يتخذ التداول عبر الإنترنت العديد من الأشكال ويتم من خلال آليات وطرق مختلفة ومتنوعة، لعل من أشهر هذه الطرق وأكثرها انتشاراً بين المتداولين هو سوق الفوركس، والذي يتميز بكونه السوق الأضخم عالمياً والذي يوفر فرص مميزة للربح والاستفادة من تحركات السوق في كلا الاتجاهين الصاعد والهابط. كما أن تداول الأوبشن أصبح طريقة مبتكرة جذبت العديد من المستثمرين لكونها تتمتع بقدر كبير من المرونة في إدارة الصفقات، ناهيك عن كونها أيضاً خياراً مميزاً لجني الأرباح. 

ملخص المقال:

  • يتميز كل من سوق الفوركس وتداول الاوبشن بمخاطر عالية
  • يعتبر تعلم تداول الفوركس أسهل من تداول الاوبشن
  • تداول الفوركس رائج اكثر في الوطن العربي بالمقارنة مع تداول الاوبشن
     

لكن ما هو الفرق بين الفوركس والاوبشن؟ وأيهما أفضل للتداول؟ 

خلال هذه المقالة سنوضح بشكل مفصل ماهية الفوركس والاوبشن وما هو الفرق بينهما، وكيف يمكنك اختيار الطريقة الأنسب لك، بالإضافة إلى ترشيح أفضل منصات التداول عبر الإنترنت التي توفر لك رحلة تداول استثنائية، بالاضافة إلى دورات تعليم تداول الفوركس مجانا ، فقط قم في أختيار واحدة من بين شركات الوساطة المالية التالية واضغط على زر "أفتح حساب" باللون الاصفر:

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

يمكننا تلخيص أهم الفروقات بين تداول الفوركس وتداول الأوبشن من خلال الجدول الآتي: 

 تداول الفوركستداول الاوبشن
سهولة التعلم سهل التعلم ومناسب للمبتدئين يحتاج لخبرة كبيرة ومناسب للمحترفين 
الربحية مرتفعةمتوسطة
تنوع الأصول يقتصر على العملات الأجنبيةمجموعة متنوعة من الأصول المالية
المخاطر متوسطة مرتفعة
السيولة مرتفعةمنخفضة

ما هو الفوركس؟ 

الفوركس هو عبارة عن عملية بيع وشراء العملات الأجنبية داخل سوق لا مركزية تعمل على مدار 24 ساعة، ويعتبر سوق الفوركس السوق الأكثر سيولة في العالم ويتداول من خلاله ملايين المستثمرين الأفراد والبنوك المركزية والشركات وغيرها لعدة أهداف أهمها الاستفادة من تغير أسعار صرف العملات وتحقيق الربح عن طريق صفقات البيع والشراء. وقد انتشر تداول الفوركس بين المتداولين الأفراد بسبب التطور التكنولوجي ووسائل الاتصال الحديثة، وبدأت أفضل منصات تداول الفوركس  بتوفير ميزات عديدة للمتداولين لتسهيل بيئة تداول الفوركس، بما في ذلك الرافعة المالية التي تعتبر بمثابة قرض يوفره لك وسيط التداول والتي تتيح لك التداول برأس مال أكبر مما قمت بإيداعه في حسابك، مما يساعد في تحقيق مكاسب هائلة، لكنها أيضاً قد تعرضك لخسائر فادحة في حال عدم الالتزام بإدارة المخاطر. 

ما هو الأوبشن (الخيارات الثنائية)؟ 

الأوبشن أو عقود الخيارات هي عبارة عن مشتقات مالية تمنح لصاحبها الحق وليس الالتزام بشراء أو بيع أصل أساسي بسعر ووقت محددين بشكل مسبق، وهناك نوعين من أنواع عقود الأوبشن:

  1. خيار الشراء Option Call: وهو عبارة عن خيار يمنح الحق لصاحبه في شراء الأصل المالي، دون أن يكون هناك الزام بالشراء في حال لم يتحرك السعر في الاتجاه الذي يحقق مصلحة المتداول، وذلك حتى تاريخ انتهاء صلاحية العقد وعلى سعر التنفيذ المتفق عليهما بشكل مسبق. 
  2. خيار البيع Option Put: وهو عبارة عن خيار يمنح الحق لصاحبه في بيع الأصل المالي، دون أن يكون هناك الزام بالبيع في حال لم يتحرك السعر في الاتجاه الذي يحقق مصلحة المتداول، وذلك حتى تاريخ انتهاء صلاحية العقد وعلى سعر التنفيذ المتفق عليهما بشكل مسبق. 

