ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تمثل أسواق المال الكبرى أرض خصبة للاستثمار وجني أرباح مضاعفة من خلال عمليات تداول الأسهم ومختلف الأصول المالية الأخرى، نظراً لكل ما سبق كان ولا يزال الدخول إلى بورصة لندن أحد الأهداف التي يسعى إليها قطاع كبير من المستثمرين حول العالم، وذلك باعتبار بورصة لندن أحد أكبر أسواق المال على مستوى العالم، تُدرج بها أعداد كبيرة من أسهم الشركات الشهيرة ذات القيمة السوقية المرتفعة.

يكثر التساؤل حول كيفية شراء اسهم في بورصة لندن من خارج المملكة المتحدة؟ وما الجدوى الاستثمارية من ذلك؟ وما الآلية التي يتم من خلالها؟. النبأ السار هو أن الأمر أصبح بالغ السهولة وفي متناول الجميع عقب انتشار آلية الاستثمار في الأسهم عبر المنصات الرقمية، وهو ما يمكن تبينه بشكل أوضح من خلال الفقرات التالية التي يجيب موقع "يقين" من خلالها على تلك الأسئلة واسعة الترديد.

نبذة تاريخة عن بورصة لندن العالمية 

يجدر بنا قبل التطرق إلى آليات شراء الأسهم في بورصة لندن إلى التعرف عليها بصورة أكبر من خلال إلقاء نظرة على تاريخها، الذي يعود إلى العام 1801 الذي شهد تأسيسها تحت مسمى سوق لندن للأوراق المالية وختصاراً (LSE)، بناءً على ذلك فإنها تعد واحدة من أعرق البورصات في العالم، بل أنها صُنفت كأكبر بورصة في العالم وظلت محتفظة بالصدارة حتى انتهاء الحرب العالمية ومن ثم تراجعت للمرتبة الثانية أمام بورصة نيويورك الأمريكية.

احتفظت بورصة لندن على مرّ العقود بمكانتها كواحدة من أكبر البورصات العالمية، تضم حالياً نحو 2,938 شركة مُدرجة بها تشمل العديد من الشركات الأجنبية المُنتمية لأكثر من 60 دولة مختلفة. شهدت بورصة لندن على مدار سنوات نشاطها العديد من التطورات لعل أبرزها عملية الاندماج بينها وبين البورصة الإيطالية، صار ذلك الكيان يُعرف بمسمى مجموعة بورصة لندن "London Stock Exchange Group"، كما تربطها بروتوكولات تعاون بالعديد من أسواق المال العالمية الأخرى وفي مقدمتها بورصة شنغهاي.

كيفية شراء اسهم في بورصة لندن

أصبحت عملية شراء وبيع الأسهم في البورصات العالمية - ومنها بورصة لندن - إجراءً يسيراً وسريعاً، يعود الفضل كاملاً في ذلك إلى ظهور شركات الوساطة المالية التي تتيح بعضها خدمة الشراء الفعلي للأسهم، يمكن القيام بذلك النوع من المُعاملات من خلالها باتباع الخطوات التالية:

  • اختيار الوسيط المالي المرخص والمناسب.
  • فتح حساب استثماري من خلال الشركة.
  • تفعيل الحساب وإيداع قيمة رأس المال المُستثمر.
  • الولوج إلى منصة التداول والبحث عن سوق LSE.
  • تحديد الأسهم المستهدفة ومن ثم إتمام عملية الشراء.

يشار هنا إلى أن شركات الواسطة المالية المرخصة والموثوقة تتيح شراء اسهم بورصة لندن كخدمة خاصة، بينما يتمثل النشاط الأساسي لها في كونها شركة مزودة لخدمات تداول الأسهم عبر الإنترنت وتداول عقود المشتقات المالية للأسهم، يعد ذلك من أهم العوامل التي تميزها نظراً لأنها تمنح عملائها قدر أكبر من المرونة وتتيح لهم آليات مختلفة ومتعددة للاستثمار.

