تشتهر العقود الآجلة في الأسواق المالية لما لها من أهمية كبيرة في التحوط والحماية ضد تقلبات الأسعار المستقبلية وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى كونها تستخدم للمضاربة على أسعار الأصول وجني الأرباح. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات عن العقود الآجلة وحكمها وكيفية تداولها، تابعوا القراءة.

ما هي العقود الآجلة؟ 

العقود الآجلة هي عبارة عن اتفاق يتم بين طرفين على بيع أو شراء أصل ما في تاريخ محدد في المستقبل، ويتم ذلك خارج البورصات المركزية الرسمية. ويكون الهدف من تداول العقود الآجلة هو التحوط من تقلبات أسعار السوق من خلال تثبيت سعر السلعة في العقد لفترة محددة، بالإضافة للاستفادة من العقود الآجلة عن طريق المضاربة عليها عبر أفضل منصات التداول العالمية. 

وتعمل العقود الآجلة على أساس أنه في حال ارتفع سعر الأصل عند موعد استحقاق العقد يكون المشتري هو من استفاد من تثبيت سعر العقد حسب ما تم توقعه، حيث يصبح حينها قادراً على بيع العقد أو السلع عندما يتم استحقاق العقد بسعر أعلى. والعكس في حال انخفض سعر الأصل عند الاستحقاق يكون في هذه الحالة البائع هو المستفيد لأنه تجنب الخسارة المستقبلية. ويتم في بعض الأحيان استغلال العقود الآجلة في المضاربة البحتة عن طريق الرهان على ارتفاع سعر أصل ما في المستقبل، ما يساهم برفع الأسعار فعلياً، وبدوره يقوم البائع بالرهان على تراجع سعر الأصل مستقبلاً وقد يحقق أرباحاً كبيرة من المضاربة. 

للحصول على مزيد من المعلومات بشأن العقود الآجلة يمكنك التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

ما هي أنواع العقود الآجلة؟

هناك العديد من أنواع العقود الآجلة المتوفرة للمتداولين للتداول من خلالها عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، مثل: 

  1. العقود الآجلة للسلع مثل القمح والحبوب والنفط. 
  2. العقود الآجلة للمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين. 
  3. العقود الآجلة للعملات الأجنبية مثل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني. 
  4. العقود الآجلة للأسهم المتداولة خارج البورصة، حيث يتم تداولها من قبل شركات شركات التداول وفقاً لمؤشر ناسداك. 
  5. العقود الآجلة للعملات الرقمية مثل البيتكوين والإيثيريوم. 
  6. العقود الآجلة لسندات الخزانة مثل سندات الخزانة للولايات المتحدة الأمريكية. 

قائمة أفضل منصات تداول عقود الفروقات المرخصة

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  •  

    كيف يتم تداول العقود الآجلة؟

    تداول العقود الآجلة يتم عبر إنشاء حساب تداول لدى أفضل منصات التداول عبر الإنترنت التي تدعم الأسواق التي تريد تداولها، ويقوم وسطاء تداول العقود الآجلة بتقديم العديد من الخدمات المتنوعة للمتداولين، حيث يقدم بعضهم قدراً كبيراً من البحث والمشورة، بينما تقدم بعض شركات الوساطة الأخرى عروض أسعار ومخططات. 

    قد تقوم شركات تداول العقود الآجلة بسؤال المتداول عن مدى خبرته في الاستثمار، حتى يتم تحديد مقدار المخاطر التي سيسمح لك الوسيط بمواجهتها. 

    ومن المهم في حال كنت متداول مبتدئ أن تقوم باختيار الوسيط الذي يقدم لك حساب تداول تجريبي، حتى تتمكن من التعلم وفهم أسواق العقود الآجلة وكيفية التفاعل والتعامل معها. كما يمكن الاستفادة من حساب التداول التجريبي في تجربة استراتيجيات جديدة حيث يسمح لك الوسيط بالوصول إلى مجموعة كاملة من الخدمات التحليلية في الحساب التجريبي. 

