التداول الخوارزمي أحد استراتيجيات التداول التي يُعتمد عليها من قبل المتداولين في الأسواق المالية والتي تشير إلى استخدام البرمجيات والحاسوب من أجدل تنفيذ مجموعة من القرارات السريعة والدقيقة بصورة تلقائية.

ملخص المقال:

  • التداول الخوارزمي القائم على برمجية متطورة، وبيانات دقيقة من أكثر أنواع التداول المربحة.
  • تدعم منصة ميتاتريدر 5  التداول الخوارزمي وتوفر برمجيات وتتيح استخدام MQL5 لتطويره.
  • يوجد العديد من الشركات المرخصة التي تتيح التداول الخوارزمي.

ما هو التداول الخوارزمي؟

يعتبر التداول الخوارزمي أداة من الأدوات المُستخدمة لتسهيل عمليات التداول وجعلها أكثر دقة، فيتم الاعتماد على برمجيات الحاسوب للقيام بعمليات البيع والشراء بناء على بيانات وتحليل السوق، دون تدخل بشري.

تتنوع الأساليب والخوارزميات التي يعتمد عليها هذا النوع من التداول، فمثًلا يعتمد على التحليل الأساسي أو التحليل الفني، أو يمكن برمجة الخوارزميات للتداول بناء على أخر الأخبار بالسوق، وتعمل تلك الخوارزميات بشكل أساسي على البيانات والمعلومات التاريخية والحالية للأسواق التي يتم التداول بها.

وقد تزايد الاعتماد على هذه الطريقة في التداول بالعديد من الأسواق المالية العالمية، مثل: بورصة ناسداك، بورصة نيويورك، بورصة فرانكفورت، بورصة طوكيو، ذلك لأن البرمجيات والحواسيب بإمكانها القيام بالعديد من العمليات، وإتمام الكثير من الصفقات بشكل سريع ودقيق يفوق التداول البشري.

ما يجعل من التداول الآلي أنجح استراتيجيات التداول ليس فقط الدقة والانضباط بل أنه قادر على التعامل مع كميات ضخمة من البيانات والمعلومات بشكل سريع، وهذا يجعله قادر على تنفيذ استراتيجيات التداول الكمي، بالإضافة إلى التحليل الفني المتقدم.

هل التداول الخوارزمي مربح؟

نعم، يعد التداول الخوارزمي أحد أنواع التداول المربحة التي تحتاج إلى الاستناد إلى مجموعة متنوعة من العوامل التي تعمل على تعزيز كفاءة الخوارزمية المستخدمة لتحقيق الأرباح ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

كفاءة الخوارزمية: تعتبر جودة وكفاءة الخوارزمية التي يعتمد عليها والتي يتم برمجتها من أجل التداول أحد أهم العناصر التي تجعل هذا النوع من التداول مربح.

مؤشرات السوق: الخوارزميات تتأثر بشكل مباشر بالظروف التي تسيطر على السوق الذي يتم التداول به سواء الاقتصادية أو المالية أو حتى السياسية، لذلك كلما كانت الخوارزمية مُلمة بالتغيرات التي تطرأ على السوق كلما كانت أكثر فائدة.

تطور الخوارزمية وتقنيتها: إن الخوارزميات كما ذكرنا عبارة عن برمجة حاسوبية، ولذلك كلما كانت هذه البرمجة حديثة وذو تقنية عالية تسهم في تعزيز الأرباح.

إدارة المخاطر: من الأمور الضرورية التي يجب الاهتمام بها عند برمجة الخوارزميات التي تعتمد عليها في عملية التداول هي إدارة المخاطر بشكل دقيق، وهو ما يساعدك في حماية رأس المال، وتجنب الخسائر، وذلك يكون له تأثير واضح على تحقيق الأرباح.

تنويع الاستراتيجيات: الاعتماد على مجموعة من الاستراتيجيات المتنوعة له دور كبير في تحقيق الأرباح الثابتة والمرضية، في ظل الظروف المتغيرة للأسواق المالية.

هل التداول الخوارزمي مسموح في الممكلة العربية السعودية؟

نعم، تتيح هيئة السوق المالية المالية السعودية (CMA) التداول الخوارزمي على المواطنين السعوديين بشرط ان تقوم شركات التداول المرخصة في السعودية بشرح مخاطر هذا النوع من التداول على عملائها قبل القدوم إلى فتح حساب حقيقي.

