ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يتمثل القاسم المشترك الأبرز بين كافة القطاعات والمجالات الاستثمارية في توافر مبدأ الحماية والأمان، ينطبق ذلك على التداول عبر الإنترنت؛ ولذلك فإن النصيحة الأولى التي يقدمها الخبراء دوماً تكون ضرورة إيجاد شركة التداول - أي الوسيط المالي - المرخص من قبل الهيئات الرسمية المختصة بإصدار الاعتمادات.

تمثل تلك التراخيص الضمان الأول على موثوقية شركات التداول والدليل القاطع على مشروعية المُعاملات المُجراة من خلالها، بل أن الهيئات الرقابية - أو بالأحرى الكبرى منها - تتكفل بحماية أموال العملاء المودعة في حساباتهم لدى الشركة، أمام كل ذلك يوجد سؤال واحد يفرض نفسه بقوة وهو كيف يمكن التعرف على أن شركة التداول مرخصة فعلياً؟

كيفية تلاعب الشركات بالتراخيص؟

يمكن استيعاب الأمر بشكل أفضل إذا تم النظر إليه بشكل معكوس، أي التعرف على أبرز الألاعيب التي تلجأ إليها شركات الوساطة المالية المُدعية أو المُحتالة لتتمكن من خداع العملاء وإيهامهم بأنها شركة معتمدة قانوناً، تتمثل أبرز تلك الأساليب فيما يلي:

  • الادعاء والتزوير: يُمثل هذا النمط الأكثر شيوعاً بين أنماط تلاعب الشركات النصابة، يتم من خلال الادعاء بأنها مرخصة وفي تلك الحالة يرد اسم الجهة المرخصة نصاً ضمن صفحة تعريف الشركة دون ذكر رقم التسجيل، بينما قد تقوم شركات أخرى بنشر وثيقة تسجيل على موقعها الإلكتروني ولكنها تكون مُزيفة.
  • الترخيص الوهمي: تدعي بعض الشركات المُحتالة أنها مُرخصة من قبل جهة رقابية محلية في الدولة التي يقع بها مقرها الرئيسي، قد يكون هذا الترخيص غير حقيقي أو منخفض المستوى وغير جدير بالثقة بل قد تكون الجهة الرقابية نفسها وهمية لا وجود لها.
  • السطو على الترخيص: يُقصد به قيام إحدى الشركات بتحميل وثائق التراخيص والاعتمادات الخاصة بمنافسيها على موقعها الرسمي، يتسبب ذلك في التباس الأمر على العملاء ويعتقدون بإنها إحدى شركات التداول المرخصة.

طرق فحص تراخيص شركات التداول

استعرضنا سابقاً أبرز طرق تلاعب شركات التداول الوهمية أو المحتالة لخداع العملاء، لكن الأمر الجيد هو أن كشف ذلك التلاعب ليس بالصعوبة التي قد يتصورها البعض؛ إذ أن فحص تراخيص شركات التداول أمراً متاحاً للجميع ويمكن تحقيقه بالعديد من الطرق، التي يتمثل أبرزها فيما يلي:

مراجعة وثيقة الترخيص

يمثل الترخيص والاعتماد القانوني عامل الجذب الأبرز للعملاء من المتداولين حول العالم، بناءً على ذلك فإن شركات التداول المرخصة تكون حريصة على إبراز الترخيص الحائزة عليه، لذا فإنها لا تكتفي بالإشارة إليه إنما تقوم بإدراج نسخة مصورة واضحة من الوثائق الرسمية مع سرد بيانات مُفصلة عنه تتضمن:

  • اسم الجهة الرقابية الصادر عنها الترخيص.
  • رقم تسجيل الشركة لدى الجهة الرقابية.
  • تاريخ صدور الترخيص ومدة سريانه.

التواصل مع خدمة العملاء

يمكن التواصل مع فريق خدمة العملاء الخاص بأي من شركات التداول عبر الإنترنت قبل فتح الحساب بصورة فعلية، يكون ذلك بهدف السؤال والاستفسار عن تفاصيل التراخيص الممنوحة لهم والتعرف على الجهات التي تُشرف على المُعاملات المُجراة من خلالها، بطبيعة الحال لن يكون لدى شركات التداول المرخصة فعلاً أدنى مشكلة في إجابة تلك الأسئلة بشفافية مُطلقة.

