يشهد عالم التداول عبر الإنترنت تطوراً مستمراً، ومن بين الأدوات المالية التي أصبحت تجذب انتباه الكثير من المستثمرين هي العقود الفورية. حيث تعد هذه العقود واحدة من وسائل التداول الشائعة عبر أفضل مواقع التداول، وهي طريقة تداول يتم من خلالها تنفيذ الصفقات وتسويتها على الفور، مما يتيح للمستثمرين الفرصة لتحقيق الأرباح على المدى القصير والاستفادة من التحركات السريعة للأسعار مع دراية لإدارة المخاطر. 

تلخيص المقال

  • العقد الفوري هو عبارة عن اتفاقية تمكن المتداول من شراء أو بيع أصل مالي ما بسعر السوق الحالي والذي يعرف باسم السعر الفوري.
  • يمكن تداول العقود الفورية عن طريق العديد من وسطاء التداول، لكن يتفاوت هؤلاء الوسطاء بصورة كبيرة من حيث الموثوقية ومدى جودة الخدمات التي يقدمونها للعملاء.
  • يرى بعض علماء الإسلام أن تداول العقود الفورية حلالاً طالما أنه يعتمد على أصول مادية فعلية وليس مضاربة، بينما يرى آخرون أنه حرام لأنه يعتمد على شراء وبيع الأصول الورقية والتي لا تعتبر أصول مالية ملموسة. 

خلال هذه المقالة سنلقي نظرة عامة على العقود الفورية وكيفية تداولها، حيث سبق وشرحنا ما هو الفرق بين عقود الفروقات والعقود الفورية، ضمن سلسلة مقالات عن ما هي المشتقات المالية وسنتطرق إلى شرعية تداول العقود الفورية بالإضافة إلى ترشيح أفضل شركات التداول العالمية التي يمكنك بدء التداول من خلالها، تابع القراءة معنا.

ما هي العقود الفورية؟ 

العقد الفوري هو عبارة عن اتفاقية تمكن المتداول من شراء أو بيع أصل مالي ما بسعر السوق الحالي والذي يعرف باسم السعر الفوري أو Spot price. ترتبط العقود الفورية بشكل شائع بالسلع والعملات الأجنبية والسندات، لكنها متاحة أيضاً للتداول في مجموعة واسعة ومتنوعة من الأصول المالية الأخرى كما يمكن تداولها في البورصات المركزية واللامركزية، كما سبق وشرحنا كيف يمكن تداول العقود الأمريكية. تتم تسوية معظم العقود الفورية بشكل فعلي، أي من خلال تسليم الأصل المالي المعني والذي يتم عادةً خلال يوم أو يومين عمل. فعلى سبيل المثال: إذا اشتريت عقداً فورياً على خام برنت، فستقوم بدفع أحدث سعر في السوق وستحصل على ملكية النفط الأساسي، لكن التسليم سيكون في اليوم التالي. 

تختلف العقود الفورية عن العقود الأخرى مثل العقود الآجلة والعقود المستقبلية وعقود الخيارات في أنها تعمل من خلال تتبع السعر الفوري للأداة المالية ويتم تنفيذ العقد على الفور، بينما تعمل العقود الأخرى من خلال الاتفاق على سعر الأصل في الوقت الحاضر، لكن يتم تحديد تاريخاً للتبادل في وقتٍ ما في المستقبل. للمزيد يمكنك الاطلاع على ما هو الفرق بين عقود الخيارات والعقود المستقبلية؟

وتكمن أهمية العقود الفورية في كونها: 

  • تتيح تنفيذ الصفقات بسرعة فائقة، مما يساعد في استغلال الفرص التي قد تكون متاحة لفترة قصيرة والاستفادة من تحركات السوق السريعة لجني الأرباح لكنها مصحوبة بدرجة مخاطر عالية.
  • يتم فيها تسوية العقود بصورة فورية مما يقلل من المخاطر المتعلقة بتغيرات الأسعار بين وقت تنفيذ الصفقة وتاريخ التسوية. 
  • يمكن تنفيذ العقود الفورية على مجموعة واسعة ومتنوعة من الأصول المالية بما في ذلك الفوركس والسلع والأسهم والسندات وغيرها. 
  • يساهم تداول العقود الفورية في توفير سيولة عالية في الأسواق المالية، مما يجعلها جذابة للكثير من المتداولين. 

كيفية تداول العقود الفورية؟ 

يمكن تداول العقود الفورية عن طريق العديد من وسطاء التداول، لكن يتفاوت هؤلاء الوسطاء بصورة كبيرة من حيث الموثوقية ومدى جودة الخدمات التي يقدمونها للعملاء، لذلك من المهم الأخذ في عين الاعتبار التأكد من اختيار أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة لضمان جودة ونجاح تجربة التداول. 

نستعرض لكم فيما يلي مجموعة من وسطاء تداول العقود الفورية الأفضل والأشهر عالمياً، والذين يحملون تراخيص أفضل الهيئات الرقابية العالمية في الأسواق المالية كما يملكون خبرة طويلة في عالم التداول، وحظوا بثقة الملايين من المتداولين حول أنحاء العالم على مدار سنوات نشاطهم. 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

خطوات تداول العقود الفورية 

حتى تتمكن من البدء في تداول العقود الفورية عبر أفضل منصات التداول العالمية، إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها: 

  1. قم بإنشاء حساب تداول من خلال وسيط التداول الموثوق والمرخص، يمكنك الاستفادة في ذلك من تقييم شركات التداول الذي يوفره لك موقع يقين. 
  2. قم بالبحث عن الأداة المالية التي ترغب في تداولها من خلال العقود الفورية مثل الذهب أو النفط أو الفوركس وغيرها. 
  3. قم باختيار تداول سبوت Spot حتى تتمكن من تداول الأداة المالية عبر العقود الفورية. 
  4. قم بتحديد ما إذا كنت ترغب في إجراء صفقة بيع أو صفقة شراء في سوق التداول الفوري. 
  5. قم بتحديد حجم الصفقة ومن ثم أكد عملية التداول. 