أهم أسهم الشركات في بورصة لندن

تُدرج في بورصة لندن كم هائل من الأسهم يفوق ما يمكنه حصره، فيما يلي نعرض مجموعة من أسهم أكبر الشركات المُدرجة في تلك البورصة التي تتمتع بقدر أكبر من الاستقرار ناتج عن ارتكازها على قيمة سوقية مرتفعة، فضلاً عن أدائها الجيد في السوق خلال الآونة الأخيرة، ساهم كل ذلك في جعلها خياراً مثالياً لراغبي شراء اسهم في بورصة لندن. 

الشركةالنشاطرأس المال السوقي
3i Group ADRمضاربة الأسهم10,99 مليار جنيه استرليني
BP plcإنتاج النفط والغاز85,34 مليار جنيه استرليني
HSBC Holdingsالقطاع المصرفي105,35 مليار جنيه استرليني
Glaxosmithkline PLCالأبحاث والصناعات الدوائية53,99 مليار جنيه استرليني
CPG Compass Groupالخدمات الغذائية33,40 مليار جنيه استرليني
Barclays PLCالقطاع المصرفي27,41 مليار جنيه استرليني
HIKMA PHARMACEUTICALS PLCالصناعات الدوائية2,77 مليار جنيه استرليني
KINGFISHER PLCمبيعات التجزئة4,91 مليار جنيه استرليني
Admiral Group ADRالخدمات المالية6,85 مليار جنيه استرليني
M&G PLCإدارة الأصول المالية4,99 مليار جنيه استرليني

أهم مؤشرات بورصة لندن 

شهدت بورصة لندن العريقة الآلاف من عمليات الاكتتاب العام في الأسهم حتى صارت تضم نحو 2,938 شركة مدرجة بها، تنقسم تلك الشركات التي مجموعة من المؤشرات تبعاً لحجم قيمتها السوقية، يعد الإلمام بتلك المؤشرات أمراً هاماً بالنسبة لراغبي شراء أسهم بورصة لندن أو الاستثمار بها بأي من الآليات، إذ تعد وسيلة فعالة في التعرف على مستويات أداء البورصة والشركات المدرجة بها فضلاً عن إمكانية الاعتماد عليها في توقع حركتها المستقبلية، وتتمثل أبرز تلك المؤشرات فيما يلي:

  • مؤشر FTSE 100: يعد المؤشر الرئيسي في بورصة لندن ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1984، يضم ذلك المؤشر أكبر 100 شركة - من حيث القيمة السوقية - مُدرجة في بورصة لندن.
  • مؤشر FTSE 250: يضم المؤشر مجموعة أخرى من أسهم الشركات الكبرى في بورصة لندن، تحديداً الشركات من 101 حتى 350 تبعاً لحجم القيمة السوقية.
  • مؤشر FTSE All-Share: يرصد المؤشر أداء بورصة لندن بشكل عام وذلك لأنه يشتمل على نحو 98% من قيمتها السوقية، يعتمد في ذلك على الدمج بين ثلاثة مؤشرات معاً "FTSE 100، FTSE 250, FTSE Small Cap".
  • مؤشر FTSE Small Cap: يتبع تصنيف القيمة السوقية أيضاً ويضم الشركات من المرتبة 351 حتى المرتبة 619.
  • مؤشر FTSE 350: هو عبارة عن عملية مزج بين كل من مؤشري FTSE 100 وFTSE 250.

تجدر الإشارة إلى أن المؤشرات في حد ذاتها تعد من طرق الاستثمار في أسهم بورصة لندن بشكل غير مباشر، نظراً لأن تلك المؤشرات - في حد ذاتها - تمثل إحدى الأصول القابلة للتداول عبر منصات التداول العالمية، يتحقق ذلك بأكثر من آلية أبرزها تداول المؤشرات من خلال عقود مقابل الفروقات.

