من السيولة النقدية لتسيير أعمالها.
  • تداول الأسهم: هو شكل من أشكال المعاملات المالية القائمة على بيع وشراء الأسهم بهدف تحقيق الربح من خلال الفروق الناتجة عن تقلبات حركة السعر، يمكن إتمام تلك المعاملات بأكثر من آلية أبرزها في الوقت الحالي تداول قيمة الأسهم عبر شركات التداول المرخصة عبر الإنترنت.

طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مره

تتم عملية الاكتتاب في الأسهم من خلال خطوات محددة ووفق ضوابط خاصة وصارمة، تنقسم إلى عِدة مراحل ابتداءً من الإعداد والتمهيد وصولاً إلى الخطوة النهائية المتمثلة في الطرح العام، التي تُصبح أسهم الشركات بمقتضاها متاحة للمستثمرين ويمكنهم تداولها بسهولة من خلال مُعاملات البيع والشراء.

تتمثل طريقة اكتتاب الأسهم أو الخطوات الرئيسية للاكتتاب العام فيما يلي:

تقدير عدد الأسهم

تتمثل الخطوة الأولى في اتخاذ شركة استثمارية ما قراراً بطرح أسهمها في السوق العام، بناءً على ذلك يتم تشكيل لجنة خاصة من الخبراء وقيادات الإدارة العليا لبحث الأمر، تهدف تلك اللجنة إلى إدارة عملية الاكتتاب بما يضمن للشركة تحقيق أقصى استفادة من خلاله، يأتي تحديد حجم حصة الملكية التي سيتم طرحها في السوق العام مُقسمة إلى عدد من الأسهم على رأس أولويات تلك اللجنة.

اختيار البورصة

أما ثاني الخطوات فتتمثل في تحديد السوق المالي - أي البورصة - التي سيتم اكتتاب الأسهم بها، يٌفضل الكثيرين اكتتاب الأسهم في البورصة الأمريكية لما تتمتع به من قوة وشهرة وانتشار عالمي، إلا أن البورصات الأمريكية تضع شروطاً صارمة لقبول إدراج أسهم الشركات بها، لذا تتجه العديد من الشركات لأي من أسواق المال العالمية الأخرى كما أن جنسية الشركة نفسها وطبيعة نشاطها الرئيسي من العوامل المؤثرة في تحديد البورصة الأنسب.

إصدار بيان التسجيل

تتجه الشركة فيما بعد إلى الجهة الرسمية المنوطة بالفصل في طلبات الاكتتاب في الاسهم لاول مره في الدولة التي تتبعها البورصة التي تم اختيارها، مثل مؤسسة تداول في المملكة العربية السعودية أو هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، أو غيرهما من الجهات الرسمية المعنية بالإشراف على القطاع المالي في الدولة.

يتم إرفاق طلب الاكتتاب مع نموذج بيان التسجيل الذي يحتوي على معلومات دقيقة ومُفصلة عن الشركة، تختلف البيانات والمعلومات المطلوبة تبعاً للوائح التنظيمية الخاصة بكل بورصة لكنها عادة ما تتضمن الآتي:

  • تقرير الأداء المالي.
  • البيانات الخاصة بإدارة الشركة.
  • إيضاح تفصيلي لأنشطة الشركة.
  • حجم رأس المال وكذا القيمة السوقية.

نشرة الإصدار

يمكن إيجاز مفهوم "نشرة الإصدار" في كونها وثيقة رسمية تُستغل لأهداف الترويج والتسويق للأسهم قبل الاكتتاب الفعلي، الهدف من خلال تلك النشرة هو مخاطبة كبار المستثمرين وحثهم على شراء السهم فور طرحه بالسوق، يتم تضمين تلك النشرة معلومات مفصلة عن الشركة وأدائها المالي وخططها المستقبلية وكافة العوامل التي قد تكون دافعاً لراغبي الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل لاقتناء ذلك السهم حديث الاكتتاب.