الفروق بين تداول العقود الفورية والعقود الآجلة

نعرض لكم فيما يلي أهم الاختلافات الرئيسية بين العقود الفورية والعقود الآجلة: 

  • في سوق العقود الفورية تتم تسوية الصفقات خلال يومين عمل، بينما في السوق الآجلة تتم تسوية المعاملات في تاريخ مستقبلي يتم تحديده مسبقاً وفقاً لما يتفق عليه طرفي العقد. 
  • في سوق العقود الفورية تتم المعاملات على الفور وبشكل سريع، بينما في سوق العقود الآجلة تتم المعاملات في تاريخ مستقبلي. 
  • في سوق العقود الفورية يتم تحديد سعر الأداة المالية بناءً على العرض والطلب في السوق، بينما في سوق العقود الآجلة يتم تحديد السعر بناءً على توقعات ظروف السوق. 
  • تكون المخاطر أقل في سوق العقود الفورية حيث يتم تنفيذ المعاملات على الفور، بينما تكون هناك مخاطر أعلى في سوق العقود الآجلة لأن المعاملات تتم في تاريخ مستقبلي، وقد تتغير ظروف السوق. 

ما هو حكم تداول العقود الفورية؟ 

يشير تداول العقود الفورية إلى عملية شراء وبيع الأصول المالية في سوق التداول الفورية، وهو سوق الدفع والتسليم الفوري. وفيما يتعلق بما إذا كان التداول الفوري حلالاً أم حراماً، يرى بعض علماء الإسلام أن تداول العقود الفورية حلالاً طالما أنه يعتمد على أصول مادية فعلية وليس مضاربة، بينما يرى آخرون أنه حرام لأنه يعتمد على شراء وبيع الأصول الورقية والتي لا تعتبر أصول مالية ملموسة. 

الإجماع العام هو أنه إذا تم التداول الفوري على أصل ملموس أو سلعة مادية فعلية يحصل فيها تسليم للأصل المالي، فإنه يعتبر حلالاً. بينما في حال كان التداول مبني على المضاربة على الأصول الورقية مثل العملات أو المشتقات المالية، فقد لا تكون حلالاً. ومن المهم التشاور مع الفقهاء الخبراء في أحكام الشريعة الإسلامية، وإجراء الأبحاث الخاصة قبل الانخراط في تداول العقود الفورية لمنع الوقوع في الشبهات. 

مميزات وعيوب تداول العقود الفورية؟ 

يتيح تداول العقود الفورية عبر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت العديد من المميزات التي يمكن للمتداولين الاستفادة منها وهي كالآتي: 

  • يعتبر سوق تداول العقود الفورية سوقاً مرناً، حيث يمكن تنفيذ الصفقات في السوق الفورية بأحجام قليل. بالإضافة إلى ذلك يمكن للمتداول الاحتفاظ بالأصل المالي إلى حين العثور على صفقة مجزية. 
  • العقود الفورية متاحة في العديد من الأسواق المالية والبورصات الرئيسية، مما يسهل على المتداولين الوصول إليها والتداول من خلالها. 
  • تتيح العقود الفورية إمكانية التداول في مجموعة واسعة من الأصول المالية، مما يساعد المتداولين في تنويع المحافظ الاستثمارية الخاصة بهم. 
  • يتم تسوية الصفقات بشكل فعلي وخلال فترة زمنية قصيرة، مما يقلل المخاطر المتعلقة بتغيرات الأسعار واحتمالية تخلف أحد أطراف العقد عن الالتزام بالتسليم. 

على الرغم من ذلك فإن العقود الفورية شأنها شأن الأصول المالية الأخرى تمتلك عيوباً يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي: 

  • العقود الفورية عرضة لتقلبات السوق لأنها تعتمد على التنفيذ الفوري على أساس الأسعار الحالية للسوق، ويمكن أن تؤثر التقلبات السريعة في الأسعار على ربحية التداول. 
  • اعتماداً على شركة التداول أو المنصة التي يتم التداول من خلالها، يمكن أن يكون هناك تكاليف وعمولات مثل فروق الأسعار على العقود الفورية مما يؤثر على إجمالي الربح. 
  • يتطلب التداول الناجح من خلال العقود الفورية توقيتاً جيداً للسوق، كما أن اتخاذ قرارات التداول تحت ضغط الوقت يمكن أن يؤدي بالمتداول إلى خيارات تداول متهورة وغير مدروسة. 

هل تريد المساعدة لبدء التداول؟ 

في حال كنت تتطلع لبدء رحتلك في عالم التداول لكن تنقصك المعلومات أو لا تمتلك الخبرة الكافية، فأنت في المكان المناسب! من خلال النقر على أيقونة تواصل معنا الآن ستضمن لك تلقي الدعم الكامل الذي تحتاج إليه لتتمتع بتجربة تداول آمنة واستثنائية. 

فريقنا في موقع "يقين" على استعداد كامل لتقلي أسئلتك حول التداول عبر الإنترنت ومنحك الإجابات التي ستضعك على الطريق الصحيح، هذا إلى جانب الحصول على استشارة متخصصة والمساعدة في تحديد أفضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة التي تناسبك بشكل شخصي. 

احصل علي استشارة مجانية