يعد سوق الأسهم السعودية أحد أكبر الأسواق المالية عربياً وعالمياً، ولهذا فإن تداول الأسهم السعودية المدرجة به يمثل رغبة عامة يتشاركها الكثيرين، لكن دائماً ما تكون الخطوة الأولى على هذا الطريق هي الأصعب نتيجة نقص المعلومات أو عدم امتلاك الخبرة الكافية، لذا فإن السؤال الواجب طرحه أولاً وقبل كل شيء هو: كيف أبدأ تعلم تداول الأسهم السعودية من الصفر للاحتراف؟.

يمكن القول أن متداولي عصرنا الحالي هم الأوفر حظاً؛ إذ تتوافر العديد من مصادر تعلم تداول الأسهم السعودية والعالمية التي يسهل الوصول إليها، تتدرج من المستوى الأساسي وحتى المستوى المتقدم. إن كنت مهتماً بالتعرف عليها واكتشاف كيفية الدخول إلى عالم الأسهم وتحقيق الاستفادة القصوى منه فقط واصل القراءة.  

ما هو تداول الأسهم؟

إن التداول بمفهومه العام والشامل يُعني ببساطة بيع وشراء أداة مالية بقصد جني عائداً مادياً، ينطبق هذا على تداول أسهم البورصة السعودية أو أي من البورصات العربية والعالمية الأخرى، حيث يمكن للمتداول شراء حصة من أسهم شركة ما والاحتفاظ بملكيتها لفترة ثم إعادة بيعها في وقت لاحق عند ارتفاع سعر السهم، يُعني ذلك أن عوائد الاستثمار في الأسهم - في تلك الحالة - هي قيمة الفارق بين سعر السهم عند الشراء والسعر الذي وصل إليه عند البيع. 

مَرّ مجال تداول الأسهم بالعديد من التطورات كان أهمها على الإطلاق ظهور أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية، التي جعلت إتمام مثل هذه المعاملات أمر أسهل وأسرع ومناسب لقطاعات أكبر من المستثمرين؛ إذ أصبح بالإمكان الوصول إلى أسواق المال المحلية والعالمية وتداول الأسهم المدرجة بها دون التقيد بحدود زمنية أو نطاقات جغرافية.

مقدمة عن التداول في الأسهم السعودية

حقق التداول في الأسهم السعودية انتشاراً أوسع وجذب قطاعات أكبر من المستثمرين بالأخص في السنوات الأخيرة؛ حيث صار يُنظر إليه باعتباره أحد أفضل الاستثمارات في السعودية. يُعد ذلك نتاجاً طبيعياً للحجم والمكانة التي بلغهما سوق الأسهم السعودي الذي يُصنّف حالياً بالمرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، فضلاً عن أن البورصة السعودية "تداول Tadawul" تحتل المرتبة العاشرة ضمن قائمة أكبر أسواق السلع والأسهم على مستوى العالم.

تتوفر في سوق الأسهم السعودية العديد من المقومات التي جعلته مصدر جذب للمستثمرين، يأتي على رأسها أنه يضم شركات عملاقة في مختلف القطاعات؛ حيث تنص شروط اكتتاب الأسهم في السوق الرئيسي على أن يكون الحد الأدنى للقيمة السوقية للشركة 300 مليون ريال سعودي بجانب وجود 200 مساهماً على أقل تقدير، كان لذلك بالغ الأثر الإيجابي على حجم واستقرار السوق السعودي؛ إذ يبلغ مجموع القيمة السوقية للأسهم المدرجة به نحو 500 مليار دولار أمريكي.

مثال على عملية تداول في سوق الأسهم السعودية

تخضع كل عملية تداول في سوق الأسهم السعودية لذات القواعد والضوابط المتبعة في أي من أسواق المال العالمية، أي أنها تعتمد بشكل أساسي على التقلب الدائم والحركة المستمرة للأسعار وتحقيق الربح من خلالها. يمكن إيضاح ذلك بصورة أكبر من خلال مثال افتراضي للتداول في أسهم شركة أرامكو أحد أهم وأفضل الأسهم السعودية.

  • بافتراض أن سهم أرامكو السعودية (TADAWUL.2222) يتم تداوله عن سعر 33,25 ريالاً سعودياً.
  • قام مستثمر بشراء حصة بحجم 100 سهماً بقيمة إجمالية قدرها 3,325 ريالاً سعودياً.
  • نفترض أن سهم أرامكو السعودية ارتفع ليسجل سعر 33,75 ريالاً سعودياً.
  • في حالة إعادة البيع يسجل المتداول ربحاً قيمته 0,50 ريالاً سعودياً عن كل سهم.
  • استناداً إلى المعادلة التالية (33,75 ر.س "سعر البيع" - 33,25 "سعر الشراء" = 0,5  ريالاً سعودياً)

يجدر التنويه هنا إلى قابلية تحقيق دخل شهري من الأسهم - أو بالأحرى دخل منتظم - بأكثر من آلية، أهمها الاستثمار في أسهم الشركات السعودية الموزعة للأرباح، التي تمنح المساهمين أرباحاً كل حسب حجم حصة الأسهم المملوكة له، يتم توزيع تلك الأرباح دورياً بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي.

ما هو المبلغ المطلوب للبدء بالتداول في السوق السعودي؟

أصبح التداول في الأسهم أحد أفضل الخيارات المتاحة أمام راغبي استثمار مبلغ بسيط في السعودية، وكلمة السر في ذلك هي تداول الأسهم عبر الإنترنت عبر أفضل شركات التداول الإسلامية المرخصة، سواء من خلال الشركات المالية المرخصة في السعودية CMA أو الشركات العالمية التي تقدم خدماتها في المنطقة العربية؛ إذ أن المشترك بين الفئتين هو أنها تتيح فتح حسابات تداول حقيقية مقابل إيداعات صغيرة في متوسط 100 - 250 دولار أمريكي.

إن ما سبق يمثل الحد الأدنى التقريبي لفتح حسابات التداول، إلا أن أصحاب الخبرة يفضلون البدء بمبلغ 500 - 1000 دولار أمريكي حتى يكون الاستثمار مجدياً ويحقق عائداً مُرضياً، كما يُنصح أيضاً بالبدء بمبالغ متوسطة ثم زيادتها بصورة تدريجية مع اكتساب الخبرة وتطور مهارات إدارة الصفقات، التي يمكن اكتسابها عبر مصادر تعلم تداول الأسهم المختلفة التي سوف نتطرق إليها لاحقاً.

ما هي أكبر 5 شركات مدرجة في سوق الأسهم؟

تُدرج في سوق الأسهم السعودي - كما أشرنا سابقاً - شركات عملاقة ينتمي أغلبها إلى قطاع الطاقة، نستعرض فيما يلي خمسة من أكبرها والتي صُنّفت دائماً بين أفضل الأسهم السعودية للاستثمار عبر أفضل منصات التداول العربية.

ننوه إلى أن كافة البيانات المالية والإحصائية التالية تعكس حالة السهم والشركة لحظة كتابة هذه الأسطر، وهي قابلة للتغير سلباً أو إيجاباً نتيجة للعديد من العوامل، لذلك نوصي بالتعامل معها باعتبارها بيانات تقريبية واسترشادية فقط وعدم الاعتماد عليها في اتخاذ أي قرارات أو عقد صفقات تداول بشكل فعلي.

1- شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)

رمز السهممتوسط سعر السهم (إغلاق سابق)القيمة المتداولة بالريال السعوديالكمية المتداولة
222233,30 ريال سعودي190,027,757,45 ريال سعودي5,717,119

إن شركة الزيت العربية السعودية أو شركة أرامكو هي شركة سعودية وطنية نشطة في مجال النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات، تأسست الشركة في عام 1933 وتم تأميمها ابتداءً من عام 1988، تشمل أعمال الشركة التنقيب عن النفط بالإضافة إلى مهام الإنتاج والتكرير والتوزيع والتسويق، وهي تُصنّف ضمن أكبر شركات قطاع الطاقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

2- شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات (الدريس)

رمز السهممتوسط سعر السهم (إغلاق سابق)القيمة المتداولة بالريال السعوديالكمية المتداولة
4200128,20 ريال سعودي18,810,492,40 ريال سعودي143,890

بدأ نشاط شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات في عام 1963، كان ذلك من خلال محطة بترول مستأجرة في مدينة الريال، وبعد عامين فقط بدأت الشركة في بناء وتشغيل أولى محطات تعبئة الوقود المملوكة لها بالكامل، ثم واصلت الشركة نموها ليصل عدد مراكز البيع بالتجزئة المملوكة لها إلى 119 مركزاً في عام 2005، وفي العام التالي مباشرة أي عام 2006 تحولت إلى شركة سعودية مساهمة.

3- شركة المصافي العربية السعودية

رمز السهممتوسط سعر السهم (إغلاق سابق)القيمة المتداولة بالريال السعوديالكمية المتداولة
203083,70 ريال سعودي1,217,620,80 ريال سعودي14,552

تعد شركة المصافي العربية واحدة من الشركات التي نشأت عملاقة؛ إذ يرجع تاريخ تأسيسها إلى شهر يوليو من العام 1960، وكان رأس مال الشركة آنذاك 150 مليون ريال سعودي، وهي تُصنّف إلى اليوم ضمن أكبر شركات البترول وهي تتولى القيام بكافة الأعمال المرتبطة بهذا القطاع، يشمل ذلك مختلف مراحل شراء وبيع ونقل وتصفية وتصدير وكذلك توزيع كل من النفط الخام وكذلك المنتجات البترولية.

4- شركة الحفر العربية

رمز السهممتوسط سعر السهم (إغلاق سابق)القيمة المتداولة بالريال السعوديالكمية المتداولة
2381178,20 ريال سعودي3,603,578,20 ريال سعودي20,419

تمثل شركة الحفر العربية إحدى شركات المقاولات البرية والبحرية في المملكة العربية السعودية، تتخصص الشركة بصفة أساسية في القيام بأعمال حفر آبار النفط الخام والغاز الطبيعي سواء في المياه أو على الأرض اليابسة، يعود تاريخ تأسيس الشركة إلى عام 1964، ومَرّت منذ ذلك التاريخ بالعديد من التطورات وتوسع نشاطها بشكل ملحوظ، نالت الشركة العديد من جوائز التميز على مدار سنوات نشاطها منها جائزة الملك خالد عام 2017.

5- شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات

رمز السهممتوسط سعر السهم (إغلاق سابق)القيمة المتداولة بالريال السعوديالكمية المتداولة
238010,70 ريال سعودي4,536,917,72 ريال سعودي429,244

تأسست شركة رابغ في عام 2005 وقد جاءت نتاج تعاون مشترك بين شركتي سوميتوموكيميكال وأرامكو السعودية، تبلغ قيمة المصنع نحو 16,71 مليار ريال سعودي، تشغل نسبة الملكية العامة للمساهمين 25% بينما نسبة 75% الأخرى مقسمة بالتساوي بين الشركتين المؤسستين، وهي تعد من أكبر شركات المنتجات البترولية حيث يصل حجم إنتاجها السنوي منها إلى 18,4 طناً، بجانب 2,4 طناً من مشتقات البروبيلين والإيثيلين.

أفضل طرق تعلم تداول الاسهم السعودية

تضاعفت شعبية تداول الاسهم السعودية كخيار استثماري على مدار السنوات الماضية، وذلك لا يرجع فقط إلى دور منصات التداول في تيسير الوصول إلى السوق والأدوات المالية المدرجة به، إنما يُضاف إلى ذلك أيضاً تعدد طرق تعلم تداول الاسهم السعودية وسهولة الوصول إليها والاستفادة منها. بداية، يمكن الاطلاع 

تتنوع الخيارات التعليمية المتاحة والتي صُممت خصيصاً للمساعدة على احتراف تداول الأسهم من الصفر، يمكن تقسيم تلك المصادر التعليمية إلى ثلاث فئات رئيسية وهم كالآتي:

  • الدورات عبر الإنترنت - عبارة عن منهج متكامل يعتمد على وسائط متعددة لشرح مختلف جوانب التداول، يتميز عادة بالتدرج في المستوى ابتداءً من شرح المفاهيم العامة وإيضاح المصطلحات، وصولاً إلى المستويات الأكثر تقدماً والموضوعات الأكثر تعمقاً مثل إدارة المخاطر وبناء الاستراتيجيات وغيرها.
  • الكتب الإلكترونية - تمثل الكتب خلاصة خبرات كاتبيها الممتدة لسنوات في عالم البورصة وتداول الأسهم، تتميز تلك الكتب بتنوع محتواها ليغطي مختلف جوانب عالم التداول، كما أنها متنوعة من حيث أسلوب التناول والطرح بحيث يمكن لكل متداول اختيار ما يناسبه تبعاً لمستوى خبرته.
  • الندوات المحلية - تعقد العديد من الندوات المحلية حول تداول الأسهم السعودية بحضور نخبة من أشهر وأبرز الخبراء الإقليميين والدوليين، أبرز ما يميز هذا النوع من طرق التعلم أنه يتيح فرصة التفاعل المباشر بين المُحاضر والمتلقي.