التسعير والطرح 

يأتي هذا الإجراء كخطوة أخيرة ضمن تسلسل طريقة الاكتتاب في الأسهم ويتمثل في التوافق حول السعر الذي سوف يتم طرح الأسهم على أساسه للمرة الأولى، يعقب ذلك الطرح العام للأسهم والذي يكون مقسماً في المعتاد إلى مرحلتين، تُسمى الأولى عملية الطرح المبدئي والذي يتم خلاله إتاحة الأسهم لعدد محدود من الأشخاص يليه المرحلة النهائية التي تُعني طرح الأسهم في السوق العام وبالتالي تكون متاحة للشراء أو التداول من قبل الجميع.

هل يمكن تداول الأسهم فور اكتتابها؟

إن الإجابة القاطعة على هذا السؤال هي "نعم" بل أن هذا هو الهدف الرئيسي والغاية الأساسية من اكتتاب الأسهم، أصبح هذا الأمر في الوقت الحالي أكثر يُسراً بفضل شبكة الإنترنت التي سهلت عملية متابعة أخبار الشركات حول العالم ومراقبة الساحة الاقتصادية بشكل عام، مما يزيد من إمكانية ترقب الاكتتاب العام لأسهم الشركات الكبرى سواء المحلية أو العالمية والاستفادة منها فور طرحها في السوق العام.

ينطبق الأمر نفسه على طريقة تداول الأسهم نفسها التي صارت تتم بمجملها عبر منصات رقمية على الإنترنت، يتطلب الأمر فقط فتح حساب حقيقي عبر إحدى الشركات الموثوقة، كما أن التداول عبر الإنترنت يمنح المتداول العديد من المزايا التي تفتقر إليها طرق تداول الأسهم التقليدية وأبرزها:

  • التحكم الكامل والمُطلق في إدارة مُعاملات التداول.
  • الاستفادة اللحظية من أي تغير يطرأ على أسعار الأسهم.
  • يمكن بدء التداول من خلال رؤوس أموال صغيرة أو متوسطة.
  • انخفاض الرسوم والعمولات المفروضة على عمليات التداول.
  • الوصول لعدد أكبر من أسواق المال حول العالم.

أفضل شركات تداول الأسهم عبر الإنترنت

سواء كنت تستهدف الأسهم المكتتبة حديثاً أو الأسهم الشهيرة التي سبق اكتتابها قبل عِدة عقود ففي كلتا الحالتين يبدأ الأمر باختيار شركة التداول المناسبة، يجب مراعاة مجموعة من المعايير الأساسية عند المفاضلة بين شركات التداول المتاحة، يأتي في مقدمتها أن تكون تلك الشركات مُنظمة قانوناً وتمارس نشاطها المالي بمقتضى تراخيص رسمية صادرة عن جهات الرقابة المالية الكبرى حول العالم.

يُضاف إلى ما سبق تقديم شركات التداول خدمات دعم فعالة وتقديم امتيازات خاصة مثل السبريد المنخفض، غير ذلك من العوامل التي تضمن خوض تجربة استثمارية أكثر أمناً وتزيد قدرة المتداول على تحقيق أهدافه الاستثمارية. فيما يلي يعرض موقع "يقين" قائمة أهم شركات التداول التي تنطبق عليها تلك المعايير وتمكنت - بفضل ذلك - من أن تحوز ثقة ملايين المتداولين حول العالم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

هل يُنصح بتداول الأسهم فور الاكتتاب الأول؟

يتم ترديد مصطلح "أسهم الاكتتابات" على نطاق واسع بين المتداولين ويُقصد به الإشارة إلى فئة الأسهم التي جرى اكتتابها مؤخراً في أحد الأسواق المالية العالمية، يُعد الاستثمار في أسهم تلك الفئة في تقدير الكثيرين سلاحاً ذو حدين، حيث أن الأسهم عادة يتم طرحها للمرة الأولى بأسعار مُخفضة وبالتالي فإن الاستثمار بها في ذلك التوقيت يُضاعف من قيمة الأرباح المُحتمل تحقيقها إذا واصلت الصعود.

