ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

شركة علي بابا هي شركة تكنولوجية صينية متعددة الجنسيات، تتخصص في مجال التجارة الإلكترونية والبيع بالتجزئة وغيرها من المجالات المتعددة. وحظيت أسهم شركة علي بابا على اهتمام العديد من المستثمرين على منصات شركات تداول الاسهم المرخصة بسبب أدائها وسمعتها الجيدة. 

في هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات عن أسهم علي بابا وكيفية التداول والاستثمار في أسهم الشركة على أفضل تطبيقات التداول الآمنة.

ما هي أسهم علي بابا؟ 

شركة علي بابا هي عبارة عن عدة شركات قائمة على الإنترنت، وتهدف هذه الشركات لبيع وشراء كافة المنتجات والسلع في جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت. قام بتأسيس شركة علي بابا الصيني جاك ما Jack Ma وزملاؤه الثمانية عشر في عام ١٩٩٩، ونمت شركة علي بابا بشكل ضخم لتضم اليوم أكثر من ٢٠ ألف موظف في ٧٠ مكتب متوزعة بشكل رئيسي في المنطقة الآسيوية والولايات المتحدة الأمريكية. 

بالإضافة إلى ذلك فإن شركة علي بابا تمتلك العديد من الشركات التابعة لها والتي تتعامل مع منتجات وخدمات التجارة الإلكترونية المختلفة،تماماً مثل شركتي Amazon و eBay، وقامت الشركة بالعديد من عمليات الاندماج والاستحواذ الكبيرة. 

وعلى الرغم من أن مقر شركة علي بابا يقع في الصين، إلا أن الشركة اختارت بورصة نيويورك عندما قامت بطرح أسهمها للاكتتاب في عام ٢٠١٤ تحت رمز BABA، وكان سعر أسهمها آنذاك عند ٩٢.٧٠ دولار أمريكي للسهم الواحد، ووصل سعر سهم علي بابا أعلى مستويات له على الإطلاق خلال شهر نوفمبر من عام ٢٠٢٠ عند ٣١٩ دولار أمريكي للسهم الواحد أي أنه حقق نمو بنسبة ٣٠٠٪؜ عن سعر سهم علي بابا عند الاكتتاب العام الأولي. 

شهدت منصات شركات تداول عقود الفروقات المرخصة في دول مجلس التعاون الخليجي، تزايد بارز على تعاملات سهم "علي بابا" منذ بداية ارتفاعه خلال العام 2016، حيث تنامت أسعار السهم من مستويات 75.00$ خلال مطلع عام 2016 وصولا حتى القمة 319.32$ أعلى سعر وصل إليه السهم في أواخر سبتمبر 2020، محققا عوائد بلغت 426%. بكلمات أخرى، استثمار محفظة متواضعة بمبلغ 10،000 ريال خلال الفترة المذكورة أصبح قيمته 42،666 ريال.

Ali-baba Stock Monthly Chart

لماذا الاستثمار في علي بابا؟ 

كما هو ظاهر لنا في الرسم البياني أعلاه، مستثمرو المدى الطويل قد يرون في مستويات السوق الحالية فرصة للاستثمار في أسهم شركة "علي بابا" للامد الطويل بسبب تقارب اسعارها من نفس المستوى التي كانت عليه منذ عام 2016 (عام ابتداء الرالي على السهم وتحقيق 426% عائد على الاستثمار).

ملاحظة: على الراغبين في شراء سهم "علي بابا" من دون رافعة مالية للامد الطويل يرجى الانتقال إلى دليل اختيار منصات تداول الاسهم من دون رافعة مالية المنشور على موقع يقين.

نرى أنه في وقتنا الحالي شراء أسهم علي بابا والاستثمار من خلالها لم يعد يقتصر على الاستثمار في شركة تجارة الكترونية، حيث سعت شركة علي بابا على عدم الاعتماد على هذا المجال فقط وقامت بتنويع أنشطتها بشكل كبير. وتعتبر شركة علي بابا هي ثاني أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم بعد شركة أمازون، وتم ادراجها في قائمة أكبر شركات الانترنت وشركات الذكاء الاصطناعي، وتعتبر واحدة من أكبر شركات رأس المال الاستثماري، بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية في العالم. 

وتضم شركة علي بابا أكبر الأسواق في العالم Alibaba.com و Taobao و Tmall، وتجاوزت مبيعاتها وأرباحها عبر الإنترنت في عام ٢٠١٩ لتفوق جميع أرباح تجار التجزئة في الولايات المتحدة. كما أنها سجلت الرقم القياسي في تقرير علم ٢٠١٨ من يوم العزّاب الصيني والذي يعد أكبر يوم تسوق في العالم. 

للاستفادة من التعافي القادم في أسعار أسهم "علي بابا" يرجى اختيار شركة التداول المناسبة من بين قائمة افضل شركات التداول الموثوقة على الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

يتيح الاستثمار في علي بابا تنويع ضخم للمحفظة الاستثمارية، لما تقوم به الشركة من العمل في عدة مجالات أهمها: 

  •  منصات التجارة الالكترونية والبيع بالتجزئة:

حيث تقدم شركة علي بابا العديد من خدمات التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى خيارات الدفع عبر الهاتف المحمول. وتشارك الشركة أيضاً في البنية التحتية السحابية وتشارك أيضاً بي أكبر موقع فيديو على الإنترنت في الصين Youku Tudou. بالإضافة لأنها تضم سوق علي بابا للتجارة الالكترونية، وسوق Taobao ومنصة التجزئة عبر الانترنت Tmall والذين يعتبرون رواد السوق في مجالاتهم. 

  • الحوسبة السحابية:

في الذكرى السنوية العاشرة للشركة قامت علي بابا بإطلاق مجموعة Alibaba Cloud عام ٢٠٠٩، والتي هدفت من خلالها بناء منصة خدمات الحوسبة السحابية واستخراج بيانات التجارة الإلكترونية ومعالجتها. وتعد علي بابا كلاود أكبر شركة حوسبة سحابية عالية الجودة في الصين. 

  • الخدمات الترفيهية: 

أنشأت شركة علي بابا وحدة أعمال ترفيهية ضمن مجموعة الوسائط الرقمية والترفيه التابعة لها، والتي تعمل من خلال التركيز على إصدار التذاكر وإنشاء المحتوى والتجارب الحية. بالإضافة إلى إطلاقها لمجموعة AliMusic كقسم للموسيقى بالإضافة لامتلاكها تطبيقات بث الموسيقى Xiami Music و Tiantian Music. 

كل هذا والكثير الكثير من الاستحواذات والاندماجات التي قامت بها شركة علي بابا من أجل توسيع مجالات عملها، والتي ساهمت بشكل كبير في نمو الشركة وازدهارها وساعدت أسهمها في النمو والتطور وتحقيق الأرباح. 

كيف تشتري أسهم علي بابا؟ 

إذا كنت تفكر في الاستثمار والتداول من خلال أسهم شركة علي بابا، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية حتى تتمكن من البدء برحلتك الاستثمارية:

  1. أولاً: يجب عليك القيام بدراسة شركة علي بابا وأدائها في الأسواق العالمية بالإضافة إلى تاريخ أسهمها وأرباحها، حتى تتمكن من كسب المعلومات التي تساعدك في تحديد خطتك الاستثمارية التي ستضمن لك الربح.  
  2. ثانياً: يأتي دور اختيار شركة التداول المرخصة والموثوقة التي ستوفر لك امكانية تداول أسهم علي بابا من خلالها، و بعد اختيار شركة التداول، ستقوم بإنشاء حساب التداول الخاص بك واختيار نوع الحساب من مجموعة حسابات التداول المختلفة، ثم القيام بعملية توثيق الحساب عن طريق ارفاق البيانات التي تطلبها المنصة. 
  3. ثالثاً: عليك القيام بإيداع مبلغ رأس المال في محفظتك الاستثمارية، والذي ستقوم باستخدامه لشراء أسهم شركة علي بابا. 
  4. رابعاً: عليك البحث عن سهم شركة علي بابا والذي يملك الرمز BABA في الأسواق المالية، ومن ثم تحديد عدد الأسهم التي تود شرائها ومن ثم تستكمل عملية الشراء. 
  5. خامساً: بعد امتلاك أسهم شركة علي بابا يمكنك إجراء الصفقات المختلفة و التداول بالأسهم التي تمتلكها حتى تتمكن من الحصول على الإيرادات. والجدير بالذكر أنه يجب عليك الاستمرار في مراقبة ومتابعة التداولات الخاصة بك حتى تضمن أن يسير استثمارك في الطريق الصحيح. 

هل شراء سهم علي بابا مربح الآن؟ 

لا يزال الاقتصاد الصيني ينمو بشكل كبير، ويستمر الناتج المحلي الإجمالي في الزيادة والازدهار في جميع أنحاء البلاد، وهذا ما سيساعد أكبر متاجر التجزئة في الصين علي بابا من الاستفادة والنمو بشكل كبير ونمو وزيادة أرباح أسهمها. 

ولا شك أن شركة علي بابا تتمتع بمكانة عالية جداً كونها شركة التجارية الإلكترونية الأكبر في الصين، ومن المتوقع لها مستقبلاً واعداً. لذا إذا كنت تبحث عن واحدة من أفضل الشركات في هذا المجال حتى تقوم بإضافتها لمحفظتك الاستثمارية، فإن أسهم شركة علي بابا هي الأفضل كونها تملك كل الميزات والمقومات التي تمكنها من النمو والصعود بشكل كبير، والذي سيؤدي إلى زيادة قيمتها المالية وتضاعف قيمة الأسهم الخاصة بها. 