ما هو الفرق بين سوق الأسهم الأمريكية والسعودية؟

يشكل كل من السوق السعودي والسوق الأمريكي خياراً جيداً لراغبي الدخول إلى عالم البورصة وتحقيق أرباح من الاستثمار في الأسهم، إلا أن تصنيف كلا السوقين كخيارات استثمارية جيدة لا يعني أنهما الشيء نفسه، إنما هناك اختلاف جوهرية واضحة بينهما يمكن إيجازها فيما يلي:

  • يحتوي السوق الأمريكي على كم هائل من الشركات الصاعدة بينما السوق السعودي الرئيسي يتضمن شركات عملاقة.
  • باعتبار السوق الأمريكي هو الأعرق والأكبر فإنه يتضمن كماً هائلاً من الشركات، أما السوق السعودي في المقابل يتضمن 223 شركة فقط.
  • يتميز السوق السعودي بأن جميع الشركات المدرجة به ذات قيمة سوقية مرتفعة وتتمتع بقدر عالٍ من الاستقرار المالي.
  • تُصنّف أسهم الشركات الأمريكية بأنها الأسرع نمواً على مستوى العالم.
  • أسعار أسهم بعض الشركات الأمريكية البارزة أقل من نظائرها من الشركات السعودية، وهو أمر غاية في الأهمية لراغبي الاستثمار طويل الأجل في الأسهم عن طريق الاحتفاظ بملكية السهم لفترات طويلة نسبياً.
  • تعدد وتنوع الأدوات المالية في السوق الأمريكي يمنح المتداول مستوى أعلى من الحرية والمرونة في تنويع محفظته وإدارة صفقاته.

هل يمكن تداول الأسهم الأمريكية بطريقة حلال؟

يفترض البعض أن الجانب الشرعي قد يكون أحد الفروق بين سوق الأسهم الأمريكية والسعودية، إلا أن الحقيقة على النقيض من ذلك حيث يمكن تداول الأسهم الأمريكية بطريقة حلال وبما يتوافق مع الأحكام الشرعية، يتحقق ذلك من خلال الالتزام بمجموعة من الضوابط والمعايير، يتعلق بعضها بآلية وطريقة التداول ويختص بعضها بالأسهم نفسها.

يمكن تداول الأسهم الأمريكية بطريقة حلال متوافقة مع الشريعة الإسلامية باتباع ما يلي:

  • الحرص على فتح حساب تداول إسلامي الذي يتميز عن أنواع حسابات التداول الاعتيادية بخلوه من عمولات التبييت (SWAP)، أي لا يتم فرض أي رسوم أو عمولات تحمل شبهة الربا المُحرّم على أي صفقات مُجراة من خلاله.
  • أوصت الجهات الشرعية أيضاً بضرورة التداول بدون رافعة مالية؛ نظراً لأن تلك الخاصية تتعارض مع أحكام الدين الحنيف في العديد من الأمور باعتبارها من أشكال الإقراض الجالب للمنفعة.
  • التعرف على قائمة الأسهم الحلال في السوق الأمريكي ويقصد بذلك الشركات الكبرى التي لا تمارس نشاطاً صناعياً أو تجارياً محرماً، أو تنطوي مُعاملاتها المالية على أساليب تتعارض مع الأحكام الشرعية.

يجب التأكيد هنا إلى أن الالتزام بتلك المعايير لا يُقلص فرص المتداول في تحقيق النتائج المرجوة؛ وذلك لأن الأسهم الأمريكية الحلال يفوق عددها ما يمكن حصره، يُضاف إلى هذا أن التعرف على تلك الأسهم والوصول إليها لم يعد بالأمر الصعب؛ حيث تتوفر اليوم العديد من الأدوات المساعدة مثل فلتر الأسهم الحلال من "يقين" المخصص للتعرف على الموقف الشرعي لأي من الأسهم الأمريكية والعالمية.

كيف يمكن تعلم تداول الاسهم العالمية؟

أثبتت ملايين التجارب الحقيقية على مدى عقود طويلة إمكانية الوصول إلى الثراء وتحقيق الاستقلال المالي عبر تداول الأسهم، إلا أن ما يجب الإقرار به هو أن الربح من التداول قائم على أساس من العلم والمعرفة والمهارة، وبدونهم لا يمكن بأي حال من الأحوال نجاح هذا النوع من التجارب الاستثمارية أو تحقيق النتائج المرجوة من خلاله.

النبأ السار هو أن تعليم التداول صار جزءاً من خدمات الدعم التي تقدمها كبرى شركات التداول العالمية لعملائها، حيث توفر مناهج تعليمية متطورة مُصممة خصيصاً لتساعدهم على تطوير المهارة واكتساب الخبرة واحتراف تداول الأسهم العالمية خلال زمن قياسي، وفيما يلي نعرض شركات التداول الأكثر تميزاً في هذا الصدد والتي ساعدت عدد كبير من عملائها على التطور وتحسين نتائجهم.

دورات شركة Evest

تعد شركة Evest واحدة من شركات التداول الأكثر اهتماماً بالجانب التعليمي؛ لذا فإنها تقدم لعملائها أكثر من دورة تدريبية متكاملة لمختلف المستويات، تم إعداد تلك الدورات من قبل أهم وأبرز خبراء تداول الأسهم وصممت لمساعدتهم على الارتقاء بمهاراتهم وتطوير نتائجهم في زمن قياسي.

يتم تقسيم المحتوى التعليمي المُقدّم من شركة Evest إلى ثلاثة فئات وهم:

  • الدورات التعليمية التمهيدية
  • الدورات التعليمية المتقدمة
  • قسم كتب التداول الإلكترونية

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

أكاديمية AvaTrade

تُصنّف شركة AvaTrade ضمن أكبر مزودي خدمات التداول عبر الإنترنت؛ إذ يصل حجم الصفقات المجراة شهرياً عبر منصاتها إلى أكثر من 60 مليون دولار أمريكي. تتميز الشركة أيضاً في خدمات التعليم التي توفر لها قسماً منفرداً عبر موقعها الإلكتروني، يتضمن سلاسل عديدة من المحتوى التعليمي من بينها:

  • دورس عن منصات التداول
  • أنواع الأوامر في التداول
  • قسم التداول للمبتدئين
  • قسم التداول للمحترفين
  • الكتاب الإلكتروني

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

الدورات الحضورية للمدربة إيمان العياف وشركة XTB

تعتبر الدورات الحضورية دائماً هي الخيار التعليمي الأفضل؛ حيث أنها تنفرد بميزة التفاعل المباشر بين المُحاضر والمتلقي، كما أنها تتيح للمتداولين التلاقي وتبادل الخبرات معاً، وهذا تحديداً ما تحرص على تقديمه خبيرة التداول إيمان العياف بالتعاون مع شركة XTB، التي قامت بوضع خلاصة 13 عاماً من الخبرة في تقديم خدمات التداول في دورة تعليمية مبتكرة، ترتكز بشكل أساسي على المحاور التالية:

  • منهج متكامل موجه لجميع المستويات (أساسي، متوسط، متقدم).
  • تقديم شرحاً كاملاً وافياً لكيفية إدارة صفقات التداول.
  • شرح أساليب استخدام منصات التداول وأدوات التحليل.
  • الشرح التفصيلي لأهم استراتيجيات التداول الأكثر فاعلية.

تمثل الدورات الحضورية فرصة مثالية لتعلم الأسهم وصولاً إلى مستوى الاحتراف، ويمكنكم الالتقاء من خبيرة التداول إيمان العياف في دول الكويت والبحرين وسلطنة عمان. لتسجيل الحضور وحجز مقعدكم بهذه الدورات يُرجى فقط التواصل معنا عبر تطبيق Whats-App.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

ما هي أشهر شركات تداول الاسهم العالمية؟

يشتمل تصنيف أشهر وأفضل شركات تداول الاسهم العالمية على العديد من الخيارات، اكتسبت هذه الشركات تلك المكانة نتيجة توافر العديد من المزايا بها، يأتي في صدارتها الوضع القانوني متمثلاً فيما تحمله من تراخيص واعتمادات صادرة عن أفضل هيئات رقابية في أسواق المال، يُضاف إلى ذلك مدى تنوع الأسواق المالية التي يمكن الوصول إليها وتداول الأدوات المالية المدرجة بها عبر منصاتها.

أصبح تعليم تداول الأسهم أيضاً من بين المعايير التي يتم على أساسها تحديد الأفضل بين شركات التداول، وفيما يلي يسلط موقع "ثقة" الضوء على مجموعة من الشركات التي تنطبق عليها تلك المواصفات، والتي تمتد خبرتها في هذا المجال إلى سنوات طويلة، حظيت خلالها بثقة ملايين المتداولين من مختلف الجنسيات.

 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة في البدء بتداول الأسهم؟

    كان تداول الأسهم طريق الملايين نحو الاستقلال المالي، إلا أن الطريق قد يكون أسهل ومختصراً عند تلقي الدعم المطلوب من قبل خبراء متخصصين، ومن أجل هذا تحديداً يتواجد خبراء موقع "ثقة"، ويتطلب الأمر منك نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" لتلقي إجابة على كامل أسئلتك، بجانب الخدمات الاستشارية والمساعدة في اختيار أفضل شركات التداول الموثوقة، التي تقدم خدمات تداول وتوفر مناهج تعليمية تتوافق مع مستوى خبرتك وتناسب احتياجاتك الحالية وتطلعاتك المستقبلية.

    احصل علي استشارة مجانية