أما على الجانب الآخر فإن تلك الأسهم يعيبها صعوبة التنبؤ بحركتها المستقبلية بشكل دقيق، يرجع ذلك إلى حداثتها وبالتبعية عدم وجود أداء مُسبق لها في البورصة يمكن تتبعه وتحليله ومن ثم توقع حركته، لذا يُنصح دائماً بالتروي في اتخاذ القرارات بشأن الأسهم حديثة الاكتتاب، مع ضرورة النظر لبعض العوامل التي قد تكون مُرجحة لسهم على الآخر وأبرزها:

  • القيمة السوقية للشركة ومدى استقرارها.
  • حجم الطلب على الخدمة أو السلعة المقدمة منها.
  • تحليل الأداء المالي للشركة.
  • تسعير السهم عند الاكتتاب الأول.

ابدأ رحلتك الاستثمارية اليوم

التعرف على طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مرة هو مجرد بوابة لعالم الأسهم الثري والمتشعب، يفتح ذلك عادة الباب أمام مزيد من الأسئلة، دعنا نساعدك في إجابتها لتكون مؤهلاً لاتخاذ الخطوة الفعلية الأولى على طريق التداول والبدء في جني الأرباح من خلال الأسهم.

انقر الآن على أيقونة "تواصل معنا" للتحدث مباشرة لأحدث ممثلي موقع "يقين" من الخبراء في أسواق المال ومجال التداول عبر الإنترنت، حيث يتولى ممثلنا إجابة كافة استفساراتك وكذلك إرشادك إلى أفضل خيارات شركات التداول التي تقدم من الخدمات ما يتناسب مع مستوى خبرتك وحجم رأس مالك المتوقع، هذا إلى جانب العديد من أشكال الدعم الأخرى المُخصصة لضمان تجربة استثمارية آمنة ومتفردة على كافة الأصعدة والمستويات.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مره

يتوقف هذا الأمر على مدى الإقبال على شراء الأسهم فور اكتتابها أي طرحها في السوق العام، باعتبار حجمي العرض والطلب أبرز العوامل المؤثرة على سعر السهم، قد شهد التاريخ العديد من تجارب الاكتتاب الأول الناجحة التي حققت للشركة أهدافها المتمثلة في زيادة رأس المال وتدفقات أكبر في السيولة، في ذات الوقت تمكن المستثمرين من تحقيق عائدات كبيرة وسريعة من خلالها. توجد أمثلة كثيرة على ذلك من بينها مجموعة علي بابا التي تمكنت من جمع نحو 25 مليار دولار أمريكي من خلال الاكتتاب في عام 2014، ينطبق الأمر نفسه على شركة جي إم التي اكتتبت أسهمها في عام 2010 وبلغت حصيلة ما جمعته من خلال تلك الخطوة ما يزيد عن 18,5 مليار دولار أمريكي.

يُجاب هذا السؤال بـ"نعم" حيث أن بعض شركات الوساطة المالية الكبرى حول العالم تتيح لعملائها خاصية شراء الأسهم وامتلاكها بشكل فعلي، يسري ذلك على كافة الأصول المالية "الأسهم" المتاحة من خلال منصتها الرقمية سواء كانت أسهم مُكتتبة بالفعل قبل فترة زمنية طويلة أو أسهم حديثة الاكتتاب. يُشار هنا إلى أن تداول الأسهم والأصول المالية الأخرى هو النشاط الرئيسي لشركات الوساطة المالية عبر الإنترنت، أما شراء الأسهم عبر الإنترنت يتم تقديمه كخدمة خاصة أو إضافية، لذا إن كنت تستهدف شراء الأسهم نوصيك بضرورة التأكد من إتاحة الشركة لتلك الخاصية قبل فتح حساب من خلالها، يمكنك توفير كثير من الوقت والجهد بالاطلاع على تقييم شركات التداول من موقع "يقين" الذي يقدم لك تقريراً وافياً عن خدمات ومزايا كل شركة.

نعم يمكن للشركات إعادة عملية الاكتتاب وذلك من خلال طرح حصة إضافية من ملكيتها في السوق العام في هيئة أسهم، يكون ذلك لذات الأهداف التي تم من أجلها اكتتاب الأسهم لأول مرة وأهمها زيادة رأس مال الشركة.