ما هي أفضل منصة لتداول سهم علي بابا؟ 

هناك العديد من منصات تداول الأسهم التي تتيح تداول واستثمار أسهم شركة علي بابا عبر منصاتها، وأفضل هذه المنصات هي: 

  1. منصة إيفيست Evest

تعتبر شركة إيفيست من أهم منصات التداول المرخصة والآمنة للتداول عبر الإنترنت، وتقدم الشركة مستوى عالٍ وتعمل جاهدة لأن تكون الشركة الرائدة في مجال التداول في المنطقة العربية. وتوفر الشركة إمكانية فتح حساب إسلامي من دون رافعة مالية بالإضافة للعديد من المميزات للعملاء بما فيها تداول الأسهم والصناديق الاستثمارية بعمولة صفر٪؜ وتوفير جميع التحليلات والأدوات المالية مجاناً. 

  1. منصة آفاتريد AvaTrade

تعتبر شركة آفاتريد من أقدم منصات التداول عبر الإنترنت حول العالم، وتعتبر رائدة في عالم تداول العملات الأجنبية بالإضافة لكونها تحمل ترخيص العديد من الهيئات المختصة. وتوفر شركة آفاتريد العديد من الميزات لعملائها من خلال إنشاء حساب تجريبي حساب تداول إسلامي وتعد من افضل شركات التداول الآمنة والموثوقة حيث تتيح لهم تداول الاوبشن على الاسهم من خلال منصة تداول الاوبشن المطورة و الخاصة بالشركة. 

  1. منصة إكس تي بي XTB

تعتبر شركة اكس تي بي واحدة من أكبر وسطاء الفوركس وعقود الفروقات في أنحاء العالم، بالإضافة للعديد من التراخيص التي تملكها الشركة من قبل الجهات المختصة. مثل ترخيص سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) وتوفر الشركة XTB خدمة عملاء نشطة على مدار ٢٤ ساعة بالإضافة إلى إمكانية فتح حساب تجريبي وحساب تداول إسلامي وغيرها من الميزات. 

شرعية سهم علي بابا هل أسهم علي بابا حلال؟ 

تعمل شركة علي بابا من خلال عدة قطاعات رئيسية تتمثل في: التجارة الأساسية، الحوسبة السحابية، الوسائط الرقمية والترفيه بالإضافة إلى مبادرات الابتكار. وبما أن الشركة تقوم بالعمل في عدة مجالات وتتيح بيع العديد من المنتجات عبر منصاتها، فإنه يمكن أن يكون هناك بعض المنتجات المحرمة أو التي تتنافى مع الشريعة الإسلامية يتم بيعها عبر منصات شركة علي بابا. 

وعدا ذلك فإن نشاط الشرعي يعتبر شرعياً، ويوجد العديد من المستثمرين العرب والمسلمين الذين يستثمروا ويتداولون من خلال أسهم شركة علي بابا. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيف تشتري أسهم علي بابا على منصة مرخصة؟

حسب استبيان التعاملات على منصات التداول الاسلامية فأنه يعتمد المبلغ المناسب للاستثمار في أسهم علي بابا على عدة عوامل، منها: فترة الاستثمار، تطلعات المستمر، قدرته المالية و هل ينوي اعتماد التداول بالهامش ام الاستثمار من دون رافعة مالية.  كلها أمور ننصح المستثمر في طلب الاستشارة الشخصية أو الاستفسار مع مدير حسابه لدى شركات التداول المرخصة التي تتيح التداول على أسهم "علي بابا".

يتأثر عائد الاستثمار على مبلغ 10،000 ريال في سهم على بابا من عدة عوامل، منها: الاقتصاد العالمي، أساسيات الشركة، الوضعية الفنية للسهم، معنويات السوق و غيرها من عوامل التي تتغير بشكل تفاعلي و تؤثر على عوائد الاستثمار في السهم. عموما، استنادا على الرسم البياني الذي ارفقته مسبقا، نرى أن سهم "علي بابا" قد حقق على منصات التداول العالمية عائد بنسبة 426% خلال اقل من 5 أعوام مما يعني أن عائد الاستثمار السنوي على سهم "علي بابا" يساوي 85.2% خلال الفترة المذكورة. 

يمكن شراء سهم علي بابا على الانترنت من خلال فتح حساب مع إحدى شركات الوساطة المحلية مثل: شركة دراية أو الرياض المالية. علما ان المضاربون الكبار يتقدمون بمحافظهم إلى تجربة تداول عالمية وشراء سهم علي بابا من منصات تداول مرخصة على الإنترنت التابعة لشركات تعتمد نفس قوانين حماية المستثمر التي تتبعها الهيئات التنظيمية المحلية مثل: هيئة سوق المال السعودية، حيث توفّر شركات الوساطة العالمية منصات تداول آمنة تتيح للمستثمر الايداع و السحب داخل بنوك المملكة و شراء سهم علي بابا على الانترنت وهو مطمئن.