ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

أشارت الإحصائيات إلى أن معدلات البحث عن الكلمات المفتاحية "ميتافيرس" و"MetaVerse" على محرك جوجل سجلت ارتفاعاً هائلاً، تضاعف كذلك التساؤل عن كيفية شراء اسهم ميتافيرس والاستثمار بها، جاء كل ذلك في أعقاب دخول شركة Facebook لهذا المعترك في عام 2021 بإعلانها تغيير اسمها إلى Meta، ليتوافق مع مشاريعها المستقبلية التي سوف تركز بدرجة كبيرة على منصات العالم الافتراضي أو الميتا فيرس.

لم تكن فيس بوك أولى الشركات المتجهة للاستثمار بهذا المجال الواعد، إلا أنها بكل تأكيد الشركة الأشهر عالمياً ولهذا تسبب إعلانها تغيير مُسماها وعلامتها التجارية في حدوث ضجة واسعة، أدى إلى تزايد اهتمام المستثمرين حول العالم بالشركات النشطة بهذا المجال، نتج عن ذلك بالطبع الكثير من التساؤلات والتي يحاول موقع "يقين" إجابتها فيما يلي:

ما هو عالم الميتافيرس؟

قبل التطرق إلى إجابة سؤال كيف اشتري اسهم ميتافيرس؟ يجدر بنا طرح سؤال آخر وهو التساؤل حول ماهية عالم الميتافيرس وكينونته، والحقيقة أن حتى هذه اللحظة لم يتم التوافق حول تعريف جامع مانع لتقنية الميتافيرس أو عالم الماورائيات وذلك أمر طبيعي نظراً لحداثتها ولأنها لا تزال في طور التطوير.

تقول إحدى التعريفات أن MetaVerse عبارة عن عالم افتراضي متكامل، يتفاعل الأشخاص داخله من خلال شخصيات افتراضية تمثلهم، ومن خلالها يقومون بعدد لا محدود من الأنشطة أبرزها التسوق وحضور الفعاليات الرياضية والثقافية وحتى الخدمات التعليمية وغير ذلك، يرى الخبراء أن عالم الميتافيرس سوف يؤدي إلى تغير جذري في شكل الحياة اليومية التي نعرفها.

وجهت العديد من شركات البرمجيات والتكنولوجيا طاقاتها في الآونة الأخيرة للاستثمار في عالم الميتافيرس، يتخذ ذلك أحد شكلين إما الاستثمار في ذلك العالم الافتراضي ومُعززات الواقع أو الاستثمار في تطوير الوسائط والتقنيات المستخدمة في الولوج إلى هذا العالم، ويُقصد بعملية شراء أسهم الميتافيرس شراء أسهم الشركات العالمية القائمة على مثل هذه المشروعات.

أبرز أسهم شركات ميتافيرس 

أشرنا سابقاً إلى أن هناك فئتين من أسهم الميتافيرس هما أسهم الشركات العالمية التي تطور المنصات الافتراضية، مثال ذلك منصة Horizon Worlds التي يتم تدشينها من قبل شركة ميتا، أما الفئة الثانية فهي أسهم الشركات التي تعمل على تطوير التقنيات ذات الصلة بهذا العالم مثل نظارات VR ونظارات AR وغيرهما.

يرى قطاع كبير من الخبراء والمحللين أن تلك الشركات تمثل خياراً جيداً لراغبي الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل، إذ يصعب التكهن بشكل وحجم التغيير الذي سيحدثه عالم الميتافيرس في حياتنا اليومية ولكن يسهل التوقع بأثره الاستثماري، يرى المحللين أنه سوف يحقق نمواً سنوياً هائلاً بالمستقبل القريب ولذا يعدون أسهمه خياراً مثالياً للاستثمار.

سهم شركة Unity

  • رمز السهم: NYSE: U
  • عام التأسيس: 2004
  • رأس المال السوقي: 8,86 مليار دولار أمريكي.

تعد شركة Unity أسماً بارزاً في عالم التكنولوجيا وتطوير البرمجيات خاصة ما يتعلق بألعاب الفيديو والمحتوى الافتراضي ثلاثي الأبعاد، أعلنت الشركة بالربع الأول من 2022 عن اعتزامها الدخول إلى عالم الميتافيرس بالتعاون مع شركة Insomniac Events المتخصصة في تنظيم المهرجانات والفعاليات الفنية.

تسعى شركة Unity إلى تطوير منصة رقمية افتراضية تتيح لمستخدميها من كافة دول العالم حضور الحفلات الغنائية التي تنظمها الشركة الأخرى، يُضاف إلى ما سبق أن نحو ثلثي المحتوى ثلاثي الأبعاد على كافة المنصات اليوم يتم اعتماداً على برمجيات Unity، يعزز هذا موقفها كإحدى أفضل خيارات أسهم ميتافيرس للشراء.

