يبحث الكثير من المستثمرين عبر أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية عن الأسهم الجيدة للشراء في السوق السعودي، حيث يعد سوق الأسهم السعودي (تداول) واحد من أهم الأسواق الأسهم في الشرق الأوسط والعالم، كما يجد العديد من المستثمرين أن سوق الأسهم السعودي يوفر لهم آفاقاً مستقبلية وفرصاً استثمارية جيدة. 

من خلال هذه المقالة سنذكر أبرز الأسهم للشراء في السوق السعودي، بالإضافة إلى مقارنتها مع سوق الأسهم العالمية حتى تتمكن من تحديد السوق الأنسب للتداول والاستثمار من خلاله، تابع القراءة معنا… 

ما هي أفضل الأسهم في السوق السعودي؟

يعد السوق السعودي من أكثر الأسواق المالية الواعدة في منطقة الشرق الأوسط والذي يحتل مرتبة متقدمة بين الأسواق العالمية، ويعتبر سوق تداول السعودي هو السوق الرئيسي لتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى سوق نمو الذي يتم من خلاله تداول أسهم الشركات الناشئة. وهناك العديد من الأسهم التي تعتبر فرصة جيدة للاستثمار والتداول من خلالها بهدف تحقيق العوائد، فيما يلي نذكر لكم أبرز أسهم الشركات السعودية: 

  1. أسهم شركة أرامكو Aramco: 

تعتبر أسهم شركة أرامكو أو ما تعرف أيضاً بشركة الزيوت العربية السعودية من أفضل الأسهم في سوق التداول السعودي، وهي شركة تعمل في مجال البترول والطاقة وتسعى للهيمنة العالمية في هذا المجال. كما تحقق الشركة نجاحاً كبيراً في تنفيذ استراتيجية النمو المستدام في مجال التنقيب والتكرير والتوسع في التقنيات الحديثة، لتعزيز الكفاءة التشغيلية وزيادة معدلات الربح. كما تعتبر أسهم شركة أرامكو من أفضل أسهم الشركات السعودية التي توزع أرباحاً بشكل منتظم على مساهميها، مما يجعلها الأكثر جاذبية للمستثمرين في الوقت الحالي. مرفق دليل حول كيفية شراء سهم ارامكو على منصة آمنة؟

  1. أسهم شركة سابك Sabic:

تعتبر شركة الصناعات الأساسية السعودية سابك من أبرز الشركات السعودية العملاقة، حيث تصنف بين أكبر 100 شركة عالمية تعمل في مجال الصناعات البتروكيماوية، كما أن الشركة تقوم بتوزيع أرباح بشكل نصف سنوي على المستثمرين في أسهمها، ومن المتوقع للشركة نمو وتطور كبير في المستقبل هذا ما يجعل سهم سابك من أفضل الأسهم السعودية للاستثمار طويل الأجل.

  1. أسهم شركة إسمنت القصيم: 

شركة إسمنت القصيم تعتبر من أبرز الشركات السعودية التي تعمل في قطاع الإسمنت، حيث أصبح هذا القطاع يحقق أرقام مبيعات عالية مقارنةً بالسنوات الماضية ومن المتوقع لها مستقبلاً واعداً في السوق. كما أن أسهم شركة إسمنت القصيم تعتبر من أفضل الأسهم الاستثمارية والتي توزع أرباحاً ممتازة على أساس ربع سنوي، ومن المتوقع زيادة عائد التوزيع مستقبلاً لذا تعتبر أفضل شركة إسمنت لمن يبحث عن العوائد.  

  1. أسهم مصرف الراجحي: 

يعد سهم الراجحي أحد أفضل أسهم الشراء في السوق السعودي، حيث يعد البنك الإسلامي الأكبر داخل المملكة السعودية والذي يتمتع بمعدل نمو عالي، كما يتمتع بنسبة عالية من توزيعات الأرباح على المساهمين. وفي حال كنت تسعى للحصول على استثمار رابح فالاتجاه إلى أسهم البنوك والمصارف هو من أفضل الخيارات خاصةً أسهم الراجحي. 

  1. أسهم مجموعة سامبا المالية Samba: 

تعد مجموعة سامبا المالية إحدى أكبر البنوك في المملكة السعودية وأعلاها تحقيقاً للأرباح، حيث زادت ربحية البنوك السعودية على مدار الأعوام القليلة الماضية بسبب النمو القوي في الإقراض. لذلك تعتبر أسهم مجموعة سامبا من أفضل الأسهم للشراء في السوق المالية السعودية.

  1. أسهم شركة جرير: 

تعمل شركة جرير في قطاع التجزئة وتجارة الجملة لمنتجاتها في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وحصلت الشركة على لقب أفضل علامة تجارية في السعودية والمركز الأول في قطاع التجزئة، كما أنها تعتبر واحدة من أفضل 100 شركة مدرجة في العالم العربي. يؤدي سهم شركة جرير أداءً ممتازاً منذ الإدراج، كما أنها تعتبر أفضل الأسهم في السوق السعودي من حيث ربحية السهم الواحد.

أيهما أفضل سوق الأسهم السعودي أم العالمي؟

كما ذكرنا سابقاً فإن سوق الأسهم السعودي يعتبر من أفضل الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط والتي لها مستقبلاً واعداً، لكنه يختلف عن الاستثمار في أسهم الأسواق العالمية مثل سوق تداول الأسهم الأمريكية في عدة نقاط أهمها: 

  • وجود عدد كبير من البورصات العالمية التي تضم عدد كبير من الشركات الصاعدة في الأسواق العالمية والتي تحظى بقيمة سوقية ضخمة، فمثلاً تضم بورصة نيويورك البورصة الأكبر في العالم أسهم أكثر من 2300 شركة وتبلغ قيمتها السوقية أكثر من 28 تريليون دولار أمريكي. كما تضم بورصة ناسداك العالمية أسهم أكثر من 3800 شركة، وتصل قيمتها السوقية إلى حوالي 24.07 تريليون دولار أمريكي.
  • مرونة الاستثمار في الأسواق العالمية، حيث يمكن للمتداولين والمستثمرين البدء في سوق الأسهم بمبالغ بسيطة وشراء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر أفضل منصات التداول العالمية.
  • سرعة النمو الكبيرة التي تتمتع بها الأسواق العالمية مقارنةً بالسوق السعودي، حيث تعتبر الأسهم الأمريكية الأعلى نمواً على مستوى العالم.

لتقليص مخاطر تداول الاسهم السعودية من خلال تنويع محفظتك بواسطة الاسهم العالمية  قم بإرسال رسالة إلى خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب ليقدم لك سبل الاستثمار و عروض تداول الاسهم الامريكية من دون عمولات بيع و شراء.

أفضل الأسهم العالمية للشراء 

هناك العديد من أسهم الشركات العالمية التي تعتبر محط أنظار العديد من المستثمرين والمتداولين عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية، وذلك لما توفره من فرص كبيرة لتحقيق الأرباح المجزية. فيما يلي سنذكر لك أهم هذه الأسهم في حال كنت تبحث عن أفضل الأسهم العالمية للشراء: 

  1. أسهم شركة تسلا Tesla: 

 شركة تسلا هي الشركة الرائدة في عالم صناعة السيارات الكهربائية، تمكنت الشركة من تحقيق نمو وتطور تاريخي منذ تولي إيلون ماسك لرئاسة الشركة، حيث بلغت قيمتها السوقية 837.98 مليار دولار خلال عام 2022. وتعتبر أسهمها واحدة من أهم الأسهم في السوق المالية والتي من المتوقع أن ترتفع أسعارها بشكل أكبر في السنوات المقبلة. مرفق شرح طريقة شراء أسهم تسلا Tesla اليوم.

  1. أسهم شركة ميتا Meta: 

تعتبر شركة ميتا (فيسبوك سابقا) من أبرز الشركات العالمية التي أصبحت الآن تضم كلاً من تطبيقات التواصل الاجتماعي انستاجرام وواتس اب، بالإضافة منصة الفيسبوك، وتبلغ قيمتها السوقية 816.49 مليار دولار أمريكي. تعد أسهم ميتا من أبرز الأسهم العالمية التي تحظى باهتمام العديد من المستثمرين حول العالم، لما تحققه من عوائد ونمو كبير داخل الأسواق المالية. يمكنك الاطلاع على دليل حول كيفية شراء أسهم شركة فيس بوك؟

  1. أسهم شركة أبل Apple: 

تعد شركة أبل من أبرز العلامات التجارية وأكثرها شهرةً في مجال التكنولوجيا والأجهزة الذكية، وهي أول شركة أمريكية تمكنت من الوصول إلى قيمة سوقية قدرها تريليون دولار أمريكي. وتبلغ قيمتها السوقية في الوقت الحالي 3.09 تريليون دولار، ما يجعل أسهمها من افضل الاسهم للشراء و إذا راودك السؤال كيف اشتري اسهم في ابل اضغط على الرابط للاطلاع على الشرح.

  1. أسهم شركة أمازون Amazon: 

أسهم شركة أمازون عملاقة قطاع البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية من أفضل الأسهم للامتلاك والشراء في الوقت الحالي. حيث تعتبر أمازون من بين أكبر الشركات من حيث الإيرادات في السوق الأمريكية، وهي ثاني شركة تصل إلى قيمة سوقية قدرها تريليون دولار، وتبلغ قيمتها السوقية 1.37 تريليون دولار في يومنا هذا، بمكنك النقر على الرابط التالي في حال تساءلت مرة كيف اشتري اسهم في أمازون؟ 

  1. أسهم شركة نفيديا Nvidia: 

شركة نفيديا هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تختص بصناعة وتصميم وحدات معالجة الرسومات لأسواق الألعاب، بالإضافة إلى إنتاج نظام وحدات الرقائق لسوق الحوسبة المتنقلة والسيارات، وتبلغ قيمتها السوقية الحالية 1.15 تريليون دولار أمريكي. لذا ينصح بالاستثمار في أسهمها لما لها من إمكانيات عالية للنمو بشكل أكبر في السنوات القادمة خاصةً مع التطور التكنولوجي الذي نشهده. حرصا على محفظتك، قم أولا بالاطلاع على دليل كيفية شراء أسهم نفيديا؟

ما هي أفضل منصات تداول الأسهم العالمية؟

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • بعد أن تعرفنا على أبرز أسهم الشركات الأمريكية والعالمية التي ينصح بشرائها والاستثمار من خلالها لتحقيق أفضل النتائج والأرباح، حان الوقت لنذكر لكم أفضل مواقع التداول عبر الإنترنت التي توفر إمكانية شراء أسهم تلك الشركات والاستثمار والتداول من خلالها بشكل سهل وآمن للغاية. 

    فيما يلي نقدم لكم افضل منصات تداول الأسهم العالمية المعتمدة في السعودية والميزات التي تقدمها للعملاء: 

    • منصة إكس تي بي XTB: من أفضل منصات التداول عبر الإنترنت وتملك عدة تراخيص من الهيئات المالية مثل ترخيص الإدارة المالية البريطانية FCA وترخيص هيئة الأوراق المالية الاسترالية ASIC. توفر الشركة عدد كبير من الأصول المالية للتداول، وأدرجت مؤخراً امكانية شراء وتداول الأسهم بشكل حقيقي عبر منصتها. يمكن إنشاء حساب تداول حقيقي مع منصة إكس تي بي ابتداءً من 250$ فقط من خلال الضغط على الزر باللون الأصفر أدناه:

    شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

    الميزات

    • تراخيص محلية DFSA
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات

     

    • منصة آفاتريد Avatrade: تعتبر إحدى أشهر منصات التداول عبر الإنترنت وحاصلة على تراخيص من هيئات مالية مختلفة أبرزها ترخيص الهيئة المالية في أبو ظبي ADGM مما يجعلها آمنة ومتاحة للأفراد في السعودية والدول العربية. تقدم الشركة مجموعة واسعة من الأصول المالية للتداول بما فيها الأسهم، وتوفر موارد تعليمية وأدوات تحليل متعددة لعملائها. ويمكن إنشاء حساب تداول حقيقي مع منصة آفاتريد بحد أدنى يبلغ 100$ فقط من خلال الضغط على الزر باللون الأصفر أدناه:

    شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

    الميزات

    • تراخيص محلية - ADGM
    • حسابات اسلامية متقدمة
    • منصة تداول خيارات الفانيلا

    العيوب

    • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

    • منصة اكسنس Exness: هي إحدى منصات التداول العالمية المعتمدة في المملكة العربية السعودية وتمتد خبرتها في الأسواق المالية لمدة تزيد عن 12 عاماً، كما أن المنصة حاصلة على ترخيص هيئة الإدارة المالية البريطانية FCA مما يجعلها آمنة وموثوقة. توفر الشركة العديد من الأصول المالية بما فيها أسهم الشركات المختلفة، ولا تفرض عمولات على السحب والإيداع كما أنها تتميز بتوفير عمولة سبريد منخفضة. يمكن إنشاء حساب تداول حقيقي مع منصة اكسنس بحد أدنى يبدأ من 30$ فقط من خلال الضغط على الزر باللون الأصفر أدناه:

    شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

    الميزات

    • حسابات تداول متنوعة
    • منصات تداول متقدمة جداً
    • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات

    • منصة ايفست Evest: شركة وساطة عالمية مرخصة لها حضور قيّم في مؤتمرات السوق المالية الأقليمية، موثوقة للتعامل من قبل عملائها من منطقة مجلس التعاون الخليجي، توفر العديد من الخدمات المساندة على عملائها منها: مدير حساب و توصيت بيع و شراء الأوراق المالية. يمكن إنشاء حساب تداول حقيقي مع منصة ايفست بحد أدنى يبدأ من 250$ فقط من خلال الضغط على الزر باللون الأصفر أدناه:

    شركة ايفست Evest

    شركة ايفست Evest

    تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مدراء حسابات ودورات تدريبية
    • أكاديمية تداول متقدمة جداً

    العيوب

    • ترخيص دولي فقط

    للحصول على استشارات مجانية ودورات تعليمية حول كيفية التداول في سوق الأسهم العالمية عبر أفضل مواقع التداول المرخصة في السعودية، لا تتردد في طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة.

    احصل علي استشارة مجانية