أصبحت تداول العملات الرقمية أو العملات المشفرة عبر أفضل مواقع التداول في الوقت الحالي أمراً راسخاً في المشهد المالي أكثر من أي وقتٍ مضى، حيث أصبح العديد من المؤسسات والمستثمرين الأفراد يهتمون بهذا المجال بشكل كبير داخل الأسواق المالية. لكن يبقى الأمر صعباً بالنسبة للمتداولين المبتدئين للتنقل بين أنواع العملات المشفرة والاختيار فيما بينها، بالإضافة إلى صعوبة وضع استراتيجية تداول واضحة ومدروسة ومعيار استثماري محدد، ويرجع السبب في ذلك إلى أن سوق العملات المشفرة يمتاز بمعدل تقلب سريع ومفاجئ لذا يعتبر من الأسواق المالية الخطيرة، والتي تتطلب الكثير من الحذر في التداول. 

خلال هذه المقالة سنسلط الضوء على أهم العوامل التي تساعد المتداول في التداول بشكل صحيح داخل سوق العملات المشفرة، بالإضافة إلى الأخطاء التي يجب أن تتجنبها حتى تعوض من الخسائر التي قد تتعرض لها في سوق العملات الرقمية. نشير إلى أنّ أفضل طريقة لتداول العملات الرقمية و تجنّب مخاطرها هي الاشتراك مع شركة وساطة مرخصة عبر حساب حقيقي بمبلغ رمزي (ما يعادل 2504 فقط) و الانضمام إلى دوراتها التعليمية والندوات التدريبية لاكتساب الخبرة الفعلية و عيش تجربة تداول حقيقية.

قائمة شركات تداول عالمية مرخصة تقدم دورات تعليم تداول العملات الرقمية:

  • شركة ايفست (Evest): شركة وساطة مالية على قائمة افضل منصات تداول مرخصة في السعودية، ترخيص عالمية و حضور متميّز في معارض العملات الرقيمية الاقليمية، توفر دورات تعليمية بكافة المستويات حول التحليل الفني و تداول العملات الرقمية مثل: البيتكوين و ندوات تداول الكريبتو أسبوعيا، مع متابعة أداء محفظة المستثمر السعودي من قبل مدير حسابات متمرس. (ملاحظة: الخدمات مشروطة بإيداع اولي رمزي بمبلغ 1,000 ريال سعودية (250$) فقط كإثبات جدية من طرف العميل. 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest
 

  • شركة افاتريد (Avatrade): شركة وساطة مالية لعقود العملات الرقمية لها اكثر من 15 عام تعمل في السوق المالية العالمية ومدرجة على افضل شركات التداول المرخصة في الامارات، توفر دورات تعليمية حول تداول الكريبتو استنادا لطريقة التحليل الفني و تداول الأسهم العالمية، لديها مكتبة تداول غنية بالموارد التعليمية للتعلم الذاتي عن العملات الرقمية ، لأصحاب الحسابات بقيمة 100$ و في حال زاد الإيداع عن قيمة 250$ يحصل العميل على بونوص 40%،

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

ASIC - استراليا 4 /5 rating

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade
 

  • شركة اكسنس (Exness): من افضل شركات التداول المرخصة في الكويت المفضلة على المضارب اليومي على العملات الرقمية (الكريبتو) ، و العملات الاجنبية - فوركس، بسبب سرعة تنفيذ أوامر التداول و احترام طلبات سحب الارباح من على المنصة، تعتبر الشركة المناسبة للمتداول المستقبل في قراراته ذات قدرة التعلّم الذاتية و هي غير ملائمة للعملاء الذين يرغبون في الدعم المتواصل من قبل مدير حسابات، توفر شركة اكسنس لعملائها دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي أونلاين عن تداول العملات الرقمية عبر منصة ميتاتريدر و يمكن البدء معها ابتداء من 10$ فقط.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness
 

  • شركة اكس تي بي (XTB): بروكر موثوق ذات تراخيص عالمية قوية ومن افضل شركات تداول مرخصة في قطر، لها شراكة مع الاستاذة ايمان العيّاف في دولة الكويت التي توفر دورات أونلاين حول تداول العملات المشفرة و الكريبتو وفقا للتحليل الفنيداخل مكاتبها المحلية الموزعة عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB
 
 

أمور يجب عليك أخذها بعين الاعتبار لتعويض خسائر العملات الرقمية 

في حال كنت متداول في العملات الرقمية عبر إحدى منصات التداول المرخصة في بلدك، يجب عليك أن تأخذ في عين الاعتبار بعض الامور والخطوات حتى تستطيع تحقيق النجاح وجني الأرباح وتجنب الخسائر من تداول العملات الرقمية. فيما يلي نذكر لك أهمها: 

1.قم بتحديد استراتيجية التداول الخاصة بك: 

قبل التداول في العملات الرقمية، من المهم أن تدرس السوق بشكل جيد وأن تتعرف على أنواع العملات الرقمية المختلفة، حتى تتمكن من اختيار العملات التي تناسبك. بالإضافة إلى تحديد استراتيجية التداول الخاصة بك، وما إذا كنت تريد التداول على المدى القصير أم أنك تفضل الاستثمار طويل المدى، كما يجب عليك تحديد مدى قبول الخسارة القصوى لقياس المخاطر التي يمكن أن تتحملها. 

2. قم بشراء العملات الرقمية عندما يكون السوق في أسوأ حالاته:  

بمجرد أن تصل أسواق العملات الرقمية إلى وضع سيء، يمكنك عندها الدخول وإجراء صفقات الشراء عبر أفضل منصات التداول العالمية، ويمكن استخدام هذه القاعدة في جميع الأسواق المالية. قم بشراء العملات الرقمية عند أقل سعر، وعندما يكون السوق في حالة هدوء تام، أو عندما يستقر سعر العملة الرقمية بعد انخفاض كبير في سعرها. وتجنب أن تتجه لشراء العملات الرقمية التي تتحرك في اتجاه صعودي كبير، حيث أنه من الممكن أن تتعرض هذه العملة إلى انخفاض كبير في السعر أو أن تتوقف عن النمو. بذلك سيكون لديك فرص أفضل تساعدك في تحقيق الأرباح وتجنب الخسارة، 

3.حافظ على هدوئك وتجنب العواطف في التداول:

يتعرض الكثير من المتداولين والمستثمرين المبتدئين في عالم العملات الرقمية إلى الخوف والذعر، كما أنه قد تسيطر عليهم عواطفهم في التداول. لكن لا داعي للقلق، فإن سوق العملات الرقمية هو متقلب بطبيعته، ولا يوجد هناك عملة رقمية تتبع منحنى تطور مستقيم بشكل دائم. كن هادئاً في التداول، وتداول على أساس استراتيجية محكمة ومدروسة تساعدك في النجاح وتحمل المخاطر المحتملة. 

4.قم باختيار محفظة تداول آمنة:

على الرغم من أن الميزة الأساسية للعملات الرقمية هي أنها صممت لتكون آمنة ومضمونة، إلا أنه عليك كمتداول أخذ الحيطة والحذر عند اختيار محفظة التداول الخاصة بك، حيث يجب عليك أن تقوم باختيار أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي ستوفر لك عمليات تداول آمنة ومضمونة، وستقوم بحماية الاستثمار الخاص بك. حيث أن تحويلات العملات المشفرة تعتمد على تكنولوجيا البلوكتشين الشهيرة، والتي تعتمد على التشفير لحماية البيانات الشخصية، لذلك عليك أن تختار المحفظة الإلكترونية التي تدار دون اتصال بالإنترنت، لأنها تعتبر آمنة وصعبة الاختراق والتهكير (القرصنة الرقمية). 

5. قم بتنويع استثماراتك: 

على الرغم من كون البيتكوين هي العملة المشفرة الأكثر شعبية والأولى عالمياً في أسواق العملات الرقمية، لكن هذا لا يعني أنها الخيار الوحيد بالنسبة للمستثمر أو المتداول، ومن المهم أن يقوم المستثمر بتنويع الاستثمار الخاص به. يعتبر شراء البيتكوين فكرة جيدة إلا أنها تعتبر مكلفة في الوقت الحالي، وهناك العديد من البدائل الجيدة التي تتمتع بقدرة على التطور والنمو بشكل كبير، مثل عملة الإيثيريوم واللايتكوين وغيرها، وتعتبر هذه الخيارات ممتازة للمبتدئين الباحثين عن عملات رقمية غير مكلفة وتمتلك مقومات النمو في الأسواق. 

6. احذر من عمليات النصب والتحايل: 

لسوء الحظ فإن سوق العملات الرقمية مليء بالشركات المتحايلة والتي تستغل المستثمرين والمتداولين الجدد وتقوم بعمليات النصب والاحتيال لسرقة أموالهم، لذلك يجب عليك أن تكون على درجة عالية من الانتباه وأن تحرص على أن لا تقع في فخ تلك الشركات التي تقوم بإغراء المتداولين بالعائدات الضخمة التي تبدو غير منطقية، ويمكنك أن تقوم بالاستعانة بتقييم شركات التداول الذي يوفرها لك موقع يقين، من أجل اختيار أفضل منصات تداول العملات الرقمية الموثوقة. 

كما يجب عليك أن تحذر من مشاركة معلوماتك الشخصية أو معلومات محفظتك الاستثمارية مع أشخاص آخرين، لأن هذه أسهل طريقة تساعد القراصنة في اختراق حسابك و سرقة أموالك.  

