ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

المحتويات

إن مقولة تداول الأسهم أصبح بين يديك لم تعد تعبيراً مزاجياً بعد الآن، إنما صارت إقرار لواقع مُحقق بالفعل إذ أن الدخول إلى عالم البورصة والاستثمار في أسهم كبرى الشركات العالمية لم يعد بالتعقيد الذي كان عليه فيما مضى، إنما أصبح بالإمكان إتمام الأمر كاملاً عبر هاتفك الجوال من خلال منصات التداول الرقمية.

حقق التداول عبر الإنترنت شهرة واسعة بالسنوات الأخيرة وأصبح الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين المتداولين، رغم ذلك لا يزال التساؤل حول كيفية بيع وشراء الاسهم عن طريق الجوال من الأسئلة التي تتردد على نطاق واسع، خاصة في ظل تزايد معدلات الإقبال على التداول الرقمي عربياً وعالمياً في كل يوم، ويقدم "يقين" بالفقرات التالية الإجابة الكاملة على ذلك السؤال.

آليات تداول الأسهم عبر الإنترنت 

ساهم ظهور وشيوع التداول عبر الإنترنت في جعل الاستثمار في أسهم الشركات العالمية متاحاً بالنسبة للجميع؛ إذ لم يعد الأمر حكراً على أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة وكذا لم يعد يتطلب الاعتماد على الوسطاء أو ما يُعرف أحياناً بالسماسرة، إنما صار الأمر في مُجمله أكثر مرونة وملائماً لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة.

يكمن السر وراء كل ما سبق في أن تداول الأسهم عبر الإنترنت يقوم على تداول قيمة السهم دون الحاجة إلى امتلاكه بشكل مادي، بناءً على ذلك صار بالإمكان الاستفادة من تحركات أسهم الشركات العالمية الكبرى مثل أسهم شركة Facebook أو شركة Tesla وغيرهما الكثير، ومن ثم تحقيق عائدات مالية من خلال رأس مال صغير في متوسط 50: 100 دولار أمريكي فقط، كما أن تداول الأسهم عبر الجوال والمنصات الرقمية قد يتم بأكثر من آلية أبرزها:

  • التداول المباشر للأسهم: يُشير إلى تداول سهم ما من خلال فتح مراكز الشراء والبيع، يتمثل الربح في النقاط أي الفرق ما بين سعر شراء السهم وسعره عند إعادة البيع، تنتج تلك الفروق - بطبيعة الحال - عن حركة أسعار الأسهم الدائمة والمستمرة والتي ترجع للعديد من العوامل أبرزها معدلات العرض والطلب على السهم.
  • عقود مقابل الفروقات: يلجأ البعض إلى تداول عقود مقابل الفروقات للأسهم عبر الإنترنت، هي عبارة عن صفقة بين طرفين تتم بمقتضى عقد مُحدد تاريخ تسويته بصورة مُسبقة، اكتسبت عقود مقابل الفروقات (CFDs) شعبيتها بفضل ما يتوافر بها من مزايا أبرزها إمكانية الاستفادة من حركة السوق في كلا الاتجاهين سواء صعوداً أو تراجعاً.

يمكن كذلك تداول الأسهم عبر الجوال بطرق أخرى يمكن وصفها بأنها غير مباشرة، إذ تتيح منصات التداول الرقمية لمستخدميها القدرة على تداول فئات متعددة من الأصول المالية، بما يشمل تداول مؤشرات الأسهم وكذلك صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) التي تجمع أصولاً مالية متنوعة بما في ذلك أسهم الشركات.

خطوات بيع وشراء الاسهم عن طريق الجوال

يتسم تداول الأسهم عبر الجوال بقدر كبير من السهولة واليسر يبدأ الطريق نحوه بإيجاد شركة التداول المرخصة والموثوقة، يُنصح دائماً بضرورة فحص تراخيص الشركات للتأكد من أنها مُنظمة قانوناً وتمارس نشاطها المالي بشكل مشروع، يمكن الاستفادة من خدمة تقييم شركات التداول من موقع "يقين" في هذا الصدد.

عقب تحديد شركة التداول المرخصة والملائمة يمكن بدء التداول عبر الجوال وذلك باتباع الخطوات القليلة التالية:

  • التعرف على أنواع حسابات التداول الحقيقي وخصائص كل منها.
  • تحديد نوع الحساب المناسب والنقر على خيار "فتح حساب حقيقي".
  • تسجيل البيانات المطلوبة واتباع إجراءات تفعيل الحساب.
  • إيداع قيمة رأس المال عبر أي من وسائل الدفع المُدعومة من الشركة.
  • الولوج مباشرة إلى منصة التداول الرقمية.
  • البحث عن أسهم الشركات المستهدفة باستخدام الرمز الخاص بكل سهم.
  • تحليل أداء السهم من خلال النشرات الاقتصادية وقراءة الرسوم البيانية.
  • بدء التداول الفعلي بإصدار أوامر بيع وشراء الأسهم.

مزايا تداول الأسهم عبر الجوال 

تطورّت منصات التداول المخصصة لأنظمة الجوال بشكل ملحوظ على مدار العقد الماضي، صارت بذلك تضمن لمستخدميها التمتع بكامل مزايا التداول عبر الإنترنت بمفهومه العام والشامل والتي كانت سبباً مباشراً في تزايد الإقبال عليه عالمياً، يأتي في مقدمة تلك المزايا ما يلي:

  • القدرة على الوصول إلى منصة التداول بأي وقت وأي مكان.
  • التمكن من الوصول إلى كبرى أسواق المال حول العالم.
  • الاستفادة من تغيرات أسعار الأسهم لحظة بلحظة.
  • القدرة على بناء محفظة استثمارية أكثر تنوعاً.
  • استغلال أدوات التحليل في إدارة الصفقات بشكل أكثر فاعلية.
  • الاستفادة من خاصية الرافعة المالية في مضاعفة القدرة الشرائية لرأس المال.

أفضل شركات تداول الأسهم عبر الجوال

تمثل المنصات الرقمية الأساس التي تقوم عليه عملية التداول من الألف إلى الياء، لذا يوصى دائماً باختيار الشركات التي تعتمد أفضل منصات التداول الرقمية مثل منصة MetaTrader التي تحظى بشهرة عالمية، إذ صممت لتمنح مستخدمها تجربة تداول أسهل وأكثر فاعلية فضلاً عن توافقها مع مختلف أنماط أنظمة تشغيل الجوالات والحواسيب.

يستعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من أفضل شركات تداول الأسهم الموثوقة، تتميز جميعها بأنها ذات خبرة طويلة في هذا المجال ومُنظمة قانوناً وتمارس نشاطها بمقتضى تراخيص هيئات رقابية مرموقة حول العالم، فضلاً عن إتاحتها العديد من المزايا بما يشمل إتاحة بيع وشراء الاسهم عن طريق الجوال من خلال منصات رقمية فائقة التطور.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

معايير اختيار منصات الأسهم عبر الجوال

تتوفر اليوم العديد من تطبيقات الهواتف الذكية التي يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ صفقات بيع وشراء الأسهم عبر الجوال، تلك التطبيقات إمام أنها مطورّة من قبل شركات التداول نفسها أو أنها منصات عالمية مثل منصتي MT4 وMT5، قد حدد أصحاب الخبرة في هذا المجال مجموعة المعايير العامة التي يجب الحرص على توافرها بالمنصة من أجل تداول أسهل وأكثر فاعلية.

  • ذات واجهة مرنة قابلة للتخصيص حسب احتياجات المتداول.
  • السرعة القصوى في تنفيذ الأوامر للتمكن من اقتناص كل فرصة.
  • توافر رسوم بيانية دقيقة ترصد اتجاهات السوق وحركة الأصول المالية.
  • مدى توافر النشرات والتقويم الاقتصادي وغيرهما من أدوات التحليل ومصادر المعلومات.
  • أن تكون ذات واجهة واضحة يسهل التعامل معها.
  • ينصح باختيار المنصات الداعمة للغات متعددة.
  • التأكد من توافق منصة التداول مع نظام تشغيل الجوال الخاص بك.

الشراء الحقيقي للأسهم عبر الجوال 

يكثر التساؤل حول مدى إمكانية شراء وبيع الأسهم عبر الجوال بصورة فعلية، أي عدم اقتصار الأمر على تداول قيمة الأسهم فحسب إنما امتلاكها مادياً لأي فترة زمنية، يمثل هذا أهمية بالغة بالنسبة لراغبي الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل.

يمثل التداول المباشر الخدمة الرئيسية المقدمة من شركات الوساطة، إلا أن بعضها - إمعاناً في التميز وسعياً للتفرد - تتيح خاصية شراء الأسهم كخدمة خاصة أو إضافية، بناءً على ذلك فإن شراء الأسهم عبر الجوال أو بالأحرى عبر الإنترنت أمراً متاحاً، يتطلب فقط إيجاد الوسيط المرخص الداعم لتلك الخدمة وفتح حساب حقيقي من خلاله.

هل تحتاج مساعدة لتبدأ تداول الأسهم؟

تمكن الملايين حول العالم من جني أرباح كبيرة عبر جوالاتهم عن طريق تداول الأسهم من خلال الإنترنت، يمكنك أن تكون التالي وأن تبدأ رحلتك الاستثمارية الخاصة الآن، نحن متواجدون هنا من أجل مساعدتك في تحقيق هذا، حيث يتولى ممثلي موقع "يقين" بموجب خبرتهم الطويلة في مجال التداول عبر الإنترنت الإجابة على كافة أسئلتك واستفساراتك، هذا إلى جانب إرشادك إلى أفضل الخيارات المتاحة من شركات التداول الموثوقة بما يتناسب مع مستوى خبرتك وحجم رأس المال المتوقع، فضلاً عن العديد من خدمات الدعم الأخرى المُخصصة لضمان التمتع بتجربة تداول أكثر أمناً ويسراً وتفرداً.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول بيع وشراء الاسهم عن طريق الجوال

لا يوجد ثمة فارق بين التداول عبر الإنترنت من خلال الحاسوب أو الجوال، حيث أن برمجيات منصات التداول قد مرّت بالعديد من التطورات، بفضل ذلك صارت تطبيقات الهاتف الخاصة بها تتوافر بها كامل الخصائص والمزايا المتاحة في نسخة المتصفح "Web" الخاصة بها.

يُجري الملايين حول العالم مُعاملات تداول الأسهم - والعديد من الأصول المالية الأخرى - عبر منصات الهاتف الجوال في كل يوم؛ يعني ذلك أن الأمر آمن تماماً نظراً لأن تلك المنصات أو التطبيقات تكون محمية بواسطة تشفير متقدم، يضمن حماية سرية بيانات مستخدميها وكذلك تأمين كافة المُعاملات المالية المُجراة من خلالها.

يصعب التعميم أو الإقرار بذلك في المُطلق لكن ما يمكن قوله بهذا الصدد هو أن النسبة الغالبة من شركات التداول صارت تدعم الجوالات على اختلاف أنظمة تشغيلها، يعد ذلك نتاج مباشر لتزايد معدلات تداول وشراء الأسهم عبر الجوال التي صارت الخيار الأول بالنسبة لقطاع كبير من المتداولين.