وقد زادت شعبية تداول عقود الخيارات (الأوبشن) عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة بسبب العمولات المنخفضة، وامكانية تحقيق أرباح كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة. هذا بالإضافة إلى تنوع الأصول المالية التي يمكن تداولها بواسطة الأوبشن مثل الأسهم والصناديق المتداولة في البورصة ETFs وغيرها، لكنه يعتبر أيضاً سوقاً محفوفاً بالمخاطر ويحتاج إلى خبرة ومعرفة واسعة حتى يتمكن المتداول من تحقيق نتائج إيجابية. 

ما هو الفرق بين الفوركس والأوبشن؟ 

هناك العديد من الفروقات بين تداول الفوركس وتداول الأوبشن سنوضحها لكم من خلال النقاط التالية: 

  • المخاطر: ينطوي على تداول الفوركس وتداول الأوبشن مخاطراً مختلفة، حيث يمكن أن يواجه متداولي الأوبشن مخاطر الطرف المقابل والرافعة المالية. في حين أن متداولي الفوركس يكونون عرضة لمخاطر الرافعة المالية بالإضافة إلى خطر الانزلاق السعري، وهو الخطر الذي يحدث عندما يختلف الأمر المنفذ عن السعر الذي طلبته. 
  • الربحية: يتميز سوق الفوركس بالتقلب الشديد وتفاعله مع الأحداث العالمية، وكلما زاد التقلب زادت فرص التداول والربح الممكنة. بينما سوق الأوبشن يكون أقل تقلباً بسبب وجود تاريخ انتهاء صلاحية ثابت للعقد. 
  • تنوع الأصول: يوفر سوق الأوبشن مجموعة متنوعة من الأصول المالية التي يمكن تداولها بما في ذلك السلع، والأسهم، والمؤشرات، وصناديق الاستثمار وغيرها. بينما يكون تداول الفوركس مقتصراً فقط على تداول العملات الأجنبية. 
  • السيولة: يوفر سوق الفوركس سيولة لا مثيل لها، وبالتالي مخاطر الطرف المقابل تكاد تكون معدومة. بينما بسبب ارتفاع مخاطر فروق الأسعار في سوق الأوبشن، فقد يواجه المتداول صعوبة في إيجاد طرف مقابل على استعداد لشراء أو بيع للعقد بالسعر الذي يقدمه، وبالتالي تنتهي صلاحية معظم العقود دون ممارستها مما يؤدي للخسارة. 
  • سهولة التعلم: يمكن للمتداولين المبتدئين تعلم سوق الفوركس بشكل أسهل وأسرع، وذلك لأنه لا يتسم بالتعقيد الكبير ويمكن البدء فيه فقط من خلال تعلم أساسيات التداول. بينما يحتاج سوق الأوبشن إلى معرفة وكفاءة عالية حتى يتمكن المتداول من التعامل مع السوق بشكل ناجح.  

مزايا وسلبيات الفوركس 

كما ذكرنا سابقاً فإن سوق الفوركس هو سوق حيوي يشهد نشاطاً كبيراً بشكل يومي، ويعد مصدراً للعديد من الفرص ويوفر عدد من المزايا للمتداولين عبر أفضل منصات التداول العالمية، لكنه أيضاً يشمل  بعض السلبيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء في التداول بشكل حقيقي. في الجدول التالي سنذكر لكم أهم مزايا وسلبيات الفوركس: 

مزايا الفوركس سلبيات الفوركس
يمتاز بسيولة عالية ضعف الجانب التنظيمي كونها سوق لا مركزية
مجموعة متنوعة من أزواج العملات متاحة للتداولالمخاطر المرتفعة للرافعة المالية واحتمالية الخسارة
سهل التعلم ويعتبر سوق جيد للمبتدئين وجود درجة تقلب عالية في الأسعار
متطلبات رأس مال منخفضة بفضل الرافعة الماليةالربح السهل يؤدي إلى الإفراط في التداول من قبل المبتدئين 
يتطلب عمولات تداول منخفضة أو قد لا توجد عمولات 
امكانية تحقيق الربح أثناء صعود أو هبوط العملات 

مزايا وسلبيات الأوبشن 

في الجدول التالي سنتحدث عن مزايا تداول الأوبشن التي جعلته محط اهتمام العديد من المستثمرين والمتداولين حول العالم، وسنتطرق إلى السلبيات التي يجب عليك كمتداول معرفتها قبل أن تقرر البدء في تداول الأوبشن: 

مزايا الأوبشن سلبيات الأوبشن
امكانية التداول والربح برأس مال بسيط يعتبر سوق معقد وصعب التسعير ومناسب فقط للخبراء والمحترفين في التداول
امكانية تداول مجموعة مختلفة من الأصول الماليةصعوبة تعلم أساسيات سوق الأوبشن حيث يحتاج وقت وجهد كبير 
امكانية استخدام الرافعة المالية لزيادة الأرباح احتمالية خسارة العربون في حال أخذت الأسعار اتجاهاً غير مرغوب
لا تتأثر عقود الأوبشن بتقلبات الأسعار للأصول الأساسية 
امكانية تنفيذ استراتيجيات متنوعة لتداول الأوبشن 

أيهما أفضل للمتداولين: الفوركس أم الأوبشن؟ 

في الواقع، كلتا الطريقتين في التداول لها مزاياها وعيوبها كما وضحنا فيما سبق، لذا فإن الإجابة عن هذا السؤال متروك للمتداول نفسه لتحديد أيهما يناسبه بناءً على مستوى الخبرة في الأسواق المالية وحجم رأس المال بالإضافة إلى الأهداف الاستثمارية التي يسعى لتحقيقها من خلال التداول. 

