يعتبر الدولار الأمريكي الأمريكي واحد من أهم العملات الأجنبية في العالم، ويستخدم كعملة لمعظم المعاملات المالية الدولية، كما أن الدولار الأمريكي يعتبر العملة الأكثر تداولاً في العالم، ويعد جزءاً من أشهر أزواج العملات التي يقوم المتداولون بتداولها في سوق العملات الأجنبية عبر أفضل منصات تداول الفوركس. كما يتم مراقبة حركة الدولار الأمريكي على نطاق واسع من قبل المتداولين والتجار في الأسواق المالية ومديري الصناديق الاستثمارية وأصحاب الشركات بالإضافة إلى الحكومات، ولهذا السبب يعتبر مؤشر الدولار الأمريكي من أهم الأدوات المالية التي يتم قياسها وتتبع قيمتها مقابل سلة من العملات العالمية الأخرى. 

في هذه المقالة سنتعرف على مؤشر الدولار الأمريكي وأهميته، وكيفية التداول عليه عبر منصات التداول العالمية. تابعوا القراءة معنا.

قائمة شركات تداول عالمية مرخصة تقدم دورات تعليم تداول مؤشر الدولار:

  • شركة ايفست (Evest): على قائمة افضل منصات تداول مرخصة في السعودية، ترخيص عالمية و حضور في المعارض الاقليمية، توفر دورات تعليمية بكافة المستويات حول تداول مؤشر الدولار الامريكي و ندوات أسبوعية، مع متابعة أداء محفظة العميل من قبل مدير حسابات، طبعا الخدمات مشروطة بإيداع اولي رمزي بمبلغ 250$ فقط كإثبات جدية من طرف العميل. 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
 

  • شركة افاتريد (Avatrade): شركة عريقة لها اكثر من 15 عام السوق ومدرجة على افضل شركات التداول المرخصة في الامارات، توفر دورات تعليمية اونلاين عن تداول الفوركس ومكتبة غنية بالموارد التعليمية للتعلم الذاتي عن مؤشر الدولار، لأصحاب الحسابات بقيمة 100$ و في حال زاد الإيداع عن قيمة 250$ يحصل العميل على بونوص 40%،

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
 

  • شركة اكسنس (Exness): من افضل شركات التداول المرخصة في الكويت المفضلة على المضارب اليومي للمؤشرات، الذهب و النفط بسبب سرعة تنفيذ أوامر التداول و احترام طلبات سحب الارباح من على المنصة، تعتبر الشركة المناسبة للمتداول المستقبل ذات قدرة التعلّم الذاتية و هي غير ملائمة للعملاء الذين يرغبون في الدعم المتواصل من قبل مدير حسابات، توفر شركة اكسنس لعملائها دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي أونلاين عن تداول مؤشر الدولار و يمكن البدء معها ابتداء من 10$ فقط.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

  • شركة اكس تي بي (XTB): تراخيص عالمية قوية ومن افضل شركات تداول مرخصة في قطر، شراكة مع الاستاذة ايمان العيّاف الكويتية التي توفر دورات أونلاين حول تداول العملات وفقا للتحليل الفني داخل مكاتبها المحلية  الموزعة عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

ما هو مؤشر الدولار الأمريكي DXY؟ 

مؤشر الدولار الأمريكي المعروف باسم مؤشر USDX و DXY و DX هو عبارة عن مقياس لقوة الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الأجنبية الأخرى، ويشمل هذا المؤشر العملات الرئيسية الستة حول العالم وهي: اليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني والفرنك السويسري والكرونة السويدية بالإضافة إلى الدولار الكندي. وتعتمد قيمة المؤشر على العلاقة بين الدولار وكل من العملات السابقة، حيث سترتفع قيمة المؤشر إذا زادت قوة الدولار أمام هذه العملات، وستنخفض قيمة المؤشر في حال ضعفت قيمة الدولار مقابل تلك العملات.

