تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

تعد شركة الزيت العربية والمعروفة بالاسم المختصر والشائع أرامكو السعودية إحدى أكبر شركات النفط والطاقة في المملكة، بناءً على ذلك فإن الإعلان عن اكتتاب أسهمها في البورصة أحدث ضجة هائلة، تهافت المستثمرين على شراء الأسهم مما جعلها تصنف منذ البداية ضمن قائمة أفضل أسهم الشركات السعودية.

تم طرح سهم أرامكو السعودية بشكل فعلي - وبعد عدة تأجيلات - في أبريل 2019، منذ ذلك الحين وحتى اليوم ظل محتفظاً بمكانته كأحد أفضل الأسهم للاستثمار، حيث أن توقعات سهم أرامكو كانت إيجابية في أغلب الأحيان وفيما يلي يعرض موقع "يقين" معلومات تفصيلية حول هذا السهم الرائج.

سعر سهم أرامكو اليوم

تبدأ عملية تقييم أسهم الشركات والتنبؤ بمستقبلها دوماً من التعرف على سعر السهم الحالي، بينما نحن بصدد استعراض سهم أرامكو السعودية يجدر بنا البدء من نفس النقطة، يمكن التعرف على سعر سهم أرامكو اليوم من خلال قراءة شارت الأسهم التالي الذي يرصد حركة السهم خلال الآونة الأخيرة.

Armco-Stock-Chart-Price

يُشار هنا أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر السهم وتبقيه في حالة حركة مستمرة، بناءً على ذلك فإن ما سبق يمثل سعر سهم أرامكو اليوم - عند كتابة هذه الأسطر - الذي يعكس أدائه الإيجابي، حيث سجل سعر السهم 44,90 ريالاً سعودياً (11,97 دولار أمريكي) وهو ما يُعني صعوده بنسبة 1,24%.

معلومات حول أسهم أرامكو

يتوقع الكثير من المحللين ارتفاع قيمة سهم أرامكو بعد 5 سنوات بمعدلات أكبر وأسرع، يستندون في ذلك إلى حقائق مثبتة ورؤية واضحة، ترجع إلى أداء السهم في السوق السعودي خلال السنوات الأخيرة فضلاً عن الأداء المالي والإداري للشركة نفسها، بالإضافة إلى خططها المستقبلية التي يمكن وصفها بالواعدة والطموحة.

حين يتطرق الحديث إلى الاستثمار في الأسهم تصبح لغة الأرقام هي الأدق والأكثر صدقاً، بناءً على ذلك يمكن تكوين صورة أوضح حول سهم أرامكو السعودية من خلال استعراض أبرز المعلومات والبيانات المالية الخاصة به وهي:

السوق الماليالسوق السعودي TADAWUL
رأس المال السوقي8,98 تريليون ريال سعودي
نطاق الأسعار (خلال سنة)34,40 : 46 ريال سعودي
نسبة السعر إلى الأرباح P/E22,71 ريال سعودي 

هل سهم أرامكو يوزع أرباح؟

يفضل قطاع كبير من المستثمرين في البورصة حول العالم استهداف الأسهم الاستثمارية الموزعة للأرباح، يعد سهم أرامكو واحد من تلك الأسهم بل ويُصنّف ضمن قائمة أفضل الأسهم من هذه الفئة، نظراً لأن الشركة تمكنت تحظى بدرجة عالية من الاستقرار المالي وكانت منتظمة منذ اكتتابها في توزيع الأرباح مما جعلها موضع ثقة بالنسبة للمستثمرين، يقودنا ذلك إلى سؤالين بالغي الأهمية حول التوقيت والنسبة.

متى توزيع أرباح أرامكو؟

إن تميز سهم شركة أرامكو كأحد الأسهم الموزعة للأرباح لا يقتصر على قيمة ربحية السهم فحسب، إنما ينبع كذلك من آلية توزيع أرباح أرامكو نفسها؛ إذ أن شركة أرامكو تقوم بتوزيع الأرباح على المساهمين بصورة ربع سنوية، مما يضمن للمستثمرين عدم الانتظار لفترات طويلة لجني ثمار استثماراتهم.

يُشار أيضاً إلى أن أحد مقومات تميز الاستثمار في سهم أرامكو السعودية يكمن في التقارب بين تاريخ الأحقية وتاريخ دفع الأرباح، يمكن الاستدلال على ذلك من خلال جدول توزيع أرباح أرامكو السابقة على مدار عامين كاملين:

الفترة \ العامتاريخ الأحقيةتاريخ الدفع
الربع الرابع \ 201918 مارس 202031 مارس 2020
الربع الأول \ 202021 مايو 202018 يونيو 2020
الربع الثاني \ 202011 أغسطس 202031 أغسطس 2020
الربع الثالث \ 20209 نوفمبر 202030 نوفمبر 2020
الربع الرابع \ 202022 مارس 202131 مارس 2021
الربع الأول \ 202110 مايو 20212 يونيو 2021
الربع الثاني \ 202115 أغسطس 20211 سبتمبر 2021
الربع الثالث \ 20214 نوفمبر 202122 نوفمبر 2021
الربع الرابع \ 202122 مارس 202231 مارس 2022

نسبة توزيع أرباح أرامكو

تشير البيانات المالية الخاصة بأسهم أرامكو إلى أنها إحدى أفضل خيارات أسهم توزيعات الأرباح، حسب آخر توزيع للأرباح فإن عائد السهم بلغ 3,31% بينما كانت نسبة السعر إلى الأرباح (P/E) هي 22,71 ريال سعودي، بشكل عام فإن إجمالي توزيع أرباح أرامكو النقدية في الربع الأخير من عام 2021 قد بلغت 70,3 مليار ريال سعودي أي ما يعادل نحو 18,8 مليار دولار أمريكي. 

مستقبل سهم أرامكو السعودية 

يكثر التساؤل حول توقات سهم أرامكو بعد 5 سنوات أو أكثر ومدى جدوى شرائه في الوقت الحالي، تعتبر التوقعات طويلة الأمد في عالم الأسهم من الأمور الصعبة، حيث يصعب التنبؤ بحركة الأسعار وأداء الشركات على مدار سنوات طويلة، لكن سهم أرامكو يمثل أحد الاستثناءات القليلة من تلك القاعدة.

يرجع هذا الاستثناء إلى أن شركة أرامكو أثبتت على مدار سنوات نشاطها تمتعها بقدر كبير من الاستقرار بجانب قدرتها على التأقلم مع المتغيرات وتجاوز أي من الأزمات الاقتصادية، استناداً إلى أداء السهم منذ اكتتابه في 2019 وكذلك الخطط المُعلنة من قبل الشركة، تمكن المحللين من تكوين صورة واضحة حول مستقبلها خلال السنوات المقبلة.

توقعات سهم أرامكو 2025

ترى شريحة كبيرة من المحللين والخبراء أن سهم أرامكو السعودية خيار مثالي للراغبين في استثمار الأسهم من خلال استراتيجيات طويلة الأمد، حيث من المتوقع إن ظل السهم محافظاً على اتجاه التصاعدي أن ترتفع قيمته السعرية إلى ما يُقارب 70 ريالاً سعودياً بحلول عام 2025.

توقعات سهم أرامكو 2030

ذهبت بعض التقارير التحليلية لأبعد من ذلك محاولة التنبؤ بسعر سهم أرامكو خلال ما يقارب 10 سنوات، ارتأت تلك التقارير أن الشركة سوف تكون من أبرز شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي استفادة من رؤية المملكة 2030، رغم صعوبة تحديد سعر السهم بصورة دقيقة عقب كل هذه المدة، إلا أن الدلائل العامة تؤكد أنه سوف يستمر في الصعود وقد يقترب بذلك من قيمة 100 ريال سعودي أو يتجاوزها.

أفضل شركات شراء سهم أرامكو السعودية

أحدثت شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية طفرة هائلة في مجال الاستثمار في البورصة، إذ جعلت الوصول إلى أسهم الشركات الكبرى المحلية أو العالمية أمر غاية في البساطة واليُسر، كما أن بعض تلك الشركات تتيح خاصية الشراء الفعلي للأسهم كخدمة إضافية.

يستعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة أفضل تلك الشركات التي لها باع طويل في أسواق المال، حازت على ثقة ملايين المستثمرين حول العالم نظراً لأنها تمارس نشاطها بشكل مشروع وبموجب تراخيص واعتمادات رسمية، فضلاً عن تقديمها لخدمات مميزة وتسهيلات خاصة تدعم عملائها من خلالها.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

لماذا الاستثمار في شركة أرامكو؟

يصف الكثير من الخبراء في السوق المالي أسهم شركة أرامكو بأنها استثمار المدى الطويل الآمن، تستند هذه وجهة النظر إلى قرائن ووقائع ثابتة ومحققة فعلياً، يتمثل أبرزها فيما يلي:

  • الأداء الصاعد للسهم خلال نطاق زمني طويل نسبياً.
  • تحظى الشركة بدعم من الحكومة السعودية.
  • القيمة السوقية والعائدات المرتفعة للشركة.
  • الرؤية المستقبلية الواضحة والخطط التنموية المُعلنة.
  • انتظام الشركة في توزيعات الأرباح منذ اكتتابها.
  • توقعات سهم ارامكو الإيجابية على المدى القصير والبعيد.

خطوات شراء أسهم أرامكو

يمكن شراء أسهم أرامكو من قبل المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والأجانب المقيمين داخل المملكة، يكون ذلك من خلال فتح محفظة استثمارية عبر أحد المصارف المعتمدة من قبل الشركة ذاتها، مثل بنك الراجحي أو بنك الرياض أو البنك السعودي الفرنسي.

توجد طريقة أخرى أبسط وأسهل يمكن من خلالها شراء أسهم أرامكو أو تحقيق الربح عبر تداولها بصورة مباشرة، تتمثل تلك الطريقة في اللجوء إلى شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت واتباع الخطوات التالية:

  • إيجاد الوسيط المرخص والمعتمد من الهيئات الرقابية.
  • التأكد من إتاحة الوسيط لخدمة شراء الأسهم بشكل فعلي.
  • فتح حساب حقيقي وإيداع قيمة رأس المال المُخصص للاستثمار.
  • التوجه إلى المنصة الرقمية وبدء إجراء المعاملات المالية فعلياً.

هل تحتاج إلى مساعدة في شراء سهم أرامكو؟

هل ترغب في شراء سهم أرامكو أو تداوله بشكل مباشر؟، دعنا نساعدك في تحقيق ذلك بنقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة، يقودك هذا الخيار إلى نافذة تواصل مع أحد ممثلي موقع "يقين"، الذي سوف يتولى بدوره توجيهك إلى أفضل خيارات شركات الوساطة المالية المتاحة في ضوء الفهم العميق والكامل لمتطلباتك الحالية وتطلعاتك المستقبلية من خلال الدخول إلى عالم الأسهم.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية شراء سهم ارامكو

تم تحديد معايير اختيار الأسهم الحلال من قبل كبرى المؤسسات الدينية في المملكة السعودية والوطن العربي، تنطبق تلك المعايير كاملة على شركة أرامكو باعتبارها شركة سعودية وطنية ليست مختلطة ولا تقوم على أي أسس ربوية.

كان اكتتاب سهم أرامكو ناجحاً وقد طرحت الشركة آنذاك عدداً كبيراً من الأسهم تم تسعيرها عند 32 ريالاً سعودياً، لم يلبث السهم أن بدأ في الصعود نتيجة إقبال المستثمرين عليه.

الإجابة القاطعة على هذا السؤال هي نعم، نظراً لأنه أحد الأسهم الواعدة التي تعقد عليها الكثير من الآمال ولذا فإنها خيار مناسب سواء لراغبي المضاربة اليومية أو الاستثمار طويل الآجل، بل تمثل كذلك خياراً جيداً - كما أشرنا - للباحثين عن أسهم توزع الأرباح.

يفضل قطاع كبير من المستثمرين تداول أسهم الشركات الكبرى - ومنها شركة أرامكو السعودية - عبر عقود مقابل الفروقات لما توفره من مزايا عديدة، يأتي في صدارتها إمكانية فتح الصفقات من خلال رؤوس أموال صغيرة أو متوسطة فضلاً عن الاستفادة من حركة السوق بكلا الاتجاهين سواء الصعود أو التراجع.