تسمح المؤشرات المالية بتحليل الأداء المالي وتوضيح النتائج خلال فترات زمنية محددة، نظرًا لطبيعة تلك المؤشرات في تتبع الأعمال والتغيرات في بيئة السوق. وبذلك يساهم استخدام مؤشرات التداول والأداء العالمية بصورة صحيحة في صناعة قرارات فعالة ومربحة. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن المؤشرات المالية وكيفية استخدامها خلال تداول أسهم الشركات المدرجة، قراءة ممتعة ومفيدة. 

ما هي المؤشرات المالية؟

تُعرف المؤشرات المالية بأنها مقاييس كمية  تساعد في تحليل البيانات المالية لمعرفة الوضع المالي للشركات والأفراد. كما تساهم في نتائجها في تحديد المخاطر وتعزيز الفرص المتاحة أمام المتداولين والمستثمرين، وعليه يمكن اعتمادها كأداة فعالة في صناعة القرارات الاستثمارية المختلفة. 

من ناحية أخرى، تساهم التنبؤات التي توفرها مقاييس المؤشرات الفنية والمالية في عمليات التخطيط الاستراتيجي والتمويل في التداول والاستثمار على حد سواء. إذ يمكن قياس نقاط الضعف والقوة وبالتالي تحسين الوضع التشغيلي والمالي للشركات تحت الدراسة.

ما هي أفضل منصات تداول أسهم الشركات حسب المؤشرات المالية؟ 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية. إلى جانب توفير المعلومات اللازمة عن المؤشرات المالية وكيفية دمجها خلال قرار بيع و شراء الأسهم على منصات التداول المرخصة. 

مرفق أدناه قائمة أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي يمكنك فتح حسابك معها للتداول بأمان،  قم بالضغط على زر “افتح حساب” باللون الأصفر و تقدم في فتح حسابك:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • مزايا استخدام المؤشرات المالية 

    يوفر استخدام مؤشرات التحليل المالي بصورة صحيحة، مجموعة منوعة من الحلول العملية المبنية على قياسات رياضية دقيقة، إلى جانب توفير الميزات والفوائد التي نختصرها لكم في النقاط التالية: 

    • تحليل الأداء المالي وتقييمه ما يساعد المتداول والمستثمر على اتخاذ إجراءات على المدى القصير والطويل. 
    • توفر مؤشرات التداول شفافية في عملية إدارة الأموال. 
    • يمكن من خلال النتائج اكتشاف الفرص المتاحة أمام المستثمر بعد معاينة وتقييم وضع السوق المالية، 
    • تسهيل الكفاءة واقتراح الحلول الأنسب للمشاكل المنوعة التي تواجه المتداولين والمستثمرين. 
    • تحديد أهداف واقعية للكشف عن المزايا التنافسية وتتبع الأداء المالي.  

    كيف يمكن استخدام المؤشرات المالية بطريقة صحيحة؟ 

    إذا كنت تبحث عن أفضل طريقة يمكن من خلالها استخدام المؤشرات المالية، فمن الضروري أن تبدأ خطواتك في الاهتمام بخططك الإستراتيجية. وذلك من خلال تحليل استراتيجية التداول والاستثمار التي تعتمدها، ومن ثم النظر في الثغرات ونقاط الضعف، إلى جانب تحديد نقاط القوة والعمل على كل منهما. 

    بعد ذلك ستجد الصورة الأكبر واضحة بالنسبة لك، وعليه ستتمكن من تحديد الخطوات والمؤشرات التي يجب أن تستخدمها لمراقبة عمليات التداول والاستثمار الخاصة بعملك. وفي نهاية الأمر ستتمكن من مراقبة فرص السوق وتجنب الخسائر وتنظيم الأرباح. 

    خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول كيفية تداول المؤشرات المالية، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية. 

    أنواع المؤشرات المالية العالمية 

    يمكن تقسيم المؤشرات المالية العالمية إلى ثلاثة أنواع تختلف فيما بينها بطريقة ومجال استخدامها. وفيما يلي نظرة أقرب على كل من تلك الأنواع: 

    • المؤشرات الرئيسية Leading Indicators: يمكن استخدام هذا النوع من المؤشرات في التنبؤ بتقلبات وحركة السوق، معتمدة في نتائجها على الافتراضات الرئيسية في عالم التداول. ومن أبرز أمثالها منحنى العائد وأسعار الأسهم ومؤشرات السلع الاستهلاكية. 
    • المؤشرات المتزامنة Coincident Indicators: تظهر هذه المؤشرات في مناطق معينة كما أنها تسمح للمتداولين باتخاذ قرارات فعالة في عملياتهم المالية. ويعد الناتج الإجمالي المحلي ومبيعات التجزئة من أبرز الأمثلة على المؤشرات المتزامنة. 
    • المؤشرات التابعة Lagging Indicators: تعد هذه المؤشرات من العلامات والمقاييس التي يمكن قراءتها بعد إنهاء نشاط اقتصادي معين، بمعنى أنها تأتي بعد تحولات اقتصادية كبيرة. ومن أمثالها الناتج القومي الإجمالي (GNP) ومؤشر أسعار المستهلك ومعدلات البطالة وأسعار الفائدة،

    أبرز أنواع مؤشرات الأداء المالية 

    نعرض فيما يلي قائمة بأبرز أنواع مؤشرات الأداء المالية التي تُستخدم حول العالم لأغراض وأهداف متنوعة ومختلفة: 

    مؤشر هامش الربح الإجمالي Gross Profit Margin

    يساهم مؤشر هامش الربح الإجمالي في قياس النسبة المئوية للإيرادات المتبقية بعد حساب تكلفة البضائع المباعة. وهو من المؤشرات الرئيسية في تحديد كفاءة الشركات وقدرتها على تحقيق الأرباح. ويمكن من خلال هذا المؤشر تقييم عمليات الإنتاج ما يساهم في إدارة التكاليف بفعالية أكبر. 

    العلاقة الرياضية لحساب هامش الربح الإجمالي: 

     إجمالي الربح = صافي المبيعات - تكلفة البضائع المباعة

     صافي المبيعات = إجمالي إيرادات المبيعات ناقص العوائد والبدلات والخصومات

     ومن خلال ضرب النتيجة في 100، يتم التعبير عن هامش الربح الإجمالي كنسبة مئوية.

    مؤشر النسبة الحالية Current Ratio

    تقيس النسبة الحالية قدرة الشركات على تغطية التزاماتها قصيرة الأجل عبر الأصول المتداولة التي تضم النقد والأوراق المالية والحسابات المدينة والرصيد، بمعنى آخر قياس السيولة المالية. ما يضمن تعزيز القدرة على سداد الديون إذا وجدت، إلى جانب تقليل المخاطر المتعلقة بالائتمان وتسهيل شروط الاستثمار. 

    وبالعودة إلى مفهوم الالتزامات المتداولة التي يمكن قياسها عبر النسبة الحالية، نجد أنها تلك الالتزامات التي يمكن استحقاقها خلال عام واحد. وعليه إذا بلغت النسبة الحالية  قيمة 1 أو أعلى من ذلك، فهذا يعني أن الشركة قادرة على تغطية التزاماتها المتداولة. 

    مؤشر هامش الربح الصافي Net Profit Margin

    يساهم مؤشر هامش الربح في قياس الإيرادات المتبقية، وذلك بعد حساب النفقات التي تضم الضرائب والفوائد وتكاليف التشغيل. لذلك يعد هذا المؤشر من أبرز المقاييس التي تبين مدى الربحية الإجمالية للشركة كما يوضح أدائها المالي. 

    وبذلك سنجد أن الشركة أكثر كفاءة في تحويل الإيرادات إلى صافي دخل، إذا ارتفعت النسبة المئوية التي تدل على هامش الربح الصافي. ما يعطي تحكمًا أفضل في نفقات التشغيل واتباع استراتيجيات ناجحة خاصة تلك المتعلقة بالتسعير. 

    مؤشر العائد على حقوق الملكية ROE) Return on Equity)

    يقيس مؤشر العائد على حقوق الملكية قدرة الشركات على تحقيق الأرباح من استثمارات المساهمين، وبذلك نجد أنه مؤشر رئيسي على الأداء المالي للشركة.  وهنا يمكن تقييم مدى كفاءة القرارات الخاصة برأس المال، وبالتالي اتخاذ إجراءات استثمارية أفضل تحقق عوائد أكبر فيما بعد. 

    فإذا ارتفعت النسبة المئوية لمؤشر العائد على حقوق الملكية، فنحن في شركة تتمتع بكفاءة عالية في تحقيق الأرباح من الاستثمارات والعكس صحيح. 

    ما هي مؤشرات التداول؟

    تُعرف مؤشرات التداول بأنها مقاييس محددة تسمح للمتداولين بتحديد ظروف أسعار الأصول، ومن ثم اتباع استراتيجيات مناسبة لتلك الظروف. إذ توفر مؤشرات التداول بيانات هامة مثل تاريخ أسعار الأصول وحجم التغيرات في السوق ونسب الفائدة المتوقعة. ما يوفر للمتداول فرصًا أكبر للربح بناءً على قياسات دقيقة. 

     ما هي أفضل المؤشرات الفنية في عالم التداول؟

    جمعنا لكم في النقاط التالية قائمة بأبرز المؤشرات التي تستخدم عادةً في التداول، فتسمح للمتداولين بتحديد الفرص الأنسب لدخول السوق أو الخروج منه: 

    • مؤشر المتوسط ​​المتحرك (MA): وهو من المؤشرات الفنية الأشهر والأكثر استخدامًا، إذ يمكن من خلاله تحديد اتجاه السعر في السوق ومعرفة مدى انعكاس هذا الاتجاه مستقبلًا. 
    • مؤشر القوة النسبية RSI: يساهم هذا المؤشر الفتي في قياس حجم المكاسب أو الخسائر ومقارنتها عبر الفترات الزمنية المختلفة. وهو من المؤشرات الأكثر استخدامًا في هذا المجال. 
    • مؤشر تذبذب السعر PPO: يبين هذا المؤشر الفرق بين متوسطين متحركين، وهو يبدأ بقيمة أولية تبلغ 50%، ثم يتقلب فوق هذا المستوى وتحته وفقًا لتقلبات السوق.
    • مؤشر التوقف والانعكاس الباربوليك سار SAR: وهو من المؤشرات التي تحدد السعر الذي يتغير فيه الزخم. إذ تظهر إشارات البيع عندما تظهر نقاط الباربوليك أعلى. خط السعر والعكس صحيح بالنسبة لحالات البيع.  

    هل تريد المساعدة لبدء التداول في الأسهم؟ 

    للحصول على مزيد من المعلومات وأفضل النصائح للتداول، ومعرفة المعلومات التي تحتاجها عن المؤشرات المالية وكيفية تداولها. قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. وسيقوم بتقديم المساعدة الكاملة لك بالإضافة إلى ترشيح أفضل منصات تداول الأسهم في العالم التي تناسب احتياجاتك وخبرتك الاستثمارية.  

    احصل علي استشارة مجانية