تم إنشاء مؤشر DXY الخاص بالدولار الأمريكي من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في عام 1973 بعد انتهاء العمل بنظام بريتون وودز للمدفوعات على أساس الدولار. وقررت البلدان السماح بتعويم عملاتها بحرية دون ربطها بأسعار ثابتة بالدولار الأمريكي بعد أن تخلت الحكومة الأمريكية عن معيار الذهب، حيث سمح ذلك لقيمة الدولار بالتحرك بحرية بعد أن كان مثبتاً عند 35 دولاراً لأوقية الذهب بموجب اتفاقية بريتون وودز. ووضع النظام قواعد للتجارة بين الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا وأوروبا الغربية واليونان بعد الحرب العالمية الثانية. ثم تم تطوير مؤشر الدولار الأمريكي بشكل أساسي ليكون مرجعاً للتجارة الخارجية للولايات المتحدة، وفي عام 1985 أصبح تداول العقود الآجلة لمؤشر الدولار متاحاً، وبدأ تداول عقود الخيارات لمؤشر الدولار في عام 1986.  

من يملك مؤشر الدولار الأمريكي؟

مؤشر الدولار الأمريكي DXY هو ملكية حصرية لمجموعة إنتركونتننتال أكستشينج جروب InterContinental Exchange Group وهي شركة عالمية للتبادل والبيانات المالية والتكنولوجيا، وتقوم بإدارة أسواق وخدمات متعددة عبر تسع فئات من الأصول المختلفة والمسجلة كعلامة تجارية لشركة ICE. تقوم الشركة بإدارة 13 بورصة منظمة، بما في ذلك بورصات ICE للعقود الآجلة وبورصات OTC في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا وغيرها، كما تعد الشركة الأم لبورصة نيويورك الشهيرة. وتقوم شركة ICE بجمع مكونات مؤشر الدولار الأمريكي وتحافظ عليها وتحددها منذ بداية تداول العقود الآجلة على مؤشر الدولار الأمريكي في عام 1985. 

ما هي أهمية مؤشر الدولار الأمريكي DXY؟ 

السبب الذي يجعل من مؤشر الدولار الأمريكي مهماً بالنسبة للمتداولين هو أن الدولار الأمريكي يعتبر عملة تداول عالمية ذات سيولة عالية يمكن المضاربة على اسعاره عبر أفضل مواقع التداول، كما أن العملة الاحتياطية الأساسية في العالم. ويتم إجراء معظم التداولات في جميع الأسواق المالية باستخدام الدولار الأمريكي، حيث أن معرفة قيمته الحالية مقابل العملات الأخرى يمكن أن تساعد المتداول في التخطيط للتداولات وتحقيق الأرباح. 

يعتبر مؤشر DXY مكوناً حيوياً في التنبؤ بالحركات في الأسواق المالية، وذلك على النحو التالي: 

  • معظم أسعار السلع الأساسية مثل الذهب يتم تسعيرها بالدولار الأمريكي، بحيث عندما ترتفع قيمة مؤشر الدولار DXY تنخفض أسعار السلع عادةً، والعكس صحيح. 
  • يشاهد أيضاً متداولو السندات مؤشر الدولار الأمريكي DXY، حيث تنخفض معدلات العائد عموماً عندما ترتفع قيمة الدولار، خاصةً خلال فترات الركود. 
  • والأهمية الكبرى تكون في أسواق العملات حيث يتم مراقبة حركة مؤشر DXY بشكل نشط، وتقريباً جميع أزواج التداول الرئيسية التي يتداول من خلالها المتداولون عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات تمتلك الدولار كمكون أساسي لديها، مثل اليورو مقابل الدولار والجنيه الاسترليني مقابل الدولار وغيرها. ويقوم المتداول بشراء زوج العملات في حال انخفض مؤشر الدولار DXY والذي يشير إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي، ويقوم ببيع زوج العملات عندما يرتفع المؤشر. 

لإنشاء حساب تداول مؤشر الدولار الأمريكي و الاشتراك في دورات التعليم عبر أفضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة، قم بالتواصل مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

كيفية التداول على مؤشر الدولار الأمريكي DXY 

يمكن للمتداولين عبر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت التداول على مؤشر الدولار الأمريكي DXY من خلال العديد من الأدوات المالية مثل: العقود مقابل الفروقات، وعقود الخيارات، وصناديق المؤشرات المتداولة في البورصة وغيرها. فيما يلي نذكر لكم الخطوات التي ستساعدكم في البدء بتداول مؤشر الدولار الأمريكي: 