سهم شركة Meta

  • رمز السهم: META • NASDAQ
  • عام التأسيس: 2004
  • رأس المال السوقي: 358,06 مليار دولار أمريكي.

كان لدخول شركة Meta إلى مجال تطوير عالم الميتافيرس أثر بالغ في تزايد حجم الاهتمام به، يرجع ذلك إلى مكانة الشركة وشهرتها وقيمتها السوقية المرتفعة، تنبع الأهمية الاستثمارية لأسهم ميتا من أنها تستثمر في الميتافيرس بأكثر من آلية.

تتولى شركة Meta إنشاء منصات الرقمية الخاصة بعالم الميتافيرس الافتراضي، يُضاف إلى ذلك أنها تتولى تطوير بعض التقنيات المستخدمة في الدخول إلى هذا العالم، يتوقع الخبراء مضاعفة عائدات الشركة بفضل ذلك جنباً إلى جنب مصدر الدخل الرئيسي المتمثل في الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي المملوكة لها.

سهم شركة Roblox Corp

  • رمز السهم: NYSE: RBLX
  • عام التأسيس: 2004
  • رأس المال السوقي: 24,73 مليار دولار أمريكي.

استهلت شركة Roblox Corp باعتبارها إحدى الشركات المتخصصة في تطوير ألعاب الفيديو، أما خلال السنوات الأخيرة صار يُنظر لها باعتبارها إحدى أفضل الخيارات المتاحة أمام راغبي شراء أسهم ميتافيرس، حيث أن الشركة قد تمكنت من تنظيم حفلات موسيقية افتراضياً بشكل فعلي عبر منصتي Tai Verdes و Lil Nas X.

تمثل شركة Roblox Corp إحدى الكيانات الواعدة في مجال الميتافيرس، إذ رصدت التقارير الإحصائية تزايد عدد المستخدمين النشطين على منصتها يومياً إلى 54 مليون مستخدم، كما تضاعفت ساعات الاستخدام اليومي بنسبة كبيرة مقارنة بالسنوات الماضية وجميعها مؤشرات إيجابية.

سهم شركة Nvidia Corp

  • رمز السهم: NASDAQ: NVDA
  • عام التأسيس: 1993
  • رأس المال السوقي: 300,07 مليار دولار أمريكي.

صُنفت أسهم شركة Nvidia Corp طويلاً كواحدة من أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار، يرجع ذلك إلى أنها واحدة من الشركات الرائدة في تطوير وإنتاج بطاقات الشاشة ومعالجات الرسومات لأجهزة الكمبيوتر.

يعقد عدد كبير من المستثمرين كثير من الآمال على سهم شركة Nvidia في ظل انتشار عالم الميتافيرس، نظراً لأن إنتاج الشركة من الرقائق الإلكترونية فائقة الجودة سيمثل أهمية قصوى آنذاك، باعتباره السبيل الوحيد لضمان الاستمتاع بتجربة افتراضية بالغة النقاء وفائقة الجودة.

سهم شركة Cloudflare

  • رمز السهم: NYSE: NET
  • عام التأسيس: 2010
  • رأس المال السوقي: 16,91 مليار دولار أمريكي.

يمكن اعتبار أسهم شركة Cloudflare إحدى أسهم عالم الميتافيرس بشكل غير مباشر، إذ أنها لا تقوم بتطوير محتوى العالم الافتراضي أو التقنيات المطلوب توافرها من أجل التفاعل معه، إنما تقوم بدور الوسيط أو الموصل من خلال شبكة توصيل المحتوى الخاصة بها، التي تتميز بالسرعة الفائقة التي تصل إلى 50 مللي \ ثانية مما يجعلها مثالية لمثل هذا النوع من المحتوى الذي يتضمن كماً هائلاً من البيانات والمُعالجات الرقمية.

يرجح المحللون ارتفاع أسهم Cloudflare بنسبة كبيرة نظراً لتزايد معدلات الطلب على خدماتها بالتزامن مع انتشار ميتافيرس، يعزز ذلك الترجيح قيام الشركة بتوفير تقنيات الأمن السيبراني الفعالة التي تمنع مليارات تهديدات الاختراق بشكل يومي، فضلاً عن إتاحة خدمة تخزين البيانات الضخمة التي ستكون متوافقة تماماً مع متطلبات منصات Metaverse. 

أفضل شركات شراء أسهم ميتافيرس؟

أفادت العديد من التقارير إلى أن منصات الميتافيرس سوف تساهم في جعل الحياة أكثر متعة وسهولة، يمكن قول الشيء نفسه عن آلية شراء اسهم ميتافيرس والاستثمار بها وذلك بفضل تعدد شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت، التي تتيح فرصة الوصول إلى السوق الأمريكي والأسواق المالية والاستثمار في أي من الأدوات المالية المدرجة بهم بما يشمل أسهم شركات ميتافيرس.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة أهم وأفضل تلك الشركات التي حازت على ثقة ملايين المستثمرين حول العالم، يرجع ذلك إلى أنهم حائزين على تراخيص كبرى هيئات الرقابة المالية، فضلاً عما يقدمونه من خدمات مميزة وتسهيلات خاصة لتعزيز تجربة عملائهم وتحسين مستوى جودتها.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيفية شراء أسهم ميتافيرس عبر الإنترنت؟

أصبح سؤال كيف اشتري اسهم ميتافيرس أحد الأسئلة الأوسع ترديداً على مدار العامين السابقين، يمكن تحقيق ذلك - أي شراء الأسهم - بسهولة تامة من خلال شركات الوساطة المالية المرخصة، يتطلب ذلك القيام بعدد محدود وبسيط من الخطوات تتمثل فيما يلي:

  1. فحص تراخيص شركات الوساطة المتاحة.
  2. الاطلاع على أنواع الحسابات المتاحة وخصائص كل منها.
  3. اختيار فتح حساب حقيقي والبدء في ملء البيانات.
  4. إيداع قيمة الحد الأدنى المقرر لفتح الحساب.
  5. الولوج إلى منصة التداول الرقمية.
  6. البحث عن الأسهم المستهدفة باستعمال الرمز الخاص بها.
  7. البدء فعلياً في إجراء المُعاملات سواء بالشراء أو التداول.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الخدمة الرئيسية المقدمة من شركات الوساطة المالية هي تداول الأسهم عبر الإنترنت، في حين الشراء الفعلي للأسهم يكون عبارة عن خدمة خاصة يقتصر توافرها في الغالب على الشركات الكبرى، لذا إن كنت ترغب في شراء أسهم ميتافيرس يوصى بالتأكد من إتاحة تلك الخدمة قبل فتح الحساب فعلياً.

هل تحتاج مساعدة لتتخذ خطوتك الأولى؟

يعد الدخول إلى عالم الأسهم حلماً يراود الكثيرين ولكن القليل منهم يتمكن من تحقيقه، يتمثل السبب الرئيسي وراء ذلك في نقص المعلومات أو عدم امتلاك الخبرة، إلا أن تلك العقبات أصبح من السهل تخطيها والتغلب عليها وهو ما يمكن تحقيقه بنقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" المُبينة أسفل هذه الفقرة.

يقودك هذا الخيار إلى نافذة تحدث مباشر إلى أحد خبراء موقع "يقين"، الذي يتواجد لدعمك وتقديم المساعدة الكاملة لك من خلال الإجابة على أي أسئلة لديك، يُضاف إلى ذلك مساعدتك في اختيار شركة الوساطة الموثوقة والمرخصة التي تقدم من الخدمات ما يناسب تطلعاتك ويتوافق مع طموحاتك الخاصة من أجل تجربة استثمارية آمنة تماماً ومميزة على كافة الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيف اشتري اسهم ميتافيرس؟

يؤكد الخبراء استناداً إلى نتائج التحليلات والدراسات المتعمقة على أن أسهم الميتافيرس فرصة رائعة للاستثمار؛ إذ يتوقعون أن يشهد هذا القطاع تطوراً كبيراً وانتشاراً واسعاً خلال المستقبل القريب، أشارت نتائج بعض الأبحاث إلى أن معدل النمو السنوي المركب لهذا السوق سوف تفوق 22,7% بينما ذهبت دراسات أخرى إلى احتمالية وصول المعدل إلى قرابة 40%. لاختيار افضل منصة يمكن التداول من خلالها على اسعار سهم ميتافرس يرجى التواصل مع فؤيق موقع "يقين" عبر الواتس

يصعب الإقرار بأن أسهم قطاع بعينه حلال في المُطلق أو مُحرمة في المطلق، إنما حددت المؤسسات الدينية المختصة مجموعة من الأسس والمعايير التي يمكن من خلال تحديد الأسهم النقية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، يأتي في صدارتها طبيعة نشاط الشركة والركائز التي تقوم عليها سياستها المالية، يمكن الاستفادة من خدمة فلتر الأسهم الأمريكية والعالمية المقدمة من موقع "يقين" في التعرف على تلك الأسهم.