كل واحدة من هذه الأسواق مخصصة لفئة مختلفة من المتداولين، حيث من ناحية يعتبر سوق الفوركس قطاعاً مهيمناً في سوق التداول في وقتنا الحالي، ويلجأ إليه ملايين الأشخاص حول العالم بهدف كسب الأموال من خلاله ذلك لأنه سوق سائل ونشط بشكل كبير ومناسب لفئات المتداولين المبتدئين والمحترفين على حد سواء. بينما من ناحيةٍ أخرى يعد سوق الأوبشن اتجاهاً جديداً نسبياً في عالم التداول عبر الإنترنت، ويتجه له المستثمرين والمتداولين ذوو الخبرة في الأسواق المالية بسبب كونه سوقاً معقداً ويحتاج لتركيز ومعرفة واسعة للتعامل معه بشكل ناجح. 

كيفية بدء تداول الفوركس؟ 

حتى تتمكن من البدء في تداول الفوركس، يجب عليك بدايةً امتلاك  حساب تداول حقيقي عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، والتي تشمل مجموعة مختلفة من شركات التداول الموثوقة و المرخصة عالمياً من قبل الهيئات المالية المختصة، والتي تتمتع بخبرة سنوات طويلة في الأسواق المالية، وقد حظت بثقة ملايين المتداولين من كافة أنحاء العالم. 

فيما يلي يرشح لكم فريقنا في موقع "يقين" قائمة بأفضل شركات تداول الفوركس الموثوقة والمرخصة عالمياً وفي الوطن العربي، قم بالضغط على رز "أفتح حساب" باللون الاصفر أدناه: 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • بعد القيام باختيار شركة التداول المناسبة لك، يمكنك استكمال الخطوات التالية لتتمكن من تداول الفوركس عبر الإنترنت: 

    • تحديد نوع حساب التداول الذي يناسبك بناءً على حجم رأس المال المخصص للتداول. 
    • اكمال عملية التسجيل في المنصة من خلال إدخال البيانات الشخصية المطلوبة. 
    • قم بإرفاق المستندات ووثائق إثبات الشخصية ومكان الإقامة المطلوبة. 
    • ثم قم بإيداع قيمة الحد الأدنى التي تمكنك من فتح حساب تداول حقيقي داخل منصة التداول. 
    • من ثم ستكون قادراً على الدخول إلى منصة التداول والبدء في تداول الفوركس عبر الإنترنت بشكل حقيقي. 

    اذا كنت مواطن من الممكلة يمكنك الاطلاع على أفضل شركات تداول مرخصة في السعودية والتقدم في طلب فتح حسابك.

    كيفية بدء تداول الأوبشن؟ 

    في حال كنت تفكر في بدء تداول الأوبشن عبر الإنترنت، فإن أهم خطوة هي عملية اختيار شركة التداول المناسبة التي توفر لك امكانية تداول عقود الأوبشن على مجموعة مختلفة من الأصول المالية مثل الأسهم والسلع وغيرها. وفي موقع "يقين" نرشح لك شركة AvaTrade العالمية والحاصلة على ترخيص هيئة الأسواق المالية الاسترالية ASIC بالإضافة إلى ترخيص ADGM من أبو ظبي ما يجعلها منصة آمنة في الوطن العربي، و يمكنك من خلالها فتح حساب تداول عقود الأوبشن والاستفادة من المميزات العديدة التي تقدمها لعملائها. 

    بعد القيام بفتح حساب التداول عبر منصة آفاتريد، يمكنك استكمال الخطوات التالية لتتمكن من تداول الأوبشن عبر الإنترنت: 

    • تحديد نوع حساب التداول الذي يناسبك بناءً على حجم رأس المال المخصص للتداول. 
    • اكمال عملية التسجيل في المنصة من خلال إدخال البيانات الشخصية المطلوبة. 
    • القيام بإرفاق المستندات ووثائق إثبات الشخصية ومكان الإقامة المطلوبة. 
    • القيام بإيداع قيمة العربون التي ستمكنك من امتلاك عقود الأوبشن. 
    • من ثم ستكون قادراً على الدخول إلى منصة التداول والبدء في تداول الأوبشن عبر الإنترنت بناءً على دراسة السوق و استراتيجية التداول التي قمت بوضعها مسبقاً. 

    احصل علي استشارة مجانية