    حتى تبدأ في التداول من خلال العقود الآجلة عبر حساب تجريبي أو حقيقي، يمكنك طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة على الواتساب. 

    ما هي مؤشرات العقود الآجلة؟

    يتكون المؤشر الواحد من مجموعة من الأسهم التي تنتمي لمجموعة من الشركات المختلفة، وهذا يعني أنه لا يمكن تداول هذه المؤشرات لأنه لا يمكن نقل الملكية إلى حصة شركة محددة وحدها دون أسهم الشركات الأخرى. فيما يلي نذكر لكم أهم مؤشرات العقود الآجلة: 

    • مؤشر رويترز: 

    يعرف أيضاً ب CRB هو مؤشر عالمي رائد تم إنشاؤه في عام 1957 للعقود الآجلة على السلع ويحتوي على 19 سلعة مختلفة. 

    • مؤشر داو جونز: 

    يعتبر ثاني أقدم مؤشر في السوق المالية وسوق التداول الأمريكي، ويتم احتسابه لثلاثين شركة تجارية في الولايات المتحدة الأمريكية. 

    • مؤشر ناسداك 100 : 

    يرتبط هذا المؤشر بمنتجات السلع الآجلة التي يتم تداولها ضمن العقود الآجلة والتي تتبع إلى 100 شركة غير مالية مدرجة في بورصة ناسداك. 

    • مؤشر ستاندرد آند بورز 500: 

    يعتبر هذا المؤشر ثاني أكبر المؤشرات للأسهم والعقود الآجلة في سوق التداول الأمريكي، ويتكون المؤشر من أسهم أكبر 500 شركة مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية. 

    • مؤشر راسل 2000: 

    يعتبر هذا المؤشر مؤشراً للأداء المستقبلي للأسهم الصغيرة والمتوسطة، كما يعتبر سوقاً كبيراً للعقود الآجلة حيث يضم عدد كبير من الخيارات المختلفة. 

    ما هي مزايا وسلبيات العقود الآجلة؟

    كما ذكرنا سابقاً فإن العديد من الأشخاص أو الشركات يستفيديون من مزايا العقود الآجلة عبر التحوط من أسعار المواد الخام أو المنتجات التي يبيعونها، للحماية من تحركات الأسعار المعاكسة. بالإضافة إلى أن العقود الآجلة تتيح للمستثمرين المضاربة على اتجاه سعر الأصل الأساسي للاستفادة والربح.

    بينما تكمن سلبيات العقود الآجلة في أنها لا يتم تداولها في سوق مالية منظمة، وبالتالي ترتفع نسبة المخاطر في تداول هذه العقود، وذلك بسبب وجود احتمالية تراجع أحد الأطراف أو عدم التزامه بالعقد لانعدام وجود سوق مالي آمن ينظم العلاقة بين أطراف العقد الآجل. بالإضافة إلى أن تكلفة العقود الآجلة تكون مرتفعة جداً وغير ثابتة لأنها ليست ملتزمة بقوانين الأسواق المالية الرسمية، كما أنه لا يمكن تسوية العقود الآجلة قبل موعد الاستحقاق. 

    الفرق بين العقود الآجلة والمستقبلية و العقود الآجلة 

    تعتبر كلاً من العقود الآجلة والعقود المستقبلية أشكالاً من أشكال المشتقات المالية المتداولة عبر أفضل مواقع التداول. لكن هناك العديد من الفروقات بينهما، فيما يلي نذكر لكم أهم هذه الفروقات: 

    1. ترتبط العقود الآجلة بأطراف محددة وتصاغ شروط العقود الآجلة وفقاً للطرفين وبناءً على ما يناسبهم، بينما العقود المستقبلية على عكس ذلك لا تمتلك أطراف محددة وليس هناك شروط خاصة بالأطراف ويكون السعر والتاريخ ثابتين وموحدين. 
    2. لا يتم تداول العقود الآجلة في سوق مالية منظمة أو رسمية ويمكن تداولها فقط عبر شركات الوساطة، بينما بالنسبة للعقود المستقبلية فيتم تداولها في البورصة وتعتبر عقوداً منظمة. 
    3. بسبب عدم تداول العقود الآجلة في سوق مالية منظمة، يترتب على أطراف العقد تحمل التكاليف المتعلقة بالعناية الواجبة وصياغة العقود، وهذا يجعل العقود الآجلة أعلى تكلفةً من العقود المستقبلية التي يدفع فيها الأطراف الحد الأدنى من الرسوم للأسواق المالية. 
    4. لا يمكن تسوية العقود الآجلة قبل تاريخ الاستحقاق، على عكس ذلك فإن العقود المستقبلية يمكن إنهاؤها قبل موعد الاستحقاق، وذلك بسبب تسويتها بشكل يومي وتحديث أسعارها حسب اتجاهات السوق. 
    5. تعتبر مخاطر العقود الآجلة أعلى من مخاطر العقود المستقبلية بسبب عدم وجود أي وسيط بين أطراف العقد الآجل، وامكانية تخلف أحد الأطراف عن السداد. 

    ملاحظة: تداول العقود الآجلة محفوف بمخاطر كبيرة مع إمكانية تحقيق أرباح عالية، لذلك على الراغبين في الاستفسار أكثر حول الفرق بين العقود الآجلة والمشتقات المالية الأخرى يرجى التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب.

    هل العقود الآجلة حلال أم حرام؟ 

    العقود الآجلة شأنها شأن المشتقات المشتقات المالية الأخرى والتي تعتبر مخالفة للشريعة الإسلامية كونها فيها تأجيل للسلع والثمن، وهناك بعض الحالات يتم فيها شراء عقود ليست مالاً ولا منفعة بالإضافة إلى كونها تشبه المقامرة في مبدأ عملها، لذلك تعتبر حرام والله أعلم. لذلك يمكنك التداول بشكل حلال عبر أفضل شركات التداول الإسلامية المرخصة

    ما هي العقود الآجلة في العملات الرقمية؟

    العقود الآجلة في العملات الرقمية هي مشابهة للعقود الآجلة للنفط أو العقود الآجلة للأصول الأخرى، لكن الاختلاف الوحيد فيما بينهما هو أن الأداة الأساسية ليست أصلاً مادياً، بل عملة رقمية مشفرة ولا يوجد تسليم مادي للعملات الرقمية بل يتم تسوية العقود نقداً. وتسمح العقود الآجلة للعملات الرقمية للمتداولين في هذه العقود بتثبيت أسعار العملات المشفرة والتحوط أو الربح من التقلبات العالية المرتبطة بهذه الأصول. 

    ما هي العقود الآجلة للنفط؟

    العقود الآجلة للنفط هي عقود يتم فيها الاتفاق على تسليم كمية محددة من النفط بسعر محدد في تاريخ مستقبلي، وتعد أسواق النفط الآجلة من أنشط الأسواق المالية في العالم. وتقوم شركات النفط باستخدام العقود الآجلة من أجل التحوط ضد الانخفاض المفاجئ في الأسعار، كما تساعدهم في بيع انتاجهم المستقبلي حسب الأسعار المستقبلية الآن، ففي حال انخفضت الأسعار وقت التسليم فإنهم يحصلون على السعر المتفق عليه مسبقاً. 

    ويجد المتداولون فرصاً عديدة في أسواق النفط الآجلة، لأنها تساعدهم في جني الأرباح عن طريق تداول عقود النفط على الورق عبر شركات تداول النفط المرخصة حتى يأتي وقت التسليم، ودون القيام بأي عملية فعلية للشحن والتسليم. 

    للمساعدة في اختيار شركة تداول مرخصة تتيح المضاربة على العقود الآجلة للنفط أو العملات الرقمية، يمكنك طلب استشارة مجانية من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة الحية.

    احصل علي استشارة مجانية