يتم اكتشاف الشركات المحتالة بسهولة من خلال التواصل المباشر؛ إذ أنهم في العادة إما يمتنعون على الإجابة على الأسئلة الموجهة إليهم والمتعلقة بالتراخيص والوضع القانوني للشركة، أو يتنصلون من الأمر بتقديم إجابات منقوصة ومُبهمة بالتأكيد سوف تثير الشكوك حول سلامة أوضاعها.

الرجوع إلى الهيئة الرقابية 

تعد تلك هي أفضل طرق فحص تراخيص شركات التداول والتأكد من سلامتها وتتمثل في الرجوع إلى المصدر، أي جهة الرقابة المالية التي أصدرت الترخيص بالأساس وبمقتضاه تتولى الرقابة والإشراف على نشاط الشركة ومُعاملاتها المالية، يمكن تحقيق ذلك بإحدى طريقتين:

  • محرك البحث المُدشّن على الموقع الرسمي للجهة الرقابية، إذ يمكن إدخال رقم التسجيل المُعلن من قبل الشركة وإن كان صحيحاً سوف تُظهر لك النتائج بيانات الترخيص الممنوح لها فعلياً.
  • إن كانت الجهة الرقابية لا توفر محركاً للبحث فيمكن ببساطة التواصل مع ممثليها عبر أي من وسائل الاتصال المبينة على موقعها، ترحب الجهات الرقابية دوماً بإجابة أسئلة العملاء وتقدم إفادة واضحة بشأن حالة الشركات محل الاستفسار.

أهمية تراخيص شركات التداول

تضع الجهات الرقابية شروط وضوابط صرامة لإصدار التراخيص والاعتمادات لشركات الوساطة النشطة في أسواق المال، بناءً على ذلك فإن حصول شركة ما على الترخيص هو دليل قاطع على أنها تلبي كافة معايير الجودة المقررة من قبل الجهة الرقابية، بالإضافة إلى التزامها بتفعيل بروتوكولات حماية أموال العملاء عن طريق حفظها في حسابات بنكية مؤمنة من الفئة الأولى وبصورة منفصلة عن رأس المال التشغيلي للشركة.

جدير بالذكر أن هيئات الرقابة المالية الكبرى تمتلك صلاحيات واسعة تضمن بها التزام الشركات المرخصة منها بمعايير الجودة وتدابير الأمان التي أقرتها لوائحها، تتمثل أبرز تلك الصلاحيات والضمانات فيما يلي:

  • تمتلك الحق في التفتيش المفاجئ على الشركات ومراجعة كامل المعاملات المجرة من خلالها.
  • مراجعة السجل الوظيفي لطاقم الشركة لضمان أنهم مؤهلون لإدارة حسابات العملاء وتقديم الدعم لهم.
  • تتلقى الجهة الرقابية تقارير دورية من الشركات حول نشاطها وحجم المعاملات المالية المجراة من خلالها.
  • تشترط أغلب الجهات الرقابية تقديم الشركة لما يُثبت امتلاكها سيولة نقدية تغطي قيمة إيداعات العملاء.

يُشار كذلك إلى أن تلك الجهات هي المنوطة بتلقي شكاوى العملاء والفصل بها، فضلاً عن امتلاكها للحق في توقيع العقوبات على شركات الوساطة المالية والتي تختلف باختلاف طبيعة المخالفة، تتفاوت العقوبات ما بين فرض الغرامات المالية وإلزام الشركة بتعويض عملائها وقد تصل في حالات أخرى إلى سحب الترخيص بصورة نهائية.

أفضل شركات التداول المرخصة

حدد أصحاب الخبرة مجموعة أسس ومعايير اختيار شركات الفوركس والتداول، يأتي الاعتماد والترخيص القانوني بطبيعة الحال على رأس القائمة، باعتباره - كما أشرنا سلفاً - الضمان الأول لجدارة الشركة بالثقة، يُضاف إلى ذلك مستوى جودة الخدمات المقدمة من قبلها وحجم التسهيلات وأوجه الدعم التي توفرها لعملائها.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة أفضل شركات التداول التي تحظى بشهرة واسعة وخبرة طويلة في هذا المجال الاستثماري، اكتسبت ثقة ملايين المستثمرين على مدار سنوات نشاطها لما تحمله من تراخيص مرموقة وما تقدمه من خدمات فائقة التميز، تضمن الاستمتاع بتجربة تداول ذات استثنائية على كافة الأصعدة.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