ما هي مخاطر التداول الخوارزمي؟

التداول الخوارزمي مثل أي استراتيجية من استراتيجيات التداول، لها مميزاتها وفوائدها، وفي الوقت ذاته له عيوبها، ومخاطرها. إليك أبرز مخاطر التداول الخوارزمي:

مخاطر نموذج التحليل المتبع: في حالة كانت الخوارزمية التي يُعتمد عليها في عملية التداول تقوم على نموذج تحليلي محدد قد يتسبب ذلك في فشلها بالتنبؤ بشكل دقيق بالسوق المستهدف وهو ما يتسبب في الخسائر.

مخاطر خاصة بالنظام: في بعض الأحيان يتفاعل نظام التداول الخوارزمي مع بعض الأنظمة الأخرى بشكل غير متوقع، وذلك يؤدي إلى تصاعد المخاطر.

مشكلة السيولة: بعض الأسواق التي تفتقر إلى السيولة تواجه بها خوارزميات التداول صعوبة بالغة في إتمام الصفقات، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على أرباح التداول المتوقعة.

ضعف البيانات وعدم تكاملها: إن الخوارزميات تعمل بناء على مجموعة من البيانات والمعلومات، وفي حالة مد البرمجيات ببيانات غير دقيقة، أو ناقصة يؤثر ذلك على كفاءة عملها.

المنافسة الكبيرة: العديد من المؤسسات والشركات المالية تعمل على استخدام التداول الآلي، كذلك الكثير من الأشخاص، أي أن المنافسة شرسة باستخدام هذه الاستراتيجية في التداول وهو ما يجعل تحقيق الأرباح منه يتطلب برمجية متقدمة كي لا يكون الأمر صعب.

كيف يمكن تطوير استراتيجيات تداول خوارزمي خاصة؟

التداول الآلي يمكنك تطوير استراتيجياته، وذلك من أجل أرباح مالية أكثر والتقليل من المخاطر، وإليك أبرز الخطوات التي بإمكانك الاعتماد عليها لتطوير هذه الاستراتيجيات:

أولًا: دقة عملية جمع البيانات

تتوقف نوعية البيانات التي يتم تجميعها على حسب الاستراتيجية التي ترغب بتطويرها واتباعها، ولذلك يجب جمع البيانات التي تخدم هذه الاستراتيجية سواء بيانات الأسعار أو المؤشرات الفنية أو أحجام التداول.

ثانيًا: تصميم الخوارزمية الخاصة بك

يوجد العديد من لغات البرمجة التي بإمكانك الاعتماد عليها لتصميم الخوارزمية المتبعة في عملية التداول مثل لغة بايثون (Python)، والتي تعتمد على البيانات التي تم تجميعها للقيام بمجموعة من المهام مثل إشارات الدخول أو إشارات الخروج.

ثالثًا: عملية الاختبار

بعد تصميم الخوارزمية يتم تجربتها عبر الاختبار الخلفي لتتعرف على مدى فاعليتها وكفاءتها، وبناء عليه تقوم بتسجيل أهم الملاحظات على عملها.

رابعًا: إعادة ضبط الخوارزمية

بعد تسجيل هذه الملاحظات في المرحلة التجريبية بإمكانك القيام بالتعديل على هذه الخوارزمية كي تصبح أكثر كفاءة، وعليك المتابعة بشكل دوري للأداء.

خامسًا: الصيانة والتحديث

إن أفضل مواقع شركات الوساطة المالية المرخصة تتيح استخدام التداول الخوارزمي، ذلك يعني أن كمية البيانات والمعلومات في الأسواق المالية كثيرة ومتغيرة، وهذا يعني ضرورة تحديث الخوارزمية التي تعتمد عليها بشكل دوري لتبقى فعالة وملائمة لأخر التغيرات.

هل منصة ميتاتريدر 5 تدعم التداول الخوارزمي؟

 نعم، منصة ميتاتريدر 5 (Metatrader 5 - MT5) أحد أهم المنصات التي تدعم التداول الخوارزمي، كما أنها تساهم وتعين المتداولين عبر إتاحة استخدام MQL5 وهي لغة برمجة تساعدهم في تطوير الخوارزمية المستخدمة في عمليات التداول، ويوجد العديد من المميزات الأخرى التي تتيحها لك المنصة مثل:

بيئة الاختبار: تتيح لك MT5 مجموعة من الأدوات لاختبار استراتيجية الخوارزميات الخاصة بك، بالاعتماد على بيانات تاريخية للمنصة، وذلك يكون له دور مباشر في تحسين وتطور الخوارزمية المتبعة.