لإنشاء حساب تداول عبر أفضل منصات تداول الكريبتو الموثوقة والمرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحية. 

7. قم بتعلم أساسيات إدارة رأس المال والمخاطر: 

يعتقد العديد من المتداولين أن عملية اختيار الأصل المالي الصحيح والتداول به عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات هو العنصر الأساسي في عملية التداول، لكن على الرغم من أهمية ذلك، فإن إدارة رأس المال وإدارة المخاطر يعتبران أهم عنصرين لتحقيق النجاح في التداول، وذلك ببساطة لأن لهما التأثير الأكبر على الأرباح والخسائر.

وعملية تطبيقهما على أرض الواقع هي ليست بالأمر الصعب، فإدارة المخاطر بشكل مبسط تعني أن تحرص على أن تكون محفظتك الاستثمارية تحوي أصولاً مشفرة متنوعة، وأن لا تجعل مشاعر الجشع تسيطر عليك عندما تزداد أرباحك فتطمع بالمزيد، أو أن يسيطر عليك شعور الهلع عند تتابع الخسائر فتطمع بتعويضها. بل عليك أن تحرص على تحديد أوامر "وقف الخسارة" و"جني الأرباح" عند حد معين قبل البدء في الاستثمار. بينما إدارة رأس المال فهي تعني أن تقوم باستخدام مبلغ صغير في كل صفقة، وتحقيق الأرباح خطوةً بخطوة بدلاً من وضع كافة أموالك في صفقة أو اثنتين. 

8. لا تتجاهل الأحداث والأخبار المهمة: 

في حال كنت تريد الدخول في عالم تداول العملات الرقمية، فعليك دوماً أن تراقب السوق وتكون على اطلاع كامل بكافة الأحداث والأخبار المهمة التي قد تنتشر في وقتٍ من الأوقات. وهناك مقولة شائعة في عالم التداول مفادها "اشترِ فترة الإشاعات، وبِع فترة الأخبار" حيث عندما تكون هناك إشاعات تنتشر في شبكات التواصل الاجتماعية وعلى الإنترنت تتحدث عن إدراج محتمل لعملة مشفرة في منصة رئيسية، يقوم المستثمرون والمتداولون بشراء هذه العملة وتخزينها، ويتم تكوين ضجيج حول هذه العملة ويستمر لعدة أيام أو حتى أسابيع دون وجود تفاصيل معروفة أو طابع رسمي لتلك الإشاعات. وحينما يتم الإعلان رسمياً عن الإدراج، وتقوم منصات تبادل العملات المشفرة بعمل بيان صحفي حول ذلك، قد يبدأ سعر العملة بالارتفاع مع الإعلان وأحياناً ينخفض السعر بسبب بدء المتداولون في عمليات البيع للعملات الرقمية التي اشتروها مسبقاً في فترة الإشاعات. لكن الجدير بالذكر أنه من المهم أيضاً أن تعتمد على البحث والتفكير حتى تتمكن من اتخاذ القرارات الصائبة في التداول. 

9. لا تيأس وتعلم من أخطائك: 

في حال تعرضت للخسارة أثناء تداول العملات الرقمية، فمن المهم أن تتحلى بالصبر وعدم اليأس وأن تتعلم من الأخطاء التي ارتكبتها. حيث أن التداول بشكل عام محفوف بالمخاطر ومن الممكن أن تحقق المكاسب المجزية، أو أن تتكبد الخسائر. لذا عليك أن تتمالك نفسك بسرعة، وأن تقوم بدراسة الخطوات التي كان يجب عليك تجنبها ومن ثم تقوم بتعديل خطتك الاستثمارية بشكل يتناسب مع أهدافك حتى تتمكن من تفادي الخسائر التي حدثت. 

10. لا تتوقف عن البحث والقراءة: 

العملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين في تطور مستمر وسريع، ويمتاز سوق العملات الرقمية بأنه سوق متقلب ويحدث فيه الكثير من التغيرات بشكل دائم. لذلك من المهم كمتداول أن تبقى مطلعاً ومتابعاً لآخر الأحداث والقوانين المنظمة لهذا السوق، إلى جانب معرفة اتجاهات السوق وتأثيرها على استثمارك، وأن تقوم بتحسين معرفتك الأساسية حول البلوكتشين والعملات الرقمية بشكل عام. 

كما أنه من المهم تعلم أساسيات التحليل الفني والأساسي عند التداول، لأنهما من الأمور التي ستساعدك كمتداول في فهم السوق بشكل أفضل وتكون صورة أوضح عن اتجاهات السعر بناءً على المعلومات والحقائق، وليس فقط الاعتماد على التنبؤات والاحتمالات. 

للحصول على استشارة مجانية حول بدء تداول العملات الرقمية بشكل صحيح، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

احصل علي استشارة مجانية

تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين