سوق الفوركس هو السوق العالمي الذي يتيح للمستثمرين تداول العملات الأجنبية، ويعتبر أحد أكبر الأسواق المالية من حيث حجم التداول اليومي. يمكن للمستثمرين الاستفادة من الفوركس بعدة طرق؛ فهو يوفر فرصاً لتحقيق الأرباح من تحركات أسعار العملات، حيث يمكن شراء العملة عندما يتوقع المستثمر ارتفاع قيمتها وبيعها عندما يتوقع انخفاضها. بالإضافة إلى ذلك، يسمح الفوركس بتنويع المحافظ الاستثمارية، حيث يمكن التداول في عملات مختلفة وتحقيق استقلال مالي عبر الأسواق المتعددة. 

خلال هذه المقالة سنقدم لكم دليلاً شاملاً حول كيفية البدء في تداول الفوركس وامتلاك حساب فوركس عبر أفضل منصات تداول الفوركس، وسنتناول أهم المعلومات المتعلقة بسوق الفوركس، تابعوا معنا. 

ملخص المقال:

  • اختيار وسيط تداول موثوق ومرخص هي من أهم خطوات فتح حساب تداول الفوركس. 
  • حساب التداول التجريبي يساعد المتداول من تجربة بيئة التداول بنفس ظروف السوق وتجربة استراتيجيات تداول مختلفة قبل البدء في التداول بشكل فعلي. 
  • هناك مجموعة متنوعة من أنواع حسابات تداول الفوركس تناسب جميع فئات المتداولين، ومن المهم اختيار الحساب الذي يناسب قدراتك. 
  • من المهم معرفة العمولات والرسوم التي يفرضها وسيط التداول على حساب التداول الخاص بك قبل البدء في التعامل معه. 
  • فهم التحليل الفني والأساسي وتطبيق استراتيجية إدارة المخاطر من الأمور الهامة لنجاح تداول الفوركس. 

خطوات فتح حساب فوركس

1. اختيار الوسيط المناسب 

أولى الخطوات في عملية فتح حساب فوركس هي أن يقوم المتداول باختيار أفضل وسيط تداول (بروكر) الذي يقدم له أفضل الخدمات والمزايا التي تساعد في جعل رحلة التداول أكثر أماناً وسهولة. وحتى تتمكن من اختيار وسيط الفوركس الذي يناسبك، قام فريقنا في موقع يقين بإعداد قائمة بأفضل شركات الوساطة المالية الموثوقة والمرخصة لتداول الفوركس، والتي تملك خبرة طويلة في عالم التداول والأسواق المالية، وحظيت بثقة ملايين المتداول حول العالم.

هذه هي أفضل شركات تداول الفوركس المرخصة 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

2.تقديم المعلومات الشخصية

بعد اختيار وسيط التداول المناسب، سيكون عليك أن تقدم بياناتك ومعلوماتك الشخصية والتأكد من إدخالها بشكل صحيح، حتى لا يتعرض حساب التداول الخاص بك لمشاكل في المستقبل وسيضمن لك وسيط التداول الحفاظ على الخصوصية وأمان البيانات. وعادةً ما تكون هذه البيانات عبارة عن الاسم ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والدولة وبعض المعلومات الأخرى التي تختلف من وسيط فوركس إلى آخر. 

3.التحقق من الهوية

عند التسجيل للحصول على حساب تداول الفوركس، سيطلب منك معظم وسطاء التداول إتمام عملية التحقق من الهوية. حيث تعتبر هذه خطوة مهمة لضمان أمن أموالك ومعلوماتك الشخصية، ويتضمن التحقق من الهوية عادةً تقديم وثائق مثل جواز السفر، وإثبات عنوان الإقامة وبطاقة الائتمان بالإضافة إلى معلومات شخصية أخرى. يساعد ذلك على حمايتك من الاحتيال وغسيل الأموال، فضلاً عن ضمان أنك الشخص الوحيد الذي يمكنه الوصول إلى حساب التداول الخاص بك. 

