ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

أصبح سوق الأسهم أكثر انتشاراً في يومنا هذا، لاسيما وأن التداول والاستثمار في الأسهم أصبح متاحاً بشكل كامل عبر الإنترنت، ومع زيادة إقبال الأفراد وانجذابهم نحو شراء الأسهم، يسعى الكثيرون لمعرفة أسرار سوق الأسهم. في هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات اللازمة عن سوق الأسهم وما إذا كان هذا الوقت المناسب حتى تبدأ رحلتك الاستثمارية. 

هل تنصح بدخول سوق الأسهم؟ 

ينصح المتداولون والمستثمرون الخبراء في الأسهم بدخول سوق الأسهم لمن أراد أن يستثمر في أمواله، حيث يمكن لتداول الأسهم أن يكون طريقة جيدة حتى يبني الفرد ثروته على المدى البعيد. 

ويعتبر التداول بالأسهم طريقة فعالة جداً لادخار الأموال وتحقيق الثروات على المدى البعيد، ولكن يجب عليك أن تقوم بتعلم جميع الأساسيات اللازمة التي ستساعدك في دخول عالم الأسهم، بالإضافة إلى الاطلاع على آراء الخبراء والمستثمرين المخضرمين في المجال والاستفادة منهم. 

كما أن عليك التنويع في استثمارك وإثراء محفظتك الاستثمارية من خلال الاستثمارات المختلفة، لأن هذا من شأنه أن يقلل من المخاطر والخسائر التي من المحتمل أن تواجهها في التداول، كما أنه يتيح لك جني الأرباح من أحد الاستثمارات في حال خسر الآخر. 

وأهم ما ينصح به الخبراء هو التحلي بالصبر والتأني، حيث أن كسب المال في سوق الأسهم ليس بالأمر السهل والسريع، والعملية تحتاج منك الكثير من الصبر كي تتمكن من كسب المعلومات والخبرة اللازمة حتى تنجح في تداولاتك.
 

ما هي الأسهم التي ينصح بها وأفضل الشركات للاستثمار؟ 

هناك العديد من الشركات التي ينصح بشراء أسهمها والتداول بها، ومن أهم هذه الشركات والأسهم: 

  • أسهم شركة أمازون Amazonتعتبر شركة أمازون إحدى أقوى الشركات الرائدة في عالم البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. وارتفع سعر سهمها من حوالي ٢٥٤٥ دولار أمريكي ليصل إلى ذروته عند أكثر من ٣٧٠٠ دولار أمريكي خلال عام ٢٠٢١. وأصبح واحداً من أقوى الأسهم في السوق. 
     
  • أسهم شركة ألفابيت Alphabet Inc.: شركة ألفابيت تعتبر من أقوى الشركات العالمية، لا سيما أنها تمتلك محرك البحث الأشهر على الإطلاق جوجل، وفي ظل النمو والتطور الهائل الذي تشهده الشركة تعتبر أسهمها من أفضل الأسهم للاستثمار. 
     
  • أسهم شركة نفيديا Nvidiaشركة نفيديا تعتبر من أهم الشركات البارزة في قطاع التكنولوجيا والكمبيوتر، وارتفع سعر سهم نفيديا حتى وصل إلى أعلى مستوياته هذا العام عند ٨٣٥$، وهذا من شأنه أن يجعل من أسهم الشركة استثماراً مربحاً. 
     
  • أسهم شركة كوين بيس CoinBaseمع ازدياد الإقبال على مجال تداول العملات الرقمية، وارتفاع قيمة البيتكوين والإيثيريوم، أدى ذلك إلى زيادة اهتمام المستثمرين بأسهم الشركة حيث يتوقع الجميع مستقبلاً واعداً لأسهم كوين بيس. 
     
  • أسهم شركة أبل Appleشركة أبل الغنية عن التعريف والتي تعتبر واحدة من أقوى شركات صناعة الهواتف الذكية حول العالم، ولا شك بأن أسهم شركة أبل هي واحدة من الأسهم التي تجذب جميع المستثمرين لشرائها والتداول بها. 

لتلقي استشارة بخصوص افضل سهم للتداول خلال هذه الفترة، قم بفتح حساب مع احدى شركات الوساطة المرخصة من على الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

متى يجب بيع الأسهم؟ 

لعل أن السؤال متى يجب التخلي عن السهم وبيعه هو واحد من القرارات الصعبة التي تواجه المستثمر، وهناك العديد من الأسباب التي تساعده في تحديد الوقت المناسب لبيع الأسهم، سواء لجني الأرباح أو لتجنب الخسائر قبل وقوعها. 

إليكم الأسباب التي تدفع المستثمرين لبيع الأسهم:

  1.  تحقيق السعر المستهدف: حيث عندما يتم شراء السهم يحدد المستثمر سعراً مستهدفاً يفكر في بيع السهم فيه، ويعد بيع السهم هدفاً جيداً عندما يتضاعف بنسبة ٥٠٪؜. 
     
  2. عندما يزول سبب شراء السهم: في حال قام المستثمر بشراء أسهم في شركة ما، ولاحظ بعد ذلك تراجعاً في أداء الشركة أو السهم وفقدت الأسهم الميزة التي تم شراؤها بناءً عليها، فإنه من الجيد بيع السهم حتى يتجنب المستثمر الخسائر المحتملة. 
     
  3. ظهور فرصة استثمارية أفضل: في حال ظهور أسهم شركة قوية وبسعر مغري لن يتكرر حدوثه، وفي حال عدم امتلاك السيولة اللازمة لشراء هذا السهم، يضطر المستثمر للتخلي عن بعض أسهمه مقابل شراء السهم المتوقع له مستقبلاً واعداً. 
     
  4. عندما تتدهور الأساسيات: في حال تغير سياسات الشركة التي يمتلك المستثمر أسهماً بها إلى الأسوأ، من حيث الأداء العام للشركة أو تناقص أرباحها، فمن الجيد بيع الأسهم قبل حدوث أي خسائر، ويمكنه فيما بعد ذلك إعادة شراء الأسهم في حال تحسنت أوضاع الشركة. 
     
  5. عندما تصدر شركة منافسة أخباراً سيئة: في حال كان المستثمر يمتلك أسهماً في قطاع معين، وقامت شركة رائدة في هذا القطاع بالتبليغ عن خسائر، فمن المفضل التخلي عن الأسهم ما لم يكن المستثمر واثقاً بأن أسهمه لن تتأثر بتلك الخسائر. 

هل الاستثمار في الأسهم مربح؟ 

يعتبر الاستثمار في الأسهم مربحاً في حالة كان الشخص على معرفة كاملة بقواعد الاستثمار والتداول في الأسهم، ولديه المعلومات والخبرات اللازمة التي تمكنه من تحقيق تداولات جيدة، إضافةً إلى وجود استراتيجية تداول ممنهجة وفعالة يقوم المستثمر باستخدامها في تداولاته.

علاوةً على ذلك حتى يضمن المستثمر الحماية الكاملة لاستثماره والأرباح التي سيجنيها، عليه اختيار الوسيط الموثوق والمرخص الذي يتيح له فرصة شراء الأسهم والاستثمار بها بشكل آمن.  كما أن من المهم حتى تستمر في نجاح وجني الأرباح، أن تكون على اطلاع مستمر ومنتظم لسوق الأسهم ومستجداته، حتى تتمكن من اقتناص الصفقات المربحة. 

كيف أفهم سوق الأسهم؟ 

يمكنك فهم سوق الأسهم من خلال الاطلاع على الكتب والمقالات بالإضافة إلى آراء الخبراء وتجاربهم وتحليلاتهم المتوفرة على شبكة الانترنت، حتى تتمكن من تكوين صورة واضحة ومعرفة كاملة بكافة أسرار سوق الأسهم وكيفية النجاح في استثماراتك. 

ويمكنك الاستفادة والتعلم أكثر عن سوق الأسهم من خلال المقالات التعليمية التي يقدمها لك موقع يقين

كيف أعرف متى ترتفع الأسهم؟ 

هناك الكثير من العوامل التي تساعد في توقع ارتفاع الأسهم، وأهم هذه العوامل: 

  • العرض والطلب: حيث أن أسعار الأسهم ترتفع حينما يكون هناك عدد كبير من المشترين، أي هناك طلب زائد على السهم مقابل الذين يرغبون في بيعه، والعكس صحيح. 
     
  • أداء الشركة: حيث كلما كان سعر سهم الشركة يتزايد فهذا سيؤدي لزيادة الطلب عليه وارتفاعه بشكل أكبر، كما أن البيانات التاريخية للشركة وتوقعات المحللين لها تدلّ على زيادة أو انخفاض سعر سهمها. 
     
  • المضاربة: حيث كلما زادت المضاربة على سهم ما فإن سعره سينخفض والعكس صحيح. 

العوامل السياسية والاقتصادية: حيث تؤثر الاضطرابات السياسية والاقتصادية على سعر أسهم الشركة في حال كانت دولة هذه الشركة تتعرض لأزمات اقتصادية أو سياسية وستؤدي لانخفاض سعر السهم والعكس صحيح. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول هل ينصح بدخول سوق الأسهم الآن؟

بالطبع يعتبر الاستثمار في الأسهم مجدياً وخياراً جيداً لمن يريد زيادة ثروته، حيث يمكنك الاستثمار في الأسهم من تحقيق الأرباح والعائدات التي تطمح لها، ولكن يجب عليك الاستثمار بالشكل الصحيح مع وسيط آمن ومن خلال خطة استراتيجية محكمة. 

حتى تتمكن من معرفة الأسهم الرابحة، عليك في البداية دراسة ومعرفة السوق بشكل جيد، ودراسة أداء الشركة والسهم الذي تريد الاستثمار من خلاله، إضافةً إلى الاستفادة من آراء كبار المستثمرين من أجل تحديد الأسهم الرابحة.