ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يعد قطاع البترول مرادفاً للثورة والنماء ويرجع ذلك لما يمثله من أهمية بالغة كمصدر للطاقة التي تقوم عليها العديد من الصناعات، ومنها استمد أهميته الاقتصادية التي تجعل منه أساس الدخل القومي للعديد من البلدان حول العالم، نظراً لهذا وذاك كان من الطبيعي أن تحظى أسهم شركات البترول العالمية باهتمام القطاع الأكبر من المستثمرين في البورصة.

يرى الكثيرين في شراء شركات البترول العالمية أو تداولها مباشرة فرصة مثالية لجني عوائد مالية مرتفعة، لكن تظل هناك عدة أسئلة تفرض نفسها، مثل التساؤل عن كيفية القيام بذلك أو عن أفضل أسهم الشركات المُنتمية لهذا القطاع، تلك الأسئلة وأكثر يجيب عنها موقع "يقين" من خلال الفقرات التالية.

خطوات تداول أسهم شركات البترول 

تتملك الكثيرين الرغبة في الاستثمار في أسهم كبرى الشركات العالمية ويُركز قطاع كبير على أسهم شركات النفط بالأخص، النبأ السار هو تحقيق ذلك أصبح أمراً في غاية السهولة والفضل يعود إلى منصات التداول عبر الإنترنت، التي تمكنت من اختزال الأبعاد الجغرافية وتجاوز الحدود الزمنية، من ثم جعلت الوصول إلى أسهم شركات البترول العالمية وجني العوائد من خلال تداولها أمراً متاحاً للجميع.

تقوم آلية عمل شركات الوساطة المالية في المقام الأول على إتاحة القدرة على تداول الأدوات المالية - بما في ذلك أسهم الشركات - دون الحاجة إلى امتلاكها بشكل مادي، يجعل هذا الأمر أكثر يُسراً وفي ذات الوقت يتيح إمكانية دخول عالم الأسهم من خلال رؤوس أموال صغيرة أو متوسطة، يتحقق ذلك باتباع خطوات بسيطة تتمثل فيما يلي:

  • المفاضلة بين شركات تداول الأسهم المتاحة لتحديد الأنسب بينها من حيث الأمان والاعتماد القانوني وكذلك جودة الخدمات التي تقدمها.
  • إنشاء حساب تداول حقيقي عن طريق ملء استمارة البيانات وإرفاق وثائق إثبات الشخصية المطلوبة لتفعيل الحساب.
  • إيداع الأموال - رأس المال المُخصص للاستثمار - عبر أي من وسائل الدفع التي تدعمها الشركة والمتاحة في بلد إقامتك.
  • الولوج إلى منصة التداول الرقمية التي تتيح الوصول إلى كبرى البورصات الأمريكية والعالمية.
  • البحث عن أسهم شركات البترول المُرجح تداولها عن طريق الرمز الخاص بها في البورصة.
  • يوصى بضرورة قراءة شارت الأسهم واستخدام أدوات التحليل من أجل تقييم السهم والتنبؤ باتجاهه المستقبلي.
  • تحديد السهم المستهدف وبدء تداوله بصورة فعلية من خلال إصدار أوامر البيع والشراء، التي يتم اتخاذها في ضوء نتائج التحليل الفني وتوقع المتداول لحركة السهم واتجاه السوق بصفة عامة.

شراء أسهم شركات البترول عبر الإنترنت

يمثل تداول الأسهم المباشر أو من خلال عقود مقابل الفروقات CFD والمشتقات المالية النمط الأساسي للخدمات التي تتيحها كافة شركات الوساطة المالية، إلا أن بعض تلك الشركات - إمعاناً في التميز ورغبة في التفرد - تتيح إلى جانب ذلك خاصية الشراء الفعلي لأسهم كبرى الشركات حول العالم بما يشمل شركات قطاع البترول العالمية.

يعد شراء أسهم شركات البترول العالمية أمراً بالغ الأهمية لمن يفضلون الاستثمار في الأسهم طويلة الآجل؛ حيث يمكنهم الاحتفاظ بملكية الأسهم لفترات طويلة - قد تمتد إلى سنوات - لتحقيق أقصى عائد عند تسجيلها لأعلى مستوى من الارتفاع، أو جني العوائد من خلال توزيعات الأرباح الدورية التي تقدمها الشركة.

أبرز أسهم شركات البترول العالمية 

تحظى شركات البترول بتواجد مُكثف في أهم وأكبر الأسواق المالية حول العالم، تمثل تلك الشركات خياراً جيداً وآمناً بنسبة كبيرة للاستثمار في تقدير الكثيرين، يرصد موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من أسهم شركات البترول العالمية التي تٌعقد عليها الكثير من الآمال. 

يمكن ملاحظة أن العديد من تلك الشركات اختارت إتمام عملية اكتتاب الأسهم في البورصة الأمريكية وتحديداً بورصة نيويورك، يشمل ذلك العديد من الشركات غير الأمريكية مثال ذلك شركة BP plc التي يقع مقرها في العاصمة البريطانية لندن وكذلك شركة Sinopec الصينية.

الشركةرأس المال السوقيالبورصة \ رمز السهممتوسط سعر السهم
شيفرون Chevron314,68 مليار دولار أمريكي CVX:NYSE160,19 دولار أمريكي 
توتال إنرجي TotalEnergies129,77 مليار يوروTOT:BIT48,37 يورو
كونوكو فيليبس ConocoPhillips139,29 مليار دولار أمريكي COP:NYSE97,75 دولار أمريكي
بترو تشاينا PetroChina927,21 يوان صينيSHA.6018575,34 يوان صيني
سينوبك Sinopec74,18 دولار أمريكي SNP:NYSE48,10 دولار أمريكي
إكسون موبيل Exxonmobil 357,31 مليار دولار أمريكي XOM: NYSE84,80 دولار أمريكي
أرامكو السعودية Aramco9,19 تريليون ريال سعوديTADAWUL.222245,95 ريال سعودي
فيليبس 66 Phillips 6643,45 مليار دولار أمريكي PSX:NYSE90,35 دولار أمريكي
إنبريدج Enbridge114,74 مليار دولار كنديENB:TSE56,60 دولار كندي
BP plc96,44 مليار دولار أمريكي BP:NYSE29,82 دولار أمريكي
ديفون Devon41,09 مليار دولار أمريكي DVN:NYSE62,24 دولار أمريكي 

تجدر الإشارة هنا إلى أن أسعار الأسهم الواردة سلفاً تقريبية واسترشادية فقط، تعبر عن سعر سهم كل شركة لحظة كتابة هذه الفقرات، كما أنها قابلة للتغير بصورة نسبياً نظراً لتعدد العوامل المؤثرة في حركة أسعار الأسهم وفي صدارتها معدلات البيع والطلب عليها.

أفضل شركات تداول أسهم البترول عبر الإنترنت 

يمكن إيجاز أبرز معايير اختيار شركات التداول في عاملين رئيسيين هما توافر الشفافية والحماية بالإضافة إلى جودة مستوى خدمات الدعم، يعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من أفضل الشركات التي تنطبق عليها تلك المعايير؛ إذ أنها تخضع لإشراف جهات رقابية مرموقة واكتسبت ثقة ملايين العملاء على مدار سنوات نشاطها في أسواق المال.

تتيح الشركات خدمة شراء اسهم شركات البترول العالمية عبر الإنترنت بجانب الخدمة الرئيسية المتمثلة في تداولها كأداة مالية، توفر باقة متنوعة من خدمات الدعم وتقدم الكثير من التسهيلات التي تضمن خوض تجربة استثمارية أكثر أمناً وفاعلية.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

التوقيت الأنسب للاستثمار في أسهم شركات البترول

يكون اختيار التوقيت المناسب في أغلب الأحيان هو العامل الحاسم في نجاح تجربة التداول أو الاستثمار في الأسهم، فيما يخص شراء أسهم شركات البترول العالمية على وجه التحديد فإن الكثير من الخبراء والمحللين يرون أن الوقت الراهن مناسباً لذلك، خاصة بالنسبة لمن يتبعون استراتيجيات الاستثمار طويلة الأجل؛ إذ يتوقعون استعادة هذا القطاع لحالة الازدهار مجدداً وصعود أسهمه على مدار السنوات المقبلة.