4.إيداع الأموال

بعد إتمام الخطوات السابقة يأتي دور إيداع قيمة رأس المال التي تريد استخدامها في تداول الفوركس، وتحديد العملة التي ستودع من خلالها. هناك العديد من طرق الإيداع المختلفة التي تقدمها أفضل منصات التداول العالمية مثل: التحويل البنكي، أو من خلال بطاقات الائتمان مثل Visa و Mastercard، بالإضافة إلى المحافظ الالكترونية مثل PayPal و Neteller و Skrill. 

ما هي معايير اختيار وسيط الفوركس المناسب؟ 

هناك عدة اعتبارات يجب النظر إليها قبل اختيار وسيط تداول الفوركس، خصوصا إذا كنت من الممكلة العربية السعودية يجب عليك الحرص دائما على التعامل مع أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية لتضمن أن تتعامل مع شركة تداول آمنة ولتجنب الوقوع في فخ شركات التداول النصابة التي تقوم بعمليات الاحتيال والتلاعب. فيما يلي نذكر بشكل مفصل معايير اختيار وسيط الفوركس المناسب: 

  1. التراخيص التي يملكها الوسيط: التراخيص التي يملكها الوسيط تخبرك بشكل كبير عن مدى موثوقيته في مجال التداول، فكون وسيط التداول يملك تراخيص تداول قوية من الهيئات الرقابية المعروفة في الأسواق المالية يعني أنه يخضع لتنظيم ورقابة عالية تضمن حماية المستثمرين والمتداولين من عمليات الاحتيال التي قد تقوم بها بعض شركات الوساطة المالية. وهناك العديد من الهيئات الرقابية المعتبرة حول العالم مثل FCA و ASIC وغيرها. 
  2. العمولات وفروق الأسعار: من المهم معرفة العمولات وفروق الأسعار التي تفرضها شركة التداول على الأسعار، والاتجاه إلى وسيط التداول الذي يوفر فروق أسعار منطقية ومناسبة. بالإضافة إلى التعرف على متطلبات الهامش وهو الحد الأدنى من المال الذي يجب إيداعه عند فتح حساب التداول. 
  3. خدمة العملاء: من المهم اختيار وسيط تداول يوفر خدمة للعملاء طوال ساعات التداول، بالإضافة إلى توفير الخدمة باللغة العربية وتوفير طرق مختلفة للتواصل مثل الهاتف أو البريد الإلكتروني أو المحادثة المباشرة. كما يجب أن تكون خدمة العملاء سريعة وسلسة وتقوم بحل مشكلات المتداولين بكفاءة عالية
  4. السمعة: عليك أن تجري بحث بسيط على الانترنت للتعرف على وسيط تداول الفوركس الذي تريد التعامل معه، وقراءة تقييمات العملاء الحقيقيين حول شركة الوساطة المالية وتجاربهم في التعامل معها والتأكد من سمعة الشركة وخبرتها الطويلة في سوق الأوراق المالية وهل تحظى بثقة المتداولين حول العالم أم لا. 
  5. الرافعة المالية: يجب عليك التأكد من سياسات الرافعة المالية لدى شركات الوساطة لأن ذلك سيؤثر مباشرةً على عمليات التداول الخاصة بك، ومن الخطأ البحث عن وسيط يقدم أقصى قدر ممكن من الرافعة المالية لأنها محفوفة بالمخاطر العالية. 
  6. الخدمات المضافة: يجب التأكد من أن شركة الوساطة تقدم لعملائها العديد من الخدمات المضافة التي يمكنهم الاستفادة منها خلال عمليات التداول مثل: المفكرة الاقتصادية، وبعض التحليلات الاحترافية لحالة السوق وأزواج العملات، بالإضافة إلى توفير أدوات التحليل الفني مثل الرسوم البيانية والمواد التعليمية مثل الكورسات المجانية والندوات وغيرها. 

ما الفرق بين حساب الفوركس التجريبي والحقيقي؟ 

يكمن الفرق بين حساب الفوركس التجريبي والحقيقي في النقاط التالية: 

  • الفرق الجوهري والأهم هو أن حساب الفوركس الحقيقي لا بد من تمويله بأموال حقيقية لتحقيق أرباح أو خسائر فعلية، بينما في الحساب التجريبي تكون الأموال وهمية ولا يوجد هناك مخاطرة أو خسارة فعلية. 
  • الحساب الحقيقي ليس له مدة زمنية لإغلاقه، بينما الحساب التجريبي عادةً ما يكون فعال لفترة زمنية محددة. 
  • يستخدم حساب التداول التجريبي للتعلم ولتطبيق استراتيجيات التداول المختلفة قبل الدخول إلى السوق، بينما في حساب التداول الحقيقي يقوم المتداول بإجراء تداولات فعلية داخل سوق الأوراق المالية. 

ما هي أنواع حسابات الفوركس؟ 

حساب تداول الفوركس هو نوع من الحسابات الاستثمارية التي تسمح للمتداولين عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة بشراء وبيع العملات الأجنبية. ويعد فهم الأنواع المختلفة لحسابات تداول الفوركس أمراً بالغ الأهمية للمتداولين الذين يرغبون في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استثماراتهم. فيما يلي نذكر لكم أهم أنواع حسابات الفوركس المتوفرة: 

  1. الحسابات المصغرة: تم تصميم الحسابات المصغرة للمتداولين المبتدئين الذين يرغبون في تجربة تداول الفوركس دون المخاطرة بالكثير من المال. تتطلب هذه الحسابات عادةً إيداع بحد أدنى قدره 100 دولار أمريكي وتقدم أحجاماً أصغر للعقود، مما يعني أنه يمكن للمتداولين التداول بمبالغ أصغر من المال. تعتبر الحسابات المصغرة مثالية للمتداولين الذين يرغبون في اختبار استراتيجيات التداول الخاصة بهم واكتساب الخبرة دون المخاطرة بمزيد من الأموال. 
  2. الحسابات القياسية: تم تصميم الحسابات القياسية للمتداولين ذوي الخبرة الذين يرغبون في تداول مبالغ أكبر من المال. تتطلب هذه الحسابات عادةً حد أدنى للإيداع قدره 1000 دولار أمريكي وتقدم أحجاماً أكبر للعقود. تعتبر هذه الحسابات مثالية للمتداولين الذين لديهم خبرة وفهم جيد لسوق الفوركس وقاموا بتطوير استراتيجيات تداول فعالة. 
  3. الحسابات الإسلامية: هذه الحسابات مصممة للمتداولين المسلمين الذين يرغبون في بدء تداول الفوركس عبر أفضل شركات التداول الاسلامية المرخصة التي تلتزم بمبادئ الشريعة الإسلامية، وتعرف هذه الحسابات أيضاً باسم الحسابات الخالية من الفوائد الربوية، حيث أنها لا تفرض رسوماً ولا فائدة على تبييت الصفقات. 
  4. الحسابات المُدارة: هي حسابات استثمارية تتم إدارتها بواسطة متداولين محترفين أو مديري محافظ. تعتبر هذه الحسابات مثالية للمستثمرين الذين لا يملكون الوقت أو الخبرة لإدارة حسابات الفوركس الخاصة بهم. وتتطلب هذه الحسابات عادةً حد أدنى للاستثمار قدرة 10000 دولار وتفرض رسوماً على أساس الأداء. 
  5. الحسابات التجريبية: هي حسابات تدريبية تشبه الحسابات الحقيقية في ظروف السوق، وتساعد المتداولين في التعرف على منصة التداول واختبار استراتيجيات التداول الخاصة بهم دون المخاطرة بأموال حقيقية. تعتبر هذه الحسابات مثالية للمتداولين المبتدئين الذين يرغبون في تعلم كيفية تداول العملات الأجنبية دون المخاطرة بأموالهم. 

ما هي شروط التداول في الفوركس والرسوم؟ 

من المهم قبل البدء في تداول الفوركس التعرف على أنواع العمولات والرسوم التي قد تفرضها شركات التداول على عمليات التداول الخاصة بك، هناك عدة أنواع مختلفة من الرسوم التي تتقاضاها شركات التداول فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  1. الفوارق السعرية (السبريد): تعتبر عمولة السبريد بمثابة الرسوم التي يفرضها وسيط التداول لتسهيل عمليات التداول الخاصة بك، وهي عبارة عن الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع لكل زوج من العملات. هذه هي الطريقة التي يستفيد منها وسطاء الفوركس في جمع الأرباح والإيرادات الخاصة بهم. هذه هي أفضل شركات التداول مع سبريد منخفض
  2. عمولات التبييت (السواب): وهي عبارة عن العمولات التي يتقاضاها وسطاء الفوركس على صفقات التداول التي لا يقوم المتداول بإغلاقها عند انتهاء جلسة التداول ويستمر بالاحتفاظ بها طوال الليل. 
  3. رسوم السحب: قد تفرض بعض شركات تداول الفوركس عمولات على سحب الأرباح إلى حسابك المصرفي، لكن البعض الآخر يمكن أن يقدم خيارات سحب مجانية بدون عمولات. 
  4. عمولة عدم النشاط: يمكن أن يفرض بعض وسطاء الفوركس عمولات على عدم نشاط حساب التداول أو عدم القيام بصفقات لمدة طويلة. 

كيفية تجهيز استراتيجية للتداول في الفوركس؟ 

لكي تتداول الفوركس بنجاح، عليك الالتزام باستراتيجية تداول محددة تثبت جدواها وتساعدك في تحقيق أهدافك الاستثمارية، لذا نقدم لك فيما يلي أهم الخطوات اللازمة لوضع واختبار استراتيجيتك الخاصة للربحية وتداول الفوركس بشكل فعال وناجح: 

  • فهم التحليل الفني: ينطوي التحليل الفني على استخدام الرسوم البيانية للأسعار والمؤشرات لتحليل اتجاهات السوق، ويساعد التحليل الفني على تحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة لصفقات التداول الخاصة بك.
  • فهم التحليل الأساسي: التحليل الأساسي يشمل الاطلاع على البيانات السياسية والاقتصادية والأحداث العالمية والتقارير الخاصة بأسعار الفائدة وغيرها التي من شأنها أن تؤثر على حركة الأسعار داخل سوق الفوركس، واستخدام كل المعلومات المتاحة من أجل الوصول إلى صورة شاملة عن نقاط الضعف والقوة في السوق. 
  • معرفة العوامل التي تؤثر على أسعار العملات: من المهم معرفة ودراسة أهم العوامل التي تؤثر على أسعار العملات الأجنبية مثل الكوارث الطبيعية، والأحداث السياسية والناتج الاقتصادي، والتضخم وأسعار الفائدة، والسياسات المالية والنقدية وغيرها. 
  • إدارة مخاطر التداول: يجب أن تكون على علم بأن تداول الفوركس ينطوي على مخاطر، لأن السوق متقلب للغاية وكلما كانت الأرباح المحتملة أكبر، كلما ارتفع مستوى المخاطرة. لذلك يجب عليك تجنب الإفراط في التداول وتنفيذ الصفقات، بالإضافة إلى ضبط أوامر وقف الخسارة التي تساعدك في إدارة المخاطر والتقليل من الخسائر المحتملة. 
  • اختبار استراتيجية التداول: تعتبر حسابات التداول التجريبية أداة جيدة تساعدك على اختبار سلامة استراتيجية التداول الخاصة بك، وإن كل استراتيجية جديدة يجب أن تجتاز فترة التجربة والخطأ قبل أن تتمكن من المضي قدماً نحو التداول بثقة باستخدام أموال حقيقية. 

هل تريد المساعدة لبدء التداول؟ 

في حال كنت تريد البدء في تداول الفوركس وتحتاج للمساعدة في ذلك فإن فريقنا في موقع "يقين" على استعداد تام لمساعدتك على الدخول إلى عالم الفوركس والتداول بثقة وأمان، حيث يجيبون أي سؤال أو استفسار لديك حول اختيار أو فتح حسابات التداول وطرق التمويل وكيفية إدارة الصفقات، ويقدمون خدمات استشارية كذلك فيما يتعلق باختيار أفضل شركة تداول مرخصة تقدم خدمات تناسب مستوى خبرتك وحجم تداولاتك، هذا كله بجانب العديد من أشكال الدعم الأخرى التي تضمن لك تجربة تداول فريدة وناجحة. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا الآن من خلال النقر على أيقونة التواصل عبر الواتس-اب أدناه. 

احصل علي استشارة مجانية