  1. فهم المؤشر: يجب التعرف على كيفية حساب وتفسير مؤشر الدولار الأمريكي وفهم تأثيره على سوق العملات والأسواق المالية الأخرى. قم بعمل بحث عميق واقرأ المصادر الموثوقة المتعلقة بشرح تحركات المؤشر، والعوامل التي تؤثر عليه حتى تتمكن من فهمه بالشكل الصحيح. 
  2. فتح حساب تداول: قم بفتح حساب تداول مع وسيط تداول موثوق ومرخص، وتأكد من أن هذا الوسيط يتيح لك تداول مؤشر الدولار الأمريكي من خلال العقود مقابل الفروقات أو الأدوات المالية الأخرى. يمكنك الاستعانة بتقييم شركات التداول التي يقدمها لك موقع يقين لاختيار أفضل وسيط تداول. 
  3. تحليل السوق: قم بتحليل حركة مؤشر الدولار الأمريكي والعوامل التي تؤثر عليه، وقم باستخدام الأدوات والتقنيات المختلفة مثل التحليل الفني والتحليل الأساسي لتحديد اتجاهات المؤشر وتوقع تحركاته المستقبلية. 
  4. اتخاذ القرارات: اعتماداً على التحليل الذي قمت به، قم باتخاذ قرارات التداول المناسبة، يمكنك فتح صفقات شراء في حال كان هناك تجمعات قوية للطلب في منطقة دعم مهمة. وقد يكون هناك فرص للبيع عندما يتم كسر مستوى دعم هام. 
  5. إدارة المخاطر: قم بتحديد مستويات إيقاف الخسارة Stop Loss وجني الأرباح Profit Take للحد من الخسائر المحتملة أو للحصول على الأرباح، ويجب أن يكون لديك استراتيجية إدارة مخاطر جيدة لحماية رأس المال الخاص بك. 
  6. متابعة السوق: قم بمتابعة تحركات مؤشر الدولار الأمريكي DXY وتطورات الأحداث الاقتصادي والسياسية العالمية التي قد تؤثر على قيمته. وقم بتقييم أداء صفقاتك وقم بتعديل استراتيجية التداول الخاصة بك في حال لزم الأمر. 

أفضل شركات تداول مؤشر الدولار مرخصة في بلدك

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما العوامل التي تؤثر على مؤشر الدولار الأمريكي DXY؟

في حال كنت تريد تداول مؤشر الدولار الأمريكي عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، عليك أن تضع في عين الاعتبار العوامل التي تؤثر على تحركات مؤشر الدولار. فيما يلي نذكر لكم أهم هذه العوامل: 

  • الفوارق في معدلات الفائدة: تأثيرات سياسيات الفائدة للبنك المركزي الأمريكي مثل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، تلعب دوراً أساسياً في تحركات مؤشر DXY. عندما ترتفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكي، قد يؤدي ذلك إلى جذب المزيد من الاستثمارات إلى الدولار الأمريكي وزيادة قوته، والعكس صحيح عند انخفاض أسعار الفائدة. 
  • الأداء الاقتصادي: تأثير الأداء الاقتصادي للولايات المتحدة على الساحة العالمية يؤثر على قيمة الدولار الأمريكي. عندما يكون الاقتصاد الأمريكي قوياً وينمو بشكل صحي، فإن ذلك عادةً يؤدي إلى تعزيز قيمة الدولار الأمريكي. على الجانب الآخر، عندما تواجه الولايات المتحدة الأمريكية تحديات اقتصادية أو ركوداً، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف قيمة الدولار. 
  • التوترات الجيوسياسية: التوترات الجيوسياسية والأحداث السياسية العالمية يمكن أن تؤثر على مؤشر DXY، على سبيل المثال في حال وجود توترات سياسية أو حروب تجارية، قد يلجأ المتداولون إلى الدولار الأمريكي كملاذ آمن مما يزيد من قوته في السوق. 
  • توقعات السوق: توقعات المتداولين والمستثمرين بشأن الاتجاهات المستقبلية للدولار الأمريكي يمكن أن تؤثر على مؤشر DXY، إذا توقع المتداولون ارتفاع الدولار الأمريكي، فقد يشترون الدولار ويعززون من قيمته، والعكس صحيح عند توقع انخفاض الدولار. 
     

للحصول على استشارة مجانية حول الانضمام إلى دورات تداول مؤشر الدولار الأمريكي DXY من خلال فتح حساب حقيقي ابتداء من 250$ فقط، لا تتردد في طلب المساعدة من خبراء التداول لدى موقع عبر الدردشة الحية. 

احصل علي استشارة مجانية