عانى قطاع البترول والطاقة ابتداءً من عام 2019 نتيجة تفشي وباء كورونا حول العالم، إلا أن أغلب الأسهم بدأت فعلياً في التعافي ومعاودة الصعود تدريجياً خلال العام الماضي 2021 مع بدء عمليات الانفتاح التدريجي، ساهم في تسريع وتيرة ذلك الارتفاع العالمي في أسعار النفط الخام الذي قدر بنحو 30%.

أدى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى تمكين الشركات من تعزيز موقفها المالي وتخطي الآثار السلبية المترتبة على أزمة الوباء العالمي ولو بصورة نسبية، تمكنت شركة ConocoPhillips - على سبيل المثال - من جني تدفق نقدي بقيمة 2,1 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأخير من عام 2021، بينما استطاعت شركة Total Energies من الاحتفاظ بمكانتها كأحد أفضل الأسهم الاستثمارية الموزعة للأرباح بعدما بلغ عائد أسهمها نسبة 6,5%.

دعنا نساعدك في بدء تجربتك الاستثمارية

ترغب في شراء أسهم شركات البترول العالمية والربح من خلالها؟ دعنا نساعدك في الحصول على تجربة استثمارية أكثر أمناً وتفرداً، فقط انقر على أيقونة "تواصل معنا" المُدرجة أسفل الفقرة لتتحدث بشكل مباشر إلى أحد ممثلي موقع "يقين" عبر تطبيق "WhatsApp".

يتولى فريقنا من ذوي الخبرة الطويلة في أسواق المال وعالم التداول فهم متطلباتك وأهدافك، في ضوء ذلك يقومون بتوجيهك إلى أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي تقدم من الخدمات ما يُلبي كامل احتياجاتك ويناسب مستوى خبرتك، فضلاً عن العديد من أشكال الدعم الأخرى التي تضمن لك اختصار الطريق نحو تحقيق أهدافك.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية شراء اسهم شركات البترول العالمية والربح من التداول عليها

يمكن الاستفادة من تداول البترول بعدة صور بخلاف تداول أو شراء أسهم شركات البترول العالمية، يأتي أبرزها متمثلاً في تداول عقود تداول النفط الخام، أي تكون المضاربة على سعر النفط نفسه وليس الشركات النشطة بهذا القطاع، يشمل هذا ثلاثة أنواع رئيسية من النفط الخام هم: نفط غرب تكساس، نفط خام برنت، نفط أوبك.

تظل مخاطر سوق المال قائمة وتلك حقيقة لا يمكن إنكارها أو الجدال بها، لكن في النهاية تظل أسهم شركات البترول تتمتع بمستويات عالية من الأمان مقارنة بالعديد من القطاعات الأخرى، يرجع ذلك للعديد من العوامل الاقتصادية يتمثل أبرزها في القيمة السوقية المرتفعة لتلك الشركات التي تمنحها مزيداً من الاستقرار، يُضاف إلى ذلك الطلب العالمي المستدام على النفط كأحد مصادر الطاقة الرئيسية.

يتم تحديد الأسهم الحلال في المجمل استناداً إلى مجموعة من المعايير الثابتة، يتصدرها طبيعة النشاط الذي تمارسه الشركة وضرورة ألا يكون متعارضاً مع المُحرمات في الدين الإسلامي، فضلاً عن السياسة المالية لإدارة الشركة مثل ألا تكون قائمة على معاملات ربوية. توجد العديد من أسهم شركات البترول العالمية التي تنطبق عليها تلك المعايير وبالتالي فإنها متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويمكن الاستفادة في هذا الصدد من خاصية "فلتر الأسهم" المقدمة من موقع "يقين" لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الأسهم قبل استهدافها خلال معاملات التداول.