أفضل الشركات لشراء الأسهم في بورصة لندن

ذكرنا سابقاً أن شراء اسهم في بورصة لندن لم يعد بالحلم صعب المنال، بل أصبح أمراً اعتيادياً ويسيراً ومتاحاً بالنسبة للجميع حول العالم، يتطلب الأمر فقط إيجاد شركات الوساطة المالية التي تتيح تلك الخدمة - أي الشراء الفعلي للأسهم - على أن تكون مرخصة ومعتمدة من كبرى هيئات الرقابة المالية في العالم.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي باقة من أهم وأفضل تلك الشركات التي لها باع طويل في أسواق المال، اكتسبت شهرتها من خلال تمكنها من تقديم الدعم لملايين المستثمرين حول العالم من خلال ما تقدمه من خدمات مميزة وتسهيلات خاصة.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

العوامل المؤثرة في حركة بورصة لندن

إن كنت تسعى إلى الدخول إلى بورصة لندن والاستثمار بها سواء عن طريق شراء الأسهم المدرجة بها أو تداولها مباشرة، يجب في كلا الحالتين التعرف على أهم العوامل المؤثرة على حركة وأسعار الأسهم، ويوصي الخبراء اهتماماً بالغاً بالبيانات الاقتصادية التي تعد المؤثر الرئيسي في حركة بورصة لندن وأهمها:

  • تقارير التضخم المالي.
  • تحركات أسعار صرف العملة.
  • سياسات وتقارير البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.
  • بيانات الإنفاق الاستهلاكي.
  • الأحداث السياسية والاقتصادية.

هل تحتاج مساعدة في شراء أسهم بورصة لندن

هل ترغب في بدء رحلتك الاستثمارية الخاصة من خلال شراء اسهم في بورصة لندن إحدى أشهر وأعرق البورصات العالمية؟، إن كنت كذلك فإنت قد بلغت وجهتك أخيراً ولم يعد يفصلك عن هدفك إلا النقر على أيقونة "تواصل معنا"، ويمكنك من خلال هذا الخيار التحدث بشكل مباشر إلى أحد ممثلي موقع "يقين" من الخبراء في أسواق المال.

يتولى ممثلينا - بموجب خبرتهم الطويلة - الإجابة على أي أسئلة لديك متعلقة بمتطلبات وخطوات شراء الأسهم العالمية، هذا إلى جانب إرشادك إلى أفضل خيارات شركات الوساطة المالية المتاحة بالنسبة لك وغير ذلك من أشكال الدعم التي تضمن لك استثماراً أكثر أمناً وتميزاً على كافة الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية شراء اسهم في بورصة لندن؟

لا، إنما كما ذكرنا بالسابق فإن النشاط الرئيسي لمجموعة شركات الوساطة المالية يتمثل في إتاحة خدمات التداول عبر الإنترنت، أما شراء اسهم في بورصة لندن أو غيرها من البورصات العالمية فهو أمر يتاح باعتباره خدمة خاصة، لذا من الضروري التأكد من إتاحة الشركة لتلك الخدمة قبل فتح حساب حقيقي من خلالها، كما يمكن الاستفادة من خدمة تقييم شركات التداول من موقع "يقين" لمعرفة معلومات مفصلة حول تراخيص الشركات والخدمة المقدمة من خلالها.

توجد آلاف وربما ملايين النماذج الحقيقية لأشخاص تمكنوا من جني أرباح طائلة من خلال الاستثمار في الأسهم، بطبيعة الحال تزداد فرص نجاح التجربة الاستثمارية عند خوضها من خال سوق مالي كبير وعريق يضم عدد كبير من الشركات ذات القيمة السوقية المرتفعة، ينطبق كل هذا على سوق لندن المالي.

يمكننا القول بأن أبرز العوامل التي تميز شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت والتي كانت سبباً مباشراً ورئيسياً فيما لاقته من انتشار واسع وسريع، يتمثل في قدرتها على تجاوز حدود الزمان والمكان وإتاحة الاستثمار في البورصات العالمية بغض النظر عن النطاق الجغرافي المتواجد به المستثمر. بناءً على ما سبق فإن هذا السؤال إجابته هي "نعم"، يتطلب الأمر فقط إيجاد الوسيط المرخص والمناسب وفتح حساب حقيقي من خلاله، من ثم يمكن الوصول إلى كبرى البورصات في العالم بما في ذلك بورصة لندن وشراء وبيع الأسهم بها بحرية تامة وسرعة فائقة.