أهم هيئات الرقابة المالية حول العالم 

تجدر الإشارة هنا إلى أن شركات التداول المرخصة في السعودية أو الشركات المرخصة في قطر أو غيرهما من الدول لا تكون بالضرورة معتمدة من الجهات المحلية، إنما القطاع الأكبر منها تكون شركات عالمية تقدم خدماتها على الصعيد الدولي بما يشمل الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

بناءً على ما سبق فإن تلك الشركات تكون حائزة على ترخيص أو أكثر من هيئات الرقابة المالية بالدول الأجنبية، إلا أن النبأ الجيد هو أن تلك العديد من تلك الهيئات تحظى بمكانة مرموقة ودرجة عالية من المصداقية، مما يُعني أن اعتمادها لأي من شركات التداول هو دليل قاطع على جدارتها بالثقة، فيما يلي مجموعة من أبرز الهيئات المنوطة بإصدار التراخيص لشركات التداول والوساطة المالية.

  • هيئة الخدمات المالية في المملكة المتحدة FCA.
  • لجنة الأوراق المالية والبورصة في قبرص CySEC.
  • لجنة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا ASIC.
  • خدمة الأسواق المالية الفيدرالية FFMS.
  • هيئة الإشراف على السوق المالي في سويسرا FINMA.
  • لجنة تداول السلع والعقود الآجلة في الولايات المتحدة الأمريكية CFTC.

دعنا نساعدك في بدء رحلتك الخاصة

يرغب الكثيرين في الدخول إلى عالم التداول عبر الإنترنت والبدء في جني عوائد مالية من خلال الأدوات المالية المُدرجة في البورصات، إلا أن البعض يتردد في اتخاذ تلك الخطوة لأحد سببين إما نقص الخبرة أو نقص المعلومات، لكن لا يجب أن تدع ذلك يوقفك ويمكنك تجاوز تلك العقبة بسهولة ومن خلال نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة.

يتيح لك ذلك التواصل المباشر مع ممثلي موقع "يقين" والذي يضمن لك تفادي شركات التداول النصابة وتوجيهك إلى أفضل الخيارات المتاحة الآمنة والموثوقة، فضلاً عن تولي الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات وتقديم العديد من أشكال الدعم التي تضمن لك تجربة تداول أكثر أمناً وسهولة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيف اعرف ان الشركة مرخصة

الإجابة القاطعة على هذا السؤال هي "لا" فقد ساهم الإقبال المتزايد على التداول عبر الإنترنت في ظهور العديد من الشركات المحتالة، من هنا تحديداً تنبع أهمية التراخيص والاعتمادات التي يمكن فحصها والتأكد من سلامتها بسهولة كما تمت الإشارة سابقاً.

توجد بعض المعايير العامة لتحديد شركات التداول الآمنة والجديرة بالثقة، يأتي في مقدمتها - كما ذكرنا مراراً - ضرورة حصول الشركة المستهدفة على ترخيص من واحدة أو أكثر من الهيئات الرقابية الكبرى، يُنصح كذلك باختيار الشركات التي لها باع طويل في مجال التداول وحازت على ثقة المستثمرين على مدار سنوات طوال. يمكن الاستفادة في هذا الصدد من تقييم شركات التداول المقدم من موقع "يقين"، الذي يقدم لك معلومات مُفصلة حول كل شركة وجودة خدماتها ومدى موثوقيتها.

تتحمل هيئات الرقابة المالية المسؤولية كاملة عن أخطاء أو محاولات احتيال أي من الشركات المُرخصة من قبلها، وتلتزم بتحمل أي خسائر قد يتكبدها المتداول نتيجة خداع أو خطأ أو سوء الخدمة المقدمة له، حيث تقوم تلك الهيئات بتفعيل ما يُعرف بمسمى "برنامج تعويض المستثمرين". تعد هيئة السلوك المالي البريطانية من أبرز الهيئات الرقابية في هذا الصدد؛ حيث قامت بتدشين برنامج تعويض الخدمات المالية (FSCS) الذي تقوم من خلاله بتقديم تعويضات للمستثمرين تصل إلى 50 ألف جنيهاً إسترلينياً، تستحق في حالة تخلف الشركة المرخصة منها عن دفع المستحقات أو إشهار إفلاسها أو تعرضها لأي نوع من الأزمات التي تحول دون الوفاء بالتزاماتها.