مكتبة واسعة جاهزة: تشمل MT5 مكتبة واسعة بها الكثير من الاستراتيجيات الجاهزة، و الاكواد التي تستطيع الاستعانة بها من أجل التعلم، ويوجد خوارزميات جاهزة تستطيع شرائها والانطلاق خلالها.

تداول شامل: يمكنك عبر MT5 التداول على مختلف الأصول، مثل الأسهم والفوركس، والعقود مقابل الفروقات، وهو ما يساعدك في بناء استراتيجية تشمل مجموعة متنوعة من الأسواق.

أدوات متنوعة للتحليل: تستطيع تحليل البيانات من خلال MT5 وذلك عبر المؤشرات الفنية التي بإمكانك دمجها بالخوارزميات، بجانب أن الرسوم البيانية المتقدمة التي تتيحها المنصة تساعد في تعزيز الاستراتيجية المتبعة. 

سرعة تنفيذ الأوامر: تقوم MT5 بدعم عملية تنفيذ الأوامر بشكل سريع، وفي الوقت ذاته توفر العديد من أنواع الأوامر التي يمكن أن تتبناها الخوارزمية الخاصة بك، مثل أوامر وقف الخسارة، أو أوامر جني الأرباح، بجانب الأوامر المحددة.

شركات وساطة مالية مرخصة توفر التداول الخوارزمي على منصات ميتاتريدر

منصة تداول إيفيست Evest - هي شركة حاصلة على تراخيص عالمية وتوفر تداول الأسهم الأمريكية بدون عمولات ودون رافعة مالية عبر حسابات اسلامية.بالإضافة للأسواق المالية العالمية مثل: تداول الفوركس، تداول النفط و تداول الذهب.يمكن فتح حساب حقيقي مع شركة إيفيست ابتداءً من 250$ فقط. 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest

اضغط على الرابط التالي لمراجعة تقييم شركة ايفست 

منصة تداول اكس تي بي XTB - شركة مدرجة في بورصة بولندا، منصة تداول مرخصة عالمياً وفي الشرق الأوسط وحاصلة على ترخيص سلطة دبي المالية (DFSA)، وأصبحت توفر تداول الأسهم بشكل حقيقي عبر منصة خاصة بها تم تطويرها على يد فريق خاص. يمكن فتح حساب حقيقي مع شركة XTB ابتداءً من 250$.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB

اضغط على الرابط التالي لمراجعة تقييم شركة XTB

منصة تداول آفاتريد AvaTrade - تتيح التداول الخوارزمي في أسواق الفوركس، بورصة الذهب وهي منصة تداول حاصلة على تراخيص عالمية بالإضافة إلى تراخيص محلية من سوق أبوظبي العالمي (ADGM) الإمارات العربية المتحدة. يمكن فتح حساب حقيقي مع شركة Avatrade ابتداءً من 100$. 

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

ASIC - استراليا 4.5 /5 rating

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade

اضغط على الرابط التالي لمراجعة تقييم شركة AvaTrade

منصة تداول اكسنس Exness - أسرع شركة في تنفيذ عمليات السحب هي من أفضل منصات التداول في العالم وحاصلة على ترخيص الهيئة البريطانية FCA، وتوفر حسابات تداول بعمولات منخفضة. يمكن فتح حساب حقيقي مع شركة Exness ابتداءً من 10$.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness

اضغط على الرابط التالي لمراجعة تقييم شركة Exness

أفضل شركات تداول مرخصة تتيح التداول الخوارزمي

يوجد مجموعة متنوعة من شركات التداول المرخصة التي تتيح للمتداولين استخدام خوارزميات التداول الخاص بهم، وهي شركات عالمية مُعترف بها وموثوقة ومن أهم هذه الشركات ما يلي:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA - السعودية

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة في التداول الخوارزمي؟

    إذا كنت بحاجة إلى التعمق وفهم استراتيجيات التداول الخوارزمي، أو لديك أسئلة حولها فنحن هنا بإمكانك أن نمدك بالتفاصيل والبيانات التي تتعلق بأسئلتك  حول هذه الطريقة عبر تقييم أفضل شركات الوساطة المالية التي تعينك على استخدام هذه الطريقة وبدأ التداول من خلالها، وتحقيق أفضل الأرباح المالية من عملية التداول مع ادارة مخاطرها.

    يمكنك الحصول على استشارة مجانية عن التداول الخوارزمي من خلال فريقنا ذو الخبرة الكبيرة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر  أيقونة واتساب الموجودة أدناه فلا تتردد.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين